الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الذرة للجسم

فوائد الذرة للجسم

40

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الذرة ، الذرة من الأطعمة المشهورة في مختلف أنحاء العالم بمذاقها اللذيذ والمشوق. حيث أنها تتمتع بشعبية كبيرة وخصوصاً للأشخاص الذين يخصصون وقتاً للسير على الكورنيس أو الآخرين الذين يقضون عطلتهم في الصحاري . هناك الكثير من من يعتقد أن الذرة من الخضروات ولكنها من أفضل أنواع الحبوب عالية القيمة .

بدأت زراعة الذرة في المكسيك وشمال أمريكا ولكنها إنتشرت فيما بعد إلى مختلف انحاء العالم حيث أصبحت من الحبوب المميزة لدى العديد من الأشخاص . وهناك العديد من طرق تناول الذرة فهناك من يستمتع بها مشوية أو مضافة إلى أطباق الطعام والسلطة وأطباق الشوربة .

تتميز الذرة بتعدد فوائدها لجسم الإنسان وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية عالية القيمة من المعادن والفيتامينات وأيضاً الألياف الغذائية ولهذا فإن تناول الذرة تساعد في حماية الجسم من التعرض للأمراض الخطيرة كالسرطان والسكري وأمراض الكوليسترول وغيرها .

 

16-best-benefits-of-corn-for-skin-hair-and-health

القيمة الغذائية للذرة :

الذرة من المصادر الغذائية عالية القيمة حيث أن الذرة تحتوي على نسبة عالية جداً من المعادن والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم حيث أن الذرة تحتوي على الماغنيسيوم والمنجنيز والسيلينوم والفوسفور والحديد والنحاس والزنك . ليس هذا فقط وإنما تناول الذرة بمعدل منتظم يوفر للجسم نسبة عالية من تلك التى يحتاجها بمعدل يومي وهذه النسبة لا تقل عن 10% .

هذا بالإضافة إلى أن الذرة من أهم المصادر التى تمد الجسم بالطاقة وهذا لأن الذرة تحتوي على نسبة مناسبة من السعرات الحرارية حيث أن تناول كوب واحد من الذرة يوفر للجسم نسبة 9% من النسبة التى يحتاجها الجسم بصورة يومية من البروتين . كما أن الذرة من المصادر الغنسية بفيتامين أ ومركبات الكاروتينات وأيضاً مجموعة فيتامين ب المركبة .

وبالنسبة للمواد المضادة للأكسدة فإن الذرة تحتوي على نسبة عالية جداً من اللوتين والزاكسانثين وهو من أقوى المواد المضادة للأكسدة. ليس هذا فقط وإنما الذرة تحتوي على نسبة عالية جداً من الأحماض الفينولية مثل حمض الكوماريك والكافييك والفيروليك والفانيليك .

 

benefits-of-corn-corn-salad

فوائد الذرة الصحية :

  • أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الذرة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ولهذا مع تناول الذرة يمد الجسم بمقدار عالي من الطاقة . ولهذا فإن تناول الذرة يوفر للجسم قيمة غذائية عالية جداً حيث أن مصدر الطاقة في الذرة ينتج من تواجد الدهون والكربوهيدرات الجيدة وأيضاً البروتينات .

  • من أهم فوائد الذرة أنها تحمى خلايا الجسم من خطر التعرض للإصابة بمرض السرطان وهذا لأن الذرة تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهذه بدورها تسهم وبشكل كبير في الحد من ظهور التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى تعرض الجسم وخلايا للتلف من مرض السرطان بمختلف أنواعه .

  • كما أشاد العديد من العلماء ب فوائد الذرة في حل المشاكل والإضطرابات التى تصيب الجهاز الهضمي حيث أن الذرة من المصادر الغذائية الغنية بالألياف الغذائية الغير ذائبة ولهذا فإن تناول الذرة بمعدل مناسب يساعد في تحسين عملية الهضم في الجسم وكذلك فإن الذرة لها فاعليتها في حماية الجسم من الإمساك المزمن وأيضاً يساعد في حماية الجسم من التعرض لسرطان المعدة .

  • هذا بالإضافة إلى فوائد الذرة في علاج مرض الأنيميا أو فقر الدم الذى يهاجم جسم الإنسان حيث أشارت الدراسات البحوث العلمية إلى ان الذرة تحتوي على نسبة عالية من الحديد وأيضاً مجموعة فيتامين ب المركبة هذا بجانب إحتواء الذرة على نسبة عالية من النحاس والمعادن المختلفة كل هذه العناصر تساعد في التخلص من مشكلة فقر الدم والتى يعاني من الكثير وخصوصاً أثناء فترة الحمل.

  • من بين فوائد الذرة أيضاً أنه يسهم وبفاعلية كبيرة في خفض معدل الكوليسترول الصضار في الجسم حيث أن تناول الذرة يسهم وبشكل كبير في خفض نسبة إمتصاص الجسم لمعدل الكوليسترول الضار من المعدة وهذا لأن الذرة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ولهذا فالذرة تحد من إرتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الجسم .

  • كما ان تناول الذرة يساعد كثيراً في حماية الجسم من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وهذا لأن الذرة تحتوي على نسبة عالية جداً من أحماض الأوميجا3 وأيضاً الألياف الغذائية وهذه العناصر تسهم كثيراً في حماية الجسم من التعرض لمشاكل القلب الخطيرة كالأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

  • هذا بجانب فوائد الذرة للحالات التى تعاني من مرض السكر وهذا لأن الذرة تحتوي على نسبة عالية جداً من حمض البانتوثينيك وهو من أهم فيتامينات ب المركبة هذا المركب له فاعلية كبيرة في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات وأيضاً الدهون .

  • ليس هذا فقط وإنما الذرة لها فاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة العينين حيث أن الذرة تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات وهذه لها فاعلية كبيرة في حماية خلايا العينبن من الأمراض الخطيرة التى تصيب العينين .

sweetcorn

فوائد الذرة للتخسيس :

أشاد العديد من العلماء وخبراء التغذية بفوائد الذرة في عملية الرجيم والتخلص من الوزن الزائد بالجسم وهذا لأن الذرة تحتوي على نسبة عالية جداص من الألياف الغذائية وهذه بدورها تمد الجسم بالإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة ولهذا فهى تسهم في خفض السعرات الحرارية التى يتناولها الجسم . ولهذا تناول الذرة بالمعدل المنتظم يساعد في تحفيز الجسم لخسارة السعرات الحرارية الزائدة بالجسم .

 

فوائد الذرة للمرأة الحامل والجنين :

من تلك الأشياء التى تهتم المرأة بها هى كيف لها أن توصل العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها جسم طفلها لينمو بشكل صحيح ولهذا فإن التجارب العلمية أشارت إلى أن الذرة من تلك المصادر الغذائية المهمة للمرأة أثناء فترة الحمل وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية التى تحتاجها خلايا الطفل .

كما اشاد العديد من الأطباء بفوائد الذرة في الحفاظ على المستوى العام لصحة المرأة الحامل حيث تحتوي الذرة على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات وأيضاً الألياف الغذائية وهذه العناصر لها فاعليتها في بناء خلايا الجنين بشكل صحي وسليم. كما أن الذرة تحتوي على نسبة عالية من أحماض الفولات والتى تساعد كثيرأً في حماية خلايا الجنين من خطر التعرض للتشوهات الخلقية.

 

فوائد الذرة للشعر :

من بين فوائد الذرة أنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر حيث أن الذرة تسهم وبفاعلية ممتازة في العناية بفروة الرأس إلى حد كبير وبهذا فإن الذرة تساعد في حماية فروة الرأس من مشكلة التساقط والتلف والجفاف التى يعاني منها بشكل كبير ولهذا من الأفضل تناول الذرة بإنتظام للحصول على افضل النتائج  .

 

فوائد الذرة للبشرة :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن تناول الذرة له دور فعال في العناية بخلايا البشرة إلى حد كبير حيث أن الذرة تساعد في حماية خلايا البشرة من المشاكل المختلفة التى تتعرض لها. وهذا يرجع إلى غحتواء الذرة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد لها فاعليتها في الحد من ظهور التأثيرات الضارة للجذور الحرة ولذلك تناول الذرة بمعدل منتظم يساهم وبشكل كبير في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة .

 

اضرار الذرة :

على الرغم من تعدد فوائد الذرة إلا اننا نجد أن الذرة لها بعض الأعراض الجانبية التى تسبب الضرر على صحة الإنسان حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن تناول الذرة بمعدل كبير من الممكن ان يزيد من أعراض الحساسية لدى الكثير من الأشخاص.

كما ان الحالات التى تعاني من مرض السكر يجب عليهم تناول الذرة بمعدل بسيط وهذا لمراعاة مستوى الجلوكوز في الدم . حيث أنه مع تناول نسبة كبيرة من الذرة يعرض هؤلاء المرضي إلى إرتفاع في معدلات السكر في الدم .  ليس هذا فقط وإنما هناك بعض الحالات التى تعاني من الإنتفاخ وبعض إضطرابات المعدة وهذا يرجع إلى تراكم نسبة عالية من الألياف الموجودة في الذرة في المعدة .

كما أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى ان تناول الذرة بكثرة من الممكن أن يزيد من أعراض إلتهابات القولون التى يعاني منها الكثير من الأشخاص ولهذا من الأفضل تجنبها في مثل هذه الحالات .  ومن المعروف أن حبات الذرة صعبة الهضم ولذلك من الأفضل مضع الذرة جيداً أثناء تناولها حتى تتفتت الألياف الموجودة بها بشكل جيد .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *