الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الفريك للجسم

فوائد الفريك للجسم

36

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الفريك ، الفريك من المغذيات المشهورة في مختلف أنحاء العالم إذ أنها كثيراً ما تستخدم في مجال الطهي . الفريك من أفضل الأطعمة التى يقبل على تناولها العديد من الأشخاص ولهذا نجد أن الفريك من المغذيات المهورة وبالأخص في البلدان العربية. الفريك يطلق عليه الفريكة أو حبوب القمح الأخضر يضاف إلى مختلف الأطباق مع اللحم أو الدجاج.

الفريك من الحبوب المميزة التى تتمع بالطعم اللذيذ هذا بالإضافة إلى أن الفريم احد مصادر التغذية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية للجسم . ولهذا تناول الفريك بمعدل منتظم يسهم في حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض .

فوائد لحم الأرانب للرجال والمرأة الحامل والتخلص من الكرش

frik

القيمة الغذائية للفريك :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن حبوب الفريك من أفضل الحبوب الطبيعية التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر اللازمة للجسم . كما أن حبوب الفريك من الحبوب التى توفر للجسم ما يحتاجه من الطاقة وهذا لأن الفريك يحتوي على نسبة عالية جداً من السعرات الحرارية ؛ فتناول طبق واحد من الفريك يوفر ما لا يقل عن 339 من السعرات الحرارية . ولذلك فإن الفريك يوفر مقدار عالي من الطاقة .

ليس هذا فقط وإنما الفريك من المصادر الغذائية الغنية بالفيتامينات وأهمها مجموعة فيتامينات ب المركبة حيث اشارت التجارب العلمية إلى أن الفريك يحتوي على نسبة عالية من الريبوفلافين والثيامين وأحماض الفولات وفيتامين ب6 . وتعتبر حبوب الفريك من الحبوب التى تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمعادن كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز والزنك والنحاس.

هذا بالإضافة غلى أن الفريك يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية اللازمة لجسم الإنسان . ولهذا مع تناول وجبة واحدة من الفريك توفر للجسم ربع الكمية التى يحتاجها بمعدل يومي من الألياف الغذائية سواء كانت الألياف الذائبة أو الألياف الغير ذائبة . وبالنسبة للمواد المضادة للأكسدة فنجد أن حبوب الفريك تحتوي على مجموعة من المواد المضادة لألكسدة مثل مركبات الكاروتينات مثل اللوتين والزاكسانثين ومجموعة كبيرة من الأحماض الفينولية .

فوائد الأناناس للجسم والمرأة الحامل والرجيم والعناية بالبشرة

04-freekeh

فوائد الفريك للجسم :

أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية بفوائد الفريك للحفاظ على صحة الجسم . إذ أن حبوب الفريك من المصادر الغذائية عالية القيمة ولهذا تناول حبوب الفريك بمعدل منتظم له فاعليته في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض المختلفة . وفيما يلي بعض من أهم فوائد حبوب الفريك للجسم .

  • أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى ان فوائد الفريك في الحفاظ على صحة العينين وهذا لأن حبوب الفريك تحتوي على معدلات كبيرة من اللوتين والزاكسانين وهى من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في حماية العينين من الأمراض الخطيرة التى تتعرض لها . المواد المضادة للأكسدة في حبوب الفريك لها فاعليتها في تحسين مستوى الرؤية وحماية العينين من الضمور البقعي .

  • كما أن حبوب الفريك يسهم وبشكل فعال في حل وعلاج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي وهذا يرجع إلى إحتواء حبوب الفيك على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم بدورها في علاج مشكلة الإمساك وتحسين مستوى الهضم بالجسم . وبهذا تناول  الفريك بمعدل منتظم له دور فعال في التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم .

  • من أهم فوائد الفريك أنه يسهم في حماية الجسم من خطر التعرض لسرطان القولون وهذا لأن هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى اشارت غلى أن الفريك يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التى تسهم بدورها الفعال في التخلص من الفضلات المتراكمة في القولون وبهذا فإن الفريك يساعد في تنقية القولون والحفاظ على نظافته .

  • كما أن من فوائد الفريك أنه يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم ولهذا فإن الفريك له فاعليته للحالات التى تعاني من السكر بمختلف أنواعه . كما اشارت التجارب العلمية إلى ان الفريك يحتوي على مؤشر جلايسمي منخفض وهذا المؤشر المنخفض له فاعلية ممتازة في خفض خمعدلات السكر المرتفعة في الدم . ولهذا فإن تناول هذه الحبوب له فاعلية في حماية الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من الأعراض الجانبية الخطيرة .

  • كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان حبوب الفريك تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات المهمة التى تسهم في نمو خلايا الجسم بالشكل الصحيح كما أن هذه البروتينات تساعد في نمو الشعر والعناية بخلايا البشرة والأظافر إلى حد كبير . ليس هذا فقد وإنما البروتينات الموجودة في الفريك تساعد في نمو العضلات والعظام بشكل صحي وسليم .

  • من أهم فوائد حبوب الفريك أنها تساعد في حماية الجهاز العصبي من المشاكل المختلفة التى يتعرض لها حيث أنه مع تناول حبوب الفريك بمعدل منتظم يساعد في الحفاظ على صحة العصاب وهذا لأن الفريك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب وفيتامي هـ وهذه الفيتامينات له دورها في إسترخاء العضلات والتخلص من المشاعر السلبية والتغيرات المزاجية كالتوتر والقلق والإرهاق والشعور بالتعب .

  • هذا بالإضافة إلى فوائد الفريك في خفض معدلات الكوليسترول الضار بالدم حيث اشارت البحوث والتجارب العلمية إلى أن حبوب الفريك تسهم وبشكل فعال في الحد من إمتصاص الكوليسترول من الأمعاء وهذا لأن حبوب الفريك تحتوي على مستوى عالى من الألياف الغذائية الذائبة وهذه الألياف بذورها تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في ادم .

  • من بين فوائد حبوب الفريك أيضاً أنها تساعد كثيراً في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض القلبية الخطيرة حيث أن الفريك يسهم وبشكل فعال في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار وبهذا فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب . كما أن الفريك يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يحفز من تنظيم وظيفة عضلة القلب .

فوائد زيت البردقوش للرجال والعناية بالبشرة والشعر والتخلص من الكرش

17624-the-modus-operandi-of-the-bathroom-stuffed-with-rice

فوائد الفريك للرجيم والتنحيف :

أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية ب فوائد الفريك في عملية الرجيم والتخلص من الوزن الزائد بالجسم وهذا لأن حبوب الفريك تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وهذه الألياف بدورها تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فتة ممكنة وبهذا يخفض من السعرات الحرارية التى يتناولها الجسم . وهذا يساعد فسي التخلص من السعرات الحرارية الزائدة بالجسم .

ليس هذا فقط وإنما حبوب الفريك من الحبوب التى تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولهذا مع تناولها بمعدل منتظم لا يضيف إلى الجسم أى من السعرات الحرارية بل بالعكس نجد أن الفريك له فاعليته في تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم ولهذا فإن تناول الفريك يساعد في تنحيف مختلف المناطق بالجسم كالكرش والأرداف وغيرها . ولذلك نجد أن هناك عدد كبير من الأطباء وخبراء التغذية يوصون بتناول حبوب الفريك بمعدل منتظم وإدراجه ضمن النظام الغذائي للرجيم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *