الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت بذر الكتان

فوائد زيت بذر الكتان

42

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد زيت بذر الكتان ، زيت بذر الكتان أن كما يطلقون عليه الزيت الحار يتم إستخلاصه من المذيبات العضوية لبذر الكتان ، أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى تسهم بفعالية ممتازة في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان وحماية الجسم من خطر التعرض للأمراض الخطيرة .

زيت بذر الكتان أحد الزيوت الطبيعية التى تتميز بتعدد فوائدها لجسم الإنسان ، حيث بدأ إستعمال زيت بذر الكتان منذ القدم كبديل طبيعي لعلاج الأعراض التى تهاجم الجسم ، هذه الفوائد لزيت بذر الكتان ترجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من المركبات الغذائية كالأحماض الدهنية الأساسية مثل احماض الأوميجا3 ، وأيضاً نسبة عالية من فيتامين هـ وغيرها من العناصر . وفيما يلي بعض من اهم فوائد زيت بذر الكتان :

 

flax-seed-oil

 فوائد زيت بذر الكتان للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان تحتوي على مجموعة من المغذيات والمركبات الفعال التى تسهم بفعاليتها في احفاظ على امستوى العام لصحة الإنسان ، ولهذا تتعدد فوائد زيت بذر الكتان لصحة الإنسان منها ما يلي :

  • فوائد زيت بذر الكتان للحفاظ على صحة القلب :

من بين فوائد زيت بذر الكتان أنه يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة القلب وحماية عضلة القلب من الأمراض المختلفة التى يتعرض لها كالأزمات القلبية والسكتات الدماغية الخطيرة . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأساسية كأحماض الألفا لينوليك والذى يتحول إلى حامض الإيكوسابيثاينويك وحامض الدوكوساهكساينويك بمجرد دخوله إلى الجسم وهذه الأحماض لها فاعليتها في علاج الإلتهابات المختلفة التى يتعرض لها القلب .

هذا بالإضافة إلى أن زيت بذر الكتان تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الضرورية كأحماض الأوميجا3 التى تساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم ومعدلات الأحماض الدهنية الثلاثية ، وهذا يسهم وبشكل كبير في علاج أمراض القلب وإرتفاع الكوليسترول الضار بالجسم .

  • فوائد زيت بذر الكتان للبواسير :

أحد فوائد زيت بذر الكتان أنه يحتوسي على مجموعة من الخصائص التى تسهم بدورها في علاج الحالات التى تعاني من البواسير والتى تنتج عن إلتهابات الأمعاء .

  • فوائد زيت بذر الكتان لتنظيم دورة الطمث :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان يسهم وبشكل كبير في إعادة تنظيم دورة الطمث والأعراض الجانبية التى تنتج عنها . حيث أن زيت بذر الكتان تحتوي على نسبة عالية من مادة الليجنانس وهذه المادة تسهم بدورها في الحد من إضطرابات المزاج وعلاج مشاكل جفاف المهبل . كما أن هناك مجموعة من الإحصائيات التى أشارت إلى أن تناول ملعقتين من زيت بذر الكتان يعالج مشكلة إنقطاع دورة الطمث وإرتفاع معدل الخصوبة لدى المرأة .

  • فوائد زيت بذر الكتان لحماية الجسم من السرطان :

من أهم فوائد زيت بذر الكتان أنه يساعد في حماية الجسم من أمراض السرطان الخطيرة حيث أن زيت بذر الكتان يحتوي على نسبة عالية من الألفا لينولينك وهذه الأحماض تعمل على الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم . كما أن زيت بذر الكتان يعمل على الحد من وظائف الإنزيمات التى تدخل في عملية أيض الهرمونات التى تحفز من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية .

 

6

  • فوائد زيت بذر الكتان لتنظيم مستويات السكر في الدم :

أشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين بفوائد زيت بذر الكتان للحالات التى تعاني من مرض السكر إذ أن تناول زيت بذر الكتان بمعدل منتظم يحفز من إعادة تنظيم مستويات السكر بالدم ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان يحتوي على نسبة عالية من مادة الليجنانس وتلك المادة لها فعاليتها في الحد من مشكلة إرتفاع مستويات السكر في الدم هذا بدوره يساعد الحالات التى تعاني من مرض السكر من الأعراض الجانبية التى يتعرض لها المريض مع إرتفاع معدل السكر في الدم .

فوائد زيت بذر الكتان للشعر :

يتمتع زيت بذر الكتان بالعديد من الفوائد للحفاظ على صحة الشعر والعناية به وهذا بدوره يساعد في التخلص من المشاكل المختلفة التى تعاني منها فروة الرأس ، حيث أشارت التجارب والبحوث العلمية غلى ان زيت بذر الكتان من المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية كأحماض الألفا لينوليك وهذا الحمض له فعاليته في نمو الشعر بشكل صحى وسليم .

هذا بجانب فوائد زيت بذر الكتان في علاج مشاكل التقصف والجفاف التى تعاني منها فروة الرأس حيث أن مجموعة الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت بذر الكتان تعمل على ترطيب فروة الرأس إلى حد كبير . هذا بالإضافة إلى ان تطبيق زيت بذر الكتان على فروة الرأس يساعد في الحد مش مشكلة تساقط الشعر ، حيث أن زيت بذر الكتان تسهم في تثبيط إنزيم معين يعمل على تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون وهذا ما يعمل على تثبيط نمو بصيلات الشعر ويؤدي إلى مشكلة الصلع ، ولذلك تناول زيت بذر الكتان له فعاليته في التخلص من مسببات تساقط الشعر .

 

فوائد زيت بذر الكتان للتنحيف :

يتميز زيت بذر الكتان بدوره الفعال في عملية الرجيم ، إذ أن إستعمال زيت بذر االكتان يساعد في تحفيز الجسم للتخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق بالجسم . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أهمها أحماض الأوميجا3 وتلك الأحماض تعمل على فقد الشهية لدى تناول الطعام وهذا يخفض من معدل السعرات الحرارية لتناول الطعام .
هذا بالإضافة إلى أن زيت بذر الكتان يحتوى على مجموعة من الخصائص المميزة التى تزيد من عملية التمثيل الغذائي بالجسم ، وأيضاً نجد ان زيت بذر الجسم يحفز خلايا الجسم من سرعة إمتصاص المواد الغذائية التى يحتاجها الجسم والإحتفاظ لوقت أطول وهذا ما يحد من زيادة الوزن بالجسم .
لهذا أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية بضرورة تناول ملعقة من زيت بذر الكتان بمعدل يومي  مع تناول نظام غذائي خاص واداء بعض من التمارين الرياضية هذا يحفز الجسم من خسارة الوزن الزائد بالجسم . زيت بذر الكتان من أفضل الحلول للأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد بالجسم. ولهذا تناول زيت بذر الكتان يساعد في الحصول على الوزن والجسم المثالي .

 

فوائد زيت بذر الكتان للبشرة :

من بين فوائد زيت بذر الكتان انه يسهم وبفاعلية كبيرة في العناية بخلايا البشرة والحفاظ عليها من مختلف المشاكل التى يتعرض لها الجلد . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن زيت بذر الكتان يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية التى تسهم في علاج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة كمرض الصدفية والأكزيما والحروق التى تنتج مع التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة .
لتعدد فوائد زيت بذر الكتان للبشرة نجد انه يدخل في تحضير العديد من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تساعد في العناية بخلايا البشرة وتعطيها الرطوبة واللمعان والنعومة التى تحتاجها . كما أن تدليك خلايا البشرة بزيت بذر الكتان يساعد في علاج مشكلة حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص .

 

اضرار زيت بذر الكتان :

على الرغم من تعدد فوائد زيت بذر الكتان إلا أن هناك مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية أشارت إلى أن الإكثار في تناول زيت بذر الكتان من الممكن أن يسبب بعض من الأعراض الجانبية لصحة الإنسان ، حيث أنه مع تناول ملعقتين من زيت بذر الكتان بمعدل يومي من الممكن أن يزيد من الإسهال .

هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الإشاعات التى أذاعت أن زيت بذر الكتن يحتوي على نسبة من حمض الألفا لينوليك وهو من الأحماض الضارة التى تعرض الرجال لسرطان البروستاتا . هذا بجانب أن زيت بذر الكتان له بعض الأعراض الجانبية السلبية على صحة المرأة أثناء فترة الحمل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *