الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد القرنفل

فوائد القرنفل

19

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد القرنفل ، القرنفل من الأعشاب الطبيعية التى تحتوي على العديد من الفوائد التى تسهم بفعالية كبيرة في الحفاظ على  صحة الإنسان ، حيث أن القرنفل يحمل مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية عالية القيمة التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي لبناء خلايا الجسم بالشكل الصحيح والحفاظ عليها من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم .

القرنفل من النباتات العطرية المميزة التى بدأت زراعتها في جزر مالوكو في إندونيسيا . حيث كثيراً ما كانت تستخدم كنوع من أنواع التوابل التى تضيف المذاق اللذيذ إلى الطعام . ولأن القرنفل من النباتات التى تحتوي على معدل عالي من الفوائد للجسم ، انتشرت زراعته في مختلف انحاء العالم مثل إندونيسيا والهند وزنجبار ومدغشقر وباكستان وسيريلانكا وغيرها .

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد القرنفل كبديل طبي لعلاج مختلف الأمراض التى تهاجم جسم الإنسان ، حيث هناك الكثير من العلماء الذين أشادوا ب فوائد القرنفل كمخدر طبيعي لمختلف الآلام التى يعاني منها الجسم ، كما أنها تحتوي على مجموعة من الخصائص المميزة التى تساعد بدورها في علاج مشاكل وإضطرابات أجهزة الجسم كالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيرها .

 

cloves

القيمة الغذائية للقرنفل :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن القرنفل أحد المصادر الغذائية التى تحمل العديد من الفوائد لجسم الإنسان ، حيث أن القرنقل من النباتات الطبيعية التى تحتوي على مجموعة من المركبات المميزة مثل الجالويتانين والتريتيربين والفلافونويد ومجموعة من الأحماض فينولية.

ليس هذا فقط وإنما القرنفل من النباتات المميزة التى تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم مثل  المانجنيز والحديد والماغنيسيوم والكالسيوم ، وأيضاً كمية كبيرة من فيتامين ك . هذا بالإضافة إلى أن القرنفل من النباتات التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم بمختلف أنواعها .

 

%d9%81%d9%88%d8%a7%d9%8a%d9%94%d8%af-%d8%b2%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d9%86%d9%81%d9%84

فوائد القرنفل للجسم :

أشاد العديد من الأطباء والعلماء ب فوائد القرنفل للحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان ، حيث أن القرنفل من النباتات الطبيعية التى تحتوي على نسبة عالية من مختلف العناصر والمعادن والفيتامينات التى يحتاجها الجسم بمعدل مستمر , هذه العناصر تسهم بفعاليتها ف حماية الجسم من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . وتتعدد فوائد القرنفل كما يلي :

  • فوائد القرنفل للحفاظ على صحة الأسنان :

هناك الكثير من من يعانون من مشاكل وآلام الأسنان ولهذا أشار مختلف الأطباء إلى إستعمال القرنفل للتخلص من تلك الآلام تماماً ، حيث أن القرنفل من النباتات التى تحتوي على نسبة عالية من مركب الأوجينول وهذا المركب له فعاليته في تسكين وتخدير الآلام التى تهاجم الأسنان .

  • فوائد القرنفل لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي :

أشاد العديد من الأطباء ب فوائد القرنفل للتخلص من المشاكل التى تهاجم الجهاز التنفسي وبالأخص مشكلة الربو التى يعاني منها العديد من الأشخاص ، حيث أن القرنفل من النباتات التى تحتوي على نسبة عالية من مركبات الأوجينول وهو من أقوى المركبات الكيميائية التى تسهم في علاج مشكلة الربو والتخلص من مشاكلها بمعدل كبير .

  • فوائد القرنفل لعلاج حالات مرضى السكري :

من أهم فوائد القرنفل أنه يسهم وبفعالية ممتازة في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم ، حيث أن إستعمال المواد المستخلصة من القرنفل تحتوي على مجموعة من الخصائص المميزة التى تساعد في إعادة تنظيم معدلات الأنسولين في الجسم ، وأيضاً خفض معدلات الجلوكوز في الدم ، ولذلك فإن القرنفل يسهم وبشكل فعال في الحد من مشكلة إرتفاع السكري في الدم والأعراض الجانبية التى تنتج عنها .

 

%d9%82%d8%b1%d9%86%d9%81%d9%84-%d8%ab%d9%82%d9%81-%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%83-1

فوائد القرنفل للمرأة الحامل :

من أهم فوائد القرنفل أنه يسهم وبشكل فعال في العناية بصحة المرأة أثناء فترة الحمل ، حيث اشاد بفوائده العديد من الأطباء للحفاظ على صحة كلا من المرأة الحامل والجنين . وهذا لأن القرنفل من النباتات الطبيعية التى تحتوي على معدل كبير من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في حماية خلايا الجسم من المشاكل والتأثيرات الضارة التى تنتج عن الجذور الحرة كالتعرض للكثير من أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها .

كما أن القرنفل من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمعادن الضرورية للجسم منها المانجنيز والفوسفور والصوديوم وغيرها الكثير من العناصر الطبيعية التى تساعد وبشكل كبير في بناء ونمو خلايا الجنين بالشكل الصحى السليم .

هذا بالإضافة إلى أن القرنفل يعمل على تخفيف الأعراض التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل كالغثيان والقئ والدوار وغيرها ، كما أن القرنفل من النباتات العطرية التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، وتلك الألياف بدورها تعمل على التخلص من إضطرابات الجهاز الهضمي التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل وبالتالي فإن القرنفل من الحلول المناسبة لمشاكل الإمساك وغيرها .

ومن بين فوائد القرنفل للحامل أنه يحمل نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية ، فيحتوي القرنفل على مجموعة من فيتامين ك ، وفيتامين ج ، وأيضاً نسبة عالية من أحماض الأوميجا3 ، كل هذه العناصر لها فعالية ممتازة في حماية الجنين والحفاظ على صحته من مختلف الأمراض التى تعاني منها أثناء فترة الحمل .

 

فوائد القرنفل للبشرة :

من بين فوائد القرنفل أيضاً أنه يسهم وبشكل فعال في التخلص من المشاكل التى تعاني منها خلايا البشرة مثل حب الشباب والبثور والبقع الداكنة ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن القرنفل من النباتات التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات الكيميائية وبالأخص مركب الأوجينول وهذا المركب يحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تسهم بدورها في تنقية خلايا البشرة والتخلص من الجراثيم المتعلقة بها .

حيث أن القرنفل يستخدم في تحضير مختلف الخلطات والوصفات الطبيعية التى تساعد بدورها في الحد من مشكلة حب الشباب التى يعاني منها العديد من الأشخاص ، حيث أنه مع إضافة ملعقة صغيرة من مطحون القرنفل إلى ملعقة من العسل وثلاث قطرات من عصير الليمون ، وبعد أن يتم خلط المكونات جيداً يتم تطبيق الخليط على خلايا البشرة ونتركه لمدة 20 دقيقة  ومن ثم يشطف جيداً بالماء البارد .

هذا بالإضافة إلى أن القرنفل من النباتات الطبيعية التى تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للبكتيريا ولذلك فهو يساعد في تنقية خلايا البشرة من مشكلة البكتيريا التى تسبب في ظهور مشكلة حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . ولذلك أوصى العديد من الأطباء بإستخدام زيت القرنفل بمعدل منتظم للتخلص من هذه المشكلة . كما أن تطبيق زيت القرنفل على خلايا البشرة يسهم في الحد من مشكلة تلف الخلايا .

 

فوائد زيت القرنفل للشعر :

أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد زيت القرنفل للحفاظ على صحة الشعر والعناية بفروة الرأس ، حيث أن زيت القرنفل يحتوي على مجموعة من العناصر الفعالة التى تحتاجها فروة الرأس بمعدل منتظم ، والتى بدورها تحفز من نمو وبناء بصيلات جديدة للشعر .

كما أن القرنفل يسهم وبشكل فعال في الحد من مشكلة تساقط الشعر التى يعاني منها الكثير ، كما أن زيت القرنفل يسهم وبشكل فعال في الحد من مشكلة الجفاف والتقضف والتلف التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . ولذلك نجد ان زيت القرنفل من أفضل الزيوت الطبيعية التى تساعد في الحصول على شعر صحى وجميل .

 

فوائد القرنفل للتخسيس :

من بين فوائد القرنفل أنه يساعد في عملية الرجيم إذ أنه يحفز الجسم من التخلص من الوزن الزائد المتراكم في الجسم ، وهذا لأن القرنفل من المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من المواد المضادة للأكسدة ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن توافر مجموعة من المواد المضادة للأكسدة يحفز من خسارة السعرات الحرارية الزائدة في الجسم . ولذلك تناول وإستعمال القرنفل بمعدل منتظم يساعد بدوره في تنحيف مختلف المناطق بالجسم كالخصر والأرداف وغيرها .

 

أضرار  القرنفل :

القرنفل أحد النباتات العطرية التى تتميز بتعدد فوائدها للجسم ، بجانب هذا نجد أن القرنفل من النباتات الآمن إستعمالها ، فلا تسبب أى نوع من الأضرار على صحة الإنسان . فهناك العديد من الدراسات التى أجريت مؤخراً لتوضح فوائد وأضرار القرنفل للجسم ، ولم يتم إكتشاف أى نوع من الأضرار .

كما أن زيت القرنفل من الزيوت الطبيعية الآمن إستعمالها على صحة الإنسان ولكن هذا مع الإستعمال المنتظم له دون الإفراط في إستعماله حتى لا يسبب أى نوع من الأضرار على الجلد أو مشاكل الأسنان واللثة وغيرها . هذا بالإضافة إلى أن إستنشاق بخار القرنفل من الممكن أن يسبب الكثير من مشاكل التنفس المختلفة .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *