الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد اللوز

فوائد اللوز

11

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد اللوز ، اللوز أحد أنواع المكسرات المشهورة في مختلف أنحاء العالم حيث أنها تتمتع بالطعم اللذيذ والمشوق . كما أن اللوز يتميز بإحتوائه على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان منها الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر اللازمة لجسم الإنسان .

ويتميز اللوز بتعدد فوائده لجسم الإنسان خيث أن تناول اللوز بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في حماية جسم الإنسان من التعرض لمختلف الأمراض التى تهاجم الجسم حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوز يحتوي على نسبة عالية عالية من الكربوهيدرات والبروتينات ومجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية للجسم هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية .

بدأت زراعة اللوز في بلاد البحر الأبيض المتوسط ومنها انتشر إلى مناطق الشرق الأوسط والبلاد الأوروبية وأمريكا . اللوز يتمتع بشعبية كبيرة بين الناس وهذا لأنه من افضل المصادر الغذائية التى تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان . كما أصبحت الولات المتحدة الأمريكية من أكثر البلاد إنتاجاً للوز بمختلف أنواعه حيث يقبل على تناوله العديد من الأشخاص .

 

almonds-nut

القيمة الغذائية للوز :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوز من المكسرات التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم ، حيث أن اللوز من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات بنسبة لا تقل عن 12% من المعدل الذى يحتاجه الجسم بمعدل يومي .

هذا بالإضافة إلى أن اللوز يتميز بإحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة منها نسبة عالية من فيتامين هـ ، ومجموعة من فيتامينات ب المركبة مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وأحماض الفولات . كما أن اللوز من المصادر الغنية بالعناصر والمعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز.

كما أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية اللازمة للجسم الإنسان حيث أنه مع تناول كمية بسيطة من اللوز يوفر للجسم نسبة لا تقل عن 14% من الإحتياج اليومي للألياف الغذائية بأنواعها . هذا بالإضافة إلى أن اللوز من المصادر الغذائية الغنية بالسعرات الحرارية فتناول كمية من الللوز يعطي الجسم 162 من السعرات الحرارية .

 

m5zn_e3d60a2fb6d9af9

فوائد اللوز للجسم :

أشاد العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين بفوائد اللوز في الحفاظ على صحة الإنسان وحماية الجسم من مختلف الأمراض التى يتعرض لها وهذا يرجع إلى إحتواء اللوز على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية . وفيما يلي بعض من أهم فوائد اللوز للجسم :

  • فوائد اللوز للقلب :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوز من أفضل أنواع المكسرات التى تسهم بفاعليتها في الحفاظ على صحة القلب حيث أن اللوز من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من عنصر المغنسيوم وهذا العنصر له فاعليته في حماية القلب من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بمعدل كبير .

هذا بالإضافة إلى أن اللوز يحتوي على مجموعة من الدهون الأحادية غير المشبعة التى تساعد في التخلص من معدلات الكوليسترول المرتفعة بالجسم وبهذا فهو يسهم في حماية عضلة القلب من امشاكل المختلفة . ليس هذا فقط وإنما اللوز يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا3 ومجموعة من الألياف الغذائية التى تحد من إمتصاص الكوليسترول بالجسم وبهذا فهى تحافظ على صحة القلب .

ومن بين فوائد اللوز للقلب أيضاً أنه من المصادر الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين هـ وهذا الفيتامين له دور فعال في الحد من مشكلة ترسب الدهون على الشرايين وهذا ما يعرض الإنسان للسكتات القلبية المميتة . وأيضاً اللوز يحتوي على نسبة عالية من مركبات السيترولات النباتية التى تسهم بفاعليتها في خفض معدلات الكوليسترول بالدم .

 

images-1

فوائد اللوز للمرأة الحامل :

أثناء فترة الحمل تهتم المرأة بكيفية تغذية الجنين بالمصادر الغذائية الضرورية للجسم وهنا أشار العلماء إلى أن تناول المكسرات مهم جداً أثناء فترة الحمل . وأفضل أنواع المكسرات هى اللوز إذ أنه من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمعادن والفيتامينات وأيضاً الألياف الغذائية وهذه العناصر يحتاجها جسم المرأة أثناء فترة الحمل بمعدل كبير .

هذا بالإضافة إلى أن اللوز من المكسرات الغنية بالسعرات الحرارية ولهذا نجد أن تناول المكسرات أثناء فترة الحمل يعطي الجسم مقدار ما تحتاجه من الطاقة لأداء وظائفه الحيوية . كما أن تناول اللوز أثناء فترة الحمل يخفف من الأعراض الجانبية التى تصاحبها اثناء فترة الحمل حيث تحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التى تساعد في علاج مشاكل الإمساك التى يعاني منها في هذه الفترة .

 

%d8%aa%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%87%d8%b6%d9%85

فوائد اللوز للرجيم :

من بين فوائد اللوز أنها تساعد في عملية الرجيم حيث أن تناول اللوز بمعدل منتظم يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وحرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم . حيث أن اللوز من المغذيات التى تحتوي على مجموعة الدهون الصحية والبروتينات والألياف الغذائية التى تعوض الجسم بما يخسره أثناء عملية الرجيم .

هذا بالإضافة إلى أن اللوز من المكسرات الغنية بالألياف الغذائية ولذلك فإن تناول اللوز يعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة ولذلك فإن اللوز يساعد في سرعة التخلص من الوزن الزائد بالجسم .

 

%d9%85%d8%a7%d9%87%d9%8a-%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d8%b2-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d9%85

فوائد اللوز للبشرة :

أما بالنسبة لفوائد اللوز للعناية بخلايا البشرة فنجد أن اللوز يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية مثل الألياف الغذائية بمختلف أنواعها سواء كانت الألياف الذائبة أو الغير ذائبة وأيضاً مجموعة من البروتينات وأحماض الأوميجا3 الدهنية . هذا بجانب العناصر الغذائية عالية القيمة مثل والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم والماغنيسيوم . كل هذه العناصر لها فاعليتها في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة والعناية بها .

من بين فوائد اللوز للبشرة أنه يسهم وبفاعلية ممتازة في الحد من مشكلة الجفاف التى يعاني منها الكثير من الأشخاص حيث أنه مع تطبيق اللوز المطحون على خلايا الجلد يساعد في ترطيب البشرة والحصول على النعومة واللمعان . هذا بالإضافة إلى أن اللوز يساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة وهذا لأنه يحتوي على مجموعة من المواد المضادجة للأكسدة مثل فيتامين هـ وهذه المواد تساعد في التخلص من الآثار الضارة للشقوق الحرة والتى بدورها تساعد في التخلص من الشيخوخة وعلاماتها المزعجة.

 

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%b2%d9%8a%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d8%b21

فوائد اللوز للرجال :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن اللوز يساعد في حل وعلاج المشاكل الجنسية المختلفة التى يعاني منها الكثير من الرجال حيث أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من الزنك والسيلينيوم وأيضاص فيتامين هـ وهذه العناصر تساعد وبشكل فعال في تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال .

كما اكدت التجارب العلمية أن تناول المغذيات التى تحتوي على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم يحفز الجسم من زيادة معدلات الخصوبة الجنسية ، ولكن فيتامين هـ يحسن من وظيفة عضلة القلب وهذا ما يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال . كما ان عنصر الزنك يسهم بفاعليته في زيادة معدل الهرمونات الذكورة الجنسية وهذا ما يرفع من لرغبة الجنسية .

وهناك بعض الدراسات العلمية التى أشارت إلى أن اللوز يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا3 الدهنية وهذه الأحماض تسهم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم فتعمل على تدفق الدم إلى ألعضاء التناسلية المختلفة وهذا بدوره يساعد في زيادة قوة الإنتصاب .

ليس هذا فقط وإنما اللوز يحتوي على معدل كبير من الحمض الأميني الأرجنين وهذا ما يساعد في تحسين الأوعية الدموية مما يزيد من القدرة الجنسية للأشخاص الذين يعانون من الضعف الجنسي .

 

%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%88%d8%b2

اضرار اللوز :

على الرغم من أن اللوز من المكسرات التى تسهم بفاعليتها في الحفاظ على صحة افنسان إلا أن هناك بعض الدراسات التى أكدت على وجود بعض من الأعراض الجانبية التى تؤثر على صحة الجسم . حيث ان اللوز يحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات المتراكمة التى تسبب في تكوين الحصوات في الكلي .

هذا بالإضافة إلى ان هناك مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ولهذا مع تناول اللوز من الممكن أن ترفع من الأعراض الجانبية للحساسية مثل إحمرار الجلد والأكزيما وتورم الشفتين وأيضاً إحتقان الأنف وصعوبة التنفس والدوار والدوخة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *