الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الكرنب

فوائد الكرنب

27

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الكرنب ، الكرنب من أفضل الوسائل للأشخاص الذين يرغبون بالحفاظ على المستوى العام لصحتهم وأيضاً العناية ببشرتهم . وهذا لأن الكرنب من أفضل أنواع الخضروات التى تساعد في حماية جسم الإنسان من التعرض للأمراض الخطيرة . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الكرنب يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة  التى تساعد بدورها في الحفاظ على صحة الإنسان .

يتميز الكرنب بتعدد أنواعه فهناك الكرنب الأخضر وهناك الكرنب الأحمر والكرنب الحشو ؛ ولكن مهما اختلفت أنواع الكرنب نجد أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المختلفة وأيضاً مجموعة من المواد المضادة للأكسدة ولذلك فإن الكرنب من المصادر الغذائية عالية القيمة للإنسان .

فوائد الخوخ – تقرير حصري وشامل عن فوائد الخوخ للحامل والبشرة والاطفال

000000000000000003

القيمة الغذائية للكرنب :

أشاد العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين بفوائد الكرنب في الحفاظ على صحة الإنسان وهذا لأن الكرنب من المصادر الغذائية عالية القيمة حيث يحتوي الكرنب على معدل كبير من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم . حيث أن الورقة الوحدة من الكرنب توفر للجسم ما لا يقل عن نسبة 1% من تلك التى يحتاجها الجسم من البروتينات بمعدل يومي .

هذا بالإضافة إلى أن الكرنب من الخضروات التى تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية حيث أن تناول ورقة واحدة من أوراق الكرنب يعطي الجسم 7 من السعرات الحرارية . ليس هذا فقط وإنما الكرنب من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات حيث نجد أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، فيتامين هـ، فيتامين ك ، ومجموعة فيتامينات ب المركبة .

كما أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية عالية القيمة التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي حيث تناول ورقة من أوراق الكرنب يوفر للجسم نسبة 2% من تلك التى يحتاجه الجسم من الألياف بمعدل يومي . هذا بجاب إحتوائ الكرنب على مجموعة من العناصر والمعادن الضرورية كالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز وغيرها من العناصر .

أما بالنسبة للمواد المضادة لألأكسدة فنجد أن أوراق الكرنب من الخضروات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة فتحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وأيضاً مركبات البولي فينولات . ليس هذا فقط وغنما نجد ان هناك الكرنب الأحمر الذى يحتوي على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانين .

 

117051

فوائد الكرنب للجسم :

أشاد العديد من الأطباء وخبراء التتغذية المتخصصين ب فوائد الكرنب في الحفاظ على صحة الجسم حيث أن الكرنب من الخضروات الغنية بالكثير من المركبات والعناصر الغذائية اللازمة للجسم . وفيما يلي أهم فوائد الكرنب للجسم :

فوائد الكرنب للتخسيس :

من بين فوائد الكرنب أنه يسهم وبشكل فعال في عملية الرجيم إذ أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم كما أن الكرنب يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية التى تحفز الجسم من حرق الدهون المكتراكمة في مختلف المناطق بالجسم . حيث أن الألياف الغذائية تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا يخفض الكرنب من السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان . ولذلك أوصى العديد من الأطباء بضرورة إدراج الكرنب ضمن النظام الغذائي للحصول على الوزن المناسب وتنحيف مناطق الجسم المختلفة كالخصر والأرداف وغيرها .

 

cabbage-soup

فوائد الكرنب للبشرة :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات التى تسهم بفاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة البشرة إذ أن الكرنب من الخضروات التى تساعد في العناية بخلايا البشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها كما أن إستعمال الكرنب يحافظ على صحة وسلامة خلايا البشرة .

كما أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم بشكل كبير في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على البشرة . كما أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الكبريتات هى من أقوى المركبات التى تساعد بدورها في العناية بخلايا البشرة والحفاظ على صحتها .

 

فوائد الكرنب الصحية :

من أهم فوائد الكرنب أنه يساعد في الحفاظ على صحة الإنسان وحماية الجسم من خطر التعرض للمراض الخطيرة كأمراض القلب والسرطان والسكري وغيرها ولهذا تناول الكرنب بمعدل منتظم يساعد في الحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الكرنب للجسم :

  • أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الكرنب في حماية الجسم من التعرض لامراض القلب الخطيرة حيث أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانين وهو من أفضل المركبات التى تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض الخطيرة. هذا بجانب أن تناول الكرنب بمعدل منتظم له فاعليته في تنظيم مستوى ضغط الدم الكوليسترول الضار بالجسم .

  • كما أن الكرنب له دور كبير في حل مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي حيث أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية التى تساعد في تحسين عملية الهضم . كما أن الكرنب يساعد في علاج الإمساك الذى يعاني منه الكثير من الأشخاص .

  • من أهم فوائد الكرنب أنه يساعد في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان الخطيرة وهذا لأن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من الكبريتات ومجموعةمن المواد المضادة للأكسدة وبهذا فإن تناول الكرنب يساعد في الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم .

  • هذا بالإضافة إلى أن الكرنب له دوره في إعادة تنظيم مستويات ضغط الدم وهذا لأن الكرنب من المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم وهو من العناصر المهمة التى تساعد في حماية الجسم من خطر التعرض لأمراض إرتفاع ضغط الدم والأعراض الجانبية التى تصاحبها .

  • كما أن تناول الكرنب مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من الصداع بأنواعه ولهذا نجد أن هناك العديد من الأطباء الذين أشاروا إلى ضرورة تناول كوب من عصير الكرنب بصورة يومية للتخلص من آلام الصداع .

  • من بين فوائد الكرنب للجسم أيضاً انها تسهم في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم ولهذا من الأفضل تناول الكرنب بمعدل منتظم للحفاظ على صحة مرضى السكر من مختلف الأمراض والأعراض الجانبية للجسم .

  • هذا بجانب فوائد الكرنب في علاج نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج والذى بدوره يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم . وهذا بدوره يحفز من مقاومة نزلات البرد والزكام التى تهاجم الجسم .

  • كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الكرنب في الحفاظ على صحة العينين حيث أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من مركبات البيتا كاروتين وهذه الفيتامينات تساعد في حماية العين من مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم .

  • كما يتميز الكرنب بدوره الفعال في تقوية خلايا المخ حيث أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك هذا بجانب إحتواء الكرنب الأحمر على نسبة عالية من مركب الأنثوسيانين وهذه العناصر تساعد كثيراً في تحسين وتنشيط خلايا المخ وبهذا فإن الكرنب يسهم في حماية الجسم من الزهايمر والنسيان .

  • ومن مميزات الكرنب أنه يسهم كثيراص في بناء عظام الجسم بالشكل الصحيح والسليم حيث أن الكرنب من المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم وأيضاً فيتامين ك وهذه العناصر تسهم في حماية الجسم من أمراض العظام وحمايته من هشاشة العظام .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *