الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الطماطم

فوائد الطماطم

12

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الطماطم ، ثمار الطماطم أو كما يطلقون عليها ب “البندورة” أحد أنواع الخضروات لذيذة الطعم، وثمار البندورة تحتاج إلى الأماكن الحارة لكي تنمو بشكل سليم، كما أنها انتشرت في بعض الأماكن المعتدلة كأمريكا الجنوبية، ومنها إلى جميع أنحاء العالم، حيث اشتهرت كثير من البلدان العربية بزراعة هذا النوع من النبات، أما عن البيوت الزجاجية فهناك بعض البلدان التى تزرع الطماطم فيها ولكن مع توفر الأجواء والحرارة المناسبة لذلك.

ثمار الطماطم تحتاج إلى أشجار قليلة الإرتفاع وهذا يرجع إلى ضعف جذعها ولذلك فهى تنمو في شكل تشعبات متشابكة مع بعضها، أما عن شهرتها فثمار الطماطم تدخل في العديد من الإستخدامات فمن الممكن إضافة الطماطم إلى أطباق السلطة وهناط بعض الأشخاص الذين يفضلون تناولها مطهية، هذا بجانب عصير الطماطم والذي يتميز بطعمه اللذيذ.

هذا بالإضافة إلى أن ثمار الطماطم تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، فثمار الطماطم تحتوي غلى نسبة من فيتامين (A، B ،C)، ولذلك فإن تناول ثمار الطماطم أحد مصادر الغذاء الصحية، فهى لا تحتوي على أى نسبة من الدهون، وأيضاً تتميز بإحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

ولا يتوقف الإستعمال على الثمار فقط وإنما أوراق  اشجار الطماطم لها دور فعال في التخلص من الحشرات والفطريات، وعلى الرغم من تميز ثمار الطماطم بطعما اللذيذ إلا أن الماءالمستخلص منها لع فاعليته أيضاً حيث يستهدمه الكثير من الأشخاص في صناهة صلصة السمك، ولذلك من الأفضل إضافة كمية بسيطة من السكر إلى الطماطم للتخلص من الطعم اللاذع.

فوائد-الطماطم

فوائد عصير الخيار واضرارة على الجسم

فوائد تناول الطماطم الصحية:

من أهم فوائد الطماطم أنها تساعد في التخلص من الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسي حيث أنها تستخدم لعلاج الأمراض التي تصيب القصبات الهوائية كالإحتقان وأيضاً أمراض السل وغيرها ولذلك فإن تناول عصير الطماطم له فاعليته في تنشيط حركة التنفس وبالتالي فهو يعيد تنظيم الجهاز التنفسي، ومن الأفضل إضافة العسل الأبيض إلى كوب من عصير الطماطم للحصول على النتيجة المطلوبة.

كثيراً ما تستخدم الطماطم في بعض التركيبات للتخلص من الآلام الناتجة عن أمراض المفاصل حيث أنها تساعد في تكوين زيت فعال للتخلص من هذه الإلتهابات، وها الزيت يتم إستخلاصه عن طريق إلى كمية من أى نوع من الزيوت الطبيعية إلى آخرى متساوية من عصير الطمطاطم الناتج بعد عصرها مع أوراقها وبعد ذلك نضعها على النار حتى يتبخر الخليط جيداً ويتبقي الزيت فقط وهى المادة الفعالة التى يتم وضعها على المنطقة الملتهبة.

تساعد ثمار الطماطم على إعادة بناء خلايا العظام وتقويتها بصورة فعالة حيث أن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم وفيتامين ك وهذه العناصر معروفة بدورها الفعال في علاج الكسور التي تصيب العظام، كما أن ثمار الطماطم تحتوي على نسبة من مادة الليكوبين وهذه المادة مهمة جداً في علاج امراض هشاشة العظام.

وأكدت التجارب العلمية أن ثمار الطماطم تستخدم في علاج أمراض الحمي التى يتعرض لها الكثير وهذا لأن لها قدرة عالية على خفض درجة الحرارة المرتفعة والتخلص من الآلام الناتجة عنها، هذا بالإضافة إلى أن ثمار الطماطم لها فاعليتها في حماية الجسم من خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتخفض نسبة التعرض لضربات الشمس وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الليكوبين التى تقلل من آثار هذه الأشعة الضارة.

هذا بالإضافة إلى أن ثمار الطماطم تتميز بقدرتها العالية على محاربة أمراض السرطان الخطيرة حيث أن الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين وهذا المادة تساعد في حماية الجسم من أنواع السرطان المختلفة كسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان المعدة والبرستاتا والمبيض، وتحتوي ثمار الطماطم على نسبة من فيتامين “أ، ج” وهذه الفيتامينات لها خصائص المواد المضاجة للأكسدة ولذلك فهى تساعد في التخلص من الشقائق الحرة الموجودة في جسم الإنسان وبالتالي تسهم في موت الخلايا السرطانية في الجسم.

ومن بين فوائد الطماطم أيضاص أنها تعمل على التحكم في مستوى السكر ف الدم حيث أنها تسهم في إعادة التوازن وهذا يرجع إلى وجود مادة الكرومبيون في الطماطم وهذه المادة أحد أهم المصادر التى تسهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وتتميز ثمار الطماطم أيضاً بدورها الفعال في تحسين الرؤية حيث أنها تحتو على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” وهذا الفيتامين غعال جداً في تقوية النظر وحماية العين من التعرض للكثير من الأمراض.

أشارت العديد من الدراسات والتجارب الطبة أن ثمار الطماطم تسهم وبشكل كبير في منع تكون حصوات الكلى والمرارة حيث أن الأشخاص الذين يتناولون الطماطم بإستمرار يكونون أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى عن الأشخاص الذين لا يتناولون ثمار الطماطم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *