الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الشبت

فوائد الشبت

32

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الشبت ، الشبت من النباتات التى تتمتع بشعبية كبيرة بين الناس من مختلف أنحاء العالم ، فكثيراً ما كان يستخدم في تحضير أطباق السلطة ، والمقبلات ، وأطباق الشوربة ، ومختلف الأطباق الرئيسية . وهذا لأن الشبت يضيف إلى الأطباق طعم مختلف ولذيذ . هذا بالإضافة إلى أن الشبت من الخضروات التى لا تحتوي على أى معدل من السعرات الحررية التى تضيف إلى وزن الجسم .

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشبت من المصادر الغذائية العالية التى تحتوي على معدل كبير من المركبات والعناصر الغذائية عالية القيمة ، ولهذا تناول الشبت يساعد في الحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان ، حيث أن تناول الشبت وإستعماله يسهم وبفعالية كبيرة في حماية الجسم من مختلف الأمراض التى يتعرض لها . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الشبت للصحة :

 

779852

 فوائد الشبت الصحية :

أشاد العديد من الأطباء والعلماء امتخصصين ب فوائد الشبت في الحفاظ على صحة الإنسان ، حيث أن الشبت من الخضروات التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية كالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم ، وهذه المواد تساعد في الحفاظ على المستوى العام للصحة وحمايته من المخاطر التى يتعرض لها بمعدل مستمر . وتتعدد فوائد الشبت كما يلي :

  • فوائد الشبت للحفاظ على صحة العظام :

من المعروف أن إنخفاض معدلات الكالسيوم في الجسم من الممكن أن تعرضه للإصابة بالكثير من أمراض العظام المؤلمة مثل إلتهابات العظام وامفاصل وأيضاً مشكلة هشاشة العظام ، ولهذا يوصي الأطباء بضرورة تناول المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من عنصر الكالسيوم ، ولهذا نجد أن الشبت من المصادر الغذائية القيمة التى تسهم بدورها في الحفاظ على صحة وسلامة العظام من مختلف المشاكل التى يتعرض لها ، وهذا لأن الشبت يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم وهذا العنصر له فعاليته في بناء خلايا العظام وتقويتها .

  • فوائد الشبت للتخلص من العدوي البكتيريا :

الشبت من المواد التى كثيراً ما كانت تستخدم منذ القدم لعلاج الجروح وتطهيرها ، وهذا لأن الإحصائيات العلمية اكدت أن الشبت يحتوي على نسبة عالية من الخصائص والمواد المضادة للبكتيريا ، وهذا بدوره يسهم وبشكل فعال في القضاء على العدوى البكتيريا التى تهاجم الجسم وتعرضه للإصابة بالكثير من الأمراض .

  • فوائد الشبت للحد من الآثار الجانبية للشقوق الحرة :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الشبت في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة وهذا لأن الشبت من المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل كبير من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق والجذور الحرة والتى ينتج عنها الكثير من الأمراض المختلفة منها أمراض السرطان وأمراض القلب وأمراض الضغط والأوعية الدموية وغيرها من المشاكل الخطيرة . وبهذا نجد أن تناول الشبت يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان .

 

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af_%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d8%aa

  • فوائد الشبت لحل إضطرابات الجهاز الهضمي :

من أهم فوائد الشبت أنه يسهم وبشكل فعال في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي التى يعاني منها الكثير من الأشخاص ، وهذا لأن الشبت يحتوي على مجموعة من الخصائص المميزة التى تتمكن من السيطرة والتحكم في معدلات الحموضة بالمعدة .

هذا بالإضافة إلى أن تناول الشبت وبمعدل منتظم يساعد في علاج وتخفيف إضطرابات المعدة ، حيث أنه يسهم في علاج الإسهال المزمن والتقلصات والإنتفاخ بالمعدة والأمعاء ، وأيضاً مشكلة تراكم الغازات داخل المعدة . وهذا لأن الشبت من المواد الغنية بالألياف الغذائية التى تعمل على علاج مشكلة عسر الهضموالتخلص منها تماماً ، وأيضاً طرد الغازات المتراكمة داخل لمعدة .

  • فوائد الشبت للتخلص من الفواق أو الحازوقة :

كثيراص ما كان يستخدم الشبت كبديل علاج لمشكلة الفواق أو الحازوقة المستمرة ، حيث أنهم كانوا يستخدمون ملعقة من أوراق الشبت الصحية مع كوب من الماء المغلي وتناوله بمعدل منتظم ، هذا يساعد في علاج الحازوقة أو الفواق .

  • فوائد الشبت لعلاج حالات الصداع :

من أهم فوائد الشبت أنه يساعد في علاج الصداع والصداع النصفي والتخلص من الآلام الناتجة عنها ، ولهذا من الأفضل تناول كوب من الشبت المغلي بمعدل منتظم ، وهذا بدوره يساعد في علاج هذه الآلام والتخلص منها بمعدل تام .

 

dill_bounch

  • فوائد الشبت لتحسين الحالة النفسية :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشبت من أفضل المصادر الغذائية التى تسهم بدورها في تهدئة الأعصاب والتخلص من المشاكل المزعجة كالتوتر والقلق . حيث أن الشبت يحتوي على نسبة عالية من الزيوت العطرية وهذه الزيوت تسهم بدورها في تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة النفسية للإنسان . هذا بالإضافة إلى أن إستعمال الشبت مع البابونج يساعد في إسترخاء الجسم بشكل تام .

  • فوائد الشبت لعلاج إضطرابات النوم :

هناك الكثير من من يعانون من مشاكل والإضطرابات النوم كالقلق والأرق وغيرها ، ولهذا من الأفضل اللجوء إلى الشبت كبديل علاجي لهذهالأمراض حيث أن الشبت من المواد الفعالة التى تحتوي على نسبة عالية من الخصائص المهدئة للأعصاب وبالتالي نجد أن الشبن يساعد في الحد من مشاكل النوم المختلفة . حيث أنه من الأفضل غمس بعض من أوراق الشبت داخل وعاء من الماء وتناول المنقوع ، أو تناول كمية من بذور الشبت ، مع الإنتظام في تناول الشبت أو بذوره يساعد في علاج مشكلة الأرق المزعجة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *