59

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد زيت عباد الشمس ، عباد الشمس من النباتات التى تحتاج إلى مناطق معينة لتنمو بشكل الصحي. فهو من أفضل أنواع النباتات التى تنتج أفضل أنواع الزيوت التى تسهم بدورها في الحفاظ على صحة الجسم من التعرض للأمراض المختلف. هناك بعض الأشخاص الذين يتجنبون إستعمال زيت عباد الشمس لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الدهون. ولكن على الرغم من نجد أن زيت عباد الشمس له فاعلية كبيرة في حماية الإنسان من التعرض للأمراض.

كما أشار الكثير من العلماء والأطباء إلى فوائد زيت عباد الشمس في الطهى حيث أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية جداً من العناصر الغذائية الضرورة لصحة الإنسان. هذا إلى جانب إحتوائه على تعادل مناسب من الدهون الغير مشبعة الأحادية وغير المشبعة وهذا ما يساعد في حماية الجسم من مشاكل إرتفاع معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.

794245

فوائد زيت عباد الشمس الصحية :

  • فوائد زيت عباد الشمس لحماية القلب والأوعية الدموية :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى فوائد زيت عباد الشمس في حماية الجسم من التعرض للأمراض القلبية والشرايين الخطيرة حيث أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “e” وكمية بسيطة من الدهون المشبعة؛ هذا بجانب إلى إحتوائه على نسبة عالية من حمض الفينول والكولين. ولهذا نجد أن له دور فعال في الحفاظ على صحة عضلب القلب وإعادة تنظيمها.

حيث أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الضرورية للجسم التى تسهم في حماية القلب من التعرض للأمراض الخطيرة كالنوبات القلبية المفاجئة والسكتات الدماغية وأمراض تصلب الشرايين وغيرها.

  • فوائد زيت عباد الشمس في الحد من إلتهابات المفاصل :

من بين فوائد زيت عباد الشمس أنه يسهم وبشكل كبير في تخفيف الآلام التى تنتج عن التعرض لمشاكل الإلتهابات التى تصيب المفاصل والعظام. حيث أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في التخلص من الأعراض التى تصاحب هذه الإلتهابات.

  • فوائد زيت عباد الشمس لمقاومة السرطان :

هذا بالإضافة إلى ان زيت عباد الشمس يسهم وبفاعلية ممتازة في حماية خلايا الجسم من خطر التعرض لأمراض السرطان الخطيرة حيث ان زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “e” وهو من أقوى الفيتامينات التى تساعد في منع نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم وخصوصاً سرطان القولون .

هذا بالإضافة إلى ان زيت عباد الشمس يحتوي على مجموعة من الكاروتينات التى تسهم بدورها في حماية الجسم من التعرض لسرطان الرحم والرئة وأيضاص سرطان الجلد.

  • فوائد زيت عباد الشمس في خفض مستويات الكوليسترول :

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى ان زيت عباد الشمس يسهم بدوره في علاج مشاكل الكوليسترول الضارة التى تصيب الجسم نتيجة لزيادة مستويات الدهون الأحادية المشبعة التى توجد في الزيوت الآخرى. حيث أن إرتفاع مستويات هذه الدهون في الجسم تكون من الصعب كسرها اثناء عملية التمثيل الغذائي ولهذا تنتقل إلى مختلف أجزاء الجسم مع تدفق الدم.

مشكلة تكون الدهون المشبعة في الجسم تؤدي إلى الكثير من الأضرار على صحة الإنسان إذ أنها من الممكن أن تؤدي غلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار والذى بدوره يؤدي إلى التعرض لمشاكل الشرايين وآلام المفاصل المختلفة.

ولهذا نجد أن زيت عباد الشمس من أفضل الزيوت الطبيعية التى تساعد في حل هذه المشكلة حيث أن زيت دوار الشمس يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة الأحادية والتى تسهم بدورها في تخزين الطاقة بالجسم للحفاظ على تنظيم وإتزان مستويات الكوليسترول.

كما اشارت البحوث والدراسات العلمية إلى أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من الليسيثين والذى يساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. حيث ان هذه المادة تعمل على الإلتصاق بالخلايا المبطنة للأعصاب وتحد من تراكم الكوليسترول الدهون الثلاثية على جدرانها.

 

  • فوائد زيت عباد الشمس في مقاومة الجذور الحرة :

من بين فوائد زيت عباد الشمس أنه يساعد في الحد من تأثير الجذور الحرة حيث اشارت البحوث العلمية إلى أن زيت عباد الشمس يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة وأيضاً نسبة عالية من فيتامين “E” هذه المركبات تسهم بدورها في الحد من التأثيرات السلبية للجذور الحرة والتى غالباً ما ينتج عنها الإصابة بالسرطان .

  • فوائد زيت عباد الشمس في تقوية الجهاز المناعي :

كثيراً ما اشاد العلماء والخبراء المتخصصين بفوائد زيت عباد الشمس في إعادة تقوية الجهاز المناعي بالجسم حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك والذى بدوره يسهم في تحفيز الجسم على مقاومة مختلف الأمراض التى تهاجم الجسم. حيث أن إستعمال زيت عباد الشمس يسهم في سرعة شفاء الجروح.

  • فوائد زيت عباد الشمس للحفاظ على صحة الجهاز العصبي :

أشارت البحوث العلمية إلى أن زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “B” الذى يسهم وبفاعلية كبيرة في الحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي.

فوائد زيت عباد الشمس للبشرة :

زيت عباد الشمس من الزيوت الطبيعية التى تسهم بدورها في العناية بخلايا البشرة حيث أنه يحتوي على مجموعة من الخصائص المهدئة والمرطبة التى تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة وبهذا يدخل في تركيب الكثير من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية التى تصيب بشرة الجسم كحب الشباب والأكزيما والإلتهابات المختلفة كتهيج الجلد والإحمرار وغيرها.

كما ان زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية من المواد التى تسهم في إعادة ترطيب خلايا البشرة بدرجة كبيرة ، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في حماية خلايا البشرة من التأثيرات الضارة التى تصاحب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. هذا بجانب إحتواء زيت عباد الشمس على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية كالفيتامينات مثل A، C و D ومجموعة الكاروتينات التى تسهم في حماية الجلد.

هذا إلى جانب فوائد زيت عباد الشمس في علاج مشكلة حب الشباب حيث انه يتمتع بسهولة إمتصاصه لخلايا الجلد دون أن يسبب اى نوع من المشاكل في المسام. ويساعد زيت عباد الشمس في إعادة تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة وهذا يرجع إلى إحتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في التخلص من المسببات التى تؤدي غلى مشكلة الشيخوخة المبكرة.

حيث انه يساعد وبشكل فعال في الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة حيث أنه من اغني الزيوت بالمواد المضادة للأكسدة؛ وهذه المواد بدورها تساعد في التخلص من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والتى تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. وبهذا فإن تطبيق زيت عباد الشمس على البشرة يسهم بدوره في الحفاظ على حيوية وإشراق البشرة.

 

فوائد زيت عباد الشمس للشعر :

أما عن فوائد زيت عباد الشمس لفروة الرأس نجد انه يساعد كثيراً في حل المشاكل التى تصيب فروة الرأس حيث انه يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تسهم بدورها في غعطاء الشعر درجة الرطوبة التى تحتاجها فروة الرأس وبهذا فإن زيت عباد الشمس يساعد في علاج مشكلة الجفاف والتقصف التى يعاني منها الكثير من الأشخاص.

كما ان زيت دوار السمش له فاعليته في علاج مشكلة التجعد غذ أنه يسهم في غضافة اللمعان والإشراف إلى الشعر وهذا مع التدليك المستمر لفروة الرأس بهذا الزيت قبل الإستحمام مباشرة. كما اشارت البحوث العلمية إلى ضرورة الإنتظام على إستعمال هذا الزيت مرة واحدة أسبوعياً للحصول على شعر صحى ولامع.

كما أكدت البحوث العلمية إلى ان زيت عباد الشمس يحتوي على نسبة عالية جداً من حمض اللينولينك وهو من افضل الأحماض التى تسهم في الحد من مشكلة ترقق الشعر ولهذا فهو من أفضل الزيوت الطبيعية التى تسهم في علاج مشكلة فقدان الشعر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *