الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد ورق النيم

فوائد ورق النيم

4

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد ورق النيم ، شجرة النيم احدى الأشجار المعمرة حيث تتميز بأنها دائمة الخضرة، هذا النوع من الأشجار يحتاج إلى مناطق استوائية لكى ينمو بالطريقة الصحيحة ولذلك فإن الهند من أكثر المناطق المشهورة بزراعة أشجار النيم فدول جنوب شرق الهند هي الموطن الأصلى لزراعة شجرة النيم، وهذه الشجرة تتميز بالمذاق المر ورائحته تشبه الثوم إلى حد كبير، كما انه تعددت إستخدامات هذه الشجرة منذ آلاف السنين فكانت تستخدم في علاج الجروح وىلآلام الناتجة عنها فهناك في الطب الهندي كانوا كثيراً ما يستخدمون أعشاب النيم في المجال الطبي لعلاج بعض الأمراض، وتكمن فائدة النيم في اللحاء والأوراق والبذور.

فوائد ورق النيم الصحية:

فوائد ورق التوت

  • من أهم فوائد ورق النيم قدرتها الفعالة في علاج الملاريا، حيث أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات الطبية إلى أن منقوع ورق النيم مفيد جداً للجسم إذ أنه يستخدم كمقوي ومنشط للجسم على الرغم من مرارة طعمه، هذا المنقوع يستخدم في قتل الملاريا وبالتالي فهو يقضي على الحميات التى تنتج عنها.

  • أوراق النيم تستخدم في علاج البواسير والدوالي الشرجية وذلك عند تناول 3 جرام من اللحاء الداخلي لأشجار النيم مع 6 جرام من السكر الأحمر والمعروف ب سكر المولاس مرة واحدة كل صباح هذه الطريقة تعمل على التحكم في مرض البواسير النازفة.

  • هذا بالإضافة إلى أن أوراق النيم تستخدم في علاج مرض الجذام وذلك عند تناول كمية من صمغ النيم من 50 إلى 60 جرام يومياً، وأيضاً يفضل تدليك الجسم بعصارة لحاء أشجار النيم لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع، وعند عدم توافر لحاء النيم من الممكن تناول 12 جرام من اوراق النيم مع 0.3 من الفلفل الأسود المطحون، ونخلطهم جيداً بالماء وبعد ذلك يتم تناوله يومياً وبإنتظام حتى تظهر نتائج الشفاء.

  • هذا بالإضافة إلى أن أوراق النيم لها دور فعال في طرد الغازات المتراكمة داخل الجهاز الهضمي،كما أنها تساعد في التخلص من المخاط المتراكم في القصبات الهوائية والمتجمعة داخل الجهاز التنفسي، وورق النيم له فوائده أيضاً في عملية إدرار البول، وتتميز ببعض الخصائص القاتلة للحشرات الضارة أيضاً.

  • كما أن المركبات الموجودة في أوراق النيم تسهم في طرد الفضلات والسموم خارج الجسم فهى تحتوى على بعض الخصائص المضادة للفيروسات والإلتهابات ولذلك فإنها كثيراً ما تستخدم في علاج مشاكل القرحة الهضمية، كما أن أوراق النيم لها فاعليتها في التخلص من الديدان المعوية.

  • كما أن المواد المررية الموجودة في لحاء الشجرة الجذعية من أهم المواد المقوية للجسم، كما أن لها دور كبير في عملية وقف النزيف، وأيضاً تستخدم في علاج الأمراض والتقلصات التى يعاني منها بعض الأشخاص.

  • كما أن عشبة النيم لها العديد من الفوائد بالنسبة للأمراض الجلدية حيث تستخدم في علاج مرض الصدفية وهو من الأمراض المنتشرة، ومن بين الآثار المرتبطة بهذا المرض هى الجفاف وتقشر الجلد، فإستعمال زيت النيم يعمل على القضاء على الحكة المستمرة والإحمرار، وبالتالي فهو يحافظ على رطوبة البشرة، ويمنع زيادة إلتهابات الجلد وذلك بفعل وجود الخصائص المضادة للبكتيريا.

13698313421

فوائد ورق النيم للبشرة  :

فوائد ورق السدر

ورق النيم من أكثر الأعشاب أهمية في حل مشاكل البشرة وذلك بفعل إحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المضادة للفطريات والبكتريا، كما أن النيم من أفضل الوسائل لعلاج أمراض الحساسية التى يعاني منها بعض الأشخاص، أما عن البشرة الدهنية فعشبة النيم تساعد في التخلص من المشاكل التى تواجهها كحب الشباب وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “C” وهذا الفيتامين له فاعليته في علاج مشاكل الجلد. وها هى أهم فوائد ورق النيم للبشرة:

  • تستخدم عشبة النيم في التخلص من مشكلة حب الشباب التى يعاني منها الكثير من الأشخاص وذلك عند إضافة 20 من ورق النيم إلى نصف لتر من الماء وبعد أن تتغير لون هذه الأوراق وتصبح لينة ويتحول لون الماء إلى الأخضر نضاعة في زجاجة مناسبة في الثلاجة، وبعد ذلك نغمس قطعة من القطن داخل المحتوي ونمسح به الوجه كل ليلةن هذه الطريقة تستخدم أيضاً في إزالة الندوب والرؤوس السوداء.

  • ولعلاج البشرة الحساسة التى تعانى من كثرة الرؤوس السوداء نضع زيت النيم ونضيف إليه كمية مناسبة من الماء ونضعه على المنطقة الموجود بها رؤوس سوداء، ولكن يجب أن لا تتعدى كمية الزيت عن 3 قطراتن وعند الإستعمال المنتظم لهذه الوصفة ستختفي الرؤوس السوداء تماماً.

  • ومن بين فوائد أوراق النيم للبشرة أيضاً أنها تساعد في ترطيب البشرة حيث أنها تسهم في التخلص من مشاكل الجفاف، وذلك عن خلط بعض من مسحوق النيم إلى كمية من الماء وأيضاً بعض قطرات من زيت بذور العنب وندهن به الوجه.

  •  هذا بالإضافة إلى أن أوراق النيم لها دور فعال في التخلص من علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة وذلك لأنها تحتوي على بعض المركبات التى تحفز من جهاز المناعة لديه وبالتالي يحمى البشرة من الأمراض والحساسية التى تتعرض لها فيحافظ على نظارتها وإشراقها.

فوائد ورق النيم للشعر :

فوائد ورق الجوافة 10 فوائد صحية فى ورق الجوافة

هناك العديد من المشاكل التى تصيب فروة الرأس والتى تزعج الكثير من الفيتات ولذلك فإن النيم هو أحد أفضل الوسائل العلاجية للتخلص من مثل هذه المشاكل كما أنه يحافظ على فروة الرأس آمنة حيث أن عشبة النيم تستخدم في علاج مشكلة تساقط الشعر وذلك عند إضافة كمية من ورق النيم المغلى إلى كوبين من الماء ووضعها على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، وبعد أن يتغير لونه نستخدم هذه المياه في غسل فروة الرأس جيداً، وهذه الطريقة تقضي على القشرة وتحمي فروة الرأس جيداً، أما الحمة التى تصيب البعض في هذه الأيام فمن الأفضل عمل عجينة من مطحون أوراق النيم والماء وبعد ذلك نضعها على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل، ومن ثم نغسل الشعر بالشامبو.

كما أنه من الممكن إستخدام زيت النيم لعلاج مشكلة تساقط الشعر فهذا يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يعمل على زيادة نمو الشعر وبالتالي زيادة كثافته، ولقد أشار بعض الأطباء إلى ضرورة إستعمال ورق النيم في علاج مشكلبة الشعر الجاف وذلك عن طريق إضافة بعض من أوراق النيم إلى كمية من الماء المغلي والعسل ونخلطهم جميعاً معاً حتى نحصل على عجينة متماسكة ونضعها على الشعر لفترة من الوقت ومن ثم نغسله بالماء الفاتر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *