الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الأوكسجين

فوائد الأوكسجين

41

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الأوكسجين ، الأوكسجين من العناصر الهامة التى تحتاجها جسم الإنسان للحياة ، عنصر الأوكسجين من المكون الأساسي لعملية لعملية التنفسي ، حيث نجد أن ثلثي جسم الإنسان يتكون الماء بينما الأوكسجين يدخل في تكوين المواد الكربوهيدراتية والدهون البروتينات الضرورية للجسم . ولذلك أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الأوكسجين موجود في جسم الإنسان بمعدل لا يقل عن 21% من الغلاف الجوي .

هذا بالنسبة إلى تكوينات الأوكسجين ، إلى أن هناك مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية التى اشارت فوائد الأوكسجين كبديل طبي لعلاج الكثير من الأمراض التى تهاجم الإنسان . أشاد العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين ب فوائد الأوكسجين في حماية الجسم من الكثير من المخاطر التى يتعرض لها الجسم . كما أن الأوكسجين أصبح من العناصر الأساسية التى تدخل في تحضير الكثير من المركبات والأودية التى تعالج مشاكل البشرة والشعر والعناية بصحة الجلد .

يتميز الأوكسجين بتعدد إستخداماته حيث أن من المكونات الرئيسية التى تدخل في تحضير وصناعة الحديد والصلب وأيضاً في صناعة بعض الملابس والمياه وأعمال التنقيب المختلفة التى تتم تحت ـأعماق كبيرة من الماء . الأوكسجين من العناصر الأساسية التى يحتاجها الإنسان للحياة فهو عنصر التنفس الأساسي . وفيما يلي أهم فوائد الأوكسجين للجسم :

 

a3e7f4a33b069295a4dfec2bfb8c836a-400x400x1

فوائد الأوكسجين للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى تعدد فوائد الأوكسجين في مجالات الطب المختلفة إذ أن الأوكسجين يسهم وبشكل فعال في علاج مختلف الأزمات التى يتعرض لها الجسم منها الأزمات القلبية والربوية وأيضاً مشاكل إلتهابات الرئة التى تصيب الأطفال . كما أن الأوكسجين يساعد في علاج مشاكل التشنجات الصرعية التى يعاني منها بعض الأشخاص .

هذا بالإضافة إلى فوائد الأوكسجين في تنشيط وتقوية الجهاز المناعي بالجسم وبهذا نجد أن الأوكسجين يعمل على تحفيز الجسم لمقاومة مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . هذا بجانب أن الأوكسجين من العناصر الفعالة التى تساعد في التخلص من مخلفات التفاعلات الكيميائية التى تحدث في الجسم .

يتميز الأوكسجين بفاعليته الكبيرة في بناء وإنتاج كرات الدم الحمراء ولذلك فقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان توافر عنصر الأوكسجين يعمل على علاج مشاكل الدم المختلفة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص كمشاكل فقر الدم والأنيميا. ولذلك أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الدم أو نقص كمية الدم في الجسم من الأفضل لهم الحصول على الإريثروبيوتين الذى ينتجه الكلى كأحد أهم البروتينات الحيوية ، هذا البروتين يعمل على تحفيز إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء وإرتفاع معدل الأوكسجين بالجسم .

 

large-625007092715456242

  الأعراض الجانبية لنقص الأوكسجين بالجسم :

إنخفاض مستوى الأوكسجين في الجسم من الممكن أن يعرض الجسم للكثير من الأعراض الجانبية الخطيرة وهذا ما أكده العديد من الأطباء والعلماء ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أنه مع إنخفاض معدلات الأوكسجين في الجسم من الممكن أن يعرض الإنسان لالإزرقاق سواء كان في الجهاز الطرفي أو الكلى . في هذه الحالة يتحول لون الجلد والأغشية إلى اللون الأزرق وهذا غالياً ما يحدث عند نقص معدلات الأوكسجين لنسبة 85% ، هذا بدوره قد يعرض الإنسان لمشكلة الإختناق .

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إنخفاض معدلات الأوكسجين في الجسم يرجع إلى الإصابة بمشاكل وعيوب خلقية أو هبوط بالقلب ، وأيضاً البلع الخاطئ والتعرض للحوادث والجلطات وسوء التهوية . وهناك أيضاً مجموعة من الأسباب العصبية التى تسبب إنخفاض معدلات الأوكسجين في الجسم مثل الإغماءات وغيرها من المشاكل .

لهذا في حالة افصابة بإنخفاض في معدلات الأوكسجين بالجسم أكدت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن هناك مجموعة من ألأعراض التى تظهر على الإنسان في مثل هذه الحالات مثل ضيق التنقس حيث أنه مع إنخفاض معدلات الأوكسجين في الجسم يبدأ بالنهجان البسيط أو التعرض لمشكلة ضيق التنفس البسيط .

ولكن مع زيادة إنخفاض معدلات الأوكسجين في الجسم ، هنا نجد أن الأوكسجين لا يصل إلى الجهاز التنفسي بالجسم وهذا ما يضطر الطبيب إلى إستخدام مجموعة من الأجهزة التى تساعد في علاج مثل هذه الحالات . هذه الأجهزة تبدأ بإنتاج الأوكسجين في الجسم وإمداد خلايا الجسم الأكثر أهمية بالأوكسجين كالمخ والقلب والكلى وغيرها .

من بين أعراض نقص الأوكسجين في جسم الإنسان أيضاً الشعور بالدوار ، وهى كما طلق عليها الأطباء والعلماء بالمرحلة الفاصلة بين الحياة والموت حيثيتعرض الإنسان لمشكلة الإختناق  ومن ثم الإغماء .

 

maxresdefault

علاج مشكلة نقص الأوكسجين بالجسم :

مشكلة نقص الأوكسجين بجسم الإنسان من المشاكل الخطيرة التى يتعرض لها الجسم والتى تسبب الكثير من المشاكل الصحية ولذلك نجد أنه من الأفضل مع ظهور أعراض إنخفاض معدلات الأوكسجين بالجسم إستشارة الطبيب على الفور حتى لا تزداد المشاكل ويتعرض الإنسان إلى الكثير من المخاطر .

علاج مشكلة إنخفاض مستويات الأوكسجين بالجسم يمؤ بمجموعة من المراحل حيث يبدأ الطبيب أولاً بعلاج بإكتشاف المسببات  التى تؤدي إلى إنخفاض مستوى الأوكسجين في الجسم وعلاجها . وبعد ذلك يتم تحديد جرعات معينة من الأوكسجين وتناولها سواء كان عن طريق إستخدام جهاز الضخ المخصص لذلك في المنزل ولكن هذا يتم تحت إشراف طبي خاص حتى لا تزيد تزيد كمية ألوكسجين في الجسم والتعرض للمزيد من الأخطار كالتشنجات وضعف القرنية والمياه  البيضاء وأيضاً تفكك العضلات والكحة المستمرة مع التعرض لمشاكل وإلتهابات رئوية .

ولهذا أشار الأطباء إلى ضرورة عمل إختبارات معينة لتحدد كمية الأوكسجين في الدم ، حيث يتم إستخدام جهاز يدعي الأوكسيميتر الذى يعمل على الإشارة إلى معدلات الأوكسجين الموجودة في الهيموجلوبين في الدم وتحليل غازات الدم . هذا بالإضافة إلى أن أفضل وسائل العلاج لمشكلة إنخفاض معدلات الأوكسجين هى بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية ، هذا مع تناول الوجبات الغذائية الصحية هذا يساعد في الحفاظ على إتزان معدلات الأوكسجين في الدم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *