الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

29

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الشوفان ، الشوفان من الأعشاب الطبيعية التى تحتوي على الكثير من الفوائد لجسم الإنسان حيث أن الشوفان يستخلص من نبات الشوفان المعروف علمياً ب “Avena sativa” . نبات الشوفان يدخل في تحضير مختلف الأطباق والأصناف ليضيف إليها الطعم اللذيذ .

كما اضشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الشوفان للجسم حيث أن تناول الشوفان له فاعليته في حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض . ولهذا أشاد العديد من العلماء بضرورة تناول الشوفان للحفاظ على مستوى الصحة العام بالجسم .

 

561e07ef82d9aarticle_2326_1

القيمة الغذائية للشوفان :

الشوفان أحد المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية عالية القيمة حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان الشوفان من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية بمختلف أنواعها . كما ان السشوفان يحتوي على نسبة عالية جداً من العناصر والمعادن التى يحتاجها الجسم مثل المانجنيز والسلينيوم والفوسفور إلى جانب الماغنيسيوم والزنك .

كما أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة مث فيتامين أ وفيتامين هـ ومجموعة فيتامينات ب المركبة وأيضاً نسبة عالية من فيتامين ك . وتناول الشوفان بمعدل منتظم يوفر للجسم المعدل الذى يحتاجه من السعرات الحرارية وبهذا فهو يوفر أعلى قدر من الطاقة للجسم .

 

14291994771

فوائد الشوفان للجسم :

فوائد الشوفان في الوقاية من أمراض القلب

من أهم فوائد الشوفان أنه يسهم في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض القلبية الخطيرة حيث أن تناول الشوفان بمعدل منتظم له دوره الفعال يسهم بفاعلية ممتازة في حماية الجسم من التعرض لأمراض الشريان التاجي . كما ان الشوفان يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم وبهذا فهو يحد من الأعراض الجانبية التى تنتج عن إرتفاع معدل ضغط الدم في الجسم .

وهناك العديد من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الذائبة والتى بدورها تخفض من نسبة تعرض القلب للأمراض الخطيرة التاجية .  كما ان الشوفان يحتوي على معدل كبير من البيتا جلوكان وهذا بدوره له فاعليته في خفض معدل الكوليسترول في الدم . ولذلك نجد أن تناول الشوفان يساعد في حماية الجسم من أماض القلب الخطيرة .

فوائد الشوفان لحالات مرضى السكر :

يتميز الشوفان بإحتوائه على نسبة عالية من المركبات والألياف الغذائية التى تسهم في إعادة تنظيم معدلات السكر في الدم حيث أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الياف البيا جلوكان وهو بدوره يسهم في التخلص من معدلات السكر المرتفعة في الدم .

على الرغم من غحتواء الشوفان على معدل كبير من الكربوهيدرات إلا ان الشوفان يحتوي أيضاً على مجموعة من النشويات المركبة التى تسهم في بطء عملية الهضم وبهذا تساعد في الحد من رفع معدل السكر في الدم .

 

www-thaqafnafsak-com-%d8%b4%d9%88%d9%81%d8%a7%d9%86-2

فوائد الشوفان للتخسيس :

أشات الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الشوفان في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وهذا لن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعو بالشبع لأطول فترة ممكنة وهذا بدوه يخفض من كمية السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ولهذا تناول الشوفان بمعدل منتظم يحفز الجسم من حرق الدهون والمزيد من السعرات الحرارية بالجسم .

 ليس هذا فقط وإنما الشوفان يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية ولهذا مع تناوله بمعدل منتظم لا يزيد الجسم أى وزن . ولهذا اوصى العديد من خبراء التغذية بضرورة إدراج الشوفان ضمن النظام الغذائي للتخلص من الوزن الزائد في الجسم وتنحيف مختلف المناطق بالجسم كالكرش والأرداف وغيرها .

 

 

فوائد الشوفان للحامل :

من أهم فوائد الشوفان انه يسهم في الحفاظ على صحة المرأة الحامل وحماية خلايا الجنين حيث ان الشوفان يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات التى يحتاجها جسم المرأة أثناء فترة الحمل .كما ان تناول الشوفان أثناء فترة الحمل يسهم وبشكل فعال في الحد من الأعراض الجانبية التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل كالغثيان والقئ والدوار وغيرها .

كما ان الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الفوليك الذى يسهم وبشكل كبير في حماية خلايا الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن توافر كمية مناسبة من حمض الفوليك بالجسم يساعد في نمو خلايا الجنين بالشكل الصحيح.

كما ان الشوفان يحتوي على معدل كبير من الحديد الذى يساعد في حماية المرأة أثناء فترة الحمل من مشاكل الدم كالأنيميا وفقر الدم . ولهذا أوصى العديد من الأطباء بضرورة إدراج الشوفان ضمن النظام الغذائي للمرأة أثناء فترة الحمل لحماية الجنين وبنائه بشكل صحي وأيضاً للحفاظ على صحة الأم.

 

فوائد الشوفان للبشرة  :

يتميز الشوفان بتعدد فوائده للبشرة وهذا لأن الشوفان يسهم في العناية بخلايا البشرة بنسبة كبيرة حيث أن تطبيق الشوفان على خلايا البشرة يسهم في التخلص من مشكلة حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص . كما أن الشوفان له فاعليته في التخلص من الدهون المراكمة في الوجه والتى تسبب تعلق الجراثيم والبكتيريا بالبشرة .

ومن فوائد الشوفان للبشرة أنه يساعد في إعادة تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وبهذا فإن الشوفان يسهم بفاعليته في إعادة ترطيب خلايا البشرة والحفاظ على نضارته وحيويته . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشوفان يحتوي على مجموعة من الخصائص المطهرة التى تسهم بدورها في تنظيف وتنقية خلايا البشرة .

 

 

فوائد الشوفان للحفاظ على صحة الشعر :

من بين فوائد الشوفان للشعر فنجد أن تطبيق الشوفان على الشعر يسهم في العناية بفروة الرأس إلى حد كبير كما أن الشوفان يسهم في علاج مشاكل جفاف الشعر والتقصف والتلف التى يعاني منها الكثير حيث أن الشووفان يسهم وبشكل كبير في ترطيب فروة الرأس وتوفير اللمعان والإشراق إلى الشعر .

كما ان الشوفان يساعد في علاج مشكلة القشرة التى تصيب فروة الرأس وأيضاً تطبيق الشوفان على فروة الرأس له دوره في التخلص من الزيوت المتراكمة في فروة الرأس . ولذلك نجد أن الشوفان من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تساعد في الحفاظ على صحة الشعر

ليس هذا فقط وإنما الشوفان يحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى تحتاجها فروة ارأس مثل الزنك والحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم . وأيضاً نسبة عالية جداً من فيتامين أ وهذه العناصر لها فاعليتها في حماية الشعر من مشكلة التساقط التى يعاني منها .

 

 

 فوائد الشوفان لكمال الاجسام :

هناك الكثير من الشباب يبحثون على المصادر الغذائية التى تبني الجسم بالطريقة الصحيحة ومن بين تلك الأغذية أشادت الدراسات والتجارب العلمية إلى الشوفان . الشوفان من أفضل الأعشاب الطبيعية التى تسهم بدورها في توفير الطاقة التى يحتاجها الرياضيين الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام .

ليس هذا فقط وإنما الشوفان من المصادر الغذائية التى توفر للجسم ما يحتاجه من السعرات الحرارية وبالتالي مع تناول وجبة واحدة من الشوفان يوفر للجسم ما لا يقل عن 150 من السعرات الحرارية وهى تعادل 5% من النسبة التى يحتاجها لاعب كمال الأجسام .

 

اضرار الشوفان :

على الرغم من تعدد فوائد الشوفان للجسم إلا أننا نجد أن الشوفان له بعض الأضرار الجانبية وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الزائدة وكثرة هذه الألياف في الجسم من الممكن ان تسبب في تراكم الغازات والإنتفاخات بالمعدة.  ليس هذا فقط وإنما تناول الشوفان بكمية كبيرة من الممكن ان يسبب في زيادة أعراض الحساسية في الجسم .

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشوفان من الأعشاب التى تحتوي على بعض المواد الطبيعية التى توجد في النباتات والحيوانات . ولهذا مع الإفراط في تناول الشوفان يسبب زيادة مستويات حامض اليوريك بالجسم وهذا بدوره يسبب الإصابة بالنقرس. ولكن من الأفضل للأشخاص التى تعاني من النقرس تجنب تناول الشوفان بكميات كبيرة في الجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *