الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد عنصر المغنيسيوم

فوائد عنصر المغنيسيوم

17

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد عنصر المغنيسيوم ، دائماً ما يحتاج الجسم إلى وجود عناصر ومعادن معينة للحفاظ على المستوى العام من الصحة وأيضاً لحماية الجسم من الأمراض الخطيرة . من أهم العناصر التى يحتاج الجسم إلى وجوده في عنصر المغنيسيوم ؛ حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان عنصر المغنيسيوم من أكثر العناصر المعدنية التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي .

هذا بالإضافة إلى أن الجسم يحتاج إلى وجود نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم  الذى يلزم وجوده لإتمام أكثر من 300 تفاعل إنزيمي للجسم ؛ ليس هذا فقط وإنما عنصر المغنيسيوم مهم جداً لحماية الجسم من مختلف الأمراض التى يتعرض لها . كما يتميز عنصر المغنيسيوم بتوافره في مختلف مصادر الأغذية حيث أنه يوجد وبنسبة عالية في الخضروات الورقية وبعض البقوليات والحبوب والمكسرات وأيضاَ بعض البذور .

 

534054-15222-29

وعلى الرغم من توافر عنصر المغنيسيوم في عدد كبير من المصادر الغذائية إلا أن هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى أجريت في الولايات المتحدة مؤخراَ ؛  أشارت إلى أن نسبة من الأمريكين لا تقل عن 75% لا يتناولون نسبة عالية من عنصر المغنيسيوم يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب المزمنة . ونظراً لتعدد فوائد عنصر المغنيسيوم للجسم أوصى العديد من الأطباء وخبراء التغذية المتخصصين بضرورة إدراج عنصر المغنيسيوم ضمن النظام الغذائي بمعدل منتظم . وفيما يلي بعض من أهم فوائد عنصر المغنيسيوم للجسم :

 

magnesium-against-periodic-table-background

فوائد عنصر المغنيسيوم الصحية :

أشاد العديد من الأطباء والعلماء ب فوائد عنصر المغنيسيوم في العناية بصحة الإنسان إلى حد كبير إذ أن توافر عنصر لمغنسيوم في جشم الإنسان يسهم في حمايته من خطر التعرض للكثير من الأمراض . ولهذا نجد ان عنصر المغنيسيوم عنصر أساسي للحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان . وفيما يلي بعض من أهم فوائد عنصر المغنيسيوم الصحية :

 

  • فوائد عنصر المغنيسيوم للكوليسترول :

هذا بالإضافة إلى فوائد عنصر المغنيسيوم في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالجسم حيث أنه مع توافر عنصر المغنيسيوم بالجسم يحفز من إعادة تنظيم مستويات الكوليسترول بالدم . حيث أشارت التجارب والبحوث العلمية إلى أن عنصر المغنيسيوم له فاعلية كبيرة في الحد من مشكلة إرتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالجسم وإرتفاع معدلات الكوليسترول الجيد . فهو يحفز من وظيفة الستاتين للأشخاص الذين يتناوله بمعدل منتظم للتحكم والسيطرة على مستويات الكوليسرول بالدم .

  • فوائد عنصر المغنيسيوم للحفاظ على صحة القلب :

من أفضل الوسائل للحفاظ على صحة القلب وتنشيط وظائفه هى بالحرص على إنتظام معدل الكالسيوم والمغنيسيوم في جسم الإنسان . حيث أشارت التجارب العلمية إلى أن كلا العنصرين المغنيسيوم والكالسيوم هما من أفضل العناصر التى تساهم في الحفاظ على التوازن المعدني في جسم الإنسان ؛ حيث اكدت التجارب العلمية إلى أن خلايا الجسم تحتاج إلى وجود كلا من عنصر المغنيسيوم والكالسيوم بمعدل متساوٍ لحماية القلب من الأمراض المختلفة .

هذا بالإضافة إلى أنه مع تراكم نسبة عالية من الكالسيوم على الشرايين هذا يسبب تراكم نسبة من الكوليسترول الضار في الجسم وهذا ما قد يعرض الجسم لأمراض تصلب الشرايين . ولهذا أشاد العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين بضرورة توافر نسبة متساوية من عنصر المغنيسيوم لتسهم بدورها في الحد من تراكم الكالسيوم على الشرايين وهذا ما قد يساعد في حماية القلب من الأزمات والسكتات القلبية المفاجئة . كما ان عنصر المغنيسيوم يسهم بفاعليته في حماية الجسم من مشكلة تصلب الشرايين التى قد تؤدي إلى الوفاة مباشرة .

  • فوائد عنصر المغنيسيوم لأمراض ضغط الدم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن عنصر المغنيسيوم له فاعلية ممتازة في إعادة تنظيم معدلات ضغط الدم بالجسم حيث أنه يسهم وبشكل فعالفي حماية الجسم من الأعراض الجانبية لمشكلة إرتفاع ضغط الدم وبهذا فهو يسهم في حماية الجسم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

ليس هذا فقط وإنما عنصر الماغنسيوم يتميز بقدرته العالية في عملية إسترخاء عضلات الجسم حيث أكد العديد من الأطباء وعلى رأسهم دكتورة ” كارولين دين ” إلى ان إنخفاض معدلات عنصر المغنيسيوم في جسم الإنسان من الممكن أن يعرض الجسم إلى مشكلة إنقباض الأوعية الدموية وهذا ما يسبب إرتفاع في ضغط الدم . ولهذا من الأفضل الحرص على توافر عنصر المغنيسيوم في الجسم .

 

الأعراض الجانبية لنقص عنصر المغنيسيوم في الجسم :

عنصر المغنيسيوم من العناصر المعدنية التى تتوفر بمعدل كبير في الكثير من المصادر الغذائية ولذلك نجد أنه يتوفر بمعدل كبير في جسم الإنسان . ولكن هناك بعض الحالات التى تعاني من نقص في مستويات عنصر الماغنسيوم في الجسم وهذا ما قد يسبب بعض من الأعراض الجانبية لجسم الإنسان .

حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلا أن هناك بعض الحالات التى تعاني من مشكلة نقص معدلات عنصر الماغنسيوم في الجسم مثل حالات إدمان الكحول ، والحالات التى تعاني من مشكلة سوء التغذية وأيضاً إضطرابات الكلى والقئ والإسهال لفترات طويلة .  ليس هذا فقط وإنما هناك بعض الحالات التى تعاني من مشاكل الهضم وسوء إمتصاص العناصر الغذائية . وكثيراً ما تظهر اعراض نقص عنصر المغنيسيوم بالجسم للأشخاص الذين يتناولون أدوية إدرار البول . نقص عنصر المغنيسيوم في جسم الإنسان من الممكن أن يسبب التعرض للكثير من المشاكل المختلفة من بينها ما يلي :

التعرض لمشاكل العضلات المختلفة مثل حدوث بعض الإنقباضات والتشنجات في خلايا عضلات الجسم . كما أن إنخفاض معدلات المغنيسيوم في الجسم من الممكن أن يسبب بعض الأضرار في وظيفة الجهاز العصبي المركزي ولهذا كثيراً ما نجد ألأشخاص التى تهاني من مرض الهلوسة كعرض جانبي عند تجنب تناول الكحول لفترة طويلة بعد إدمانها .

 

arabfeed6573

هذا بجانب ظهور بعض الإختلافات في شخصية الإنسان والتعرض لبعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والقئ وأيضاً مشكلة فقدان الشهية وهذا ما قد يسبب التعرض للغيبوبة . كما أشارات الدراسات والتجارب العلمية إلى أن نقص كمية كبيرة من عنصر المغنيسيوم في الجسم من الممكن ان يسبب في حدوث بعض الإضطرابات في هرمونات الغدة الجار درقية وأيضاً حدوث خلل في إستجابات العظام لهذه الهرمون .

من أسوأ ما قد يتعرض له الإنسان مع نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم أنه يقاوم دخول وإمتصاص الجسم لفيتامين د المهم للجسم . كما ان إنخفاض مستويات عنصر المغنيسيوم في الجسم يصاحبه بعض الإضطرابات في بناء وتكوين العظام وهذا ما قد يسبب التعرض لمشاكل العظام المختلفة مثل هشاشة العظام وغيرها من مشاكل العظام المختلفة . هذا بالإضافة إلى أنه مع إنخفاض معدلات عنصر المغنيسيوم في الجسم يعرضه لمشاكل إرتفاع ضغط الدم والتعرض لمشاكل وأمراض القلب والشرايين المختلفة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *