الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك

75

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد حمض الفوليك ، يعتبر حمض الفوليك احد مكونات مجموعة فيتامين ب المركبة والذى يطلق عليه منذ القدم ب “B9”. ويتميز خمض الفوليك بشكل مضغر جداً، ولكنه احد الأحماض الرباعية التى تحمل معها مركبات أحادية الكربون التى يتم إنتاجها في الجسم خلال عملية الأيض.

كما أن حمض الفوليك أحد الأحماض التى تدخل ضمن مكونات التفاعلات التى تنتج عنها مركبات الكربون. ومنذ القدم كان هناك عدد من النساء الحوامل الذين يعانون من مرض الأنيميا وبعدما أجريت الدراسات العلمية أشاروا إلى حمض الفوليك وفوائده في جسم الإنسان. حيث ان حمض الفوليك أحد أهم الأحماض التى توجد وبشكل أساسي في المدعمات الغذائية.

هذا بالإضافة إلى أن إمتصاص الجسم لحمض الفوليك يعتمد وبنسبة كبيرة على المصدر الغذائي له. حيث أنه مع تناول المغذيات النباتية في جسم الإنسان يسهل في إمتصاص حوالي 50% من حمض الفوليك. أما مع تناول المصادر الغذائية المدعمة به فيسهل من إمتصاص خلايا الجسم لما لا يقل عن 85%.

Folic-Acid-e1413971850244

فوائد حمض الفوليك للجسم:

 

أكدت البحوث والدراسات العلمية علىا أهم فوائد حمض الفوليك لصحة الإنسان إذ أنه يسهم وبشكل قوي في حل مشاكل الجهاز الهضمي والحفاظ علىا صحته حيث أنه خلايا الجهاز الهضمي تعتبر من أسرع الخلايا في عملية التجدد. ولهذا فإن توافر كمية مناسبة من حمض الفوليك في جسم الإنسان يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

هذا بالإضافة إلى فوائد حمض الفوليك خلال فترة الحمل حيث أنه يساعد كثيراً في عملية افنقسام الطبيعي للخلايا وهذا ما يجعل من حمض  الفوليك مهم جداً خلال فترة الحمل حيث انه يساعد في حماية خلايا الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية. وبالأخص مشكلةتشوهات الأنبوب العصبي. حيث أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن خلايا الدماغ وأيضاً الحبل الشوكي يتم تكوينها من خلال الأنبوب العصبي ولكن مع تعرضها للتشوهات الخلقية فهذا من الممكن أن يسبب الوفاة.

وكثيراً ما يوصي النساء في فترة الإنجاب أو في فترة الحمل بتناول المصادر الغذائية المختلفة التى تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك. حيث أشار الأضاب إلى ضرورة تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من أحماض الفولات بصورة يومية. وهذا بالطبع عن طريق تناول الفواكه والخضروات.

كما ان حمض الفوليك له دور فعال في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين. حيث أنه مع إنخفاض مستوي حمض الفوليك في الجسم يسبب إرتفاع في الهوموسيستين وهذا افنزيم يعمل على زيادة حدة تصلب الشرايين . وهذا من الممكن ان يعرض الجسم للإصابة بالكثير من أمراض القلب والنوبات القلبية وأيضاص السكتات الدماغية.

هذا بالإضافة إلى أن زيادة نسبة الهوموسيستين في الجسم يسبب في فقدان نسبة عالية من المعادن الموجودة في العظام ولهذا يتعرض الإنسان لكثير من أمراض العظام. ويكون أكثر عرضة للإصابة بالكسور وأيضاً امراض هشاشة العظام.

ومن أهم فوائد حمض الفوليك أنه يسهم وبغاعلية ممتازة في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان الخطيرة. حيث أكدت الدراسات والبحوث الطبية إلى أن توافر كمية مناسبة من حمض الفوليك في جسم الإنسان يحمي الجسم من التغرض لمرض سرطان البنكرياس وخصوصاً للرجال المدخنين. كما أن له فاعلية ممتازة في حماية الجسم أيضاً من التعرض لسرطان الثدي للنساء التى تسرف من تناول الكحول.

image

وظائف حمض الفوليك في الجسم:

عند النظر إلى وظائف حمض الفوليك لجسم الإنسان نجد أنها تتضمن ما يلي:

  • يساعد حمض الفوليك في الكثير من التحولات والتفاعلات التى تحدث في جسم الإنسان حيث أنه يسهم في تحويل الحمض الأميني هيستيدين إلى الحمض الجلوماتيك المعروف بفوائده في جسم الإنسان.

  • كما ان حمض الفوليك يسهم وبشكل كبير في تكوين خلايا الحمض النووي “DNA” وأيضاً فهو يساعد في تكوين خلايا البيورينات. وبهذا فإن حمض الفوليك يساعد في نمو وتجديد البروتينات.

  • هذا بالإضافة إلى أنه يعمل كحمض رباعي الهيدروفوليك وهذا بدوره مهم جداً في المركبات أحادية الكربون حيث أنها تستخدم كعامل مساعد في تفاعلات تكوين الأحماض الأمينية والنيوكليوتيدات فيتيح من فرصة إرسال وإستقبال المركبات أحادية الكربون.

  • كما أن إنخفاض مستويات حمض الفوليك في جسم الإنسان من الممكن أن يسبب إرتفاع في مستويات الهوموسيستين في الدم. وهذا يعرض جسم الإنسان للكثير من المشاكل والمخاطر.

  • ومن بين فوائد حمض الفوليك لجسم الإنسان أنه يسهم وبفاعلية ممتازة في إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل خلايا نخاع العظم. كما أنه يستخدم كحامل لمركبات أحادي الكربون في تكوين الهيم والذى بدوره يسهم في تكوين هيموجلوبين الدم.

المصادر الغذائيّة لحمض الفوليك:

 

تتعدد مصادر أحماض الفوليك حيث أنه متوفر وبنسبة عالية في الكبدة وأيضاً الخضروات الورقية مثل السبانخ والهليون والبروكلي وأيضاً بعض من البقوليات الجافة مثل العدس حيث أنه أحد المصادر الغذائية الغنية بأحماض الفولات. هذا بالإضافة غلى أن حمض الفوليك يوجد وبكثرة في الحبوب المدعمة، وأيضاً خبر القمح الكامل والبطاطس من أهم المصادر الغذائية التى تحتوي على مصدراً غنياً بأحماض الفولات.

ولكن يجب أن نذكر أن أحماض الفولات من المركبات التى تتأثر بشدة بالحرارة والأكسجين ولهذا فنجد أن المصادر الغذائية التى تحتوي على حمض الفولات تفقد نسبة عالية من قيمتها الغذائية تصل إلى 50% وأحياناً إلى 90% وهذا مع الطبخ أو التخزين.

folic_acid_foods

أعراض نقص حمض الفوليك:

من المعروف أن أحمض الفوليك تستخدم وبصورة فعالة في تكوين خلايا الحمض النووي وأيضاً RNA ولهذا مع إنخفاض نسبة حمض الفوليك في جسم الإنسان هذا بدوره يؤثر على تكوين هذه الخلايا. ولذلك فهو يؤثر على نسبة إنتاج البروتينات وأيضاً على عملية إنقسام الخلايا. ولهذا مع إنخفاض مستوى حمض الفوليك في جسم الإنسان من الممكن أن يسبب وبشكل كبير في الخلايا سريعة الإنقسام والتجدد مثل كريات الدم البيضاء وكريات الدم الحمراء والخلايا الظهارية في الجهاز الهضمي وأيضاً خلايا المهبل وعنق الرحم.

ولذلك فإن نقص مستوى حمض الفوليك في جسم الإنسان يعرض جسم الإنسان للإصابة بمرض فقر الدم وتضخم الأرومات وأيضاً الكريات التى تحتوي على صبغة الهيموجلوبين. كما أنه يعرض الجهاز الهضمي للكثير من المشاكل حيث أنه يردي إلى سوء هضم العناصر الغذائية. كما أن نقص حمض الفوليك من الممكن أن يسبب التعرض للضعف العام وأيضاً الإكتئاب وحدوث إعتلال الأعصاب.

folic-acid-deficiency

نقص حمض الفوليك:

كثيراً ما يتعرض جسم الإنسان لإنخفاض مستويات حمض الفوليك لعدد من ألأسباب والتى تشمل ما يأتي:

  • عند إنخفاض الكمية التى يتناولها الإنسان منه حيث أنه هذا النقص يظهر وبكثرة في جسم الأطفال الذين يتم إرضاعهم حليب الماعز والذى يحتوي على نسبة منخفضة من حمض الفوليك. وهذا من الممكن أن يعرض الطفل لنقص كمية الفولات في الجسم.

  • كما أنه كع كثرة إحتياج الجسم له وخصوصاً في الحالات التى تتميز بالإنقسام السريع للخلايا تماماً كما في حالة الحمل بالتوأم. وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان. وأيضاً الأمراض التى تعاني من بعض المشاكل والأضرار في جسم الإنسان مثل جدري الماء والحصبة والحروق.

  • هذا بالإضافة إلى تعرض جسم الإنسان لفقد الكثير من الدم وحدوث بعض المشاكل في الجهاز الهضمي. وأيضاً مع تناول الأدوية حيث أنه أحد المركبات الغذائية الأكثر تفاعلاً مع الأدوية وهذا ما يعرض الإنسان لنقص ثانوي منه.

  • من أهم أسباب نقص أحماض الفولات هى تفاعله مع أدوية السرطان حيث أن هذه الأدوية تحتوي على بعض المركبات التى تشبه في تركيبها أحماض الفولات ولهذا فتحل محلها وتتعارض معها. حيث أن أدوية السرطان تحتاج إلى الإنقسام وهذا بدوره يؤثر على الخلايا الطبيعية. وهذا بدوره من الممكن أن يعرض الجسم نقص عام في أحماض الفولات في الجسم.

  • كما انه مع كثرة تناول الإسبيرين يعرض الجسم لنقص عام في حمض الفوليك في جسم الإنسان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *