الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الروزماري

فوائد الروزماري

25

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الروزماري ، الروزماري أو كما هو معروف لدي العديد من الأشخاص ب “إكليل الجبل ” ؛ الروزماري من الأعشاب الطبية التى تتميز بالرائحة المميزة والزكية . تتميز أعشاب الروزماري بتعدد إستخداماتها في مختلف المجالات فهناك من يستخدم أعشاب الروزماري في تحضير مختلف الأطباق والأصناف . كما أن عشبة الروزماري تساعد كبديل طبي في علاج الكثير من الأمراض المختلفة التى تهاجم الجسم .

حيث أشادت الدراسات والتجارب العلمية بتعدد فوائد الروزماري للإنسان إذ أنها تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية التى تسهم بدورها في حماية جسم الإنسان من التعرض للكثير من الأمراض . حيث تحتوي عشبة الروزماري على عدد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم منها مجموعة فيتامينات ب المختلفة ، وأيضاً الكالسيوم والحديد  وغيرها من المعادن التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الروزماري للجسم :

 

22-14

فوائد الروزماري للجسم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن أعشاب الروزماري تدخل في حماية الجسم من الأمراض المختلفة التى يتعرض لها حيث أن عشبة الروزماري من أفضل الأعشاب الطبية التى تستخدم كبديل طبي لعلاج مختلف الأمراض . ومن بين فوائد أعشاب الروزماري ما يلي :

  • فوائد الروزماري في تقوية الجهاز المناعي بالجسم :

من بين فوائد الروزماري أنه يسهم وبفاعلية كبيرة في تقوية الجهاز المناعي بالجسم إذ أن أعشاب الروزماري تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتى تساعد بشكل فعال في تحسين وظيفة الجهاز المناعي بالجسم . ولذلك نجد أن أعشاب الروزماتري لها العديد من الفوائد في حماية الجسم من الإلتهابات المختلفة التى تهاجم الجسم وبالأخص تلك المتعلقة بالإلتهابات . كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن أعشاب الروزماري تسهم في الحد من تأثيرات الجذور الحرة على الجسم وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة .

  • فوائد الروزماري للجهاز الهضمي :

أشاد العديد من الأطباء والعلماء ب فوائد الروزماري في حل وعلاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي حيث أن إستخدام أعشاب الروزماري يساعد في علاج المشاكل المختلة المتعلقة بالهضم ولذلك نجد أن تناول عشبة الروزماري تساعد في علاج مشكلة عسر الهضم وتراكم الغازات الموجود في المعدة وهذا لأن عشبة الوزماري يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تحسن وتنشط عملية الهضم بالجسم .

 

11-soothing-wonders-from-sipping-hot-rosemary-tea-daily

  • فوائد الروزماري لعلاج مشاكل الدم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إستعمال عشبة الروزماري لها فاعلية ممتازة في علاج الحالات التى تعاني من مشكلة فقر الدم “الأنيميا” . حيث أن مرض فقر الدم يصيب جسم الإنسان مع نقص الهيموجلوبين بالدم والذى بدوره يصاحبه نقص في كمية الأوكسجين بالجسم ولكن مع تناول عشبة الروزماري بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في إعادة تكوين الهيموجلوبين في الدم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالجسم . كما أن عشبة الرومازي تساعد في سهولة تدفق الأوكسجين بالدم ولذا أشا العديد من الأطباء ب فوائد الروزماري في علاج فقر الدم .

  • فوائد الروزماري في حماية الجسم من أمراض السرطان :

من أهم فوائد الروزماري للجسم أنها تسهم وبفاعلية كبيرة في حماية خلايا الجسم من التعرض للأورا الخبيثة وهذا لأن عشبة الروزماري تحمل العديد من المواد المضادة للأكسدة . وهناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى اكدت أن عشبة الروزماري تحتوي على كمية كبيرة من مركبات حمض الكارنوسول والكارنوسيك واليوسوليك والروزمارينك وهى من أقوى المواد المضادة للأكسدة وبالتالي فهى تعمل على الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم .

  • فوائد الروزماري في تحسين القدرات الذهنية :

تتميز عشبة الروزماري بتعدد فوائده للجسم حيث أن تناول عشبة الروزماري بمعدل منتظم تسهم وبشكل فعال في في تحسين القدرات الذهنية والعقلية في جسم الإنسان . وبهذا نجد أن عشة الروزماري تساعد في تقوية الذاكرة وحماية المخ من الزهايمر ومرض الخرف وغيرها . كما أن فوائد عشبة الروزماري تظهر في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص فتتخلص من مشاعر القلق والتوتر والإكتئاب وتحفز من هرمون السعادة فتعمل على إسترخاء الجسم وهدوء الأعصاب . كما تان تناول عشبة الروزماري يساعد كثيراً في تحسين وظائف الإنتباه والإدراك في الدماغ .

  • فوائد عشبة الروماري للشعر :

من بين فوائد عشبة الروزماري الجمالية أنها تسهم في العناية بفروة الرأس والحفاظ على صحة وسلامة الشعر إلى حد كبير حيث أن تناول شاى الروزماري أو إكليل الجبل يسهم وبشكل كبير في علاج مشكلة تساقط الشعر المزعجة التى تعاني منها الكثير من الأشخاص . ليس هذا فقط وإنما عشبة الروزماري تتميز بإعادة إنبات جذور وبصيلات الشعر بمعدل كبير فيزيد من كثافة الشعر . هذا بالإضافة إلى أن عشبة الروزماري تسهم بفاعلية كبيرة في تقوية فروة الرأس والحد من مشكلة التساقط تماماً .

ومن أفضل الوسائل للعناية بفروة الرأس هى بإضافة ملعقة كبيرة من عشبة الروزماري الجافة إلى لتر من الماء وننقعه ليلة كاملة وبعد ذلك يتم تصفيته وإستخدامع على فروة الرأس بعد غسيل الشعر بالشامبو مباشرة ومن ثم يتم شطف الشعر جيداً. مع الإنتظام في إستعمال عشبة الروزماري على فروة الرأس يساعد في الحد من مشكلة القشرة المتراكمة في فروة الرأس وبهذا يسهم بدوره في الحصول على شعر صحي وقوي وكثيف .

 

 

  • فوائد الروزماري للبشرة :

الروزماري من الأعشاب الطبيعية التى تسهم بدورها في العناية بخلايا البشرة حيث أن إستعمال عشبة الرومازي على خلايا البشرة يساعد في الحفاظ على صحة وسلامة البشرة وهذا يظهر نضارتها وحيويتها . كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان عشبة الروزماري تساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على البشرة .

كما أن عشبة الروزماري تعمل على توحيد لون البشرة ولذلك فإن الروزماري يتميز بفاعليته الكبيرة في تبييض وتفتييح لون البشرة . ليس هذا فقط وغنما عشبة الروزماري تساعد في علاج الجروح والتخلص من مشكلة حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . وهذا لأن عشبة الروزماري تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في حماية خلايا البشرة من الجراثيم والشوائب المتعقلة بها .

 

  • فوائد الروزماري للتنحيف :

من بين فوائد الروزماري أنه يسهم بفاعلية كبيرة في عملية الرجيم إذ أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وهذا لأن تناول شاي الروزماري يعمل على تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة في مختلف انحاتء الجسم . وبهذا أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن أعشاب الروزماري تساعد في تنحيف مناطق الجسم المختلفة كالخصر والأرداف .

 

أضرار الروزماري :

الروزماري من الأعشاب الطبيعية التى ينصح بتناولها العديد من الأطباء والعلماء ولكن على الرغم من ذلك نجد أن أعشاب الروزماري تحتوي على بعض من الأضرار الجانبية التى تضر بصحة الإنسان وهذا يظهر مع كثرة تناول شاي الروزماري . حيث أن الإكثار من تناول شاي الروزماري من الممكن أن يسبب الكثير من الآثار السلبية كحدوث تقرحات المعدة والأمعاء والفشل الكلوي .

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن هناك بعض الحالات التى يجب التوقف عن تناول شاي الروزماري وبالأخص الحالات التى تعاني من مرض السكر . أما بالنسبة لفترة الحمل فعشبة الروزماري تسبب بعض الأعراض الجانبية والأضرار على صحة المرأة الحامل حيث أنها تعمل على إنقباض عضلة الرحم وهذا ما يعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض عند تناول كميات كبيرة منه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *