الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البرقوق

فوائد البرقوق

10

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البرقوق ، البرقوق من الفواكه المميزة التى تتمتع بالطعم اللذيذ والمشوق ولهذا يقبل على تناولها العديد من الأشخاص . تتميز ثمار البرقوق بتعدد ألوانها وأنواعها فمنها البنفسجي والأحمر والأرجواني . تتوفر ثمار البرقوق وبمعدل كبير أثناء فصل الصيف . ولكنها من الثمار التى لا تتوفر كثيراً في الأسواق ولهذا يكون صعب جداً على الكثير من الأشخاص الحصول على هذه الفاكهة .

البرقوق من الفاكهة التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية عالية القيمة حيث ان البرقوق تميز بإحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والعناصر والمعادن التى يحتاجها الجسم بمعدل منتظم . ولهذا تناول البرقوي يعطي الجسم ما يحتاجه من العناصر الغذائية والفيتامينات . وفيما يلي اهم فوائد البرقوق للجسم :

 

%d8%a8%d8%b1%d9%82%d9%88%d9%82

فوائد البرقوق الصحية :

أشاد اعديد من الأطباء والخبراء المتخصصين بفوائد البرقوق في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان وبهذا نجد ان تناول البرقوق له فاعليته في حماية جسم الإنسان من خطر التعرض للأمراض الخطيرة . وبعض من أهم فوائد البرقوق للجسم :

  • فوائد البرقوق لعلاج مشاكل الدم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد البرقوق في الحد من مشاكل الدم التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . حيث ان البرقوق يعوض الجسم بما يحتاجه من عنصر الحديد . كما أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تحفز الجسم من إمتصاص الحديد وهذا العنصر معروف بفاعليته الكبيرة في زيادة عدد كرات الدم الحمراء وتكوين هيموجلوبين الدم . ولذلك نجد أن تناول البرقوق بمعدل منتظم له فاعليته في علاج مرض الأنيميا أو فقر الدم وهو من أخطر مشاكل الدم التى يتعرض لها الجسم .

  • فوائد البرقوق للجهاز الهضمي :

من بين فوائد البرقوق أنه تساعد في حل مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي بالجسم حيث أن البرقوق من الثمار المميزة التى تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم ولذلك فإن تناول البرقوق يحسن من عملية الهضم بالجسم وعلاج مشكلة الإمساك والتخلص من فضلات الطعام المتراكمة بالجسم .

ليس هذا فقط وإنما البرقوق يتميز بإحتوائه على كمية كبيرة من السوربيتول والإيزيتين ؛ حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن مركبات السوربيتول يحتوي على مجموعة من الخصائص الملينة الطبيعية التى تحفز وتنشط من حركة المعدة والأمعاء فتعمل على سهولة إمتصاص الأمعاء للماء والعناصر الغذائية الضرورية ، ولذلك تناول البرقوق يعالج مشكلة الإمساك . أما عن مركبات الإيزاتين من المركبات الفعالة للجهاز الهضمي حيث أنها تسهم في علاج مشكلة عسر الهضم التى يعاني منها الكثير .

  • فوائد البرقوق للتحكم في ضغط الدم :

يتميز البرقوق بإحتوائه على نسبةت عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى تسهم بفاعلية ممتازة في إعادة تنظيم مستويات ضغط الدم بالجسم حيث ان البرقوق من الثمار التى تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو من اهم المعادن التى تساعد في التحكم والسيطرة على معدلات ضغط الدم بالجسم . حيث اشارت البحوث والتجارب العلمية إلى ان تناول كوب واحد من البرقوق يعطي الجسم ما يعادل من 7% من عنصر البوتاسيوم والذى يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة والتخلص من الأعراض الجانبية التى تصاحبها .

 

%d9%81

  • فوائد البرقوق للحفاظ على صحة العينين :

كما أن البرقوق يتمتع بقدرته العالية على تحسين مستويات الرؤية لدى الإنسان حيث أن البرقوق من الثمار التى تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وبالأخص فيتامين أ وهذا الفيتامين معروف بفاعليته في الحفاظ على العينين وحمايتها من مختلف الأمراض التى تصيب الشبكية . هذا بجانب فوائد البرقوق في حماية العينين من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية . ولذلك يوصى العديد من الأطباء بضرورة تناول البرقوق بمعدل منتظم للحفاظ على صحة الإنسان .

  • فوائد البرقوق لتقوية العظام :

من أهم فوائد البرقوق أنها تساعد في إعادة بناء خلايا العظام بشكل صحي وسليم حيث ان البرقوق يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ك وهذا الفيتامين له دور كبير في تخثر الدم وهذا ما يساعد في تقوية العظام والحفاظ على صحتها . كما أن هناك مجموعة من الدراسات العلمية التى أشارت إلى أن وجود فيتامين ك بالكمية المطلوبة في الجسم يساعد في حماية العظام لدى النساء عند بلوغهن سن اليأس .

  • فوائد البرقوق لعلاج الإلتهابات :

هذا بالإضافة إلى ان البرقوق يحتوي على مجموعة من اخصائص المضادة لفلتهابات وبهذا نجد أن تناول البرقوق يسهم وبشكل فعا في تخفيف الآلام الناتجة عن أمراض الإلتهابات المختلفة . وبهذا نجد أن البوقوق يحفز الجسم من مقاومة الأمراض المختلفة التى تهاجم الجسم .

  • فوائد البرقوق لحماية القلب :

من أهم فوائد البرقوق أنه يسهم وبشكل فعال في حماية عضلة القلب من خطر التعرض لألمراض والمشاكل الخطيرة حيث أن البرقوق يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للكسدة والتى بدورها تقاوم التأثيرات الضارة للجذور الحرة بالجسم التى ينتج عنها تلف الخلايا الموجود بالجسم .

هذا بالإضافة إلى أن البرقوق من الثمار التى تحتوي على كمية كبيرة من الأنتوثياسين وهذه من اقوى المواد المضادة لألكسدة التى تسهم في حماية الخلايا من التلف وأمراض الإلتهابات . كما أن وجود مجموعة من مركبات البولي فينول يحفز الجسم من توقف عملية أكسدة الخلايا . كل هذا يساعد في حماية القلب من المشاكل المختلفة التى يتعرض لها .

 

fedd8c01ca68c6be469ee8bef51d2985

فوائد البرقوق للتخسيس :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد البرقوق في عملية الرجيم إذ أن تناول البرقوق بمعدل منتظم يسهم وبشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وهذا ما يحفز الجسم من حرق السعرات الحرارية الزائدة الموجود بالجسم . هذا بالإضافة إلى ان تناول البرقوق يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم وهذا ما يزيد من عملية الأيض بالجسم ز

كما ان البرقوق يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولا تحتوي على أى نسبة من الدهون الضارة ولهذا فإن البرقوق من أفضل المصادر الغذائية التى تحفز الجسم من التخلص من الوزن الزائد . هذا بالإضافة إلى ان البرقوق يحتوي على نسبة عالية من مجموعة فيتامينات ب المركبة وأهمها فيتامين النياسين وفيتامين ب6 وهذه الفيتامينات تساعد في سهولة توزيع الكربوهيدرات والبروتينات بالجسم .

 

فوائد البرقوق للشعر :

أشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصبن بفوائد البرقوق للعناية بفروة الرأس حيث أن البرقوق له فاعلية كبيرة في تقوية جذور وبصيلات الشعر وهذا بدوره يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر والتقصف المزعجة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . هذا بالإضافة غلى ان البرقوق من الثمار الغنية بالمواد المضادة لألكسدة التى تساعد بدورها في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى تعرض فروة الرأس للكثير من المشاكل .

هذا بالإضافة إلى انه مع تناول البرقوق بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في حماية فروة الرأس من مشكلة القشرة المزعجة حيث يتمتع البرقوق بوجود مجموعة من الخصائص المضادة للبكتيريا التى تساعد في التخلص من الفطريات والجراثيم التى تهاجم فروة الرأس وبهذا يساعد في التخلص من طبقة القشرة المتراكمة على فروة الرأس . ولذلك نجد أن البرقوق له فاعليته في الحفاظ على صحة وسلامة الشعر .

 

 فوائد البرقوق للمرأة الحامل :

من بين فوائد البرقوق أنه يساعد المرأة أثناء فترة الحمل في الحفاظ على المستوى العام لصحتها وحماية خلايا الجنين من مختلف المشاكل التى يتعرض لها . وهذا لأن هناك العديد من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى وجود مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها جسم المرأة أثناء فترة الحمل كالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية .

كما أن البرقوق يحتوي على مجموعة من أحماض الفولات التى تسهم في بناء خلايا الجنين بالشكل الصحيح والسليم ، كما أن حمض الفوليك له قدرة عالية على حماية خلايا الجنين من مشاكل وأخطار التشوهات والعيوب الخلقية . كما ان البرقوق يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد بدورها في حماية جسم المرأة الحامل من مختلف المشاكل التى تهاجم الجسم كالإمساك والغثيان وغيرها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *