الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البروكلي

فوائد البروكلي

3

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البروكلي ، البروكلي من افضل المصادر الغذائي التى تحمل عدداً كبيراً من الفوائد لجسم الإنسان ، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف المضادة للأكسدة ، ولذلك نجد أن تناول البروكلي يساعد في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان ، إذ أنه يسهم في حماية الجسم من الأمراض المختلفة التى يتعرض لها كأمراض القلب والسرطان والضغط وغيرها .

 

maxresdefault

القيمة الغذائية للبروكلي :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البروكلي من المصادر الغذائية الغنية بالكثير من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها جسم الإنسان بمعدل يومي ، حيث أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم ؛ إذ أنه مع تناول ساق واحدة من البروكلي يعطي الجسم نسبة لا تقل عن 16% من المعدل الذى يحتاجه الجسم بصورة يومية . هذه الألياف تسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من سرطان القولون .

هذا بالإضافة إلى أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات حيث تحتوي بدورها على فيتامين ك ، وفيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين هـ ، وأيضاً مجموعة من فيتامينات ب المركبة مثل أحماض الفوليك . كما يتميز البروكلي بأنه من المصادر الغذائية المنخفضة في السعرات الحرارية ، حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول كوب من البروكلي يوفر للجسم ما لا يزيد عن 30 من السعرات الحرارية فقط .

كما أن البروكلي يحمل العديد من العناصر والمعادن الضرورية لجسم الإنسان منها على الحديد والكالسيوم والمنجنيز والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم . أما بالنسبة للمواد المضادة للأكسدة فنجد أن البروكلي يحمل الكثير من المواد التى تحتوي على الخصائص المضادة للأكسدة كالفيتامينات وبعض المعادن ومركبات الفلافونويدات والكاروتينات .

 

%d8%aa%d9%86%d8%b2%d9%8a%d9%84

فوائد البروكلي الصحية :

أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد البروكلي في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان إذ أنه مع تناول البروكلي بمعدل منتظم يسهم بدوره في حماية الجسم من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم كأمراض القلب والسرطان والجهاز الضمي وغيرها . وتتعدد فوائد البروكلي الصحية كما يلي :

  • فوائد البروكلي لحماية الجسم من مرض السرطان :

من أهم فوائد البروكلي أنه يسهم وبفاعلية ممتازة في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة ، حيث أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الجلوكورافانين وهذه من المركبات الهامة التى تتحول إلى السلفورافين مجرد دخوله إلى الجسم . ومركبات السلفورافين من المركبات الكبريتية التى تحمل الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة وبهذا تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية بالجسم وبالأخص سرطان المعدة .

هذا بالإضافة إلى أن البروكلي يحتوي على معدل كبير من المواد المضادة للأكسدة مثل مركب إندول كاربينول وهذا المركب يساعد وبشكل كبير في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان المختلفة كسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وأيضاً سرطان عنق الرحم .

  • فوائد البروكلي لخفض معدل الكوليسترول بالدم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البروكلي يساعد وبشكل فعال في الحد من إرتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالجسم ، وهذا لأن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الذائبة التى تحافظ على توازن معدلات الكوليسترول في المعدة وأيضاً تتخلص من المعدلات المرتفعة منه في الدم . وهذا بدوره يساعد في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة كتصلب الشريان وأمراض القلب .

  • فوائد البروكلي للحفاظ على صحة الكلي :

كما يتميز البروكلي بإحتوائه على نسبة عالية من مركبات السلفورانين وهذا من المركبات الهامة التى تساعد في تحسين تدفق الدم خلال الأوعية الدموية والأربطة وهذا بدوره يساعد في تحسين وظائف الكلي .

  • فوائد البروكلي لتقوية العظام :

هذا بالإضافة إلى أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم ومجموعة كبيرة من فيتامين ك ، وقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان توافر هذه العناصر بمعدل منتظم يساعد في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من مختلف الأمراض كالهشاشة وغيرها من إلتهابات المفاصل .

  • فوائد البروكلي لطرد السموم :

كما يتميز البروكلي بإحتوائه على نسبة عالية من مركبات الجلوكورافينين والجلوكوناستورين وهذه المركبات تساعد وبشكل فعال في تحفيز خلايا الجسم لطرد السموم المختلفة المتراكمة داخل الجسم نتيجة لمختلف العلمليات الحيوية بالجسم .

  • فوائد البروكلي للحفاظ على صحة القلب :

من بين فوائد البروكلي أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأزمات والأمراض المفاجئة وهذا لأن تناول البروكلي يساعد في خفض معدلات الكوليسترول في الدم وأيضاً يساعد في إعادة تنظيم مستويات ضغط الدم . هذا بالإضافة إلى أن البروكلي يحتوي على مجموعة من الخصائص الفعالة التى تخفض من تأثيرات الهوموسيستين وهذا من الأحماض الأمينية التى تترسب في القلب والشرايين ، ولذلك فإن البروكلي يساعد بدوره في حماية اللإنسان من مشاكل القلب الوعائية .

  • فوائد البروكلي للحفاظ على صحة العين :

هذا بجانب أن تناول البروكلي بمعدل منتظم يساعد في الحفاظ على صحة العينين وهذا لأن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الزاكسانين واللوتين وهما من أقوى المواد المضادة للأكسدة وبالتالي نجد أن تناول البروكلي يحمي خلايا العينين من المشاكل المختلفة التى تتعرض له شبكية العين وأيضاً مشكلة إزدواجية الرؤية وعتامة العدسة .

  • فوائد البروكلي للجهاز الهضمي :

كما أن البروكلي يساعد وبشكل فعال في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الإضطرابات والمشاكل المختلفة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . حيث أن تناول البروكلي يساعد في علاج مشكلة عسر الهضم وبالتالي يعمل على تحسين عملية الهضم بالجسم حيث أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمختلف أنواعه الذائبة والغير ذائبة . أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن هذه الألياف تساعد في سهولة إمتصاص الجسم للمركبات والعناصر الغذائية والتخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجهاز الهضمي .

  • فوائد البروكلي لتقوية الجهاز المناعي بالجسم :

من أهم فوائد البروكلي أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم وهذا يجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج وهذا الفيتامين له فاعليته في تحسين الجهاز المناعي بالجسم وبالتالي يحفز الجسم من مقاومة الأمراض المختلفة كنزلات البرد الشديدة وغيرها .

  • فوائد البروكلي لزيادة قلوية الجسم :

هناك العديد من من يعانون من مشكلة الحموضة الزائدة بالجسم ولكن مع تناول البروكلي بمعدل منتظم يسهم بفاعليته في الحد من الأعراض الجانبية لهذه المشكلة إذ أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تحفز من رفع معدلات القوية بالجسم .

 

6ea2ef7311b482724a9b7b0bc0dd85c6

فوائد البروكلي للمرأة الحامل :

من أهم ما يميز البروكلي أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية التى تسهم بفاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة المرأة أثناء فترة الحمل وأيضاً بناء ونمو خلايا الجنين بالشكل الصحيح ، حيث ان البروكلي من الخضروات التى تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي فهى تسهم في حماية المرأة من الأمراض الخطيرة كالسرطان وإضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها .

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى انه مع تناول البروكلي بمعدل منتظم أثناء فترة الحمل يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الأمراض التى تصاحب فترة الحمل كالهشاشة وإلتهابات المفاصل وغيرها . هذا يرجع إلى إحتواء البروكلي على نسبة عالية من كلا من الكالسيوم والمغنسيوم والزنك والفسفور وهذه العناصر تسهم وبشكل كبير في تقوية العظام والحفاظ عليها .

كما أن تناول البروكلي يساعد في التخلص من الأعراض الجانبية التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل حيث أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد في علاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي كعلاج الإمساك وغيره . ومن اهم فوائد البروكلي أنه يسهم في زيادة وتقوية المناعة في الجسم حيث أن البروكلي يوفر للجسم ما يحتاجه من الفيتامينات والمركبات الضرورية .

وتعتبر البروكلي من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وهذا بدوره يسهم في نمو خلايا الجنين بالشكل الصحيح . كما أنه يساعد في حماية خلايا الجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية .

 

cancer

فوائد البروكلي للشعر :

الكثير منا يسعى للحصول على شعر صحي وسليم وهنا البروكلثي يسهم بفاعليتها الممتازة في الحفاظ على صحة وسلامة الشعر حيث أن البروكلي من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التى تحتاجها فروة الرأس للنمو السليم .

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول البروكلي بمعدل منتظم يوفر لفروة الرأس ما تحتاجه من الفيتامين A، C، E، و 5 B B12 والحديد والزنك وهذه العناصر تساعد في زيادة إنتاج الزهم وهذا بدوره يحفز من ترطيب فروة الرأس وحمايته من مشاكل الجفاف والتقصف التى تعاني منها فروة الرأس .

هذا بالإضافة إلى أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وهذا العنصر له دور فعال في تقوية جذور وبصيلات الشعر وهذا ما يحد من مشكلة تساقط الشعر التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . ولذلك أشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين بفوائد البروكلي للحصول على شعر صحي ولامع .

 

1461929830-kololk

فوائد البروكلي للتخسيس :

من بين فوائد البروكلي أنه يساعد في عملية الرجيم إذ أنه يحفز الجسم من التخلص من الوزن الزائد وحرق المزيد من السعرات الحرارية المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم . حيث أن البروكلي يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تفقد الشهية لدى تناول الطعام ، ولذلك فهو يخفض من كمية الطعام المتناول .

هذا بالإضافة إلى ان البروكلي من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية وبالتالي تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وهذا ما يقلل من كمية السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان . ولهذا أوصى العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول البروكلي وإدراجه ضمن النظام الغذائي لخسارة الوزن الزائد بالجسم وتنحيف مختلف المناطق كالخصر والأرداف .

 

rashaka1-27-6-2015

اضرار البروكلي :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البروكلي من المغذيات الآمنة لجسم الإنسان ولكن على الرغم من ذلك فإن الإفراط في تناول البروكلي يعرض الجسم لبعض من الأعراض الجانبية لجسم الإنسان . حيث أنه من الممكن أن يسبب مشكلة إرتباك المعدة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية . كما أن هناك بعض الحالات التى يجب أن تتوقف عن تناول البركلي كالأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقولون مثل مرض كروان ، والإلتهاب التقرحي .

ليس هذا فقط وإنما هناك مجموعة من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى أن الإكثار في تناول البروكلي يعرض الحالات التى تعاني من سيولة الدم حيث أن فيتامين ك الموجود في البروكلي يتفاعل مع الأدوية التى يتم تناولها لحالات سيولة الدم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *