الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد عرق السوس

فوائد عرق السوس

68

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد عرق السوس ، عرق السوس ما هو إلا مشروب يتم إنتاجه من شجرة السوس صغيرة الحجم، هذه الشجرة أحد النباتات البرية التي عرفتها البشرية، هذه الشجرة يتم زراعتها في مختلف أنحاء العالم فهناك في سوريا ومصر والعديد من دول آسيا الوسطى، ومن الأجزاء التى يتم إستخدامها من هذه الشجرة هى جذورها والتى يتم منها عمل مشروب عرق السوس.

يتميز مشروب عرق السوس بالمذاق الحلو اللذيذ ، ويتميز بإحتوائه على رغوة تشبه إلى حد كبير رغوة الصابون في شكلها، وعرق السوس احد المشروبات المهمة التى تحتوي على عدد من الفيتامينات والمركبات الغذائية الضرورية إذ أنه يحتوي على نسبة من السكريات والأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفات، كما أنه يحتوي على نسبة من المواد الصابونية ونسبة من المواد الطيارة، ويتميز بقدرته العالية على إشباع الظمأ.

 

فوائد عرق السوس الصحية:

أشارت الجارب العلمية أن عرق السوس أحد المشروبات المهمة والضرورية لصحة الإنسان إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم والأملاح المعدنية، ولذلك فهو يوفر للجسم ما يحتاجه من هذه العناصر، والتى تعتبر احد وأفضل سبل العلاج للعديد من الأمراض مثل قرحة المعدة، وهذا مع الإنتظام في تناول هذا المشروب.

هذا بالإضافة إلى أن عرق السوس له فاعلية كبيرة في علاج أمراض الكحة ولذلك فهو يدخل في تركيب الأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض، ويستخدم أيضاً في تحسين الشهية لدى الفرد وزيادة رغبته في تناول الطعام، ونظراً لإحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية فهو يمد الجسم بمقدار عالى من الطاقة والنشاط والتى تشجعه على أداء وظائفه اليومية.

كما أن عرق السوس له دور كبير في التخلص من الآلام الناتجة عن أمراض المفاصل والعظام، ويتميز عرق السوس بدوره الفعال في طرد السموم والفضلات الموجودة في مختلف مناطق الجسم، أما عن أمراض الكبد فعرق السوس يحتوي على نسبة عالية من المركبات التى تخلص الجسم من الأمراض التي تصيب الكبد ولكن من الأفضل عدم تناوله بكثرة حتى لا يسبب أضرار بالغة.

ويتميز عرق السوس بفاعليته في علاج الإلتهابات التى تصيب القصبة الهوائية، هذا بالإضافة إلى أنه مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الأعصاب فهناك الكثير من من يستخدمون الكورتيزون والذى يسبب زيادة في الوزن وبالتالي فإن إستخدام عرق السوس كبديل للكورتيزول يعطي نفس النتائج وأيضاً يحمي الجسم من زيادة الوزن.

 

549042

ومن أهم فوائد عرق السوس أنه يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم وبالتالي يمنع من نسبة إرتفاع مستوياته في الجسم وبالتالي فهو يسهم في حماية الجسم من التعرض لأمراض الأوعية الدموية، وله دور فعال أيضاً في التخلص من الأعراض التى تصاحب الدورة الشهرية للمرأة حيث أنه يساعد في تخفيف أعراض التعب والإرهاق والتغيرات المزاجية.

وأيضاً يستخدم عرق السوس في تنظيم مستوى الأستروجين وأيضاً يحمي الجسم من التعرض للإصابة بالإلتهابات والتشنجات، كما أنه يعالج الجسم من أمراض الصدفية والأكزيما وجفاف وحكة الجلد والطفح الجلدي، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإلتهابات التى تصيب الأمعاء.

هذا بجانب دوره الفعال في خفض مستوى البوتاسيوم في الدم وأيضاً فهو يعمل على إرتفاع ضغط الدم عند الإصابة بحالات إنخفاض ضغط الدم، ويحتوي عرق السوس على نسبة من المعادن التى تعيد بناء الكبد وحمايته من المشاكل التى يتعرض لها، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة نسبة إدرار البول، ولذلك فعرق السوس يساعد في زيادة حيوية ونشاط الجسم كما أنه يحمي الجسم من آثار الفيروسات والبكتيريا التى تتعرض لها خلايا الجسم.

 

فوائد عرق السوس للشعر:

أشارت العديد من التجارب والدراسات العلمية إلى أن فوائد عرق السوس له فاعلية ممتازة في الحفاظ على صحة فروة الرأس والتخلص من المشاكل التى تتعرض لها، وذلك نظراً لما يحتويه عرق السوس من بعض المواد المهمة والضرورية لفروة الرأس مثل الكولين والفسفور وفيتامين ب والأمينات وبعض من الزيوت الأساسية الضرورية لفروة الرأس.

من أهم ما يميز عرق السوس للشعر أنه يساعد في علاج مشاكل الشعر كالتساقط والقشرة والتلف والتقصف وغيرها، حيث أن إستعمال منقوع عرق السوس يسهم وبفاعلية كبيرة في إعادة تقوية بصيلات الشعر وهذا بدوره يساعد في منع تشاقط الشعر من الجذور، هذا بالإضافة إلى قدرته العالية على حل مشكلة الجفاف وظهور علامات السيب المبكرة في فروة الرأس.

كما أن عرق السوس يستخدم أيضاً في إعادة ترطيب فروة الرأس وإعطاءه النعومة المطلوبة وذلك مع ترطيب فروة الرأس به جيداً، ونتركه على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل ثم يتم شطفه جيداً بالماء، هذا بالإضافة إلى أنه من الممكن إستخدام عرق السوس كغسول لفروة الرأس وهذا عن طريق إضافة كمية منه إلى خل التفاح ومن ثم يغسل الشعر جيداً به بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

 

فوائد عرق السوس للبشرة:

يتميز عرق السوس بتعدد فوائده للبشرة إذ أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة إذ أنه يعمل على التخلص من خلايا الجلد التالفة بصورة فعالة وسهلة، وهذا يرجع إلى وجود كمية من الأحماض التى تسهم في الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها، وبالتالي فهي تتخلص من بقايا الجلد الميتة حيث أن عرق السوس يحتوي على نسبة من المواد المقشرة ولهذا فهو يساعد في حماية البشرة من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة.

هذا بالإضافة إلى أن عرق السوس يستخدم في علاج حب الشباب والبثور وأيضاً الحبوب الدهنية والإلتهابات التى تصيب الجلد كالأكزيما وهذا لأن عرق السوس يحتوي على نسبة من المواد المضادة للإلتهابات، ولهذا فهو أحد المنظفات الطبيعية للبشرة، ولذلك فمن الممكن إستخدامه كمنظف للبشرة يستخدم يومياً. كما أن عرق السوس يستخدم في حماية خلايا البشرة من الجراثيم والشوائب التى تتعرض لها.

 

فوائد عرق السوس والمرأة الحامل:

أشارت الدراسات الطبية ان عرق السوس يعرض المرأة الحامل للكثير من الآثار السلبية الضارة سواء كانت لصحة الأم أو لصحة الجنين على حد سواء، ولذلك فقد أوصي الأطباء بالإبتعاد عن تناول عرق السوس طيلة فترة الحمل، وهذا لأنه يحتوي على نسبة من الكورتيزول والذى يؤثر بالسلب على صحة الطفل فيما بعد الولادة.

هذا بالإضافة إلى أن عرق السوس يحتوي على بعض الخصائص التى تزيد من إفراز هرمون الأستروجين في جسم المرأة الحامل وهذا قد يسبب تعرض المرأة الحامل للولادة المبكرة

 

الآثار السلبية لتناول عرق السوس:

عرق السوس كمشروب ليس له أى من الآثار السلبية فهو مشروب أمن وصحي وهذا عند تناوله بالكميات المطلوبة إلا أن الإسراف في تناوله من الممكن أن بعض الآثار السلبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط إذ أنه فقد يسبب إرتفاع في ضغط الدم، هذا بالإضافة إلى أنه عند تناول كميات كبيرة منه من الممكن أن يسبب تخزين كمية من الماء في الجسم.

ومن بين الأعراض الجانبية لتناول عرق السوس تأثيره على عضلة القلب إذ أنه من الممكن أن يسبب فشل في القلب، كما أنهمن الأفضل الإبتعاد عن تناوله لمدة أسبوعين على الأقل قبل القيام بالعلميات الجراحية وهذا لأنه يفقد الأطباء التحكم في تدفق الدم، وله بعض الآثار السلبية لمن يعاني من أمراض الكلي ولذلك من الأفضل التوقف عن تناوله أثناء فترة الحمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *