الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الفاصوليا

فوائد الفاصوليا

12

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الفاصوليا ، الفاصوليا من الخضروات التى تتميز بالطعم اللذيذ والمشوق ولذلك نجد أن الفاصوليا تتمتع بشعبية كبيرة بين الناس في مختلف أنحاء العالم إذ يقبل على تناولها العديد من الأشخاص . الفاصوليا من الخضروات التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية عالية القيمة التى يحتاجها جسم الإنسان .

تتميز الفاصوليا بتعدد أشكالها فنجد منها الفاصوليا الخضراء والفاصوليا المجففة والتى تشمل الفاصوليا البيضاء والفاصوليا الحمراء والسوداء وغيرها العديد من الأنواع . هذا بالإضافة إلى أن الفاصوليات من الأطعمة والمغذيات التى تتميز بشهرتها العالية منذ القدم  فهناك الكثير من الحضارات التى عرفت بتناول أطباق الفاصوليا .

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الفاصوليا من تلك المغذيات الصحية التى تساعد الإنسان في الحفاظ على المستوى العام من الصحة . حيث أن الفاصوليا تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بجانب نسبة آخرى عالية من الألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات . ليس هذا فقط وإنما الفاصوليا تحتوي على مجموعة من المعادن المختلفة كالفسفور والكالسيوم والكلوروفيل والنحاس والنيكل .

 

 

green-beans-1

فوائد الفاصوليا للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الفاصوليا للحفاظ على صحة الجسم حيث أن الفاصوليا تساعد في حماية الإنسان  من خطر التعرض للأمراض المختلفة . ولذلك يوصي العديد من الأطباء بضرورة تناول الفاصوليا بمعدل منتظم للحفاظ على صحة الجسم . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الفاصوليا للجسم :

  • فوائد الفاصوليا لأمراض السرطان :

من أهم فوائد الفاصوليا أنها تسهم وبشكل فعال في حماية خلايا الجسم من التعرض للتلف أو للأورام الخبيثة . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الفاصوليا تحتوي نسبة عالية من الأستروجين النباتي وهذا ما قد يسهم بشكل فعال في حماية الجسم من أمراض السرطان بمختلف أنواعها .

  • فوائد الفاصوليا لخفض الكوليسترول الضار :

كما اشاد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين بفوائد الفاصوليا في الحد من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم حيث أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الذائبة التى تساعد في الحد من إمتصاص الكوليسترول الموجود في المعدة والتخلص منه قبل أن يتم إمتصاصه .

هذا بالإضافة إلى أن هناك مجموعة من الإحصائيات التى أشارت إلى أنه مع تناول كوب واحد فقط من الفاصوليا المطبوخة يساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم لنسبة لا تقل عن 10 % . ولذلك أوضي العديد من الأطباء بضرورة تناول الفاصوليا بمعدل منتظم .

  • فوائد الفاصوليا لمرضى السكر :

من بين فوائد الفاصوليا أنها تعمل على إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم ؛ حيث أن هناك العديد من الأطباء الذين أكدوا أن تناول كوب واحد من الفاصوليا يسهم بدوره في الحفاظ على معدلات الكوليسترول بالدم . كما ان هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى نشرت مؤخراً بمجلة أرشيف الطب الباطني ؛ أشارت تلك الدراسات إلى أن الفاصوليا لها فاعلية ممتازة في خفض  معدلات السكر في الدم .

ولذلك الحفاظ على معدلات السكر في الدم يسهم في حماية الجسم من الأعراض الجانبية لمرضى السكر مثل الأمراض القلبية التى تصيب الجسم مع إرتفاع معدلات السكر في الدم . هذا بالإضافة إلى أن الفاصوليا تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض وهذا ما يسهم في إنخفاض معدلات السكر المرتفعة بالدم .

 

فوائد الفاصوليا

فوائد الفاصوليا

  • فوائد الفاصوليا للحفاظ على صحة القلب :

أحد أهم فوائد الفاصوليا أنها تسهم وبشكل فعال في حماية القلب من خطر التعرض للنوبات والأزمات القلبية الخطيرة حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول الفاصوليا بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في التخلص من الأمراض القلبية الخطبيرة كالنوبات والسكتات الدماغية والجلطات وغيرها .

هذا كما أكدت العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين بأن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية الذائبة ونسبة كبيرة من عنصر المغنسيوم ومجموعة من أحماض الفولات وأيضاً نسبة عالية من فيتامين ب6 وفيتامين هـ . كل هذه العناصر تساعد وبشكل فعال في حماية القلب من الأمراض المختلفة كالأزمات وغيرها .

  • فوائد الفاصوليا لتقوية الجهاز المناعي بالجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان تناول الفاصوليا بمعدل منتظم له فاعلية ممتازة في تحسين وتنشيط وظيفة الجهاز المناعي بالجسم وهذا لأن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وهو من أهم الفيتامينات التى تحفز من مقاومة الجسم لمختلف الأمراض التى يتعرض لها مثلنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة وأمراض الجلد والحساسية .

  • فوائد الفاصوليا لمشاكل الدم :

أكدت العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين على فوائد الفاصوليا لعلاج مشاكل وإضطرابات الدم التى يعاني منها الكثير من الأشخاص حيث أن الفاصوليا تحتوي على معدل كبير من الحديد وفيتامين ج وهذه العناصر لها فاعليتها في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى خلايا الجسم . كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من أحماض الفوليك التى تساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء .

  • فوائد الفاصوليا للعظام :

كما تتميز الفاصوليا بفاعليتها الشديدة في الحفاظ على صحة العظام وزيادة قوتها حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ك وهذه اعناصر تساعد وبشكل كبير في إعادة بناء خلايا العظام بشكل صحي وسليم وبذلك فتناول الفاصوليا وبمعدل منتظم يسهم في حماية الجسم من مشاكل العظام المختلفة كالهشاشة وغيرها .

 

types-of-dried-beans

فوائد الفاصوليا للرجيم :

أشارت التجارب والدراسات العلمية إلى أن الفاصوليا تساعد وبشكل فعال في عملية الرجيم إذ أن تناول الفاصوليا بمعدل منتظم له فاعليته في تحفيز خلايا الجسم لخسارة الوزن الزائد بالجسم وحرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم . حيث أشارت الدراسات العلمية التى أجريت مؤخراً أن الفاصوليا من الأغذية التى تحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية ولذلك فإن تناول الفاصوليا لا يضيف للجسم أى من السعرات الحرارية .

هذا بالإضافة إلى أن الفاصوليا تحتوي على معدل كبير من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا نجد أن الفاصوليا تسهم وبشكل فعال في خفض معدل السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ولذلك أوصى العديد من الأطباء بضرورة إدراج الفاصوليا ضمن النظام الغذائي لعملية الرجيم وهذا لأنه يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم وبالتالي يحفز من تنحيف مختلف المناطق بالجسم كالخصر والأرداف .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *