الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الريحان للجسم والعناية بالبشرة والشعر

فوائد الريحان للجسم والعناية بالبشرة والشعر

15

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الريحان ، الريحان من الأعشاب الطبيعية المشهورة منذ قديم الزمان إذ أنها كثيراً ما كانت تستخدم كبديل طبي لعلاج مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم حيث أن الريحان من الأعشاب المميزة التى تتمتع بالعديد من الفوائد للحفاظ على صحة الإنسان وحماية الجسم من مهاجمة مختلف الأمراض التى يتعرض لها .

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان عشبة الريحان من الأعشاب الطبيعية التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي . ولهذا كثيراً ما تستخدجم عشبة الريحان في مختلف المجالات التى تفيد الإنسان حيث أن إستعمال الريحان يسهم وبفاعلية ممتازة في العناية بخلايا البشرة والحفاظ على صحة فروة الرأس .

هذا بالإضافة إلى أن أوراق الريحان تضاف إلى مختلف الأطباق والأصناف الغذائية وهذا لأن أوراق الريحان تعطي الطعام مذاق من نوع مختلف ؛ مذاق مميز ورائحة رائعة سواء كانت تضاف إلى أطباق السلطة أو حتى إلى مشروب الشاي . وجود أوراق الريحان وتوافرها بمعدل متظم يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة الإنسان . حيث أن عشبة الريحان تحتوي على نسبة عالية من المغذيات الضرورية والطبيعية كالفيتامينات والمعادن وأيضاً المواد المضادة للأكسدة ، كل هذه العناصر تساعد في حماية جسم الإنسان من الأمراض المختلفة وفيما يلي بعض من أهم فوائد الريحان للجسم :

 

health-benefits-of-basil-tulsi

فوائد الريحان للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن عشبة الريحان تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض المختلفة التى تهاجم الجسم . ولذلك أشاد العديد من العلماء بفوائد الريحان للصحة وفيما يلي بعض من اهم فوائد الريحان للجسم :

  • فوائد الريحان لتطهير خلايا الجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الريحان من الأعشاب الطبيعية التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تسهم في تنظيف وتنقية الجسم من البكتيريا والفيروسات الضارة بالجسم . كما أن الريحان يحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للبكتيريا على هيئة الزيوت العطرية الطيارة وأهمها الإستراجول والسينيول والسابينين والليمونين والميرسين والإيجانول واللينالول. وهذه الزيوت تساعد في الحد من إنتشار العدوى البكتيريا بالجسم .

  •  فوائد الريحان لحماية الجسم من أمراض السرطان :

من أهم فوائد الريحان أنها تسهم وبشكل كبير في حماية خلايا الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وهذا لأن عشبة الريحان تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم بفاعلية كبيرة في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة التى تعرض الجسم للإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة . حيث أن الريحان يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد التى تساعد في حماية خلايا الجسم من تلف الحمض النووى “DNA” .

  • فوائد الريحان للحفاظ على صحة القلب :

كما اشاد العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين بفوائد الريحان في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض القلبية الخطيرة وهذا لأن الريحان من الأعشاب الطبيعية التى تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين أ ومجموعة من فيتامينات البيتا كاروتين الذى سرعان ما يتحول إلى فيتامين أ مجرد دخوله إلى الجسم . هذا الفيتامين يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب وبهذا فهو يحمي الجسم من الأمراض القلبية المختلفة .

  • فوائد الريحان لحالات مرضى السكر :

يتميز الريحان بفاعليته المميزة في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم وبهذا نجد أن عشبة الريحان يسهم وبشكل كبير في حماية مرضى السكر من الأعراض الجانبية لمرضى السكر حيث أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تسهم بدورها في خفض المعدلات المرتفعة للسكر في الدم .

  • فوائد الريحان للتخلص من القلق والتوتر :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية التى أجريت مؤخراً على يد الدكتور العالمي “جيمس دوك” أحد الخبراء المتخصصين في علم النبات . هذه الدراسات أكدت أن الريحان يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة لأرق ومشاعر التوتر . حيث ان الريحان يسهم وبشكل فعال في خفض معدلات هرمون القلق الكورتيزول عن طريق إضافته إلى كوب من الشاي .

 

arwomenhealth-com_322

  • فوائد الريحان للدورة الشهرية :

يتميز الريحان بتعدد فوائده أثناء الدورة الشهرية حيث أن الريحان يسهم وبشكل فعال في تعويض الجسم بما يفقده من الدم الفاسد أثناء الدورة الشهرية وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذى يحفز من زيادة هيموجلوبين الدم وهذا ما يساعد في تعويض الجسم بالدم الذى يحتاجه .

  • فوائد الريحان لعلاج حموضة المعدة :

من بين فوائد الريحان أنه يسهم وبشكل فعال في الأعراض الجانبية الناتجة عن مشكلة حرقة المعدة حيث أن تناول عشبة الريحان بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في إعادة تنظيم الحامض داخل المعدة وبالتالي فإن الريحان يساعد في حماية الجسم من حرقة المعدة ومشكلة الإرتجاع المريئي .

  • فوائد الريحان للتخلص من الكوليسترول الزائد :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن عشبة الريحان لها فاعلية ممتازة في التخلص من معدلات الكوليسترول الضارة الزائدة في الدم وهذا لأن الريحان يحتوي على مجموعة من الخصائص الطبيعية التى تحد من مشكلة إرتفاع الكوليسترول الضار بالجسم .

  • فوائد الريحان في تحسين القدرات الذهنية :

هذا بجانب فوائد الريحان في تحسين وتنشيط القدرات الذهنية والعقلية بالمخ حيث أن الريحان له فاعلية ممتازة في حماية الإنسان من خطر التعرض لمشكلة الزهايمر والنسيان وأيضاً التشوش الذهني .

 

%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%88%d8%b1%d8%a7%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%ad%d8%a7%d9%86

فوائد الريحان للشعر :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان عشبة الريحان من الأعشاب الطبيعية التى تسهم وبشكل فعال في حماية فروة الرأس من المشاكل المختلفة التى تهاجم فروة الرأس كمشكلة التساقط والقشرة والتقصف والتلف التى يعاني منها الكثير من الأشخاص .

ولهذا أكد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد الريحان في إعادة تقوية جذور وبصيلات الشعر إلى حد كبير وبهذا فإن الريحان يسهم في الحد من مشكلة تساقط الشعر المزعجة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . ولذلك فإن الريحان يساعد وبشكل فعال في الحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه .

 

فوائد الريحان البشرة :

من بين فوائد الريحان أنه يساعد وبشكل فعال في العناية بخلايا البشرة حيث أن الريحان له فاعلية ممتازة في التخلص من الشوائب والجراثيم المتعلقة بالبشرة وبالتالي فهو يسهم في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة والعناية به إلى حد كبير . ولذلك أكد العلماء إلى أنه من الممكن إستخدام ماء الريحان في التخلص من التلوث والجراثيم التى تصاحب البشرة بمعدل كبير .

كما أن الريحان يساعد في حماية البشرة من مشكلة علامات الشيخوخة المبكرة التى تظهر على خلايا البشرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وتلك من المشاكل المزعجة التى تعاني منها الكثير من السيدات . ولذلك فإن الريحان له فاعلية كبيرة في الحفاظ على شباب وحيوية البشرة . ليس هذا فقط وإنما الريحان له فاعلية ممتازة في علاج المشاكل الجلدية المختلفة التى تصيب خلايا الجلد منها الصدفية والأكزيما وغيرها من المشاكل الجلدية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *