الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد اللوبيا

فوائد اللوبيا

35

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد اللوبيا ، اللوبيا من الحبوب المميزة التى تصنف ضمن عائلة البقوليات ، اللوبيا من الحبوب التى تحتوي على مجموعة من المركبات والعناصر الغذائية عالية القيمة التى تساعد في الحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان ، حيث أن اللوبيا تسهم بفعاليتها في حماية الجسم من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم .

اللوبيا من الحبوب التى تتمتع بشعبية  كبيرة بين في مختلف انحاء العالم ، هذا بجانب أن اللوبيا من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، كما أن اللوبيا من المصادر الغذائية التى تحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية ولهذا نجد أن اللوبيا تحتوي على العديد من الفوائد التى تسهم بدورها في الحفاظ على صحة الإنسان .

 

benefits-of-cowpeas

القيمة الغذائية للوبيا :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى لأأن اللوبيا من البقوليات التى تحتوي على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان غذ أنها تسهم في العناية بالجسم والحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان ، ليس هذا فقط وإنما هناك مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى أن اللوبيا تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بدورها في حماية خلايا الجسم من التلف .

اللوبيا من المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية حيث أنه مع تناول كوب واحد من اللوبيا المطبوخ يوفر للجسم ما لا يقل عن 200 من السعرات الحرارية ، وهذه الكمية تكفي لإنتاج مقدار عالى من الطاقي للجسم .  هذا بالإضافة إلى أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من البروتينات ولهذا تناول كوب من اللوبيا توفر للجسم ما لا يقل عن 27% من المعدل العام الذى يحتاجه الجسم من البروتينات .

هذا بالإضافة إلى أن اللوبيا من البقوليات التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات منها مجموعة من فيتامينات ب المركبة ، وأيضاً فيتامين هـ ، وفيتامين ك . هذه الفيتامين تساعد في العناية بخلايا الجسم . ليس هذا فقط وإنما اللوبيا من تحتوي على مجموعة من العناصر والمعادن الضرورية للجسم منها الحديد والمغنسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز .

كما أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم حيث أنه مع تناول كوب واحد من اللوبيا المطبوخ يعطي الجسم نسبة لا تقل عن 45% من الإحتياج اليومي للجسم من الألياف . أما بالنسبة للمواد المضادة للأكسدة فقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوبيا من اكثر البقوليات إحتواءاً على المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بدورها في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة حيث أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الزنك والأحماض الفينولية وغيرها من المواد المضادة للأكسدة .

 

%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d8%a8%d9%8a%d8%a7

فوائد اللوبيا للجسم :

أشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين إلى أن اللوبيا من البقوليات التى تحتوي على مجموعة من الفوائد التى تسهم في الحفاظ على صحة الإنسان ، وهذا لأن اللوبيا تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى تساعد في حماية الجسم من الأمراض المختلفة التى تهاجم الجسم . وفيما يلي بعض من أهم فوائد اللوبيا للجسم :

  • فوائد اللوبيا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوبيا من البقوليا التى تساعد في حل مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث أن تناول اللوبيا بمعدل منتظم يسهم في علاج مشكلة عسر الهضم وتحسين عملية الهضم وهذا لأن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعمل على تنظيف وتطهير الأمعاء والمعدة من الفضلات المتبقية من الغذاء. هذا بجانب فوائد اللوبيا في حماية الجهاز الهضمي من خطر التعرض لسرطان القولون .

  • فوائد اللوبيا في عملية الرجيم :

من بين فوائد اللوبيا أنها تساعد في عملية الرجيم حيث أن تناول كوب من اللوبيا بمعدل منتظم يسهم في تحفيز الجسم للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ، حيث أن اللوبيا من البقوليات التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وهذا بدوره يخفض من السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان .

  • فوائد اللوبيا للحفاظ على صحة القلب :

من أهم فوائد اللوبيا أنها تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وأيضاً مركبات الفلافونويدات وهذه المركبات لها فعالية ممتازة في الحفاظ على صحة القلب . هذا بجانب إحتواء اللوبيا على نسبة عالية من المغنسيوم وهو من أقوى العناصر التى تحسن من وظيفة القلب .

  • فوائد اللوبيا للمرأة الحامل :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد اللوبيا في الحفاظ على صحة المرأة أثناء فترة الحمل حيث أن اللوبيا من البقوليات الغنية بالعناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم ، حيث أن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الحديد والنحاس وهذان العنصران لهما فعالية كبيرة في حماية الجسم من التعرض والإصابة بالأنيميا التى تصاحب المرأة طيلة فترة الحمل .

هذا بالإضافة إلى أن تناول اللوبيا يخفف من الأعراض التى تصاحب المرأة طيلة فترة الحمل كالإمساك والغثيان والدوار وغيرها ، وهذا يرجع إلى إحتواء اللوبيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تخفف من حدة الإمساك المزمن . كما أن اللوبيا تساعد في الحفاظ على توازن مستويات ضغط الدم في جسم المرأة الحامل . وتتميز اللوبيا بإحتوائها على نسبة عالية من أحماض الفولات التى تحمى خلايا الجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية .

 

%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%b5%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%b6%d8%a7%d8%a15

  • فوائد اللوبيا للحفاظ على ضغط الدم :

تتميز اللوبيا بفعاليتها الممتازة في الحفاظ على توازن ضغط الدم بالجسم وهذا لأن اللوبيا تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات التى تسهم بدورها في إعادة التوازن بين مستويات البوتاسيوم والصوديوم بالجسم وذها ما يخفض من نسبة التعرض لمشكلة إرتفاع ضغط الدم .

  • فوائد اللوبيا لتنظيم مستوى الكوليسترول بالدم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول كوب واحد من اللوبيا المطبوخة يساعد في إعادة تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ، وهذا لأن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الذائبة التى تساعد في الحد من مشكلة غرتفاع معدلات الكوليسترول في الدم . وبهذا فإن اللوبيا تسهم في حماية الجسم من الأعراض الجانبية لها كأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها .

  • فوائد اللوبيا في حماية الجسم من أمراض السرطان :

اللوبيا من البقوليات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وبهذا فإن اللوبيا تسهم بفعالية في حماية خلايا الجسم من التلف ولذلك نجد أن اللوبيا لها دور كبير في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة التى تصيب خلايا الجسم بالأمراض السرطانية المختلفة . حيث أن المواد المضادة للأكسدة تعمل على الحد نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم .

  • فوائد اللوبيا لعلاج مشاكل الدم :

أحد فوائد اللوبيا أنها تساعد في علاج مشكلة الأنيميا التى يعاني منها الكثير ، وهذا لأن اللوبيا تحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو العنصر الأساسي الذى يساعد في إعادة تكوين الهيموجلوبين في الدم ، ليس هذا فقط وإنما اللوبيا تحتوي على نسبة من عنصر النحاس الذى يساعد في زيادة تمثيل الحديد في الجسم ، ولذلك تناول اللوبيا له فعاليته في التخلص من مشكلة فقر الدم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *