الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البازلاء

فوائد البازلاء

1

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البازلاء ، البازلاء احد أنواع الخضروات التى تحتوي على قيمة غذائية عالية القيمة ولهذا فهى مشهورة في مختلف بلدان العالم. حيث أن زراعة البازلاء موجودة طوال العالم وهذا لإختلاف مواسم زراعته في مختلف انحاء العالم. وتتمتع البازلاء بالطعم الحلو ولهذا فإن كثير منا يفضل تناول البازلاء الخضراء.

تحتوي البازلاء على قدر عالي من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والفيتامينات الضرورية للجسم. هذا بالإضافة إلى أن البازلاء تحتوي على نسبة عالية من المعادن والبروتينات وأيضاً مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية اللازمة للجسم.

القيمة الغذائية للبازلاء الخضراء:

فوائد الباذنجان للجنس والرجيم واحتوائه على الفياجرا

عند التحدث عن البازلاء نجد أنها أحد المصادر الغذائية العالية القيمة فهو من أفضل الخضروات التى ينصح بتناولها. حيث ان البازلاء الخضارء تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ولهذا مع تناول البازلاء الخضراء يعطي الجسم أعلى مقدار من الطاقة. كما أن البازلاء أحد المصادر الغذائية الغنية بالبروتينات حيث انه مع تناول البازلاء الخضراء يعطي الجسم نسبة عالية من تلك التى يحتاجها الجسم من البروتينات وهذه النسبة تصل إلى 17% من الإحتياج اليومي.

هذا بالإضافة إلى أن البازلاء تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات حيث انه مع تناول كوب واحد من البازلاء الخضراء يوفر للجسم ما لا يقل عن 38% من النسبة التى يحتاجها الجسم بصورة يومية من فيتامين ج. وأيضاً يعطي الجسم ربع الكمية التى يحتاجها الجسم من فيتامين أ.

كما ان البازلاء الخضراء يوفر للجسم من النسبة التى يحتاجها من فيتامين ك تصل هذه النسبة إلى 52%. كما أن البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة عالية من مجموعة فيتامين ب المركبة مثل الثيامين 28% ، وأيضاً يعطي الجسم ما لا يقل عن 25% من الإحتياج اليومي لأحماض الفولات.

وتعتبر البازلاء الخضراء من أفضل المصادر الغذائية الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك والنحاس. كما أنها تعطي الجسم من الحديد ما لا يقل عن 14% بصورة يومية. كما ان تناول كوب واحد فقط من البازلاء الخضراء يوفر للجسم 35% من النسبة التى يحتاجها الجسم من الألياف الغذائية الضرورية للجسم سواء كانت الألياف الذائبة والألياف الغير ذائبة.

وتحتوي البازلاء على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة منها الفيتامينات والمعادن والكاروتينات وأيضاً مجموعة كبيرة من مركبات الفلافونويدات والأحماض الفينولية.

فوائد البازلاء الخضراء:

فوائد الفلفل الاخضر والفلفل الحار تقرير كامل عن الفلفل

  • أشارت الدراسات والبحوث الطبية إلى أنه من  اهم فوائد البازلاء الخضراء للجسم أنها تسهخم وبصورة كبيرة في الحد من نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم وخصوصاً تلك الموجودة في المعدة. وهذا يرجع إلى وجود الموادة المضادة للأكسدة والتى تساعد في منع إنتشار الخلايا السرطانية في المعدة وبهذا فهو يساعد في حماية الجسم من أمراض السرطان الخطيرة.

  • ومن اهم فوائد البازلاء الخضراء أنها تسهم وبفاعلية كبيرة في زيادة قوة الجهاز المناعي في جسم الإنسان حيث انه توفر له الكثير من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها لتحفيز الجسم على مقاومة تلك الأمراض المختلفة التى تهاجم الجسم. منها المواد المضادة للأكسدة والمعادن والكثير من المركبات الغذائية الضرورية مثل مركبات الفلافونويدات مثل الكاتشين والإبيكاتشين. وأيضاً يوفر للجسن الكثير من المواد الكاروتينية مثل الألفا والبيتا كاروتين. كما ان البازلاء الخضراء تعطي الجسم نسبة عالية من الأحماض الفينولية كأحماض الكافييك والفيروليك ومجموعة من البوليفينولات مثل الكوميسترول.

  • كما ان تناول البازلاء الخضراء له دور كبير في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض التى تنتج عن الإلتهابات التي تصيب الجسم مثل إلتهابات المفاصل والزهايمر حيث ان البازلاء الخضراء تحتوي على بعض الخصائص المهمة المضادة للإلتهابات.

  • من بين فوائد البازلاء الخضراء أنها تسهم وبشكل كبير في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم حيث أنه تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم وهذا لأن البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة عالية من أللياف الغذائية بأنواعها وأيضاً البروتينات وهذه العناصر تسهم في بطء عملية إمتصاص السكر في الدم.

  • كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى فوائد البازلاء الخضراء في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب الخطيرة حيث انه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تساعدفي منع القلب والأوعية الدموية من التعرض للإلتهابات وعدم تراكمها على جدار الأوعية الدموية.

  • هذا بالإضافة غلى أن البازلاء الخضراء لها فاعلية كبيرة في حل مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصاً الإمساك حيث انها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم في علاج الإمساك وايضاً التخلص من مشاكل الهضم. ولهذا فمع تناول البازلاء الخضراء يساعد في تحسين مستوى الهضم في الجسم.

  • ومن بين فوائد البازلاء الخضراء أيضاً أنها تسهم في السيطرة على مستويات الكوليسترول الضار في الجسم حيث أن البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة من النياسين وهو أحد الفيتامينات الموجودة ضمن مكوناته وهذا بدوره يسهم في التخلص من مستويات الكوليتسرول الضار في الجسم وأيضاً يسهم في طرد الدهون الثلاثية الموجودة في الدم ولهذا فإن تناوله يحمي الجسم من  التعرض للكثير من الأمراض.

  • وقد أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن البازلاء الخضراء لها أهميتها في الحفاظ على سلامة العينين حيث ان البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة مثل اللوتين والزاكسين وأيضاً مجموعة كبيرة من فيتامين أ. كل هذه العناصر لها فاعليتها في الحفاظ على الخلايا الموجودة في العينين وأيضاً تساعد في تحسين مستوى الرؤية.

  • كما ان تناول كوب من البازلاء الخضراء يعود بالكثير من النفع على البشرة غذ أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج الذى يساعد بدوره في الحفاظ على خلايا البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة كما أنها تسهم في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

  • أما عن فوائد البازلاء الخضراء للشعر فنجد أنها تحتوي على مجموعة من فيتامين ب المركب وأيضاً فيتامين ج الذي يسهم وبشكل كبير في علاج المشاكل التى تصيب فروة الرأس مثل التساقط والقشرة والكثير غيرها التى تزعج النساء في هذه الأيام. كما أن البازلاء الخضراء يسهم بدوره في إعادة نمو بصيلات الشعر بحيوية وبشكل صحي.

فوائد البازلاء الخضراء للتخسيس:

فوائد شوربة البصل تعرف على فوائد شوربة البصل للتخسيس

أشارت العديد من البحوث والدراسات العلمية إلى فوائد البازلاء الخضراء في فقد الوزن الزائد من الجسم حيث أن لها فاعلية كبيرة في حرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق في الجسم وبهذا فإن تناول كوب واحد من البازلاء الخضراء وبصورة يومية يسهم بدوره في تنحيف مناطق الجسم مثل الخصر والأرداف.

كما ان البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة كبيرة جداً من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا فهى تخفض من كمية السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان ولهذا نجد أنه من الأفضل إدراج البازلاء الخضراء ضمن النظام الغذائي لعملية الريجيم.

فوائد البازلاء الخضراء للمرأة الحامل:

فوائد العنب الأخضر للمرأة الحامل

عند التحدث عن أهم فوائد البازلاء نجد انها تعطي الكثير من المركبات والعناصر الغذائية للجسم ولهذا فهى من أفضل المصادر الغذائية التى تعتمد عليها المرأة أثناء فترة الحمل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين كما انها تسهم وبشكل فعال فب بناء خلايا الجنين بشكل صحي وسليم.

وتتميز البازلاء الخضراء بإحتوائها على أعلى نسبة من المواد المضادة للأكسدة والإلتهابات ولهذا فهى تساعد المرأة الحامل وتحمي خلايا الجسم من التعرض للكثير من الأمراض التى تصيبها. ولهذا لإغن تناول البازلاء الخضراء أثناء فترة الحمل يسهم بدوره في حل المشاكل التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل بصورة مستمرة كالإمساك والقئ والغثيان الصباحي.

كما أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن تناول المرأة الحامل من البازلاء مهم جداص لأنه يوفر للجسم نسبة عالية من الأحماض الفينولية والمعروفة بدورها في حماية الجنين من تعرضه للتشوهات الخلقية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *