الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس

17

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد بذور دوار الشمس ، بذور الشمس أحد أشهر البذور التى يتم إستخلاصها من زهرة عباد الشمس وأطلق عليها هذا الإسم لأنها تتبع مسار الشمس طوال اليوم.  بذور دوار الشمس معروفة منذ القدم حيث بدأت زراعة لب دوار الشمس منذ أكثر من 500 عام في أمريكا وأسبانيا ومن هنا إنتشرت إلى مختلف بلدان العالم.  أما أحد أكبر الدول إنتاجاً لزهرة دوار الشمس فهي الإتحاد السوفيتي وبيرو الأرجنتين وأسبانيا وفرنسا والصين.

تميزت زهرة عباد الشمس بإقبال العديد من الأشخاص على إستعمالها وهذا لأنها تحتوي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان  كما أن بذور دوار الشمس أحد أنواع البذور المتاحة طوال العام ولهذا كثيراً ما تستخدم هذه البذور للحفاظ على مستوى  الصحة العام في الجسم.

دوار-الشمس

فوائد نشا الذرة

فوائد بذور دوار الشمس الصحية:

  • فوائد بذور دوار الشمس للحفاظ على صحة القلب:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن بذور دوار الشمس أحد أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامين “E” وهذا يعتبر أحد أهم الفيتامينات التى تساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من التعرض للأمراض الخطيرة. وهذا لأن بذور دوار الشمس يحتوي على مجموعة من المواد المضادة لللأكسدة والتى تسهم بدورها في التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجسم وبهذا فهو يمنع من تأكسد الكوليسترول في الجسم.

أشار العلماء والأطباء المتخصصين إلى أنه مع أكسدة الكوليسترول في الجسم يسبب إلتصاقه بجدار الأوعية الدموية والشرايين وهذا من الممكن أن يؤدي إلى التعرض لأمراض تصلب الشرايين وإنسدادها. وهنا يكون الإنسان أكثر  عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ولهذا أوصي الأطباء المتخصصين بتناول لب عباد  الشمس بصورة منتظمة فمع تناول ربع كوب من بذور دوار الشمس يسهم في الحفاظ على مستوى الصحة العام.

  • فوائد بذور دوار الشمس لعلاج الإلتهابات:

نظراً لإحتواء بذور دوار الشمس على نسبة عالية من فيتامين “E” وأيضاً مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة القابلة للذوبان في الدهون فتناول بذور دوار الشمس يسهم وبشكل كبير في الحد من نمو الجذور الحرة في جسم الإنسان والتى تؤدي  إلى حدوث تلف في تركيبات وجزيئات الجسم التى تحتوي على دهون كأغشية الخلايا وخلايا الدماغ والكوليسترول. فمع حماية هذه الجزئيات من الجسم فإن بذور دوار الشمس تحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات. ولهذا فإن بذور دوار الشمس لها فاعلية كبيرة في حماية الجسم من التعرض لأمراض الربو وإلتهابات المفاصل والكثير من  المشاكل الآخرى التى تسببها الجذور الحرة في الجسم.

  • فوائد بذور دوار الشمس في حماية الجسم من السرطان:

أثبتت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان بذور دوار الشمس تحتوي على قدر عالى من السيلينيوم ومن المعروف أن هناك علاقة قوية بين  كمية السيلينيوم في الجسم والإصابة بمرض السرطان. حيث أشارت الدراسات  العلمية إلى ان السيلينيوم يحفز من إصلاح الحمض النووي في الجسم وهذا بدوره يعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو والإنتشار داخل الجسم وبهذا فهو يمنع من التدمير الذاتي للخلايا.

فقد أشارت البحوث العلمية إلى أن مركب البيروكسيد جلوتاثيون أهم المواد المواد للأكسدة الموجودة في الجسم التى تساعد في  طرد السموم المختلفة المتراكمة داخل الكبد ومع نقص مستويات هذا الإنزيم في الجسم يسبب تزايد في الجزيئات الضارة في  الجسم وهذا بدوره من الممكن أن يعرض خلايا الحمض النووي للتلف وهذا ما يحفز من نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

ولهذا أشار العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين بضرورة تناول  ربع كوب من بذور دوار الشمس يوفر للجسم ما يحتاجه من فيتامين “E” الذى يسهم بدوره في حماية الجسم من التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وخصوصاً سرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا.

 

  • فوائد بذور دوار الشمس للعظام:

تعتبر بذور دوار الشمس أحد البذور الغنبية بعنصر الماغنسيوم كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وهذا بدوره يساعد في بناء العظام بطريقة صحيحة حيث أن الماغنسيوم  أحد أهم العناصر التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام إذ أن عنصر الماغنسيوم يتركز داخل التركيب الداخلي للعظام. هذا بالإضافة إلى أن بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من النحاس وهذا له دور فعال في إنتاج الإنزيمات المرتبطة بوظيفة كلا من الكولاجين والإيلاستين وهذه الإنزيمات تسهخم في مرونة العظام والمفاصل.

  • فوائد بذور دوار الشمس للأعصاب:

أكدت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن بذور دوار الشمس لها فاعلية ممتازة في غملية إسترخاء الأعصاب حيث أنه مع تناول  بذور دوار الشمس يسهم وبشكل كبير في منع تراكم الكالسيوم داخل  الأعصاب وهذا بدوره يعمل على عدم  إنتاج وإرسال ناقلات عصبية.

كما أنه مع إنخفاض مستويات الماغنسيوم في الجسم يؤدي إلى زيادة ضغط الدم في الجسم وهذا  بدوره يسبب بعض التشنجات في العضلات مما يعرض الجسم إلى ألإصابة بالصداع النصفي وأيضاً يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق. وهنا أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أنه مع توافر كميات مناسبة من الماغنسيوم في الجسم من الممكن أن يساعد في التخلص من آلام الصداع النصفي المتكرر وضغط الدم المنخفض بهذا فهي تساعد في حماية الجسم من الأمراض القلبية الخطيرة.

هذا بالإضافة إلى ان بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة من إنزيم التربتوفان وهذا أحد أهم الأحماض الأمينية التى تسهم في إفراز السرتونين وهذا يعتبر من أهم الناقلات العصبية التى تساعد في التخلص من أعراض التوتر كما أنها تسهم في إسترخاء وتهدئة الأعصاب.

فوائد بذور دوار الشمس للبشرة:

فوائد هيرتون

تعتبر بذور دوار الشمس أحد المصادر الغذائية الغنية بفيتامين “E” وهذا بدوره يسهم في حماية خلايا الجلد حيث أن الجزيئات المتفاعلة تسهم وبدور كبير في تفتتيح خلايا البشرة من دون التعرض لأى نوع من التلف. هذا  بالإضافة إلى أن بذور دوار الشمس لها فاعليتها في حماية خلايا البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

هذا بالإضافة إلى أنه مع تناول بذور دوار الشمس بصورة منتظمة يسهم وبشكل كبير في حماية خلايا الجلد من امراض السرطان الخطيرة وهذا يرجع إلى إحتواء بذور دوار الشمس على كمية كبيرة من السيلينيوم. هذا بأفضافة إلى ان بذور دوار الشمس مهمة جداً في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة إذ أنها تساعد في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وبهذا فهي تسهم في الحفاظ على شباب البشرة وحيويتها.

فوائد بذور دوار الشمس للشعر:

أشارت الدراسات والبحوث العلمية إلى أن بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمركبات الغذائية الضروزرية لفروة الرأس إذ أن تناول بذور عباد الشمس بصورة منتظمة يسهخم في توفير ما تحتاجه فرة الرأس من الفيتامينات والمعادن وأيضاً مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم في حل المشاكل  التى تصيب فروة الرأس مثل القشرة والتقصف والجفاف وأيضاً التلف. كما أنها يسهم في نمو بصيلات وجذور الشعر وبهذا فهو يزيد من كثافة الشعر. كما ان بذور دوار الشمس مهمة جداً في ترطيب فروة الرأس وإعطائها الإشراق واللمعان الذي يحتاجه الشعر الصحي.

فوائد بذور دوار الشمس للمرأة الحامل:

فوائد عصير الطماطم وأهم فوائد الطماطم الصحية

من أهم فوائد بذور دوار الشمس للمرأة الحامل أنه يساعد في الحفاظ على صحة الم{أة الحامل وأيضاً يسهم في الحفاظ على صحة الجنين إذ أن بذور دوار الشمس تسهم في تخفيف الأعراض والآلام التى تصاحب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل. كما أن تناول بذور دوار الشمس يساعد وبصورة كبيرة في تعزيز نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

كما انه مع تناول  بذور دوار الشمس يسهم في علاج حالات فقدان الشهية التى تصاحب المرأة الحامل أثناء فترة الحمل. كما أنها تعطي المرأة الحامل الطاقة والحيوية التى يحتاجها الجسم. هذا بالإضافة إلى ان بذور دوار الشمس تساعد في زيادة قدرات الجنين الذهنية وبهذا فهي تساعد في تعزيز القدرات العقلية .

 هذا بالإضافة إلى بذور دوار الشمس تسهم في توفير أعلى قدر من الفيتامينات والعناصر الضرورية التى يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم وغيرها من العناصر. ولهذا فإن بذور دوار الشمس تعتبر أحد أهم العناصر التى تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحمل.

فوائد بذور دوار الشمس للتخسيس:

فوائد النعناع المغلي للجنس والبشرة والرجيم والحامل

 أما عن فوائد بذور دوار الشمس للتخسيس فنجد أنها احد الوجبات البسيطة والخفيفة على المعدة كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم التى تعطي الجسم مقدار الطاقة التى يحتاجها لأداء وظائفه الحيوية. كما أن بذور دوار الشمس مهمة جداً في عملية فقدان الوزن الزائد في الجسم حيث أنها تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا فهى تسهم في خفض السعرات الحرارية التى يتناولها الإنسان .

كما أنه بذور دوار الشمس تعطي الجسم ما يحتاجه من عنصر الماغنسيوم وهذا بدوره يسهم في إعطاء الجسم الجسور بالشبع لأطول فترة ممكنة فيخفض من وزن الجسم.

أضرار بذور دوار الشمس:

أكدت الدراسات والبحوث الطبية إلى أنه لا توجد آثار سلبية مؤكدة لتناول بذور دوار الشمس ولكن هذا مع تناوله بالكميات المعتدلة ولكن مع الإفراط في تناوله من الممكن ان يسبب بعض الأضرار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *