الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد ضوء الشمس للرجال والنساء

فوائد ضوء الشمس للرجال والنساء

Beach background with sun drawing, towel and flip flops
Beach background with sun drawing, towel and flip flops

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد ضوء الشمس ، ضوء الشمس من أكبر النعم التى اهدانا الله إياها ؛ فبها يحيى كل شيء في الدنيا. وجود ضوء الشمس في حياة الإنسان يعطيه الكثير من الفوائد حيث أنها تعطيه الدفء الذى يحتاجه الجسم للحصول على الراحة والإسترخاء . كما أن ضوء الشمس يوفر العديد من العناصر التى يحتاجها الجسم ومنها فيتامين د.

ولهذا أشاد العديد من العلماء والخبراء المتخصصين ب فوائد ضوء الشمس للإنسان إذ أنه هذا الضوء يساعد في الحفاظ على جسم الإنسان من خطر التعرض للأمراض الخطيرة. كما أنه يساعد في العناية بالبشرة وصحة الجلد. ليس هذا فقط وإنما ضوء الشمس يساعد كثيراً في تهدئة الأعصاب وإسترخاء عضلات الجسم.

 

فوائد ضوء الشمس :

  • فوائد ضوء الشمس لحماية الجسم من المراض القلبية :

هناك العديد من الدراسات والتجارب العلمية التى أشارت إلى أن أغلب الأشخاص الذين يتعرضون إلى الأزمات القلبية هم من الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس لفترة طويلة وأيضاً في الشتاء. حيث أشارت الدراسة البريطانية التى نشرت مؤخراً أن ضوء الشمس يحفز من تحسين وظيفة القلب.

  • فوائد ضوء الشمس لحماية الجسم من مرض السكري :

من أهم فوائد ضوء الشمس أنه يوفر للجسم ما يحتاجه من فيتامين د وهو من أقوى العوامل التى تساعد في حماية الجسم من خطر التعرض لأمراض السكري. حيث ان فيتامين د يسهم في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم وبهذا يخفض من الأعراض الجانبية لأمراض السكر.

  • فوائد ضوء الشمس لتحسين الحالة النفسية :

من أهم فوائد ضوء الشمس للإنسان أنها تساعد في حل مشكلة التغيرات المزاجية وبالتالي فهذا الضوء يساعد في تحسين الحالة المزاجية لجسم الإنسان. كما اشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن ضوء الشمس يحفز الجسم من زيادة إفراز هرمون السيروتنين وهذا الهرمون أطلق عليه العلماء هرمون السعادة حيث أنه مع توافر هذا الهرمون في الجسم يعطيه السعادة والراحة النفسية والبهجة. كما ان الحصول على القدر المناسب من ضوء الشمس بمعدل مناسب يساعد في التخلص من المشاعر السلبية كالحزن والإكتئاب وغيرها. ولهذا يفضل الكثير من الرياضيين أداء التمارين الرياضية في بداية النهار مع طلوع ضوء الشمس .

 

  • فوائد ضوء الشمس لتحسين القدرات الذهنية :

على الرغم من عدم وجود دليل كافي إلا أن هناك العديد من العلماء الذين أشاروا إلى أن ضوء الشمس له فاعليته في حماية الإنسان من التعرض لمرض الزهايمر والذى غالباً ما يتعرض له الأشخاص كبار السن. حيث أن هناك عدد منم الدراسات العلمية التى أشارت إلى أن المناطق التى تنخفض فيها نسبة الحرارة تكون أكثر عرضة لإصابة أفرادها بمرض الزهايمر.

  • فوائد ضوء الشمس للحفاظ على صحة الفم والأسنان :

أما عن فوائد ضوء الشمس للأسنان فنجد أن ضوء الشمس يساعد وبشكل فعال في حماية الأسنان من المشاكل والإلتهابات التى تتعرض لها . حيث أن هناك بعض الإحصائيات التى أشارت إلى ان تكثر مشاكل وأمراض الأسنان في المناطق التى تنخفض فيها ضوء الشمس .

  • فوائد ضوء الشمس لحماية الجسم من السرطان :

من بين فوائد ضوء الشمس للجسم انه يساعد في حمايته من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وهذا لأنه يوفر فيتامين د وهو من أقوى افيتامينات التى تحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة  وبهذا فهو يسهم في الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم مثل سرطان الثدى وسرطان الأمعاء الغليظة وسرطان المعدة وسرطان المثانة وغيرها. ولكن مع الإنتباه إلى أنه مع تعرض الإنسان لضوء الشمس لفترة طويلة جداً هذا من الممكن أن يزيد من الآثار الجانبية السلبية على صحة الإنسان .

  • فوائد ضوء الشمس في تخفيف الالام :

ضوء الشمس من أفضل الشياء الطبيعية التى تعطي الجسم الشعور بالراحة فتشعر كأنها تحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة التى تسهم بشكل فعال في تسخين العضلات وبالتالي تعمل على تليين المفاصل المتصلبة وهذا ما يساعد في التخلص من الآلام التى تصيب المفاصل والعظام.

  • فوائد ضوء الشمس للأطفال :

كما أشاد العديد من الأطباء بفوائد ضوء الشمس للأطفال وهذا لأنه مع تعرض الأطفال لكمية مناسبة من ضوء الشمس يسهم وبشكل فعال في توفير الكالسيوم الذى يحتاجه جسم الطفل لبناء العظام بشكل صحى وسليم . كما أن ضوء الشمس يعطيهم أعلى مستوى من الراحة والنشاط فيلعبون في جو حيوي دون أى نوع من الكسل.

 

Beach background with sun drawing, towel and flip flops

  • فوائد ضوء الشمس لزيادة إمكانية الحمل :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أنه عند التعرض لأشعة الشمس لفترة مناسبة يساعد في خفض مستويات هرمون الميلاتونين وهو من أخطر الهرمونات التى تعيق من إمكانية الحمل. ولهذا مع الإحصائيات المستمرة أشار  العلماء إلى أن هناك عدد كبير من النسء اللاتي يحملن بكل سهولة أثناء الصيف. ولهذا أكد العلماء أن التعرض لأشعة الشمس يطيل من فترة الحمل. كما أن هناك بعض الدراسات التى أشارت إلى أن إمكانية الإنجاب أثناء فترة الشتاء ضعيفة للغاية.

  • فوائد ضوء الشمس للجهاز التنفسي :

من بين فوائد ضوء الشمس أنه يسهم في تخفيف الآلام والأعراض التى تصاحب مرض الربو بنسبة عالية . ولهذا مع كثرة التعرض لأشعة الشمس هذا بدوره يساعد في تجاوز أزمة الربو بكل سهولة ويسر فتأتي في فترات قصيرة جداً.

  • فوائد ضوء الشمس لتأخير سن اليأس :

أما عن فوائد ضوء الشمس للنساء فنجد أن هناك عدد من الدراسات التى أجريت مؤخراً بتركيا والتى أشارت إلى أن النساء اللاتى يتعرضن لأشعة الشمس لساعة واحدة على الأقل بمعدل يومي هذا بدوره يساعد في تأخير سن اليأس لديهم بنسبة تتراواح من 7 إلى 9 سنوات على الأقل.

ولكن هذا لا يعني التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة حيث أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة جداً يظهر التجاعيد وعلامات سن اليأس وحتى وإن كان السن صغير . ولهذا من الأفضل التعرض لأشعة الشمس لمقدار مناسب للجسم فقط.

 

هذا الكم من فوائد ضوء الشمس لجسم الإنسان يوضح أن أشعة الشمس من الأشياء المتاحة للجميع دون أن يتعرض لأى تكلفة أو لأى مجهود بإمكانية حماية صحته والحفاظ علي الجسم من الأمراض المختلفة كالسل والكساح وغيرها الكثير؛ هذا فقط مع التعرض لضوء الشمس لفترة مناسبة.

هناك الكثير من العلماء الذين شبهوا أشعة الشمس بملح الطعام تناول نسبة بسيطة مفيد  جداً للشعة ولكن مع زيادته عن الحد يضر كثيراً بصحة الإنسان. حيث أن التعرض لأشعة الشمس لفترات غير معقولة تعرض الإنسان للإصابة بسرطان الجد وأيضاً بعض المشاكل مثل إنفصل شبكة العين. كما أن تعرض الشمس لفترات طويلة يسبب في القضاء على المضادات الحيوية التى ينتجها جسم الإنسان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *