الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الروبيان

فوائد الروبيان

7

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الروبيان ، الروبيان من المأكولات البحرية التى تتمتع بشعبية كبيرة في مختلف أنحاء العلم ولذلك يطلق على الروبيان العديد من الأسماء منها القريدس والجمبري وغيرها من الأسماء المختلف . يتميز الروبيان بالقوام المتماسك الشفاف ولهذا يختلف عن غيره من المأكولات البحرية .

الروبيان من تلك المأكولات التى تحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية والدهون المشبعة وهذا ما يجعل تناول الروبيان من الأغذية الصحية التى تساعد في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان . هذا بالإضافة إلى أن الروبيان أو الجمبيري من المأكولات البحرية التى تتميز بتعدد ألوانها فنجد منها اللون الوردي والرمادي والبني . ومن بين فوائد الروبيان أنه يساعد في حماية الإنسان من خطر التعرض لألأمراض الخطيرة منها السرطان وأمراض القلب وضغط الدم والإكتئاب والزهايمر وغيرها من الأمراض الخطيرة .

بالنسبة لأنواع الروبيان المتعددة فنجد أن الروبيان الوردي هو الأكثر شيوعاً من بين الأنواع الآخري ؛ وهذا النوع يتوفر في المياه الأكثر عمقاً . ويتميز هذا النوع من الروبيان بطوله الذى يترواح من 6 إلى 7 سم . أما عن الروبيان البني هذا من أضخم أنواع الروبيان حيث يصل طوله إلى 30  سم .

 

maxresdefault

القيمة الغذائية للجمبري :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلي فوائد الروبيان في الحفاظ على المستوى العام لجسم الإنسان ؛ حيث أن الروبيان من المصادر الغذائية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم . يتميز الروبيان بإحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات المختلفة وأهمها التربتوفان والسيلينيوم .

هذا بالإضافة إلى أن الروبيان من المأكولات البحرية التى تتمتع بشعبية كبيرة في الدول الأوروبية كالولات المتحدة الأمريكية ، وهذا لأن الروبيان من المصادر الغية بالعناصر والمعادن الضرورية للجسم الفسفور والحديد والنحاس والماغنيسيوم والزنك كما أن الروبيان يحتوي على كمية مناسبة من المانجنيز والكالسيوم والصوديوم .

كما أكدت الإحصائيات العلمية أكدت الدراسات العلمية على أن الروبيان البحري يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات بمختلف أنواعها ، فتحتوي هذه المؤكلات على معدل كبير من فيتامين د وب12 والكولين والنياسين وفيتامين ب6 وفيتامين هـ وأيضاً نسبة من فيتامين ج ومجموعة من حمض البانتوثينيك والثيامين والريبوفلافين وحامض الفوليك .

كما يتميز الروبيان بإحتوائه على كمية من السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم حيث أنه مع تناول 100 جرام من الجمبري يوفر للجسم ما لا يقل عن 106 من السعرات الحرارية . ولذلك تناول الروبيان يعطي الجسم مقدار عالي من الطاقة التى يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية .

 

robian-01-08-2012-1

فوائد الروبيان الصحية :

أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد الروبيان في الحفاظ على صحة الإنسان إذ أن الروبيان من أشهر المأكولات البحرية التى تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم ولذلك من الأفضل تناول الروبيان بالمعدل المنتظم لحماية الجسم . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الروبيان للجسم :

  • من أهم فوائد الروبيان أنه يساعد في حماية خلايا الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة حيث أن الروبيان يحتوي على نسبة عالية جداً من السيلينيوم وهذه من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بفاعليتها في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة التى تعرض الإنسان للإصابة بالسرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة .

  • كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الروبيان من المأكولات البحرية الغنية بالكالسيوم والفسفور ولذلك نجد أن تناول الروبيان يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها . هذا بالإضافة إلى أن هذه العناصر لها أهميتها في الحد من مشاكل العظام المؤلمة كالإلتهابات وهشاشة العظام وغيرها .

  • هذا بالإضافة إلى فوائد الروبيان في تحسين الحالة المزاجية والتخلص من أعراض الإكتئاب والتوتر حيث أن الروبيان يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا3 الدهنية وهذه الأحماض تسهم وبشكل فعال في الحد من الشعور بالتوتر والقلق وأيضاً يحفز من تحسين الحالة المزاجية للحالات التى تعاني من المشاكل النفسية .

  • من بين فوائد الروبيان أنه يساعد في حماية الغدة الدرقية والحفاظ عليها من مختلف الأمراض حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الروبيان من المصادر الغذائية الغنية بالنحاس وهذا ما يسهم بفاعلية ممتازة في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية .

  • كما أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى فوائد الروبيان للحالات التى تعاني من مرض السكر ، حيث أن المؤكلات البحرية تحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم وهذا العنصر له أهميته في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم وحماية المرضى من الأعراض الجانبية للسكر .

 

the-advantages-and-disadvantages-of-shrimp-prawns-holder-for-body-2-465x310

فوائد الروبيان للتخسيس :

من بين فوائد الروبيان أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الروبيان مهم جداً في عملية الرجيم والتخسيس حيث أن الروبيان له دور قوى في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وحرق السعرات الحرارية المتراكمة في الجسم . وهذا يرجع إلى ان الروبيان من المأكولات البحرية التى تتميز بإحتوائها على كمية منخفضة من البروتينات ووالسعرات الحرارية ولذلك تناول الروبيان لا يسبب أى زيادة في وزن الإنسان .

فوائد الروبيان للشعر :

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الروبيان من المأكولات البحرية الغنية بالبروتينات وهذه الآخري من أقوى المواد التى تحتاجها فروة الرأس للحفاظ على صحة وسلامة الشعر . ولذلك تناول الروبيان بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في العناية بالشعر ، ويتيح الفرصة أمام النساء للحصول على شعر صحي وسليم .

 

grilled-shrimp

فوائد الروبيان للجنس :

هذا بالإضافة إلى فوائد الروبيان في علاج مختلف المشاكل الجنسية التى يعاني منها الكثير من الرجال منها مشكلة الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب . مثل هذه المشاكل لها قدرة في تهديد العلاقة بين الزوجين . ولذلك أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد الروبيان في تقوية القدرات الجنسية لدى الرجال وهذا لأن الروبيان يحتوي على نسبة عالية من الزنك وهو من أقوى العناصر التى تساعد في تحفيز العلاقة الجنسية .

أضرار تناول الروبيان :

الروبيان من المغذيات المهمة التى تحتوي على الكثير من الفوائد لصحة الإنسان ولكنهذا مع تناولها بالمعدل المنتظم . أما في حالة الإفراط في تناول الروبيان هذا ما قد يسبب التعرض لبعض أعراض الحساسية والتى غالباً ما تظهر على هيئة طفح جلدي أو حكة أو تورم باللسان والشفاه وإلتهابات بالحلق وإحتقان ألأنف وأيضاً التعرض لمشكلة صعوبة التنفس والدوار .

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الروبيان من المأكولات التى تحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية التى يطلق عليها البيورينات وهذه المواد مع كثرة وجودها في جسم الإنسان من الممكن أن يعرض الإنسان لزيادة في تكوين حمض البوليك في الدم وهذا ما قد يعرض الإنسان لمرض النقرس .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *