الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الكرز للجسم والسكري والحامل والبشرة والرجيم

فوائد الكرز للجسم والسكري والحامل والبشرة والرجيم

18

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الكرز ، الكرز من الثمار المميزة التى تتمتع بالطعم اللذيذ والمشوق ولهذا يقبل على تناولها العديد من الأشخاص دون العلم بمدى فوائدها لجسم الإنسان ؛ حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الكرز من الثمار المميزة التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم .

حيث أن تناول الكرز بمعدل منتظم يساعد في حماية جسم الإنسان من خطر التعرض لمشاكل إرتفاع ضغط الدم وأيضاً علاج أمراض النقرس والإلتهابات المختلفة التى تهاجم الجسم . وهذا يرجع إلى إحتواء الكرز على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الغذائية . هذا بجانب إحتواء الكرز على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة كمركبات الميلاتونين وهذه المركبات فاعلة جداً لحماية الجسم من الأمراض المختلفة .

الكرز من الفواكه المنتشرة في مختلف أنحاء العالم حيث يتم زراعتها في العالم أجمع مثل تركيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيران وإيطاليا وأسبانيا وسوريا وروسيا ورومانيا وتشيلي وفرنسا والمغرب ولبنان وأوزبكستان وغيرها من الكثير من الدول العربية والأوروبية . هذا لأن ثمار الكرز تساعد كثيراً في حماية جسم الإنسان من الأمراض المختلفة .

imgid181682

القيمة الغذائية للكرز :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن ثمار الكرز من الثمار التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم حيث ان ثمار الكرز من الثمار الغنية بالفيتامينات حيث أشارت الإحصائيات العلمية إلى أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين ك ، وايضاً مجموعة من فيتامينات ب المركبة .

هذا بالإضافة إلى أن الكرز من العناصر الغذائية الملئية بالعناصر والمعادن الهامة للجسم منها الحديد والماغنسيوم والنحاس والمنجنيز وغيرها من العناصر الضرورية للجسم . ومن أهم ما يميز الكرز أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية حيث أنه مع تناول كوب واحد من الكرز لا يوفر للجسم إلا 87 من السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم .

كما أن ثمار الكرز تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية اللازمة لجسم الإنسان حيث انه مع تناول كوب واحد من الكرز لا يوفر للجسم إلا 12 % من النسبة التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي من الألياف الغذائي . وتتميز ثمار الكرز بإحتوائها على نسبة عالية من البروتينات الضرورية لجسم الإنسان فتناول كوب واحد من الكرز لا يوفر إلا 3% منالإحتياج اليومي للبروتينات .

أما بالنسبة للمواد المضادة لألكسدة فنجد ان الكز يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة لألكسدة حيث انه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ومجموعة من مركبات الفلافونويدات مثل اليزوكيرتين والكيريتين وهذه المواد من أقوى المواد المضادة للأكسدة . هذا بجانب إحتواء الكرز على نسبة عالية من الأنثوسيانين والكاروتينات . هذه المواد المضادة للأكسدة تسهم بدورها الفعال في محاربة الشقوق الحرة التى تهاجم جسم الإنسان .

 

81680

فوائد الكرز للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان الكرز من الثمار الغنية التى تسهم بفاعلية ممتازة في حماية خلايا الجسم من خطر التعرض للأمراض المختلفة حيث أن الكرز يحتوي على عدد من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم . ولهذا اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الكرز يساعد في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الكرز للجسم :

 

  • فوائد الكرز لعلاج النقرس :

هناك العديد من الدراسات العلمية التى أجريت مؤخراً بجامعة بوسطن بالولايات الأمريكية عام 2012 ؛ هذه الدراسات العلمية اشارت إلى أن تناول الكرز بمعدل منتظم يساعد في علاج آلام النقرس بنسبة لا تقل عن 35% .

  • فوائد الكرز لحماية الجسم من السرطان :

من أهم فوائد الكرز انه يسهم وبشكل فعال في حماية الجسم من خطر التعرض لألأمراض السرطانية الخطيرة وهذا لأن الكرز يحتوي على نسبة عالية من مركبات البيتا كاروتين وأيضاً نسبة عالية من فيتامين ج ومركبات الأنثوسيانين وهذه المركبات من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بفاعليتها في حماية خلايا الجسم من التعرض للتلف .

كما اشارت التجارب والبحوث العلمية إلى ان الكرز يحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين والذى بدوره يساعد في الحد من التعرض والإصابة بأمراض السرطان الخطيرة .

  • فوائد الكرز لعلاج مشاكل الأرق :

من بين فوائد الكرز انه يساعد في التخلص من مشاكل الرق التى تزعج العديد من الأشخاص حيث ان الكرز يحتوي على نسبة عالية من مادة الميلاتونين وهذا الهرمون له دوره في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم . حيث أشارت التجارب العلمية أن تناول كمية كبيرة من الكرز يوفر نسبة عالية من مادة الميلاتونين بالجسم وبالتالي يساعد في حل وعلاج مشاكل وإضطرابات النوم والقلق .

  • فوائد الكرز للتخفيف من حدة الآلام :

هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى أجريت مؤخراً بجامعة ميتشجن الأمريكية والتى أكدت أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين والذى يساعد في تخفيف الآلام التى تصيب الجسم نتيجة للأمراض والإلتهابات المختلفة .

  • فوائد الكرز لضغط الدم :

يتميز الكرز بإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم وهذا بدوره يساعد في الحد من مشكلة إرتفاع ضغط الدم حيث اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن عنصر البوتاسيوم يساعد في إعادة تنظيم السوائل بالجسم . هذا بالإضافة إلى ان الكرز يحتوي على نسبة عالية من مادة الكيرسيتين وهى من أقوى المواد المضادة لألكسدة التى تساعد في حماية الأوعية الدموية والحفاظ عليها .

  • فوائد الكرز لمرضي السكر :

الكرز من أفضل الثمار التى تساعد بدورها الحالات التى تعاني من مرض السكر وهذا لأن تناول الكرز بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم . حيث أكد الأطباء على ضرورة الإمتناع عن تناول الأغذية التى تحتوي على قدر عالي من السكر . ولهذا ينصح الأطباء بتناول الكرز في حالة افصابة بمرض السكر وهذا لأن الكرز يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائية عالية القيمة .

كما ان هناك العديد من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى ضرورة إدراج الكرز ضمن النظام الغذائي لرجيم علاج مرض السكر وهذا لأنه يسهم في خفض معدلات السكر المرتفعة في الجسم وبالتالي نجد أن الكرز من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية جداً من الأنثوسيانين وهو من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تحفز الجسم من الحفاظ على مستويات السكر في الدم بالمعدل المناسب . هذا بالإضافة إلى أن الكرز يحتوي على مؤش جلايسيمي منخفض وبالتالي فهو من الأنظمة الغذائية المناسبة للحالات التى تعاني من السكر .

 

benefits-of-cherries-for-health

فوائد الكرز للرجيم :

أشاد العديد من الأطباء وخبراء التغذية بفوائد الكرز في عملية الرجيم إذ انها تسهم وبفاعلية ممتازة في التخلص من الوزن الزائد بالجسم حيث تحتوي ثمار الكرز على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولهذا مع تناولها لا يعطي الجسم أى زيادة في السعرات الحرارية .

هذا بالإضافة إلى أن الكرز من الثمار التى تتميز بإحتوائها على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية عالية القيمة كالمواد المضادة للأكسدة والمعادن والفيتامينات التى تعوض الجسم بما يحتاجه لأداء وظائفه الحيوية . حيث أن الكرز يساعد في خفض معدلات الكوليسترول والدهون الثلاثية الزائدة في الجسم .  هذا بالإضافة إلى ان الكرز يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا يخفض من السعرات الحرارية التى يتناولها الجسم . وهذا ما يحفز الجسم من خسارة الوزن الزائد وتنحيف مختلف المناطق بالجسم .

 

فوائد الكرز لصحة الحامل :

أشاد العديد من الأطباء وخبراء التغذية بفوائد الكرز في الحفاظ على صحة وسلامة المرأة الحامل حيث أن الكرز يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية عالية القيمة منها فيتامين ج ؛ وهو من أقوى الفيتامينات التى يحتاجها جسم المرأة أثناء فترة الحمل . حيث ان فيتامين ج يساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم وبهذا فهو يسهم في حماية جسم المرأة الحامل من خطر التعرض للكثير من الأمراض .

هذا بالإضافة إلى أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يساعد في إعادة تنظيم معدلات ضغط الدم في الجسم . كما ان تناول الكرز بمعدل منتظم أثناء فترة الحمل يحفز الجسم من نمو الخلايا بشكل سريع . وتوفير الراحة والإسترخاء للجسم حيث أنه يساعد في علاج مشاكل وإضطرابات النوم .

كما أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهذه تسهم بشكل فعال في الحد من التأثيرات الضارة للشقوق الحرة وبهذا يساعد في حماية المرأة أثناء فترة الحمل من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم . هذا بالإضافة إلى ان الدراسات والتجارب العلمية أكدت ان الكرز يحتوي على معدل كبير من مادة الأنثوسيانين وهى من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تستخدم في علاج إلتهابات وآلام المفاصل .

 

فوائد الكرز لنضارة البشرة :

أشارت التجارب والبحوث العلمية إلى ان الكرز يساعد كثيراً في العناية بخلايا البشرة حيث أنها تساعد في في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة . وهذا لأن ثمار الكرز تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية منها الفيتامينات كفيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين ج ، وفيتامين هـ ، كل هذه الفيتامينات لها فاعليتها في العناية بخلايا البشرة .

هذا بجانب أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد في حماية خلايا الجلد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى تعرض الإنسان للإصابة بسرطان الجلد وايضاً تعمل على ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة .

كما انه مع تطبيق الكرز على خلايا البشرة يسهم بفاعليته في علاج مشكلة البثور التى تظهر على خلايا البشرة حيث انه تغمس قطعة من القطن في عصير الكرز ويتم دهن الوجه جيداص بها هذا ما يساعد في تفتتيح خلايا البشرة وتجديد حيويتها وإشراقها .

هذا بالإضافة إلى فوائد الكرز في علاج مشاكل حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص حيث ان هناك مجموعة من الدراسات والبحوث العلمية التى نشرت مؤخراً في المجلة ألمريكية للتغذية لعام 2002 والتى اكدت أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، والمواد المضادة للأكسدة وهذه بدورها تساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات والجراثيم وهى ما تسبب في ظهور حب الشباب .

 

أضرار الكرز :

الكرز من الثمار المميزة التى يعشق تناولها العديد من الأشخاص دون علمهم بفوائدها او الأعراض الجانبية لها . ولكن بعض العديد من الدراسات والتجارب العلمية أكدوا أن الكرز من الثمار الآمن تناولها في حالة عدم تناول البذور أو مضغها . وهذا لأن الإحصائيات العلمية أكدت أن أوراق وبذور الكرز تحتوي على نسبة عالية جداً من حامض السيانيد وهو من الحماض السامة التى تسبب الكثير من الأعراض الجانبية السلبية على صحة الجسم . ولهذا أكد الطباء على ضرورة تجنب تناول البذور أو أوراق الكرز لحماية الجسم من مخاطر هذه الثمار . هذا بالإضافة إلى ضرورة إستشارة الطبيب المختص لتحديد الكمية الواجب تناولها من الكرز .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *