الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الترمس

فوائد الترمس

20

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الترمس ، الترمس أحد أشهر النباتات التى تزرع في معظم أنحاء العالم. هذه الحبوب التى تنتج عن زراعة الترمس لها العديد من الفوائد للجسم إذ أنها تساعد في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض. وهذا لأن الترمس يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم فالترمس يحتوي على مجموعة من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والفسفور ومجموعة من الأملاح المعدنية هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم.

تعددت إستخدامات الترمس في مختلف المجالات إذ أنه مع تناوله يساعد في تقوية الجسم. كما أنه مع إستعمالاته تعمل على منع ظهور الشعر الزائد في الجسم.

436

فوائد غذاء ملكات النحل

فوائد الترمس الصحية:

  • أشار العديد من الأطباء والعلماء المتخصصين إلى أن الترمس أحد الأغذية الضرورية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تسهم في بطئ إمتصاص الجلوكوز والذى ينتج عن تحلل النشويات والسكريات. ولهذا فإن الترمس له فاعليته في خفض نسبة إرتفاع السكر في الدم.

  • هذا بالإضافة إلى أن السكر له فاعلية كبيرة في تقوية أعصاب الجسم فهو يسهم في شد ألأعصاب المتراخية في الجسم.

  • ومن بين فوائد الترمس أنه يساعد في تنشيط عمل عضلة القلب فالترمس له فاعليته في خفض مستويات الكوليسترول الضار وهذا بدوره يسهم في حماية الجسم من التعرض لألأمراض القلبية والنوبات والجلطات المفاجأة.

  • تناول الترمس يساعد وبصورة كبيرة في التخلص من الغازات المتراكمة في الجسم وبهذا فهو يحل من  مشاكل الجهاز الهضنمي وأيضاً يعمل على علاج آلام المعدة والأمعاء. كما أن الترمس يساعد في حل مشكلة الإمساك الذى يعاني منه الكثير.

  • كما أن الترمس يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأمراض والإلتهابات الجلدية حيث أنه مع إستخدام مغلي الترمس ودهن المنطقة المصابة يساعد في التخلص من أثار هذه الأمراض تماماً ولهذا فإن الترمس يسهم في علاج الأكزيما بصورة فعالة والتخلص من آثارها.

  • أما عن الدقيق الناتج عن الترمس فهو مهم جداً في العناية بالبشرة وتنقيتها من الشوائب وهذا لأن الترمس يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والكربوهيدرات. هذا بجانب قدرته العالية في علاج البثور والقروح الموجودة في الوجه وبهذا فهو يعمل على تنظيف البشرة تماماً وبهذا فهو يكسب البشرة الجلد اللون الوردي.

  • ومن اهم فوائد الترمس للجسم أنه يساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم وبهذا فهو يحفز الجسم من مهاجمة الأمراض التى تصيب الجسم.

635723922508221866_4266838461905812

فوائد الترمس للتخسيس:

فوائد ورق الجوافة

عند التحدث عن فوائد الترمس في عملية إنقاص الوزن الزائد في الجسم ولهذا لأن الترمس له فاعلية كبيرة في زيادة غدرار البول إذ أنه يعمل على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم. كما أن الترمس قوى جداص لحرق الدهون المتراكمة في الجسم. حيث أن الترمس يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما أن الترمس يحتوي على نسبة عالية من الألياف التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. وبهذا يقلل من كميات الطعام التى يتناولها الفرد. وبهذا يقلل من السعرات الحرارية الموجودة في جسم الإنسان. حيث ان الترمس يسهم في خفض مستويات السكر في الدم وبهذا يعطي الجسم الشعور بالشبع والطاقة لفترة طويلة.

ولهذا فيوصي خبراء التغذية بتناول سبع حبات من الترمس بصورة يومية ليساعد في خسارة الوزن الزائد في الجسم. كما أنه من الممكن تناول منقوع الترمس المر بصورة يومية على الريق لحرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق في الجسم.

فوائد الترمس للبشرة:

من اهم فوائد الترمس الجمالية أنه يسهم في العناية بالبشرة حيث انه يساعد في شد خلايا البشرة وبهذا يخفي آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة فمع إضافة ملعقتين من الترمس المطحون إلى ملعقتين من ماء الورد أو الزبادي ونضع الخليط على الوجه ونتركه  إلى أن يجف ومن ثم يتم شطف الوجه. هذا يسهم في التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة.

كما ان الترمس له دور فعال في تنظيف خلايا البشرة من الأوساخ والجراثيم وهذا مع إضافة ملعقتيم من الترمس المطحون إلى ملعقة من الزبادي وملعقة من العسل وآخرى من ماء الورد. وبعد ذلك ندهن الوجه جيداً بالخليط ونتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ومن ثم يت غسيله بالماء البارد.

هذا بالإضافة إلى ان الترمس يحتوي على بعض المواد التى تسهم في تقشير الوجه والتخلص من خلايا الجلد الميتة وهذا مع غضافة ملعقة من الترمس المطحون غلى آخرى من الحلبة المطحونة وملعقة من لبن الزبادي وندهن بالخليط الوجه والرقبة ونتركه إلى أن يجف  جيداً ونكرر هذا الخليط مرة كل أسبوع للحصول على افضل النتائج.

فوائد ملح الليمون

فوائد الترمس للشعر:

يتميز الترمس بتعدد فوائده للشعر إذ أنه يسهم وبشكل فعال في تطويل الشعر وإعطائه اللمعان والنعومة التى يطلبها. وهذا مع إستعمال هذه الوصفة بصورة منتظمة حيث يتم نقع الترمس المطحون في الماء بعد ان نغليه فى الصباح ونتركه إلى ان يحل المساء. ومن ثم يتم غسل الشعر جيداً  وندهنه جيداً. ومع إستمرار إستعمال هذه الخلطة من الممكن أن يسهم في زيادة طول الشعر.

كما أن الترمس يسهم في حل مشاكل الشعر المختلفة مثل مشكلة التساقط والقشرة والجفاف وغيرها. فالترمس يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لفروة الرأس وبهذا فإن الترمس له فاعلية ممتازة في غعادة الحيوية والإشراق إلى الشعر من جديد. كما ان الترمس يساعد في الحفاظ على فروة الرأس من التعرض للمشاكل.

هذا بالإضافة إلى أن الترمس يسهم في عملية فرد خصلات الشعر وهذا مع الإستعمال المنتظم لهذه الخلطة أولاص نقوم بنقع كمية من الترمس المر داخل إناء كبير ونتركه لمدة ست ساعات على الأقل ومن ثم نضع كمية من ماء الترمس داخل علبة بهار رشاش للماء ونتركه في الثلاجة لمدة طويلة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين. ومن ثم نستعمله بإنتظام مرتين يومياً لمدة ثلاثة أشهر وبهذا سيتم الحصول على افضل النتائج الممكنة. هذه الخلطة  أحد الوصفات الطبيعية التى تسهم في فرد الشعر والحفاظ على لمعانه وإشراقه.

فوائد ورق الأسكدنيا

فوائد الترمس للمرأة الحامل:

من اهم فوائد الترمس للمرأة الحامل أنه يساعد في الحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة الجنين حيث أنهيحتوي على مجموعة من العناصر الضرورية للجسم. ولكن تناول الترمس بكثرة أثناء فترة الحمل من الممكن ان يسبب الكثير من ألعراض الجانبية السلبية. حيث ان الترلمس من الممكن أن يسبب إنقباضات للرحم ومن ثم من الممكن أن يعرض المرأة للإجهاض.

كما انه يحتوي على نسبة من الملوحة والتى بدورها تعرض المرأة الحامل لمشكلة إرتفاع ضغط الدم  كما انها تسبب الإمساك. كما ان أثارة الجانبية من الممكن أن يسبب بعض الاثار السلبية في الولادة أيضاً.

أضرار الترمس :

على الرغم من تعدد فوائد الترمس للجسم وللعناية بالبشرة والشعر إلى انه يحتوي على نسبة من مادة الفلورايد وهى أحد المواد السامة التى تضر بصحة الجسم. كما أنه تناول الترمس بكميات كبيرة من الممكن أن يسبب البلغم، والشعور بالغثيان. هذا بأفضافة إلى ان أفكثار من تناول الترمس  من الممكن أن يسبب  التعرض لبعض الإضطرابات البصرية. كما أنه يزيد من إنتاج اللعاب بصورة كبيرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *