الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البطاطا الحلوة للأطفال والحامل والبشرة

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال والحامل والبشرة

32

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البطاطا الحلوة ، هناك الكثير من الأشخاص الذين يتجنبون تناول البطاطا الحلوة خوفاً على زيادة الوزن ولكن بالفعل هذا خطأ لأن البطاطاً الحلوة من الثمار التى تعتبر من أفضل المصادر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم . حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن البطاطا الحلوة تحتوي على معدل كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية عالية القيمة .

مع تصنيف البطاطا الحلوة نجد أنها تدخل ضمن الخضروات الدرنية التى تشبه إلى حد كبير البطاطس حيث تتمتع بالعديد من الألوان فمعظمها يتراوح لونه من الأبيض إلى الأصفر الباهت ومنها البرتقالي والأحمر وابنفسجي اللون . هذه الألونان المتعددة لثمار اللون تكون تبعاً لنوع التربة والمناخ الذى تزرع به .

ثمار البطاطا من الثمار المشهورة في مختلف أنحاء العالم إذ أنها تتمع بشعبية كبيرة بين الناس فهناك الكثير من من يقبلون على تناول البطاطا الحلوة للإستمتاع بطعمها الذيذ والمشوق .

 

r-sweetpotato

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البطاطا الحلوة من المصادر الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر اللازمة لجسم الإنسان إذ أن البطاطا الحلوة غنيةبالسعرات الحرارية ولذلك مع تناول البطاطا الحلوة توفر للجسم مقدار كبير من الطاقة تساعده لأداء وظائفه الحيوية .

كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من البروتينات حيث أن تناول ثمرة واحد من البطاطا الحلوة يعطي الجسم ما لا يقل عن 7% من تلك النسبة التى يحتاجها الجسم بمعدل يومي من البروتينات . ليس هذا فقط وغنما ثمار البطاطا الحلوة مليئة بالألياف الغذائبة فتناول البطاطا الحلوة يوفر للجسم ربع الإحتياج اليومي من الألياف الغذائية .

أما بالنسبة للفيتامينات فنجد أن البطاطا الحلوة منبع كبير للفيتامينات فتحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، وتوفر نسبة لا تقل عن 598% من الإحتياج اليومي لفيتامين ج . ليس هذا فقط وإنما ثمار البطاطا الحلوة تحتوي على كمية من فيتامين هـ ، وفيتامين ك ، ومجموعة من فيتامينات ب المركبة .

وتعتبر البطاطا الحلوة من المصادر الغذائية الغنية بالعناصر والمعادن فتحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والنحاس وغيرها . كما أن البطاطا الحلوة من الثمار التى تحتوى على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة فتحتوي على مركبات الكاروتينات مثل البيتا كاروتين وغيرها .

 

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b7%d8%a7%d8%b7%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%84%d9%88%d8%a9-%d8%ae%d8%b6%d8%a7%d8%b1-%d9%86%d8%b4%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%b0%d8%a7%d8%aa-%d9%82%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d8%ba%d8%b0%d8%a7

فوائد البطاطا الحلوة الصحية :

أشاد العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين بفوائد البطاطا الحلوة في الحفاظ على صحة الإنسان حيث أن البطاطا الحلوة من المصادر الغذائية الغنية التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم ولذلك نجد أن تنال البطاطا الحلوة يساعد في حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض . وفيما يي بعض من أهم فوائد البطاطا الحلوة :

  • فوائد البطاطا الحلوة لعلاج الإلتهابات :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان البطاطا الحلوة تحتوي على مجموعة من المواد المضادة لألكسدة ولذلك فإن البطاطا الحلوة تساعد في مهاجمة الإلتهابات المختلفة التى تصيب الجسم .حيث أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من مركبات البيتا كاروتين ومركبات الأنثوسيانين وهذه المركبات تساعد في الحد من الإلتهابات والآلام الناتجة عنها .

 

223999_555037854516248_1595101477_n

  • فوائد البطاطا الحلوة لعلاج القولون :

من بين فوائد البطاطا الحلوة أنه تساعد في حل مشاك وإضطرابات الجهاز الهضمي حيث أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم بدورها في تحسين عملية الهضم بالجسم وعلاج مشاكل الإمساك . كما أشارت التجارب العلمية إلى ان البطاطا الحلوة لها فاعليتها في حماية الجهاز الهضمي من التعرض لسرطان القولون .

ليس هذا فقط وإنما البطاطا الحلوة تحتوى على مجموعة من الخصائص المهدئة للمعدة والأمعاء حيث أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وايضاً فيتامين ب والبوتسيوم ومركبات البيا كاروتين وهذه المركبات لها فاعليتها في الحد من مشكلة قرحة المعدة .

  • فوائد البطاطا الحلوة لحماية القلب :

هذا بالإضافة إلى أنه مع تناول البطاطا الحلوة تسهم بفاعليتها في حماية القلب والحفاظ على صحته وهذا لأن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهذا العنصر مهم جداً في حماية القلب من خطر التعرض للنوبات والسكتات الدماغية. كما ان البوتاسيوم يساعد في إعادة توازن السوائل بالجسم ولذلك فإ البطاطا الحلوة تسهم في حماية القلب من الأمراض الخطيرة .

  • فوائد البطاطا الحلوة للمدخنين :

أكد العلماء والعديد من الأطباء أن إستنشاق الهواء يسبب الكثير من الآثار السلبية للجسم منها إنخفاض مستوى فيتامين أ في الجسم . ولهذا مع تناول البطاطا الحلوة يسهم بدوره في تعويض النقص من فيتامين أ ولذلك فإن البطاطا الحلوة تساعد في الحفاظ على صحة الرئتين .
فوائد البطاطا الحلوة للاطفال :

البطاطا الحلوة من الثمار التى تعتبر غذاء متكامل لجسم الطفل حيث تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية المتكاملة . ولهذا تناول الأطفال للبطاطا الحلوة يساعد في بناء جسم الطفل بشكل صحيح . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن البطاطا احوة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين هـ والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وأحماض الفولات والدهون والنحاس . وكل هذه العناصر بدورها تساعد في حماية خلايا الطفل من التلف أو التعرض للأمراض بل بالعكس فهى تسهم في الحفاظ على صحة الطفل .

 

560

فوائد البطاطا الحلوة لزيادة الوزن :

البطاطا الحلوة من أنسب الحلول للشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة وهذا لأن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من النشويات المركبة والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم . كما أن البطاطا من الثمار التى تتمتع بسهولة هضمها . ونظراً لكثرة السعرات الحرارية بها نجد ان البطاطا الحلوة لها فاعلية كبيرة في توفير أعلى مقدار من الطاقة للجسم .

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة :

هناك الكثير من الأشخاص يجهلون فوائد البطاطا الجمالية حيث أن البطاطا الحلوة تساعد في حماية خلايا البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البفسجية . حيث اشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة مثل مركبات البيتا كاروتين التى تسهم بدورها في تجديد خلايا الجلد ونموها بالشكل الصحيح .

ليس هذا فقط وإنما البطاطا الحلوة من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج وهو من الفيتامينات الضرورية التى تساعد بدورها في حماية الجسم من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة . ولهذا من الفضل الإنتظام في تناول البطاطا الحلوة للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *