الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد العطر

فوائد العطر

54

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد العطر ، كثيراً ما كانت تستخدم الروائح العطرية في علاج الكثير من الأمشاكل والأمراض التى تهاجم الإنسان، فقد عرفت النباتات العطرية منذ قديم الزمان في فاعليتها في سرعة الشفاء والتخلص من الأوبئة والجراثيم التى يتعرض لها الإنسان بصفة مستمرة نتيجة للعوامل البيئية المتغيرة.

 

benefits-of-using-perfumes

فوائد العطر :

لتعدد فوائد العطر خصص الكثير من حكماء العرب صنفوا العديد من الكتب التى تضم اهم فوائد العطر والعقاقير الطبية والكثير من الزيوت العطرية لشفاء الجروح والكثير من الأمراض المختلفة. حيث كان العطر من المواحد الأساسية التى تدخل في تركيب الكثير من الخلطات التى تساعد في مجال الصحة.

كما اشار الكثير من العلماء إلى فوائد العطر أثناء الإستحمام  فقد أوصي ابقراط بضرورة إستخدام النباتات العطرية للتخلص من الأوبئة والروائح النتنة؛ ولهذا نجد انه فترة الحرب تعدد إستخدامات العطر فأصبح من الأشياء الأساسية التى يحملها الناس معهم لتجنب الأوبئة والروائح الكريهة.

ولكن النباتات العطرية فكرة اثارت الكثير من العلماء ولهذا اجروا العديد من الدراسا والبحوث العلمية على العطر ليكتشفوا ان العطر لها تأثير فعال لعلاج وشفاء الكثير من الأمراض التى تهاجم الجسم وهذا لأن العطر والروائح الذكية لها تأثير كبير على خلايا ومراكز الدماغ؛ حيث انه بمجرد إستنشاق الروائح الذكية يسهم في توفير الشعور بالراحة والهدوء لدى المريض.

هذا بالإضافة إلى أن الروائح العطرية لها إنعكاس شديد على حركة الدورة الدموية بالجسم. وهذا بدوره يحفز من الجهاز التنفسي بالجسم . كما أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى ان النباتات والروائح العطرية لها فاعليتها في تنظيم ضربات القلب وبهذا فهو يساعد في حماية القلب والحفاظ على مستوى الصحة العام.

 

كما أن من فوائد العطر أنه يسهم وبشكل كبير في حل مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي حيث انه يضيف الكثير من الهدوء والسكينة وبالتالي يساعد في إسترخاء عضلات المعدة. ولذلك فإن العطر يساعد في التخلص من المشاكل والإضطرابات التى يعاني منها الكثير.

ليس المجال الصحي فقط ؛ وإنما من فوائد العطر أنه يسهم في العناية بنضارة البشرة والحفاظ على صحة وسلامة الجسم. كما أن إستعمال العطر يفيد كثيراً في تحفيز مراكز التنبيه والتركيز بالجسم. كما ان العطر له فاعليته في رفع مستويات الذاكرة والتخلص من المشاكل التى تصاحبها كالنسيان وغيرها.

أما عن أهم فوائد العطر من الناحية النفسية فنجد أن العطر من افضل الوسائل التى تبعث الراحة والهدوء إلى النفس حيث أن لها تأثير قوى في عملية إسترخاء العضلات وبهذا فإن العطر يسهم في التخلص من التوتو والقلق وأيضاً أعراض الإكتئاب التى يعاني منها الكثير نتيجة للضغوطات اليومية.

بالنسبة لفوائد العطر من الناحية الجنسية فقد اشارت الدراسات والبحوث إلى ان إستعمال العطر له فاعلية ممتازة في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وهذا بدوره يساعد في سرعة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وهذا ما يساعد في تحفيز وإستثارة الشهوة الجنسية لدى كلا من الرجال والنساء .

وكثيراص ما استخدم النباتات العطرية بهدف التخلص من الملوثات والأوبئة المختلفة كالغازات الضارة؛ حيث اشار بعض العلماء إلى أن هناك بعض الزيوت العطرية التىتسهم وبشكل كبير في التخلص من هذه الآثار الضارة التى تصيب الرئة والجهاز التنفسي وهذا مع إستنشاق الزيوت والروائح العطرية بمعدل مستمر.

 

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b7%d8%b1-%d8%a8%d8%b1%d8%b4%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a8%d8%b4%d8%b1%d8%aa%d9%83-%d9%84%d8%a7-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b1%d9%82%d8%a9-%d8%a7%d9%88-%d8%b4

أضرار العطر :

كغيره من النباتات نجد ان النباتات العطرية لها أيضاً مجموعة من الأضرار التى تسبب بعضاً من الأثار الجانبية السلبية على صحة الإنسان.  حيث ان هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية وإلتهابات الجيوب الأنفية ومع إستعمال الروائح العطرية من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل الصحية للإنسان.

غير هذا نجد ان الروائح العطرية لها بعض من الأعراض الحانبية على صحة الإنسان منها الصداع المستمر وأيضاً التعرض لمشكلة تهيج الأنف والحنجرة. هذا بالإضافة إلى ان هناك مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تهيج العين. ليس هذا فقط ولكن هناك بعض الروائح العطرية التى قد تسبب تعرض الجسم للكثير من أمراض السرطان الخطيرة.

 

أشار العلماء والخبراء المتخصصين إلى أنه مع إستعمال الروائح العطرية بمعدل كبير من الممكن لأن يزيد من الإلتهابات التى تصيب الجيوب الأنفية وبالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو. ولهذا من الأفضل لهؤلاء الأشخاص التوقف عن إستعمال العطور لعدم زيادة المشاكل الصحية.

تظهر أضرار العطور لأنه يحتوي على مجموعة من المواد الكيماوية الخطيرة التى توجد وبصفة مستمرة في الهواء الجوي حيث أصبحت تستخدم في المطاعم وأماكن العمل وغيرها. ومن بين هذه المواد الضارة أول اكسيد الكربون والآسيتون والرصاص والبنزين وغيرها هذه العناصر لها الكثير من الأعراض الحانبية على صحة الإنسان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *