الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد غزوة بدر والدروس المستفادة من هذه الغزوة

فوائد غزوة بدر والدروس المستفادة من هذه الغزوة

71

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد غزوة بدر ، غزوة بدر المعركة التى أعلت من شأن الإسلام والمسلمين، حيث أتاحت الفرصة لنشر مبادئ الإسلام، وتحدي كبير بين الإيمان بالله عز وجل وحكمته وبين الكفر، الغزوة التى حدثت في العام الثاني من الهجرة في شهر رمضان الكريم.

حيث وصول لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك مجموعة من العير لقبيلة قريش قادمة من الشام فخرج الرسول صلي الله عليه وسلم إليها، وهذه المعركة بدأت عندما حاول المسلمين إعتراض قافلة تقودها أبو سفيان بن حرب ولكنه عندما تمكن من النجاة واستطاع الهرب أرسل لقريش طلباً للعون.

فوائد غزوة بدر ، بعد هذه الرسالة قررت قريش الخروج لقتال الملسمين، وعلى الرغم من أن المسلمين لم يكونوا مستعدين لهذه الحرب فلم يكن تعدداهم إلا ثلاث مائة وبضعة عشر رجلاً مع فرسان فرس للزبير وآخر للمقداد بن الأسود و أيضاً كان معهم سبعون جملاً، لكن كان عدد قريش يبلغ حوالى ألف رجلاً مع مائتا فرس، أى أنهم بلغوا ثلاثة أضعاف المسلمين.

وعلى الرغم من هذا فقد نال المسلمين من قريش في هذه الحرب وتمكنوا من الفوز عليهم ، وهذه المعركة انتهت بالنصر الذى كتبه الله عز وجل للمسلمين، هذه العزوة علمت المسلمين أكبر الدروس والعبر، ولهذا نجدها دائماً درساً أسياً في الصفوف ادراسية لتعليم الأولاد مبادئ الدين الإسلامي وماهية الحرب وكيفية النصر على أعداء الإسلام.

فوائد يوم الجمعة

badrzxcv

الدروس المستفادة من غزوة بدر:

فوائد غزوة بدر ، من أهم الدروس المستفادة في غزوة بدر أنها تعلم المسلمين الصدق حتى لو كان على حساب العائلة وقرابة الدم، فهناك في غزوة بدر أثبت الصحابة صدقهم ونصرهم للمؤمنين، والتصدى للكافرين، فهناك عمر بن الخطاب الذى حارب خاله العاص بن هشام بن المغيرة إلا أن قتله.

ليس عمر ابن الخطاب فقط، ولكن أبو بكر الصديق رضي الله عنه قتل ابنه عبد الرحمن دفاعاً عن مبادئ الدين الإسلامي دون النظر إلى القرابة أو العلاقة التي تجمعهم، وأيضاً حمزة وعلى وعبيدة بن الحارث قتلو أبناء عمهم عتبة وشبيه والوليد بن عتبة، ما هذا إلا الصدق والوفاء ونصرة للمسلمين.

كما أن الله عز وجل علم المؤمنين أحد المبادئ المهخمة للدين الإسلامي وهى عدم أخد موضوع المال بالأولوية والأهمية الكبرى، فلا يجوز جعل المال مسيطر أولى على حياتهم ولا أن يسيطر عليهم أثناء النظر في القضايا المهمة. وهذا حدث عند رؤية المسلمين للغنائم مع حاجتهم وفقرهم.

وهذا ما أوضحه الله عز وجل في أياته الكريمة حين قال عز وجل “يَسْأَلُونَكَ عَنْ الأَنْفَالِ قُلْ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ”.

هذا بالإضافة إلى أن الدعاء أحد أهم الأسباب لنصرة المسلمين على الأعدلء فقد كان المسلمين يستغيثون بالله عز وجل بجابت الشجاعة التى أمدها الرسول صلى الله عليه وسلم لهم بكلماته فقد قال الله عز وجل”إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ” .

فوائد غزوة أحد

16419_image002

ولهذا فإن الدعاء لله هو سبب كافي للخروج من أصعب المشاكل التى يتعرض لها الإنسان، ولهذا كان النبي صلي الله عليه وسلم يدعو الله عز وجل في الكرب والشدائد التى يتعرض لها دائماً فقد قال الله عز وجل: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

ولقد أشار الله عز وجل في آيات القرآن الكريم أن الإيمان القوي وعمل المسلم الصالح له أفضل الجزاء عند الله ولهذا فإن إيمان المسلمين الشديد بالله وبنصرته عز وجل لهم، أعطاهم الله ما وعدهم به النصر على الأعداء، فقد قال الله تعالى “إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ”.

فوائد غزوة بدر ، أحد مبادئ الدين الإسلامي أيضاً التوكل على الله عز وجل في مختلف الأمور وهذا أيضاً كان أحد أسباب نصرة المسلمين، وهذا لأن المسلمين أودعوا كل شئ إلى الله سبحانه وتعالى، كما أن الله أعطاهم النصر كما وعدهم، فقد قال تعالى: “إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُؤْمِنُونَ”.

فعلى الرغم من قلة عددهم وعدم توافر الإمكانيات التى يحتاجونها للوقوف أما الأعداء، ولكن هم توكلو على الله عز وجل وقاتلوا جيداً وبالتالي نالوا النصر من الله عز وجل، كما قالله عز وجل “وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

الجهاد في سبيل الله من الأعمال التي ميزها الله عز وجل عن غيرها من الأعمال الصالحة حيث أن المسلمين يجاهدون لينشروا كلمة الإسلام في مختلف مناطق العالم لينشروا الإسلام ومبادئه في العالم أجمع، وهذا كان نوع من الأعمال التى كانت تستخدم في قمع الظالمين والمنافقين الذين يمنعون الناس بحيلهم من الإسلام.

من أسباب نصر المسلمين على غيرهم من الأعداء هى طاعة القائد في أوامره وعدم الإختلاف معه، وهذا ما كان يفعله المسلمين في غزوة بدر فقد كانوا يطيعون الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أوامره وينفذونها بكل دقة.

على العكس من أمر المشركين الذين اختلفوا فيما بينهم وتنازعوا ولهذا فشلوا أمام المسلمين، فبعد أن بدءوا القتال فيما بينهم أدى هذا إلى ضعف عزيمة المشركين وبالتالي تسبب في الهزيمة. ولهذا نجد ان من فوائد غزوة بدر أنه من الأفضل طاعة القائد والصبر حتى الفوز.

 فوائد صلاة الجماعة

على الرغم من خروج الكفار بعتادهم وعددهم الكبير لقتال المسلمين إن أن هذه الغزوة أشارت إلى نصر الإيمان والإسلام على العتاد، وهذا ما يجعلم المسلمين في مختلف أنحاء العالم يستبشرون خيؤاً بمستقبل بلاد الإسلام والأمة الإسلامية وهذا مع زيادة إيمانهم بالله وتوكلهم على الله مع العمل الجاد الصالح لمحاربة الكفر والفساد في بلاد الإسلام، فمن المهم القضاء على مظاهر الفساد التى ملئت شباب الإسلام في هذه الأحيان.

hqdefault

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *