الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد عسل السدر

فوائد عسل السدر

72

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد عسل السدر ، شجرة السدر من الأشجار التى تثمر في فترة معينة من السنة وهى فترة الأمطار الموسمية ولهذا فنجد أن عسل السدر غير متوافر طوال العام حيث أنه ينتج عند تغدي النحل على زهور هذه الشجرة، هذا النوع من العسل يختلف عن غيره كثيراً سواء كان من العسل العادي أو الذى ينتج من الزهور والمراعي الآخري.

شجرة السدر تتميز بتعدد مسمياتها فهناك من يطلق عليها النبق أو شجرة العلب أو الدوموهذا يرجع إلى اختلاف أماكن زراعتها، ونظراً لمميزات هذا العسل فهو أيضاً يتميز بإرتفاع سعره فهو أحد أجود وأغلي الأنواع والتى يبحث عنها الكثير للإستفادة منه والحفاظ على مستوى الصحة العام، ويتميز عسل الدر أيضاً بقدرة تخزينه لفترة طويلة من العمر فيصل إلى بضع سنوات، خلال هذا الوقت يصبح العسل كثيف القوام ويميل لونه إلى الأسود ولكن هذا لا يقلل من قيمته شيئاً سواء كانت قيمته المادية أو الطبية.

عسل السدر وفوائده الصحية الكثيرة

 

فوائد عسل السدر الصحية:

يتميز عسل السدر بتعدد فوائده الصحية للإنسان ولذلك فهو يعتبر أحد أهم مصادر التغذية العالية القمية، إذ أنه من المواد الخفيفة السهل هضمها، حيث أنه يسهل إمتصاص هذا النوع من العسل بصورة فعالة وقوية وخصوصاً داخل الجهاز اللمفاوي، فيحفز من وصوله للدم، ولذلك فمن الأفضل إستخدامه بإنتظام سواء كان للأطفال أو لكبار السن ففوائده على تتوقف على فئة عمرية معينة.

كما أن عسل السدر له دور فعال في حماية الأسنان ونموها بشكل صحي وسليم ، وله دور فعال في التخلص من أعراض الحموضة التي تصيب المعدة ، كما أن عسل السدر له فعالية ممتازة في علاج أمراض الجهاز العصبي، كما أنه يستخدم كبديل طبي لعلاج سلس البول الذي يتعرض له كبار السن في أغلب الأحيان ولذلك من الأفض للأشخاص الذين يعانون منه تناول ملعقة من عسل السدر قبل النزوم مباشرة بإنتظام.

وقد أشارت العديد من الدراسات والتجارب العلمية أن عسل السدر يحتوي على مادة تعرف ب “البروستاجلاندين” وهذه المادة تحتل مكانة مهمة لجسم الإنسان حيث أنها تستخدم في حماية الجسم من التعرض للأمراض الخطيرة، كما أن نقص هذه المادة يجعل الجسم يتعرض للكثير من الأمراض فهذه المادة لها بعض الخصائص التى يقوم بها جهاز المناعة.

ومن أهم فوائد عسل السدر أنه يساعد في تعويض كميات السكريات المستهلكة في الجسم، كما أنه يسهم وبشكل فعل في حماية القلب من الأمراض الخطيرة، هذا بجانب دوره الفعال في إعادة تنظيم ضغط الدم والتحكم في مستوياته، ويساعد أيضاً في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، كما أن عسل السدر له فاعلية كبيرة في حماية العين من المشاكل التى تصيب القرنية والجفون كالتقرحات وغيرها.

وأيضاً يساعد تناول عسل السدر بإنتظام على نمو عظام الإنسان بصورة سليمة وبالتالي يعمل على حمايتها من المشاكل التى تتعرض لها، وأيضاً يستخدم عسل السدر في علاج الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الأطفال كالدوسنتاريا وحالات التبول اللاإرادي وغيرها من المشاكل.

hqdefault

 

فوائد عسل السدر للبشرة:

أشارت التجارب الطبية أن عسل السدر له فاعلية ممتازة للحفاظ على صحة البشرة إذ أنه يستخدم في تنظيف البشرة من الإفرازات الدهنية الزائدة التى تعاني منها صاحبة البشرة الدهنية، كما أن عسل السدر يسهم وبشكل فعلي في قتل البكتيريا والفطريات التى تتعلق بالبشرة والتى تسبب ظهور الكثير من حب الشباب والبثور.

وكثيراً ما يدخل عسل السدر في الخلطات والتركيبات الطبيعية للحفاظ على نضارة البشرة وإعادة ترطيب خلاياها، فمن الممكن أن يستخدم عسل النحل في تبييض البشرة وإعادة ترطيبها وهذا عن طريق إضافة بودرة السدر إلى كمية من قشور البرتقال المطحونة والشوفان والنعناع ونضيف كمية مناسبة من اللبن وبعد خلط المكونات ندهن المنطقة المراد تبيضها ونتركها حتى تجف وبعد ذلك نفركها جيداً.

كما أن عسل السدر يدخل في تركيب خلطة لتوحيد لون البشرة وهذا عند إضافة كوباً من الماء الفاتر إلى عسل السدر وبعد خلطه جيداً نوزع الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة على الأقل وبعد أن تجف نفرك الجسم جيداً للتخلص من خلايا الجلد الميتة وإستبدالها بآخرى أكثر حيوية ونشاط.

وللعناية بصحة الوجه من الأفضل إضافة ملعقة كبيرة من السدر الأخضر المفروم إلى ملعقة كبيرة من اللبن البودة مع ملعقة من عسل النحل ونصيف إليهم عصير نصف ليمونة، ونخلط المكونات جيداً حتى نحصل على مزيج كالعجين، ونضع الخليط على البشرة ونتركها لمدة نصف ساعة على الأقل وبعد ذلك نغسله بالماء الفاتر جيدا.

 

فوائد عسل السدر للشعر:

يستخدم عسل السدر في حل المشاكل التى تتعرض لها فروة الرأس وذلك لأن عسل السدر يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات والمعادن المهمة كما أنه يحتوي على كمية من المواد المضادة للحيوية، وكل هذه المركبات لها دور فعال في الحد من مشكلة تساقط الشعر والتلف والجفاف والجفيف وأيضاً مهم للشعر المجعد.

ومن أفضل الطرق لإستعمال عسل السدر لفروة الرأس بعد أخذ حمام وتجفيف الشعر جيداً نضيف ملعقتين من عسل السدر إلى زجاجة صغيرة من الماء وبعد أن نخلطهم جيداً نضع الخليط على فروة الرأس وندلك به فروة الرأس جيداً، ونتركه لأطول فترة ممكنة من الوقت وبعد ذلك نقوم بشطف فروة الرأس جيداً.

 

فوائد عسل السدر للمرأة الحامل:

يحتل عسل السدر مكانة مهمة جداً وخصوصاً للمرأة الحامل وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات الغذائية الضرورية حيث أنه يحتوي على نسبة من حمض الفوليك وهو أحد العناصر الضرورية خلال فترة الحمل فيجب توافره في الجسم بالكميات المناسبة حيث أن نقص كميته في الجسم من الممكن أن يسبب بعض الأثار السلبية للجنين حيث أنه من الممكن أن يسبب بعض التشوهات الخلقية للطفل.

هذا بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يساعد في زيادة تكوين كرات الدم الحمراء المعروفة بفوائدها للجسم لمنع التعرض لأمراض فقر الدم، كما أن عسل السدر فعال جداً في إعادة تشكيل الأجسام المضادة التى تحفز الجسم من مقاومة الأمراض التى يتعرض لها الجسم، كما أن عسل السدر يساعد في تحسين عملية الهضم.

وأيضاً يقلل من الأعراض التى تصيب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل كالأرق والغثيان والتعب، ولكن تناول عسل السدر يجب أن يكون بكميات مناسبة وخصوصاً في فترة الحمل فلا يجب الإكثار من تناوله حتى لا يسبب الكثير من الأعراض الجانبية للطفل أو يؤثر على صحة الأم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *