الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الباذنجان

فوائد الباذنجان

14

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الباذنجان ، الباذنجان أحد الخضروات الشعبية المنتشرة في مختلف بلدان العالم فهو معروف في البلدان العربية بإسم “Eggplant” . حيث بدأت زراعة الباذنجان في بلاد الصين والبراري الهندية ومن هنا انتشرت إلى اليابان وتركيا وأيضاً البلدان العربية المختلفة. من الغرب إلى الشرق نجد أن الباذجان معروف بفوائده وإستخداماته في مختلف المجالات. فالباذنجان صديق المرأة في المطبخ فيستخدم في إعداد العديد من الأطباق الشهية واللذيذة.
ينتمي الباذنجان إلى العائلة الباذنجانية والتى تشمل الطماطم والبطاطس وغيرها من الخضروات.  وعلى الرغم من وجود أوقات معينة لزراعة الباذنجان فهو ينمو فقط بين شهري أغسطس وأكتوبر نجد أنه متوفر طوال العالم. ويتميز الباذنجان بتعدد فوائده الصحية وهذا لأنه من المصادر الغذائية عالية القيمة. تعددت أنواع وأشكال الباذنجان فنجد أن منه الباذنجان ذو الشكل البيضاوي ومنه الكمثري الشكل ذو الجلد اللامع.
ويعتبر نبات الباذنجان من أفضل النباتات العشبية المعمرة التى تتميز بأوراقها الصوفية الكبيرة والأزهار ذات اللون البنفسجي كما أن إرتفاع الباذنجات يتراوح من 28 سم إلى 70 سم. ومن افضل الأجزاء التى تستخدم في نبات الباذنجان هو الثمار حيث أن هذه الثمار تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضروية للجسم منها البروتينات والمواد الكربوهيدراتية وأيضاً يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، ب ، ب2.

0eggplant vegetables salad(1)

فوائد الباذنجان الاسود:

فوائد الخيار للجسم وقدرتة الخارقة لعلاج الامراض

حد أنواع الباذنجان المعروفة هو الباذنجان الأسود والذى يعتبر من أهم المصادر الغذائية عالية القيمة للإنسان فهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان. حيث أن الباذنجان يحتوي ضمن مكوناته على كمية كبيرة من الزنك والبوتاسيوم وغيرها الكثير من العناصر الهامة.
ومن أفضل الطرق لتناول الباذنجان الأسود هو تناوله مسلوق مع إضافة الملح والليمون إليه وهذا لأنه مع قلي الباذنجان في الزيت يخسر الكثير من العناصر الغذائية الموجودة فيه وهنا يفقد قيمته الغذائية. حيث أشاد العديد من خبراء التغذية المتخصصين بفوائد الباذنجان الأسود لصحة الإنسان حيث أنه يسهم في حماية الجسم من التعرض للأمراض القلبية الخطيرة. كما أن الباذنجان يساعد في الحفاظ على المسالك البولية.
كما اشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الباذنجان الأسود مهم جداً في عملية تنشيط القدرات الذهنية والقدرات العقلية للإنسان حيث أنه يساعد في تقوية الذاكرة والكثير من العمليات الإدراكية في عقل الإنسان فمع تناوله بإنتظام يحفز الجسم من تقوية المهارات العقلية والذهنية للإنسان.

هذا بالإضافة إلى فوائد الباذنجان في حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان الخطيرة. حيث انه يحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التى تحفز الجسم من الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم وبهذا فهو يمنع من غنتشارها في الجسم ويتخلص منها تماماً.  ولهذا اشار العديد من العلماء بضرورة تناول الباذنجان الأسود بصورة يومية لحماية الجسم من التعرض لمثل هذه الأمراض الخطيرة.

كما ان الباذنجان الأسود أحد الخضروات التى تحتوي على أكبر قيمة من العناصر المعدنية في جسم الإنسان حيث أنه يحتوي على الكبريت والحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم ومجموعة من المواد النشوية الدسمة والمواد البروتينية وغيرها. كل هذه العناصر لها دورها في بناء الجسم والحفاظ على صحته. هذا بالإضافة إلى أن قشرة الباذنجان الأسود لا تقل أهمية عن الثمرة نفسها إذ أنها تحتوي بصورة أساسية على جزء كبير من هذه العناصر المغذية. ولهذا أشارت الدراسات العلمية بضرورة تناول ثمرة الباذنجان الأسود دون التخلص من قشرها للحصول على الإستفادة الكاملة منه.

 779-1-or-1452341766

فوائد الزنجبيل والقرفة أفضل 10 فوائد للزنجبيل والقرفة

فوائد الباذنجان للرجيم :

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد في الجسم فيبحثون على أفضل الطرق التى تساعد في حرق الدهون المتراكمة في مختلف مناطق الجسم ولهذا أوصي العديد من خبراء التغذئة المتخصصين بإدراج الباذنجان ضمن النظام الغذائي للحصول على الوزن المناسب وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم. حيث أنه الباذنجان اهم أهم الخضروات التى تساعد في التخلص من كمية الماء والسوائل الزائدة في الجسم.

حيث ان الباذنجان معروف بفوائده في زيادة إدرار البول وخصوصاً عصير الباذنجان فهو أحد المواد التى تحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية. ولهذا نجد أنه من الفضل عدم التخلص من الماء أو العصير الناتج تقطيع الباذنجان إلى شرائح صغيرة ونتركه يغلي لفترة من الوقت ومن ثم نتركه يبرد ونضعه في الثلاجة وبعد ذلك يتناول الفرد منه من لتر إلى لتر ونصف بصورة يومية.

على الرغم من أنه لا توجد دراسات علمية تؤكد على أهمية الباذنجان في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم .

إذ أنه لا يكفي كمادة وحيدة لفقدان الوزن أو لعملية التخسيس. ولكنه بالطبع يحفز الجسم لعملية الرجيم  ولهذا نجد أنه من الأفضل إضافة الباذنجان ضمن النظام الغذائي للتخسيس للحصول على افضل النتائج.

هذا بالطبع بجانب ممارسة التمارين الرياضية ؛ هذه التمارين أهميتها لا تنحصر في خسارة الوزن الزائد في الجسم فقط وإنما هى تسهم أيضاً في الحفاظ على صحة الجسم من التعرض للكثير من الأمراض. إذ انها تؤكد على فعالية الباذنجان والنظام الغذائي في خسارة الوزن الزائد في الجسم وخرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق.  الباذنجان أحد أنواع الخضراوت التى تؤكل بالطرق العديدة ولكن أفضلها بالطبع الباذنجان المسلوق أو البابا غنوج وسلطة الرهب وغيرها الكثير من الأطباق.

ولكن يفضل الإبتعاد عن الباذنجان المقلي بعيداً عن أنه ملئ بالسعرات الحرارية نتيجة للزيوت، كما انه يفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة التى يحتويها. ولكن اشار العديد من العلماء إلى أن الباذنجان يتدرج تحت أصناف الأطعمة الحارقة للدهون حيث انه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وخصوصاً ألياف البكتين المعروفة بفاعليتها في حرق الدهون الزائدة في الجسم.

كما ان الباذنجان يحتوي ضمن مكوناته على كمية كبيرة من الحديد والتى تسهم في تحسين الحالة المزاجية وأيضاً يساعد في زيادة القدرات العقلية فيزيد من التزكيز وغيرعا من العمليات الإدراكية.

eggplant

فوائد الباذنجان المشوي:

فوائد الطماطم للجنس والحامل والشعر والرجيم

الباذنجان المشوي من أفضل أنواع الباذنجان فأهميته لا تقل عن أهمية الباذنجان الأسود حيث ان الباذنجان المشوي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وخصوصاً مجموعة  فيتامينات ب المركبة هذا بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من العناصر المعدنية الضرورية مثل البوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم والمنجنيز والفسفورز .

الباذنجان المشوي أحد أهم المصادر الغذائية التى تحتوي على قدر عالي من أحماض الفوليك التى تساعد في حماية الجسم من مخاطر الأمراض القلبية التاجية.

واشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الباذنجان مهم جداً لصحة ألإنسان وخصوصاً في حالة تناوله مشوي ولكن هنا بطبيعة الحال يخسر الإنسان الفوائد الموجودة في قشور الباذنجان حيث أن قشور الباذنجان تحتوي على قدر عالى من الفوائد التى تحمي جسم الإنسان وتساعده في تخطي الكثير من الأمراض الخطيرة.

من اهم فوائد الباذنجان المشوي أنه يحتوي على قدر كبير من المركبات الفينولية وهى احد أهم المواد المضادة للأكسدة ومن بين هذه المركبات حامض “الهوردجينيك” وهو من أهم وأقوى المواد المضادة للأكسدة النباتية والتى تسهم في حماية خلايا الحمض النووى من حدوث خلل أو تلف في تركيبه والذى بدوره يسبب نمو الخلايا السرطانية في الجسم. كما ان هذه المركبات تسهم وبدور فعال في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

كما اشارت الدراسات العلمية أن الباذنجان يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الغذائية التى تساعد بدورها في علاج الكثير من مشاكل ألإمساك والإلتهابات التى تصيب القولون والبواسير. هذا بالإضافة إلى أن الباذنجان المشوي يحتوي ضمن مكوناته على نسبة عالية من فيتامينات ب المركبة وأيضاص نسبة عالية من المعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والمنجنيز وأيضاً الفوسفور. كل هذه العناصر المهمة لها دورها في علاج أمراض النزيف والدوسنتاريا.

هذا بالإضافة إلى أن الباذنجان المشوي يحتوي على مجموعة كبيرة من البوتاسيوم التى تسهم في التحكم في مستويات الأملاح في الدمز كما أنه يساعد في إعطاء مقدار الرطوبة التى يحتاجه الجسم.

ومن فوائد الباذنجان المشوي للجسم انه يساعد في حماية الجسم من التعرض لأمراض تصلب الشرايين الخطيرة إذ أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الهامة التى تمنع من تراكم المواد على جدار الشرايين وبهذا فهو يساعد في حماية الجسم من التعرض لهذه الأمراض الخطيرة.

grilled-eggplant-pizza-7

فوائد الباذنجان للجنس :

فوائد زيت السمسم للجنس وطريقة استعماله لتكبير العضو الذكري

ان فوائد الباذنجان للجنس مذهلة جدا ، حيث أكد دكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية ان الباذنجان يعادل 10 حبات فياجرا قوية ، و أشار العديد من العلماء ان الباذنجان من أفضل الأطعمة التى تسهم وبدور كبير في علاج مشاكل الضعف الجنسي حيث انه يسهم وبدور كبير في زيادة الشهوة الجنسية لكل من الرجال والنساء على حد سواء وهذا ما اكده العديد من العلماء والخبراء المتخصصين لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية من المعادن والفيتامينات وأيضاً يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة.

ولهذا لأن الباذنجان يسهم وبشكل كبير في زيادة الإفرازات الذكرية والأنثوية. وهذا النوع من الإفرازات يساعد وبشكل كبير في زيادة القدرة الجنسية لكل من الرجال والنساء. وأشار العديد من العلماء إلى ان الباذنجان له فاعلية ممتاة في تحفيز وتنشيط الشهوة الجنسية عند كلا من الرجال والنساء حيث انه يعمل على تحفيز مراكز الإثارة في المخ. ولهذا فيمنع قليه في الزيوت حتى لا يفقد الكثير من العناصر الغذائية الهامة وبهذا يفقد من قيمته وفعاليته الغذائية.

أضرار الباذنجان :

كما تحدثنا على فوائد الباذنحان بأنواعه المختلفة للجسم نجد أن له بعض من الأضرار التى يجب على بعض الحالات الحرص منه حيث أكدت الدراسات التى أجراها المعهد المركزي للبحوث الغذائية الموجود في الهند إلى أن الباذنجان من الممكن ان يزيد من أعراض الحساسية والتى من بينها الإلتهابات التى تصيب الحلق والغثيانم. وأيضاً تعرض الجسم لمشاكل الطفح الجلدي. ولهذا من الأفضل الحرص عند تناول الباذنجان مع وجود هذه الأعراض.

كما أوصي العديد من خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول الباذنجان وخصوصاً للحالات التى تعاني من المعدة الضعيفة والطفال واكبار السن وأيضاص الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عسر الهضم, حيث ان هضم الباذنجان يأخذ من الوقت ما لا يقل عن اربع ساعات ولذا هو من الأغذية التى تأخذ وقت طويلة لهضمها.

eggplant-in-basket

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *