الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الكرفس للصحة

فوائد الكرفس للصحة

35

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الكرفس ، الكرفس من الخضروات التى تنتمي إلى العائلة الخيمية والتى تشمل بدورها البقدونس والشمر أيضاً . ومن المعروف أن نبات الكرفس يحتاج إلى المناطق الأكثر ظلا للنمو بشكل صحيح ولهذا نجد أن الكرفس أقل في الكلوروفيل وهذا يعني أنه أقل الخضروات اخضراراً .

الكرفس من الخضرورات التى من الممكن إضافتها إلى مختلف الأطباق للحصول على الطعم المميز ولهذا فإن الكرفس مشهور جداً في المطبخ والطهي . كما اشارت الدراسات العلمية إلى أن الكرفس من المصادر الغذائية عالية القيمة حيث أن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية عاية القيمة التى يختاجها الجسم بمعدل منتظم .

يتميز الكرفس بإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ومجموعة من فيتامينات ب المركبة وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من أحماض الفوليك والكالسيوم . ليس هذا فقط وإنما الكرفس يحتوي على نسبة عالية من المركبات النباتية المغذية مثل كومارينس وهذه المركبات لها فاعليتها في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة . كما أن تناول الكرفس يسهم في تنشيط كرات الدم البيضاء .

 

celery-juice1

فوائد الكرفس الصحية :

أشاد العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين ب فوائد الكرفس في حماية جسم الإنسان من الأمراض الخطيرة حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية عالة القيمة . ولهذا نجد أن الكرفس مهم جداً للحفاظ على المستوى العام لصحة الإنسان . وفيما يلي بعض من أهم فوائد الكرفس للإنسان :

  • فوائد الكرفس لعلاج ضغط الدم :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد الكرفس في إعادة تنظيم مستويا ضغط الدم في الجسم وهذا لأن الكرفس يحتوي على نسبة عالية جداً من خمركبات الفاناليد وهذه المركبات لها فاعليتها في خفض مستويات ضغط الدم .  حيث أن تناول الكرفس يسهم في عملية إسترخاء العضلات حول الشرايين وبهذا يسمح بتدفق الدم إلى الأوعية الدموية بشكل طبيعي . ولهذا أوصي العديد من الأطباء بضرورة تناول الكرفس لمدة أسبوع بإنتظام لعلاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم .

  • فوائد الكرفس لتقوية الجهاز المناعي :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الكرفس من أفضل الخضروات التى تسهم بدورها في تقية الجهاز المناعي بالجسم وهذا لأن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وهذا من أقوي الفيتامينات الذى يحفز الجسم من مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة .

هذا بالإضافة إلى أن الكرفس يحفز الجسم من الحد من ظهور التأثيرات الضارة للجذور الحرة وبهذا فإن الكرفس له فاعليته في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة التى تنتج عن الجذور الحرة . ليس هذا فقط وإنما فيتامين ج الموجود في الكرفس يسهم في تحسين وظيفة الأوعية الدموية وحماية القلب من الأمراض الخطيرة .

ليس هذا فقط وإنما تناول كوب واحد من عصير الكرفس له فعالية في تخفيف حدة التوتر والقلق والتى يعاني منها أصحاب التقلبات المزاجية وهذا لأن الكرفس بدوره يحتوي على نسبة عالية جداً من الماغنسيوم الذى يسهم وبشكل فعال في توفير اعلى مستوى من الراحة والهدوء والإسترخاء للجسم .

  • فوائد الكرفس لحماية الجسم من أمراض السرطان :

من أهم فوائد الكرفس أنه يسهم وبشكل فعال في حماية خلايا الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة حيث أن الكرفس يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية التى تسيهم بفاعليتها في الحد من نمو وتطور الخلايا السرطانية بالجسم . حيث أن تناول الكرفس بمعدل منتظم يسهم وبشكل فعال في إنتاج المركبات التى تحد من عمل هرمون البروستاجلاندين ومن من الهرمونات التى تسبب نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم .

  • فوائد الكرفس للإلتهابات المفاصل :

يتميز الكرفس بإحتوائه على مجموعة من الخصائص المهدئة التى تسهم بدورها في تخفيف الآلام التى تصاحب إلتهابات العظام والمفاصل كالروماتيزم والنقرس وغيرها . وهذا لأن الكرفس بدوره يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات التى تساعد في علاج التورم وإلتهابات المفاصل .

ليس هذا فقط وإنما الكرفس من الخضروات التى تساعد في زيادة إدرار البول وهذا بدوره يحفز من التخلص من حمض البولينا الموجود حول المفاصل ولهذا فإن تناول الكرفس له فاعليته في التخلص من الآلام التى تصاحب إلتهابات المفاصل والعظام .

  • فوائد الكرفس لعلاج الإمساك :

يحتوي الكرفس على بعض الخصائص الملينة ولهذا فإن تناول الكرفس مهم جداً في علاج حالات الإمساك التى يعاني منها الكثير من ألأشخاص . حيث أن الكرفس يسهم وبشكل فعال في إسترخاء الأعصاب ولذلك فهو يحفز من التخلص من البراز بصورة سهلة

 

فوائد الكرفس للتنحيف :

عند التحدث عن فوائد الكرفس للتخسيس نجد أن الكرفس له فاعلية ممتازة في عملية الريجيم والتخلص من الوزن الزائد بالجسم . حيث أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الكرفس يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية ولهذا مع تناول كوب واحد فقط من الكرفس يعطي الجسم ما لا يزيد 16 من السعرات الحرارية .

ليس هذا فقط وإنما الكوب من الكرفس يعطي الجسم مقدار 1.6 من الألياف الغذائية وهذه الألياف بدورها تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة ولذلك فإن الكرفس يخفض من معدل تناول السعرات الحرارية . كما أن الكرفس من الخضروات التى يحتوي على بعض الخصائص التى تزيد من إدرار البول . ولذلك فإن الكرفس يسهم في التخلص من السموم والمياه الزائده في الجسم .

 

فوائد الكرفس للجنس :

أشاد العديد بفوائد الكرفس في علاج مختلف المشاكل الجنسية التى يعاني مهنا الرجال وأهمها مشاكل الضعف الجنسي وضعف الإنتصاب . وهذا لأن الكرفس من أفضل الخضروات التى تحتوي على نسبة عالية من هرمون الأندرويستيرون وهذا الهرمون موجود في الرجال يساعد في تحفيز المرأة أثناء العلاقة الجنسية .

كما أن الكرفس كثيراً ما كان يستخدم منذ القدم في زيادة وإستثارة الشهوة الجنسية لدى الرجال وهذا لأن الكرفس يحفز الجسم من إنتاج هرمون التيستوستيرون .الذى يساعد وبشكل كبير في علاج ضعف الإنتصاب الذى يعاني عدد كبير من الرجال .

 

أضرار الكرفس :

الكرفس من الخضروات التى تتميز بتعدد فوائدها لجسم الإنسان ولكن على الرغم من ذلك فهناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى وجود بعض من الأعراض الجانبية السلبية التى تؤثر على صحة الإنسان حيث أن هناك بعض الحالات التى يجب فيها التوقف عن تناول الكرفس لا يسبب أى نوع من الأضرار على المستوى العام للصحة . من بين ألأعراض الجانبية التى تصاحب تناول الكرفس هو إلتهاب الجلد والحساسية من الشمس .

أما بالنسبة للمرأة أثناء فترة الحمل فنجد أن تناول الكرفس غير آمن في هذه الفترة ولهذا من الأفضل التوقف عن تناول الكرفس أثناء فترة الحمل حتى لا يضر بصحة الأم أم يؤذى الجنين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *