الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الجوز

فوائد الجوز

55

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الجوز ، الجوز أو كما يطلق عليه الكثير ب “عين الجمل ” ؛ من أهم المصادر الغذائية النباتية التى تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية بأنواعها . هذا بجانب أن الجوز من المصادر الغذائية الغنية بالعناصر والفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم . حيث أشارت الدراسات والبحوث العليمة إلى أن الجوز يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا الدهنية.

إحتواء الجوز على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية يسهم بدوره في حماية الجسم من خطر التعرض للكثير من الأمراض ولهذا فإن تناول الجوز بمعدل منتظم يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم. كما انه يساعد في حماية الجسم من خطر التعرض للأمراض القلبية الخطيرة وغيرها.

الجوز من أفضل الأشجار التى تتميز بالإرتفاع العالي حيث يصل إرتفاع شجرة الجوز إلى ما يتراوح من 10 إلى 40 متراً. وهذا الأشجار تحتاج إلى مناطق معينة للنمو بالشكل السليم ولهذا تكثر زراعة شجر الجوز في بعض مناطق جنوب شرق أوروبا واليابان. وأيضاً من غرب كندا إلى جنوب الأرجنتين.

 

Walnuts in wooden spoon on old,rustic desk

فوائد الجوز الصحية :

الجوز من أفضل أنواع المكسرات التى تسهم بدورها في علاج مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم حيث تسهم وبشكل كبير في علاج أمراض القلب والكوليسترول الضار. كما أنها تساعد في التخلص من الإكتئاب والأعراض الناتجة عنه . هذا بالإضافة إلى ان تناول الجوز يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وغيرها الكثير من فوائد الجوز للجسم وأهمها ما يلي :

  • فوائد الجوز لتقوية جهاز المناعة :

أشاد العديد من العلماء والأطباء بفوائد الجوز في تقوية الجهاز المناعي بالجسم حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من حمص إيلاجيك وهذا الحمض مصنف ضمن أفضل المركبات المضادة للأكسدة التى تحفز من الجهاز المناعي بالجسم . كما أنه يحمل عدداً من الخصائص المضادة للأورام الخبيثة التى تهاجم الجسم. ولهذا مع تقوية الجهاز المناعي بالجسم يحفزة على مقاومة أى نوع من الأمراض التى يتعرض لها .

  • فوائد الجوز لتقوية القدرات الذهنية :

أشارت البحوث والدراسات العلمية إلى أنه مع تناول الجوز بمعدل منتظم يساعد بدوره في تحسين مستويات الذاكرة لدى الإنسان إذ أن الجوز يحتوي على نسبة عالية جداً من الأحماض الأوميجا الدهنية التى تساعد بشكل كبير في تحفيز مراكز الإدراك والإنتباه في المخ. كما ان الجوز له أهميته في التخلص  من أعراض الإكتئاب .

  • فوائد الجوز في خفض مستويات الكوليسترول الضار :

من أهم فوائد الجوز أنه يسهم في التخلص من معدلات الكوليسترول الضارة بالجسم حيث أوصي العديد من العلماء وخبراء التغذية بأهمية تناول ما لا يقل عن 42 جرام من الجوز بمعدل يومي وهذا لأنه يساعد في خفض مستويات الدهون المشبعة الضارة وأيضاً مستوى الكوليسترول بالدم الذى يعرض الإنسان إلى الإصابة بالأمراض القلبية.

هذا بالإضافة إلى أن الجوز يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأموميجا الدهنية الغير مشبعة وهى بدورها تساعد في التخلص من الدهون الثلاثية المتراكمة بالدم وأيضاً تخفض من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم. حيث ان إرتفاع معدلات هذه المواد من الممكن أن يسبب تصلب الشرايين والكثير من الأمراض القلبية الخطيرة كالأزمات والنوبات المفاجئة.

 

walnuts

فوائد الجوز للرجيم :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الجوز من أفضل المكسرات التى تسهم بدورها في التخلص من الوزن الزائد بالجسم حيث ان تناول الجوز بمعدل منتظم يسهم في تحفيز الجسم لحرق الدهون المتراكمة في مختلف انحاء الجسم. كما اشارت الدراسات والبحوث العلمية التى أجريت مؤخراً بجامعة لوما ليندا إلى أنه مع تناول كمية مناسبة من عين الجمل بمعدل منتظم يساعد في خفض الشهية لدى الإنسان.

كما أن الجوز له فاعليته في خفض معدل السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ولكن على الرغم من هذا نجد ان تناول الجسم يوفر أعلى قدر من المركبات والعناصر الغذائبة الضرورية التى يحتاجها الجسم للحفاظ على مستوى الصحة العام. حيث انه مع تناول الجوز بمعدل منتظم يساعد في إعطاء الجسم ما يحتاجه من البروتينات وفيتامين ب وفيتامين هـ؛ وأيضاً يوفر نسبة عالية من الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز. وهذه المركبات بدورها تساعد في تنشيط خلايا الجسم وإعطائها أعلى قدر من الطاقة والنشاط.

 

فوائد الجوز للجنس :

 

من بين فوائد الجوز أيضاً أنه يساعد في علاج المشاكل الجنسية المختلفة التى يتعرض لهخا الرجال إذ انه مع تناول الجوز بمعدل منتظم يساعد في علاج مشكلة الضعف الجنسي وضعف الإنسان التى يعاني منها الرجال بمعدل كبير. وهذا لأن هناك عدد من التجارب العلمية التى أشارت إلى أنه مع تناول الجوز يساعد في إرتفاع معدل إفراز هرمون التستوستيرون الذكري إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من احماض الأوميجا3 الدهنية والأوميجا6 وهى من أقوي الأحماض التى تساعد بدورها على تنظيم معدل الهرمونات بالجسم.

هذا بالإضافة إلى ان الجوز أو عين الجمل يحتوي على معدل كبير من الحمض الأميني الأرجنتين الذى يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك بالجسم . هذا الحمض له فاعلية ممتازة في توسيع الأوعية الدموية بالجسم وهذا يسهم بشكل فعال في زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ولهذا فهو يساعد في علاج مشكلة ضعف الإنتصاب التى يعاني منها الكثير من الرجال.

 فوائد الجوز للشعر :

هذا بجانب ان الجوز يساعد في العناية بفروة الرأس من المشاكل المختلفة والإضطرابات التى يعاني منها حيث أنه يساعد في التخلص من مشكلة التلف والتقصف التى يعاني منه الشعر. وأيضاً يستخدم في علاج القشرة التى يعاني من الكثير من الأشخاص.

كما ان تكطبيق الجوز على فروة الرأس له فاعلية ممتازة في علاج الجروح المختلفة التى تصيب فروة الرأس. حيث ان الجوز يساعد وبشكل كبير في علاج مرض القوباء الحلقي وهو من أخطر الأمراض الجلدية التى تعاني منها فروة الرأس . هذا بالإضافة إلى أن الجوز يوفر لفرو الرأس كل ما تحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية منها البروتينات اللازمة والفيتامينات وأيضاً العناصر المعدنية التى تسهم بدورها في الحفاظ على حيوية وإشراق الشعر.

هذا بالإضافة إلى أن تطبيق الجوز يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر وهذا يرجع إلى إحتوائه على نسبة عالية جداً من أحماض الأوميجا3 وأحماض الأوميجا6 التى تساعد في الحد من هذه المشكلة تماماً. كما أن الجوز يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للإلتهابات وبهذا يسهم بدوره في التخلص من مشكلة العدوى البكتيريا والفطريات التى تهاجم فروة الرأس.

 

فوائد الجوز للحامل :

أما عن فوائد الجوز للمرأة أثناء فترة الحمل فنجد ان هناك العديد من الدراسات والبحوث العلمية التى أشارت إلى ان الجوز من أفضل المصادر المغذية التى توفر لجسم المرأة الكثير من العناصر والمركبات التى تحتاجها للحفاظ على مستوى الصحة العام بالجسم. كما ان تناول الجوز بدوره يساعد في بناء ونمو خلايا الجنين بالشكل الصحيح.

ويتمز الجوز بإحتوائه على نسبة عالية جداً من أحماض الأوميجا الدهنية التى تسهم بشكل كبير في حماية المرأة الحامل من خطر التعرض للأمراض القلبية الخطيرة وأمراض الشرايين والأوعية الدموية. هذا بجانب فوائد الجوز في خفض معدلات الكولستيرول الضار بالجسم.

كما أن تناول الجوز يساعد في حماية الجنين من خطر التعرض لأمراض الربو والأكزيما. ولكن على العكس تماماص تناول الجوز يحفز من نمو الخلايا العصبية بشكل سليم وبهذا فهو يحفز من رفع معدلات الإدراك والذكاء لدى الطفل.كما أن الجوز يحتوي على نسبة عالية من مجموعة فيتامينات ب المركبة والألياف الغذائية وأيضاً الكثير من المعادن التى تساعد في تخفيف الأعراض التى تاحب المرأة أثناء فترة الحمل .

 

فوائد الجوز للبشرة :

يتميز الجوز بإححتوائه على معدل كبير من فيتامين هـ وهو من أقوى الفيتامينات التى تساعد وبشكل كبير في الحفاظ على صحة الخلايا الجلدية بأكثر نضارة وإشراق. كما ان الجوز من أفضل أنواع المكسرات التى تحتوي على نسبة عالية جداً من المواد المضادة للكسدة التى تسهم في حماية خلايا البشرة من الأشعة الضارة .

وأيضاً الجوز من المضادر الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة الضرورية للجسم هذه الأحماض له فاعليتها في الحفاظ على صحة خلايا البشرة كما أنها تساعد في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر على البشرة وبهذا فإن تناول الجوز يساعد في الحفاظ على شباب وحيوية البشرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *