الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الخس

فوائد الخس

4

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الخس ، أحد أنواع الخضروات الورقية المميزة التى تحتوي على عدد كبير من الفوائد لجسم الإنسان حيث أن هناك الكثير من من يتناول الخس عند إضافته إلى مختلف الأطباق وأصناف العطام كشطائر البرجر والشاورمة . أوراق الخس تتمتع بطعم لذيذ ومميز ولذلك يقبل على تناولها العديد من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم .

يتميز الخس بتعدد أنواعه فمنه “البترهيد” والخس الصيني، والآيسبرج، ومنزوع الأوراق، و الروماني أو المصري والباتافيان، كل هذه العناصر تحمل نفس المقدار من العناصر والمركبات الغذائية ولهذا تناول أوراق الخس لا يتوقف على نوعه للحصول على فوائده للحفاظ على صحة الجسم.

أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية إلى أن الخس من الخضروات الورقية التى تحمل عدد كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن وأيضاً معدل منخفض من السعرات الحرارية . هذا بالإضافة إلى أن الخس يحتوي على نسبة من الأملاح المعدنية التى يحتاجها الجسم في خفض معدل الحموضة التى يتعرض لها الجسم مع تناول الأطعمة الدهنية. هذا بجانب فوائد الخس في تنقية وتطهير خلايا الدم بالجسم .

 

lettuce-1

القيمة الغذائية للخس:

تتميز أوراق الخس أنها من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تساعد وبشكل فعال في حماية خلايا الجسم من مختلف الأمراض التى تهاجمه وهذا يرجع إلى إحتواء أوراق الس على مجموعة من المركبات والعناصر الغذائية الفعالة . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن أوراق الخس من الخضروات التى تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية حيث أنه مع تناول مائة جرام من الخس يعطي الجسم 17 من السعرات الحرارية فقط .

هذا بالإضافة إلى أن أوراق الخس تحتوي على نسبة عالية من البروتينات حيث تناول الخس يسهم في توفير معدل 2% من الذى يحتاجه الجسم بصورة يومية من البروتينات . هذا بالإضافة إلى أن أوراق الخس من الأوراق الغنية بالفيتامينات حيث أن تناول الخس بمعدل منتظم يوفر للجسم نسبة عالية من كلا من فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وفيتامين ك ، وأيضاً مجموعة من أحماض الفولات .

كما أن أوراق الخس من الخضروات التى تحتوي على عدد كبير من العناصر والمعادن التى يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمنجنيز وغيرها من العناصر الضرورية . هذا بجانب أن أوراق الخس تحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها فتناول مائة جرام من الخس يوفر للجسم نسبة لا تقل عن 8% من تلك التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي .

أما بالنسبة للمواد المواد المضادة للأكسدة فنجد أن الخس يحمل مجموعة من المواد المضادة للأكسدة الضرورية للجسم منها مركبات الفلافونويدات وأيضاً نسبة عالية من الأحماض الفينولية . كما أن الخس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ج .

 

lettuce

فوائد الخس للجسم:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول الخس بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم لمقاومة مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . ولذلك نجد أن هناك العديد من الفوائد لتناول الخس وأهمها ما يلي :

  • فوائد الخس لمشاكل القولون :

من بين فوائد الخس أنه يساعد وبشكل فعال في حماية الجهاز الهضمي من الأعراض الجانبية لمرض القولون إذ أشارت التجارب العلمية إلة أن الخس يحتوي على نسبة عالية من السيليلوز وهذا العنصر له فاعليته في علاج مشاكل عسر الهضم وبالتالي فهو يحسن من عملية الهضم وإمتصاص المواد الغذائية بالجسم .

هذا بالإضافة إلى أنه مع تناول عصير الخس بمعدل منتظم يسهم بفعاليته في علاج المشاكل والإضطرابات المختلفة التى يتعرض لها الجهاز الهضمي من عسر الهضم والإمساك وتراكم الغازات وغيرها من المشاكل . ولهذا أوصى العديد من الأطباء بضرورة تناول عصير الخس مع عصيير الليمون وعصير النعناع ويحلي بملعقة من العسل ؛ تناول هذا العصير يحفز الجسم من التخلص من هذه المشاكل .

  • فوائد الخس لعلاج الصداع وإضطرابات النوم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول الخس يساعد كثيراً في التخلص من مشاكل وإضطرابات النوم كالقلق والأرق والصداع وغيرها ، وهذا لأن الخس يحتوي على نسبة مناسبة من مادة ليستوكاريام وتلك المادة تساعد الإنسان في الإسترخاء والهدوء والنوم العميق وبهذا فهي تخفف من حدة الأرق . هذا بأفضافة إلى ان أوراق الخس تحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة والمسكنة للآلام وللك تناول عصير الخس يسهم بفاعليته في علاج الصداع المزمن الذى يعاني منه الكثير من الأشخاص .

  • فوائد الخس في علاج مشكل الدم :

من أهم فوائد الخس أنه يساعد في علاج مشاكل الدم مثل الحالات التى تعاني من مشكلة فقر الدم “الأنيميا” ، وهذا لأن هناك مجموعة من الدراسات العلمية التى أشارت إلى أن الخس يحمل نسبة عالية من الحديد وهذا العنصر له فعاليته في زيادة عدد كرات الدم الحمراء وبهذا يسهم في تكوين هيموجلوبين الدم وهذا ما يساعد في علاج مشكلة الأنيميا .

فوائد الخس للرجيم :

من بين فوائد الخس أنه يساعد في عملبية الرجيم للحصول على الوزن المناسب والتخلص من الوزن الزائد بالجسم . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إدراج الخس ضمن النظام الغذائي يحفز الجسم من حرق السعرات الحرارية المتراكمة في مختلف الأنحاء بالجسم . حيث أكد الأطباء أن النظام الغذائي السليم يكون في توفير ما يحتاجه الجسم من البروتينات والعناصر الغذائية دون أى يكتسب أى من الوزن الزائد .

وقد أكدت البحوث والتجارب العلمية أن الخس يحمل عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين ك ، وفيتامين هـ ، وفيتامين جـ ، ومجموعة من فيتامينات ب ، هذا بجانب أن الخس يحتوي على مجموعة من الكلوروفيل وهذه المادة تسهم بشكل فعال في تحسين تدفق الدم والأكسجين إلى خلايا الجسم .كما أن الخس من المصادر الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التى تسهم في حماية خلايا الجسم من السرطان .

هذا بالإضافة إلى أن الخس له دوره الفعال في تحسين عملية الهضم وزيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم والتى تسهم بفاعليتها في بطء عملية إمتصاص السكريات في الجسم ولذلك تناول الخس يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر بالدم .

 

فوائد الخس للحامل :

أشاد العيد من العلماء والأطباء المتخصصين بفوائد الخس للمرأة أثناء فترة الحمل وهذا لأن الخس يحمل العديد من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها جسم المرا’ الحامل للحفاظ على المستوى العام للصحة وحماية خلايا الجنين من خطر التعرض للأمراض الخطيرة . كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الخس يحتوي على نسبة عالية من أحماض الفوليك وهذه الأحماض تسهم بفاعلية ممتازة في حماية خلايا الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية . هذا بالإضافة إلى أن الخس يعمل وبشكل كبير في نمو خلايا الجنين بالشكل الصحيح .

كما أن تناول الخس وبمعدل منتظم يساعد في حماية المرأ من التعرض لمشاكل الإجهاض المتكررة . كما أكد العلماء أن عصير الس يحفز الجسم من إفراز هرمون البروجسترون وهذا بدوره يساعد في زيادة إمدادات الغدد اللبنية لدى المرأة .

 

فوائد الخس للشعر :

كما يتميز الخس بتعدد فوائده للعناية بفروة الرأس والحفاظ على صحة وسلامة الشعر ؛ حيث أن الخس يوفر للشعر ما يحتاجه من المركبات والعناصر الغاائية الضرورية التى يحتاجها من الفيتامينات والمعادن . حيث أن هذه العناصر لها فاعليتها في نمو الشعر بالشكل الصحيح والسليم .

حيث أكد العديد من الأطباء والعلماء أنه مع تناول كوب من عصير الخس بمعدل منتظم يحفز من نمو بصيلات وجذور جديدة للشعر بطريقة صحية وسليمة . هذا باللإضافة إلى أن الخس يحتوي على معدل كبير من السيليكون والفسفور والكبريت ؛ وهذه العناصر معروفة بفاعليتها في إعادة الحيوية واإشراق إلى الشعر . كما أن الخس يساعد في الحفاظ على رطوبة ولمعان الشعر .

هذا بالإضافة إلى ان تناول عصير السبانخ مع عصير الخس يدخل يسهم بفاعليته الممتازة في إعادة إنبات الشعر من جديد وهذا ما يزيد من كثافة الشعر ويعمل على تقوية جذور وبصيلات الشعر فيحميها من مشكلة التقصف والتلف .

 

فوائد الخس للجنس :

 

من بين فوائد الخس أنه يساعد في حل وعلاج مختلف المشاكل الجنسية التى يتعرض لها الرجال كمشكلة الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب . هذا المشاكل من أخطر المشاكل التى تواجه الرجال في علاقاتهم الجنسية . ولهذا أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن تناول كوب واحد من عصير الخس بمعدل منتظم يحفز من زيادة إنتاج الحيوانت المنوية وتنشيط وظيفتها وهذا ما يسهم في رفع معدل الخصوبة . كما أن عصير الخس يساعد في تحفيز وإستثارة الشهوة الجنسية لدى الرجال .

فوائد الخس للبشرة :

أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصصين بفوائد الخس في العناية بخلايا البشرة والحفاظ على صحتها حيث أن الخس يسهم وبشكل فعال في التخلص من مشكلة حب الشباب والبثور المتعلقة على خلايا البشرة . وهذا عن طريق نقع كمية من الخس في وعاء من الماء ونتركه لدة عشر دقائق ومن ثم يتم غسيل الوجه جيداً بهذا الماء ؛ هذه الطريقة لها فاعليته في الحد من ظهور مشكلة حب الشباب والبثور .

هذا بالإضافة إلى أن الخس يدخل في تحضير الكثير من الوصفات والخلطات الطبيعية لعنابة بخلايا البشرة وهذا مع إضافة بعض من قطرات عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويتم تقطيع الخس إلى شرائح صغيرة ومن ثم يغمس فيها لبعض الوقت وبعد ذلك نضع شرائح الخس على الوجه لمدة عشرون دقيقة على الأقل . إستعمال هذه الوصفة بمعدل منتظم يساعد في إسترخاء خلايا وعضلات الوجه وحمايتها من الجراثيم المختلفة .

 

أضرار الخس :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الخس من الخضروات الآمنة على صحة الإنسان حيث أنه تناول الخس لا يسبب أى نوع من الأعراض الجانبية غير أنه يحدث تلون البشرة . وهذا لأن الخس يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين وهذا ما يعرض الإنسان إلى تلون الوجه وهذا مع الإفراط في تناوله بطريقة تتعدى الحد المعقول . ولكن الخس من الخضروات التى تحتوي على نسبة عالية من الماء ولذلك لا تسبب الإنسان إلى أى من الأعراض الجانبية الضارة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *