الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد القراصيا

فوائد القراصيا

36

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد القراصيا ، القراصيا أو كما يطلقون عليها البرقوق المجفف ، هذه الثمار من الفاكهة المميزة التى يتمتع بها العديد من الأشخاص إذ أنها تتميز بالطعم اللذيذ والمشوق . كما أن القراصيا تتميز بتعدد ألوانها فنجد منها الأسود والأحمر والبرتقالي والأخضر والأصفر والأبيض .

أشارت الدراسات وافحصائيات العلمية التابعة لمنظمة الأغذئة والزراعة العالمية إلى أن القراصيا من الثمار المنتشرة في مختلف نحاء العالم . حيث تعد الصين من أكثر بلدان العالم إنتاجاً للقراصيا ون بعدها تأتي أمريكا ورومانيا وتشيلي وإيران وتركيا وإسبانيا والهند وإيطاليا . ولهذا نجد أن القراصيا من الثمار المنتشرة في مختلف أنحاء العالم .

هذا بالإضافة إلى أن القراصيا من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية عالية التى تسهم بدورها في الحفاظ على المعدل العام لصحة الإنسان وحماية الجسم من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . وذلك لأن القراصيا تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والمعادن وغيرها من العناصر الهامة لجسم الإنسان .

 

header_image_benefits-of-plum_dryer-_main-image-fustany

القيمة الغذائية للقراصيا :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن القراصيا من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والفيتامينات الضرورية للجسم ، ولذلك نجد أن القراصيا تتمتع بتعدد فوائدها لجسم الإنسان . حيث أن مع تناول القراصيا بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض .

تتميز القراصيا بإحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولهذا تناول القراصيا يوفر للجسم معدل كبير من الطاقة التى يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية . حيث انه مع تناول القراصيا بمعدل منتظم يوفر للجسم ما لا يقل عن 240 من السعرات الحرارية .

هذا بالإضافة إلى ان القراصيا من الثمار التى تحتوي على معدل كبير من البروتينات فتناول مائة جرام من القراصيا يوفر للجسم نسبة 4% من المعدل اليومي الذى يحتاجه الجسم من البروتينات . تتميز القراصيا بأنها من الثمار الغنية بالفيتامينات فتحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، فيتامين ك ، ومجموعة من فيتامينات ب المركبة .

كما ان القراصيا تحتوي على نسبة عالية من المعادن والعناصر الضررية للجسم منها البوزتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والحديد والكالسيوم والفوسفور. هذه العناصر لها فعالية في الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . هذا بجانب إحتواء القراصيا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية إذ انه مع تناول مائة جرام من القراصيا يوفر للجسم نسبة لا تقل عن 28% من المعدل اليومي الذى يحتاجه الجسم من الألياف الغذائية .

أما بالنسبة للمواد المضادة للأكسدة فنجد أن القراصيا تحمل العديد من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم في حماية خلايا الجسم من التعرض للتلف ، حيث أن القراصيا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، وفيتامين هـ . هذا بالإضافة إلى ان القراصيا من الثمار التى تحتوي على نسبة عالية من أحماض البولي فينول وهذه الأحماض تساعد في الحفاظ على صحة القلب .

 

prunes

فوائد القراصيا للجسم :

أشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين ب فوائد القراصيا في الحفاظ على صحة الإنسان وحماية الجسم من مختلف الأمراض التى يتعرض لها . ولهذا تناول القراصيا بمعدل منتظم له دوره ايضاً في التخلص من المشاكل والأخطار التى تهدد الجسم . وفيما يلي بعض من أهم فوائد القراصيا للجسم :

  • فوائد القراصيا لمرضى السكري :

من بين فوائد القراصيا أنها تسهم في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم ، حيث اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن القراصيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد الحالات التى تعاني من مشكلة إرتفاع معدلات السكر في الدم ، وبهذا نجد أن تناول القراصيا بمعدل منتظم يساعد المرضى في علاج الأعراض الجانبية التى تنتج عن مرض السكري .

كما أن القراصيا من الثمار التى تحتوي على معدل جلايسمي منخفض إذ أن هناك مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى أن القراصيا تحتوي على ما لا يزيد عن 29 نقطة كمؤشر جلايسمي ، ولهذا نجد أن تناول القراصيا بمعدل منتظم يسهم بفعاليتها في تنظيم معدلات الجلوكوز بالدم . وهذا ما يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم .

  • فوائد القراصيا للجهاز الهضمي :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان تناول القراصيا يسهم وبشكل فعال في حل وعاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث أن الألياف الغذائية تساعد في تحسين عملية الهضم والتخلص من مشكة الإمساك المزمن . كما أن الألياف الغذائية لها دورها في تحسين حركة الأمعاء وتنشيطها ، وأيضاً حماية الجسم من أمراض القولون .

  • فوائد القراصيا في عملية الرجيم :

هذا بالإضافة إلى أن القراصيا لها فاعليتها في إعطاء الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبالتالي فإن القراصيا تسهم في خفض الوزن الزائد الذى يعاني منها الكثير من الأشخاص . إذ انه مع تناول القراصيا يحفز الجسم من حرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم .

 

  • فوائد القراصيا لتقوية العظام :

أشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين ب فوائد القراصيا في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان القراصيا تحتوي على نسبة عالية جداً من العناصر والمعادن الضرورية للعظام وأهمها الكالسيوم والمغنسيوم وهذه المعادن لها فعاليتها في حماية الجسم من مشاكل وأمراض العظام كالإلتهابات ومشكلة هشاشة العظام التى يعاني منها الكثير مع تقدم السن .

  • فوائد القراصيا لتنظيم مستويات  ضغط الدم :

من بين فوائد القراصيا أنها تساعد في إعادة تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أنه مع تناول كمية مناسبة من القراصيا بمعدل يومي يوفر للجسم نسبة عالية من البوتاسيوم وهذا من أقوى العناصر التى تسهم في الحفاظ على توازن ضغط الدم .

كما أن البوتاسيوم يسهم بدوره الفعال في الحد من الترسبات في الأوعية الدموية ولذلك تناول القراصيا بمعدل منتظم يساعد في حماية الجسم من أمراض القلب والتى غالباً ما تنتج هن إرتفاع ضغط الدم في الجسم ، ليس هذا فقط وإنما القراصيا من الثمار التى تخفض من مشكلة فقد الكالسيوم التى تسبب مشاكل العظام المختلفة .

 

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b1%d8%a7%d8%b5%d9%8a%d8%a7-%d9%84%d9%84%d8%aa%d9%86%d8%ad%d9%8a%d9%81

أضرار القراصيا :

على الرغم من تعدد فوائد القراصيا للجسم ، إلا أن هناك مجموعة من الإحصائيات التى أشارت إلى وجود بعض من الأعراض الجانبية والآثار السلبية لدى تناول القراصيا . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الإكثار في تناول القراصيا من الممكن أن يسبب في تراكم الأوكسالات وهذه المواد لها تأثير ضار على الصحة لمجرد تراكمها في الجسم . هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات التى لا يجب أن تتناول القراصيا كالأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل في الكلى أو المرارة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *