الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البندورة

فوائد البندورة

13

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البندورة ، البندورة أحد أنواع الخضروات التى لا يستغني عنها أى مطبخ حيث أنها تدخل في تحضير مختلف الأطباق والأصناف المختلفة حيث أن البندورة تضيف إلى الأطباق الطعم المميز واللذيذ . ليس هذا فقط وإنما البندورة تتميز بتعدد فوائدها للحفاظ على صحة الإنسان حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية عالية القيمة .

حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى فوائد البندورة في مقاومة مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . وفيما يلي بعض من أهم فوائد البندورة للجسم :

 

maxresdefault-1

فوائد البندورة الصحية :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البندورة تحتوي على مجموعة من الخصائص التى تساعد في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض الخطسيرة حيث أن البندورة من المصادر الغذائية عالية القيمة من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية الضرورية للجسم . وتتضح فوائد البندورة للجسم فيما يلي :

  • فوائد البندورة لتقوية الجهاز المناعي بالجسم :

من أهم فوائد البندورة للجسم أنها تسهم وبفاعلية ممتازة في تحسين وتنشيط الجهاز الهضمي بالجسم حيث أن تناول البندورة بمعدل منتظم يحفز الجسم من مهاجمة مختلف الأمراض التى تصيب الجسم منها الأمراض السرطانية الخطير وأمراض القلب والأمراض التى تنتج عن تأثيرات الشقوق الحرة بالجسم .

  • فوائد البندورة للجهاز الهضمي :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البندورة تسهم وبشكل كبير في حل مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي التى يعاني من الكثير من الأشخاص حيث أن البدورة تحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تسهم في التخلص من الفطريات والطفيليات التى تهاجم الجهاز الهضمي . كما أن البندورة تعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في المعدة . هذا بجانب أن البدورة تحتوي على مجموعة من الخصائص التى تحفز الجسم من التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة والأمعاء .

  • فوائد البندورة للجهاز الدوري :

هذا بالإضافة إلى أن تناول البندورة بمعدل منتظم يساعد في علاج مشكلة فقر الدم والأنيميا التى يعاني منها الكثير من الأشخاص حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد وهذا العنصر له فعاليته في علاج مختلف المشاكل المتعلقة بالدم . ولذلك نجد أن تناول البندورة بالمعدل المنتظم يساعد في حماية القلب من الجلطات الدموية وتصلب الشرايين وأيضاً علاج الأزمات القلبية وغيرها من مشاكل الجهاز الدوري .

  • فوائد البندورة للجهاز التنفسي :

من بين فوائد البندورة أنها تساعد وبشكل كبير في التخلص من مشاكل الإحتقان التى تصيب القصبة الهوائية مثل مشاكل إلتهابات القصبة الهوائية ، وأمراض الربو ، والسعال وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي .

  • فوائد البندورة للجهاز العصبي :

أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد البندورة في علاج التوتر والقلق الذى يصاحب الكثير من الأشخاص حيث أن البندورة تحتوي على مجموعة من الخصائص التى تساعد في التخلص من مشاعر القلق والتوتر والإرهاق كما أنها تحفز الجسم وتعطيه النشاط والحيوية . هذا بالإضافة إلى أن البندورة تسهم وبشكل فعال في تحسين القدرات الذهنية مثل تقوية الذاكرة وزيادة معدل الذكاء لدى العديد من الأشخاص .

 

فوائد البندورة للبشرة :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد البندورة في العناية بخلايا البشرة حيث أن البندورة تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة . حيث ان البندورة تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تحارب علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على البشرة .

ليس هذا فقط وإنما البندورة لها فعاليتها في حماية خلايا البشرة من أشعة الشمس الضارة التى تسبب حدوث تهييج وإحمرار الجلد وبهذا فإن البندورة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة والعناية بها إلى حد كبير . كما أشاد العديد من خبراء التجميل بالفوائد العديدة التى تحتويها البندورة لخلايا البشرة .

هذا بالإضافة إلى أن البندورة تساعد في حماية خلايا الجلد من مشكلة سرطان الجلد التى تنتج كأحد الأعراض الجانبية للجذور الحرة . كما أن البندوره تساعد وبشكل كبير في تفتييح خلايا البشرة وإعطائها لون وردي جذاب . ومن أهم فوائد البندورة للبشرة أنها تساعد في التخلص من مشكلة حب الشباب التى تزعج الكثير هذه الأيام إذ أنها تحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تستخدم في القضاء على الجراثيم والشوائب المتعلقة بالبشرة .

 

فوائد البندورة للشعر :

من بين فوائد البندورة أنها تساعد وبشكل فعال في الحفاظ على صحة فروة الرأس وحمايتها من المشاكل المختلفة التى تعاني منها حيث ان البندورة تسهم وبفاعلية ممتازة في التخلص من مشكلة تساقط الشعر والجفاف والتقصف وأيضاً مشكلة القشرة المزعجة التى يعاني منها العديد من الأشخاص .

كما اشارت التجارب والبحوث العلمية إلى أن البندورة لها دورها الفعال في تقوية جذور الشعر وبهذا فهى تعالج فروة الرأس من مشكلة تساقط الشعر والتقصف . كما أن إستعمال البندورة على فروة الرأس تسهم وبشكل كبير في التخلص من رائحة الشعر الكريهة وإستبدالها برائحه مميزة وجميلة . ليس هذا فقط وإنما البندورة تساعد في التخلص من طبقة القشرة المتكونة في فروة الرأس .

 

فوائد البندورة للتخسيس :

أوصى العديد من خبراء التغذية بضرورة إدراج البندورة ضمن النظام الغذائي لعملية التخسيس إذ أنه يسهم وبشكل فعال في التخلص من الوزن الزائد بالجسم . كما أن البندورة تعمل على تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم . وهذا لأن البندورة من الخضروات التى تتميز بإحتوائها على نسبة بسيطة جداً من السعرات الحرارية . ولذلك مع تناول البندورة لا يضيف للجسم أى من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم .

كما أن البندورة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهذه الألياف لها فاعليتها في إعطاء الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا يخفض من السعرات الحرارية التى يتناولهخا الإنسان وهذا ما يحفز الجسم من إستهلاك السعرات الحرارية الزائدة .

 

فوائدالبندورة للحامل :

أثناء فترة الحمل تهتم المرأة كثيراً بالغذاء الذى تعطيه لخلايا الجنين ولهذا أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ضرورة تناول البندور بمعدل منتظم أثناء فترة الحمل وهذا لأن البندوره تساعد وبشكل فعال في حماية المرأة من الأعراض التى تصاحب فترة الحمل كالغثيان والقئ والإسهال والدوار وغيرها من المشاكل .

حيث اشارت التجارب العلمية إلى ان تناول البندورة بمعدل منتظم يحفز الجسم من علاج مشكلة الأنيميا وفقر الدم التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل حيث أن البندورة تحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك وهذان من أفضل العناصر التى تساعد بدورها في مقاومة أمراض الدم أثناء فترة الحمل . هذا بجانب أن البندورة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذى يحفز الجسم من إمتصاص الحديد اللذى يدخل إلى الجسم .

كما أن البندوره لها فاعلية ممتازة في حماية خلايا الجنين من التعرض لمشاكل التشوهات والعيوب الخلقية وهذا يرجع إلى إحتواء البندورة على نسبة عالية من حمض الفوليك الذى يحد من مشاكل وتشوهات الجهاز العصبي المركزي أثناء بناء خلايا الجنين . كما ان تناول البندورة اثناء فترة الحمل يسهم في حماية المراة الحامل من مشاكل الإمساك المزمنة وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية لجسم المرأة الحامل .

هذا بالإضافة إلى ان البندورة من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية عالية القيمة حيث أن تناول البندورة بمعدل منتظم يحفز من بناء خلايا الجنين بشكل صحي وسليم .

 

فوائد البندورة للجنس :

كما أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية بفوائد البندورة في التخلص من المشاكل الجنسية المختلفة التى يعاني منها الكثير من الرجال حيث أن البندورة في علاج مشاكل الضعف الجنسي التى يعاني منها الكثير من الرجال . حيث أن تناول البندورة يسهم وبشكل فعال في إرتفاع معدل الخصوبة لدى الرجال  .

هذا بالإضافة إلى البندورة يساعد وبشكل كبير في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ولذلك تناول البندورة يسهم بشكل في تقوية القدرات الجنسية الجنسية لدى الرجال . حيث أن البندورة تعمل على إستثارة الشهوة الجنسية لدى كلا من الرجال والنساء وهذا ما قد يزيد من الرغبة الجنسية لديهم .

 

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%85

أضرار البندورة :

على الرغم من تعدد فوائد البندورة إلا أن هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى الأعراض الجانبية لتناول البندورة بمعدل كبير حيث أن هناك بعض الحالات التى يجب أن تتوقف عن تناول البندورة بكميات وخصوصاً للأطفال قبل إتمامهم العام الأول حتى لا يسبب أى نوع من الأعراض الجانبية لديهم .

هذا بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البندورة فمن الأفضل لهم التوقف عن تناول البندورة بمعدل كبير حتى لا تزداد أعراض الحساسية لديهم . هذا بالإضافة إلى أنه مع الإكثار من تناول البندورة يعمل على زيادة حموضة المعدة والإرتجاع المريئة والغثيان والصداع وتكون حصوات الكلى .

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ضرورة إستشارة الطبيب المختص قبل تناول البندورة وبالأخص أثاء فترة الحمل حتى لا تسبب أى نوع من الأعراض الجانبية الضارة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *