الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد واضرار الانترنت

فوائد واضرار الانترنت

5

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد واضرار الانترنت ، وفرت لنا التكنولوجيا الكثير من سبل الراحة سواء كان في المنزل أو العمل أو حتى الشارع اختراكات وابتكارات جديدة كل يوم تبهر الناس وتجعلهم يتداولون الأسئلة كيف ومتى حتى انتشر الأنترنت الذى استطاع أن يربط الشرق بالغرب يجمع بين جميع بلدان العالم ويجعلهم يتواصلون بأقل التلكفة، يجب أن نتحدث عن فوائد واضرار الانترنت، فما هى هذه الشبكة؟

hqdefault

شبكة الإنترنت هالة كبيرة من المعرفة والتواصل بين الناس نشأت بذرتها الأولى في أوائل الستينات، كانت الحرب القائمة بين الدولتين روسيا وأمريكا هى السبب الفعلي لإختراع هذه الشبكة حيث كانت أمريكا تخشى من فقدان الإتصال مع مراكز الحاسب الحربية. ولذلك أشارت إلى وكالة الأبحاث المتقدمة للدفاع للبحث وإنشاء شبكة تصل الأجهزة ببعضها.

وهذا ما حدث فقد بدأوا بإيصال ثلاثة أجهزة بشبكة حاسبات أطلقوا عليها شبكة “أربانت” وهذا كان عام 1969م ومع الدراسات والأبحات المتقدمة ازدادت هذه الشبكة لتشمل  مختلف مناطق العالم، ولقد احتل هذا الإختراع مكانة لا مثيل لها بين الناس حيث وفرت الكثير على المستخدم فأصبح يستطيع أن يبحث عن ما يريد من المعلومات أن يقرأ ويكتب ويعمل.

كما أنها تساعد في سهولة التواصل فيما بينهم عن طريق مواقع التواصل العالمية كالفيسبوك وتوتير والواتس اب وغيرها من البرامج التى شغلت عقول الكثير من الناس ، هذا بالإضافة إلى أنها أخذت مكان شاشات التليفزيون فالكثير الآن يشاهدون كل ما هو جديد عن طريق الإنترنت.

وهكذا فإن الإنترنت جمع بين وسائل الإعلام بشتي صورها فمن الممكن سماع المذياع، وقراءة أحدث أخبار الصحف والمجلات، كما أن شبكة الإنترنت حلت محل الهواتف أيضاً حيث أصبح من السهل الآن التحدث مع أى شخص في أى دولة صوت وصورة، وشبكات الإنترنت دخلت في العديد من المجالات للإستفادة من مزاياها حيث أنها تمتاز بالسرعة العالية والدقة في المعلومات والبيانات المطلوبة، ولذلك فهم يستخدمون الإنترنت كوسيلة لحل مشاكل التعليم، ومشاكل البريد ودور النشر أيضاً.

5-1-450x325

فوائد و اضرار الالعاب الالكترونية

فوائد واضرار الانترنت ، نجد شبكات الإنترنت أخذت مكانتها أيضاً في عالم التجارة حيث أصبحت معظم صفقات الأعمال تتم عن طريق الإنترنت والبريد الإلكتروني، ولهذا فقد أطلقوا عليه عصر الإنترنت لا بل عصر العولمة وهذا لأن الإنترنت ساعد على الإنفتاح على العالم كله دون حدود أو قيود، فعصر الإنترنت أصبح الآن يشهد ثورة لكن في المعلومات والمعرفة.

ولذلك فهناك الكثير من من يستخدمون شبكات الإنترنت للتقدم نحو الأفضل، ولكن هل لهذه الشبكة فوائج ومزايا فقط أم أن لها بعض الأضرار على النفس والمجتمع، أى شيء في الدنيا سلاح ذو حدين ليختار الإنسان كيف يمكن إستخدام هذا الشئ هل يسلك الطريق الصحيح لإستخدامه أم يجنى فوائده بالخطأ.

ولذلك فإن كل من يستخدم مثل هذه الإختراعات يجب أن يستخدمها بالطريقة التى تتماشي مع قيم دينه وقيم مجتمعه وهذا يتطلب منا التأني والدقة وإستخدام العقل في اختيار الشيء، فما يقذف الغرب من شي على العرب إلا ونعلم أنه قنبلة موقوتة تنتظر يوماً لتنفجر في شعبها ليقضوا على ديننا وقيمنا التى لا مثيل لها، وقبل أن نتحدث في سلبيات الإنترنت يجب أولاً أن نلخص أهم فوائده:

بحث_عن_فوائد_وأضرار_الإنترنت

فوائد الفيس بوك واضراره

عند الحديث عن فوائد الإنترنت نجد أنها تسهل من طرق إرسال وإستقبال الرسائل البريدية الإلكترونية، أما بالنسبة لمجال التعليم فشبكة الإنترنت تفيد الطلبة في سرعة الحصول على المعلومات لأداء بحوثهم، كما أنه في الدراسات العليا كثيراً ما تساعد الطلبة في الحصول على أهم الكتب والمصادر العلمية التى يحتاجونها في رسائلهم.

فهم توفر عليهم الجهد والوقت حيث أنها توفر مشقة السفر إلى المكتبات العامة للحصول على بعض المعلومات التى يريدونها، هذا بالإضافة إلى أنها توفر لهم أيضاً المكتبات العالمية مثل مكتبة الكونغرس وهى من أكبر المكتبات العالمية التى تتوفر بها الكثير من مختلف انواع الكتب القيمة.

كما أن الإنترنت مهم جداً في حيارة رجال الأعمال وعند التجار حيث تمكنهم من متابعة أعمالهم والحرص عليها عن طريق كاميرات النقل، فهذه الكاميرات تمكنهم من إدارة أعمالهم عن بعد بل وأيضاً معرفة آخر أخبار العمل والتحدث إلى موظيفهم، وبهذه الطريقة أيضاً استطاع الأبوان متابعة ما يفعله ابنهم في الفصل الدراسي ومتابعة أدائه ومستواه التحصيلي.

فوائد واضرار الانترنت ، ومن الناحية الدينية فالإنترنت يساعد وبشكل فعال في نشر مبادئ الدين الإسلامي في مختلف نواحي العالم بأسهل الطرق دون التعرض إلى مشاكل، فهو ينشر ما تعلمه من أبويه وما تعلمه عن الرسول الكريم “صلي الله عليه وسلم”، وهذه الشبكة أيضاً مهمة أيضاً في الحفاظ على مستوى الأمن القومي للبلاد فعن طريق هذه الشبكات أصبح من السهل التعرف على ما ومن يهدد أمن البلد، هذا بالإضافة إلى أن شبكة الإنترنت تجعل الإنسان يقضي على انطوائته ويخرج إلى العالم ويتحدث فيزيد من التواصل الإجتماعي لديه ليتعلم ويجرب ما في الحياة.

internet-advantages and disadvantages

فوائد غسول الفم

فوائد واضرار الانترنت ، هذه كانت بعض من أهم إيجابيات الإنترنت أما عن الحديث عن سلبيات الإنترنت فهى تنتج عن الإستعمال الخاطئ والغير منتظم لهذه الشبكة ولذلك فهى آثرت سلبياً على الأخلاق والنفس والمجتمع أيضاً،  فالإنترنت يدمر مبادئ الدين وذلك عن ظهور بعض المواقع التى تهدد الدين وتشهوه صورته.

هذه المواقع تنشر الأفكار المضللة التى تستهدف عقول الشباب وتدعوه للشرك بالله تعالى، فهى تستمر في تزييف الحقائق والمبادئ للرسالة المحمدية، فهناك من ينشرون أن الدين الإسلامي انتشر بإستخدام العنف والسلاح وعن طريق الحروب وتعتبره تاريخ دموي يجبر الناس على اتباع تعاليمه، وهناك أيضاً بعض المواقع التى تتدعي أنها الدين الحق واستهدفت عقول الشباب لتقنعهم بأفكارها الهدامة والمبادئ التى لا أساس لها في الدين الإسلامي، وهكذا تساعد في هدم نفوسهم والإبتعاد عن الطريق الحق طريق الله، وهذه كانت فرصة للغرب للقضاء على الدين الإسلامي.

أما بالنسبة للأخلاق فقد أدى الإنترنت إلى تدمير الأخلاص والقضاء على القيم، هذه العملية استهدفت عقول الشباب فنشروا الكثير من المواقع الإباحية التى تثير شهواتهم لدرجة تجعلهم لا يتحكمون بأنفسهم فتجعلهم عبارة عن حيوانات لا تفكر ولا تهتم لا بمبادئ ولا اخلاق ولا دين وهذا ما يهدف إليه أعداء الدين.

أما عن الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت فقط لسب الناس وقذفهم بأسوأ الألفاظ وذلك في بعض الصفحات الحوارية والتى أنشأوها بهدف تطوير فن المناقشة والحوار وتعلم المواضيع الهادفة،وهناك أيضاً العلاقات التى تحدث بين الشباب والفتيات فتبادلون الصور فيما بينهم تحت مسمي المشاعر والحب وهكذا يقلدون الغرب في علاقاتهم فتزداد فرصة إنتشار الإنحراف والفساد فيما بينهم، لا يدركون أن علاقات الغرب لا يوجد فيها أى نوع من الحب أو المشاعر حيث أنهم يحفظون لا الكرامة ولا احترام النفس وليس لهم مبدأ في علاقاتهم.

اضرار_الانترنت

فوائد واضرار الانترنت ، والنفس البشرية أيضاً فقد أثر الإنترنت بالسلب على الإنسان في الناحية النفسية والبدنية والعقلية وهذا عندما يدمن الفرد على إستعمال الإنترنت دون هدف فيضيع الوقت هباءاً فيترتب عليه الكثير من العقد النفسية نتيجة بعده عن الجو الأسري وتكوين عالم خاص به هو فقط فكثيراً ما نجده في عالمه الخاص عالم الخيال يسبح فيه تماماً بعيداً عن حياة الواقع تارك التعقيدات الموجودة به، فيطور حول نفسه حالة من الإنطواء والعزلة عن كل شئ عن الناس والعالم وأيضاً عن الحياة، نتيجة لخطورة هذه الحالة أشاوا العيادات النفسية للتخلص من إدمان الإنترنت.

وتأثير الإنترنت على الإنسان من الناحية البدنية فهى تسهل له الحصول على المخدرات والسموم القاتلة التى تدمر خلايا الجسم كله فتضعفها ثم تصل بها إلى النهاية تماماً فالذى يتعاطي المخدرات يعاني من آلام الموت البطئ، فقدان العقل، وعدم التحكم والسيطرة على العقل، وهذا يتم بترويج بعض الصفحات على الإنترنت على المنتجات المتعلقة بالمخدرات والمسكرات، فهى تعرضها بطريقة تجذب الأشخاص إليها بمختلف أعمارهم فالشباب والأطفال أيضاً معرضين لهذه الحالة.

فوائد واضرار الانترنت ، وهكذا تقضي على حياتهم بالتدريج، ولم ينتهي الدور عند هذا الحد فهناك بعض الصفحات التى نشرت أفضل سبل الراحة من الإحباط والإكتئاب ألا وهي الإنتحار فهم يدعونهم إلى أرتكاب احدى الكبائر وانهاء ارواحهم هباءاً بدلاً من أن تشجعهم على تخطي هذه المرحلة، ولكنها تدعوهم إلى قتل النفس للحصول على السعادة الحقيقية في العالم الآخر، وهكذا أصبح الإنترنت أداة قتل عن بعد أيضاً.

أما بالنسبة للإقتصاد فهناك الكثير من الأثار السلبية على الإقتصاد حيث أن هناك الأشخاص الذين ينجحون في تسلل المواقع لأكبر الشركات وتتم سرقتهم بإستخدام الإنترنت، وهناك أيضاً البرمجيات الفيروسية المدمرة لبرامج للكمبيوتر والتى ضرت بالإقتصاد العالمي كظهو فيروس الحب على سبيل المثال وهذا الفيروس آثار ضجة إعلامية كبيرة في مختلف مناطق العالم ولكثرة آثار هذا الفيروس على الإقتصاد كونت سلطات دولية للقبض على ناشئ هذا الفيروس لمعاقبته والقضاء على هذا الفيروس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *