الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد غصن البان

فوائد غصن البان

70

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد غصن البان ، غصن البان من الأشجار التى تتعدد أسمائها فمنهم ما يطلق عليها يسار اللبان، أو الحبة الغالية، والشوع، واليسر، واللبان، وشجرة البهين، وشجرة الحياة، وتعدد أسمائه هكذا يشير إلى ان هذا النبات أحد النباتات المشهورة في مختلف أنحاء البلد فهذه الأشجار تنمو في بلاد الهند وتركيا وباكستان، فهذا النبات من الأنواع التى تنمو على سفوح الجبال والوديان وخصوصاً الصخرية.

شجرة غصب البنان تتميز بفروعها الطويلة المستقيمة التى يصل طولها إلى ستة أمتار، كما أن لها أوراق مكونة من بعض الوريقات الصغيرة، أما عن أزهارها فما هى إلى أزهار وردية جميلة وجذابة، هذا الأزهار ينتج منها بعض البذور التي تشبه في شكلها ثمار الفستق، أما عن الشجرة نفسها فهى معروفة منذ القدم لدى الشعراء فقد كانت تزرع في جنوب وشمال الحجاز ويتغني الشعراء بها حيث كانوا يطلقون عليها شجرة الحب، فقد كانوا كثيراً ما يصفون المرأة الجميلة الطويلة والرشيقة بها.

ويستخرج من غصن البان زيت يشبه إلى حد كبير زيت الزيتون وهذا الزيت هو ما يستخدم في الطهي نظراً لإحتوائه على على كمية من الأحماض مثل المتيك وأوليك وبهيمك وستياريك، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات حيث يحتوي على نسبة من فيتامين “C” تتعدى تلك الموجودة في البرتقال بسبع مرات، وأيضاً فيتامين “E” بنسبة تتعدي تلك التى توجد في الجزر بأربعة أضعاف.

هذا بالإضافة إلى احتواء غصن البان على كمية من عنصر الكالسيوم تصل إلى أربعة أضعاف الكمية الموجودة في الحليب، هذا بالنسبة لفوائدها الصحي،وتعددت إستخدامات غصن البان سواء كانت في الطهي أو في الأغراض الطبية. وفيما يلي بعض من أهم فوائد غصن البان:

 

534969943

فوائد غصن البان الصحية:

من أهم فوائد تناول شاي غصن البان أنه يساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم ويقاوم إرتفاع مستوياته في الدم، كما أكدت الدراسات العلمية أن غصن البان له دور فعال في زيادة إدرار الحليب عند النساء أثناء فترة الرضاعة، ويتميز غصن البان بدوره في عملية خسارة الوزن الزائد من الجسم حيث أنه يسهم في منع تراكم الوزن الزائد في الجسم.

كما أشارت الدراسات العلمية إلى أن غصن البان له قدرة عالية في علاج مشكلة الضعف الجنسي لدي كلا من الرجال والنساء، كما أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا، وتناول غصن البان له دوره أيضاً في عملية إدرار البول، وحمايا خلايا العين وبالتالي فهو يعمل على حماية العين من التعرض لفقدان البصر.

ويتميز غصن البان بدوره الفعال في التحكم في مشاكل الضغط المرتفع، هذا بجانب فاعليته في مقاومة أمراض الشيخوخة وظهور أعراضها، ومن أهم ما يميز غصن البان أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم ولذلك يحفز الجسم من مقاومة الأمراض المختلفة، كما أنه يستخدم لحماية القلب من الأمراض والنوبات القلبية الخطيرة.

وكثيراً ما يوصى الأطباء بتناول شاى غصن البان لعلاج أمراض البرد والإنفلونزا والأعراض الناتجة عنها ، كما أنه يستخدم في التخلص من الآلام الناتجة عن الإصابة بأمراض المفاصل والروماتيزم ، وتناول غصن البان أيضاً يساعد في حماية الجسم من أمراض الكبد وغيرها من الكثير من الأمراض، وكثيراً ما يستخدم غصن البان لعلاج آلام المعدة التى تصيب الطفل كالمغص والإسهال.

arton56

 

من بين فوائد غصن البان أيضاً أنه يعمل على حل المشاكل التى تصيب الجهاز الهضمي، فيسهل من عملية الهضم، كما أنه يساعد في التخلص من مرض فقر الدم “الأنيميا” حيث أنه يوفر للجسم ما يحتاجه من عنصر الحديد والذى يعوض الفقد من الدم فيساعد على بناء كرات من الدم الحمراء وبالتالي يقضي على مشكلة فقر الدم تماماً.

ويستخدم غصن البان في علاج أمراض العظام والمفاصل حيث أنه يساعد في علاج أمراض هشاشة العظام وخصوصاً التى تصيب النساء بعد إنقطاع الدورة الشهرية ووصولهن إلى سن اليأس، ويستخدم غصن البان في علاج مرض الزهايمر والأمراض العصبية التى يتعرض لها الجهاز العصبي بإستمرار، كما أن غصن البان يستخدم في حماية الجسم من الإلتهابات التى تتعرض لها البروستاتا والمثانة.

ويعالج غصن البان أمراض السيلان وأمراض الزهري أيضاً بفاعلية كبيرة، ويساعد في التخلص من مشاكل اللثة والإلتهابات التى تتعرض لها، وغضن اللبان له دور قوي في حماية الجلد من الأمراض الجلدية التى كثيراً ما يتعرض لها.

فوائد غصن البان في عملية خسارة الوزن:

 

أكدت العديد من الدراسات والتجارب العلمية إلى أن غصن البان من الأشجار التى لا تحتوي على أدني كمية من الدهون ولهذا فلها دور فعال في عملية خسارة الوزن والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، ولهذا فإن تناول شاي غصن البان له فاعليته في التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم وخصوصاً في مناطق البطن والأرداف والسيقان.

فقد أشارت العديد من التجارب العلمية إلى أن شاي غصن البان مهم جداً في خسارة بعض السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، ولذلك فإن المستخلصات التى يتم إستخراجها من شجرة غصن البان تدخل في صناعة شاي للتخسيس داخل عبوات مغلفة للتخلص من الوزن الزائد بالجسم، حيث يتم تناول هذا الشاي بإنتظام قبل تناول الوجبات الرئيسية بمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

هذا بالإضافة إلى أن تناول شاي غصن البان يسهم في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم ولهذا فهو يساعد في تقليل إفراز هرمون الأنسولين في الجسم حيث أن هذا الهرمون يعمل على زيادة تراكم الدهون في الجسم، ولذلك خفض كمية إفرازه يحفز الجسم من خسارة الوزن الزائد، كما أن شاي غصن البان يخفض من مستويات الكوليسترول في الدم، وبهذا يعيد تنظيم كمية الدهون في الجسم وكيفية تخزينها فما هو إلا ليساعد على تخزين الدهون المفيدة والضرورية للجسم فقط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *