الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البابونج

فوائد البابونج

22

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البابونج ، كثيراً منا يعرف الفوائد الطبية لزهرة البابونج ولكن عند الحديث عن زهرة البابوبج نجد أنها زهرة لها بتلات بيضاء مميزة بشكلها الرائع والخلاب. هذه الزهرة تتمتع برائحتها القوية والنفاذة. بذأت زراعة أشجار البابونج في بلتاد آسيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا. ولكنها إنتشرت فيما بعد في مختلف أنحاء العالم. زهرة البابونج أحد الأزهار المميزة التى تنمو في بداية فصل الصيف.

ويستخرج شاي البابونج من مستخلصات زهرة البابونج المعروفة بتعدد فوائدها  وإستخداماتها منذ القدم فقد كان هذا النوع من الشاي يستخدم منذ القدم في العديد من الأغراض العلاجية المختلفة إذ أنه يساعد في الحفاظ على مستوى الصحة العام. زهرة البابونج تحتوي  على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم والتى بدورها تسهم في راحة المعدة وعلاج إضطرابات الأمعاء وأيضاً التخلص من الأرق والقلق.

هذا بالإضافة غلى أن هناك العديد من العلماء الذين اشادوا بفوائد البابونج للعناية بالشعر والبشرة إذ أنه يسهم في التخلص من المشاكل التى تصيب البشرة ويسهم في علاج مشاكل الشعر تماماً. ولهذا من  الأفضل تناول شاي البابونج بإنتظام للحصول على أفضل النتائج. وفيما يلي بعض من أهم فوائد البابونج للجسم.

chamomile-tea

فوائد الليمون للجنس والحامل والرجيم والشعر افضل 20 فائدة لليمون

فوائد البابونج للصحة:

يتميز البابونج بتعدد فوائده كبديل طبي لعلاج الكثير من الأمراض إذ أنه معروف منذ القدم بتعدد فوائده العلاجية للجسم حيث أن شاي البابونج يحتوي على عدد من الخصائص التى تسهم في علاج التشنجات العضلية التى تصيب الجسم. ولهذا فإن تناول البابونج بكميات مناسبة يساعد في تخفيف آلام تشنجات المعدة بالتدريج إلى أن يتخلص منها تماماً.

كما أشارت الدراسات والبحوث  العلمية إلى أن شاي البابونج له فاعلية ممتازة في التخلص من الآلام التى تصيب المعدة والتى تنتج عن القرحة. ولذلك فإن البابونج يستخدم في علاج تقلصات المعدة وخصوصاً التى تصاحب  النساء أثناء فترة الحمل وهذا لأنه أحد الأعشاب الطبية التى تحتوي على خصائص تساعد في عملية إسترخاء العضلات. ولهذا فمن المعروف أنه مع تناول كوب واحد من شاي البابونج يسهم في تخفيف الأعراض الناتج عن الضغط اليومي.

هذا بالإضافة إلى أن  البابونج له دور قوي في مقاومة البكتيريا والعدوى إذ أنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات. ولهذا فإن البابونج يساعد بدوره في تقوية الجهاز المناعي في الجسم فيحفز الجسم على مهاجمة ألأمراض التى تتعرض للجسم. ولذلك أوصى العديد من الأطباء والخبراء المتخصصين بأهمية تناول شاي البابونج عند الإصابة بالبرد والسعال إذ أنه يساعد في سرعة الشفاء منه.

كما أشارت الدراسات والبحوث الطبية إلى أن شاي البابونج يسهم في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم  ولهذا فإن تناوله مهم جداً للحالات التي تعاني من مرض السكري إذ أنه يسهم في السيطرة على مثل هذه الحالات كما أنها تعالج الأعراض الناتجة عن الإصابة بأمراض السكر.

وكثيراً ما كان يستخدم البابونج لعلاج العيون المرهقة والمتعبة كما أنه يسهم في التخلص من الهالات السوداء التى تحيط بالعينين. وهذا مع وضع شاي البابونج داخل علب بلاستيكية صغيرة، أو وضعها داخل مكعبات الثلج ومن ثم إستخدامها ككمادات للعين.

هذا بجانب فاعلية شاي البابونج في علاج البواسير الذى يعاني الكثير من الأشخاص وهذا عن طريق وضع كمادات من شاي البابونج للشعور بالراحة وتهدئة الألم الناتج عنه. أما عن فوائد شاي البابونج للتخلص من الغازات المتراكمة داخل الأمعاء أو المعدة والتى غالباً ما تسبب الإصابة بالقولون العصبي أو  التعرض لحرقة المعدة.

هذا بالإضافة إلى أن الدراسات والبحوث الطبية أشارت إلى أن البابونج له دور كبير في علاج المشاكل الجلدية والتى كثيراً ما يتعرض لها الأشخاص في فصل الصيف فعن طريق غمس القطن في شاي البابونج البارد ودهن المنطقة التى تعاني من الطفح الجلدي والإلتهابات التى تظهر على الظهر. هذا بدوره يسهم في التخلص من الألم وأيضاً تخفيف أعراض الحساسية.

ويساعد شاي البابونج في تخفيف الآلام الناتجة عن الإصابة بالصداع النصفي وهذا مع تناول كوب من شاي المنتظم بإنتظام  إلى أن يزول الألم. كما أنه  مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم إذ أنه يساعد في التخلص من الأرق كما أنه يعالج الإضطراب والمشاكل التى تصاحب بعض الأشخاص أثناء النوم وهذا لأنه يحتوي على بعض الخصائص المهدئة والمسكنة للجسم فيساعد في أن يحظى الجسم بأعلى قدر من الراحة والإسترخاء.

1120141594731

فوائد البابونج للبشرة :

فوائد قشر القهوة

من أهم فوائد البابونج للبشرة أنه يحتوي على قدر عالي من الخصائص التى تستخدم في العناية بالبشرة وعلاج المشاكل التى تصيبها. إذ أن شاي البابونج يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم بدورها في تطهير وتنظيف خلايا البشرة. كما أن شاي البابونج له دور كبير في علاج الجروح الطفيفة وتطهيرها بصورة تامة.

هذا بجانب أن شاي البابونج يسهم وبدور كبير في تخفيف أعراض تهيج الجلد ولهذا فهو يساعد في تفتتيح البشرة ويكسبها النضارة والحيوية والإشراق. كما أنه يساعد في علاج حروق الشمس والذى ينتج عن التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة. كما أنه يستخدم في علاج مشكلة حب الشباب التي يعاني منها الكثير هذه الأيام وهذا يرجع إلى إحتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مقاومة البثور والبقع التى تنتج عن حب الشباب.

كما أن شاي البابونج يساعد في التخلص من أعراض الشيخوخة المبكرة إذ أنه يحتوي على بعض الخصائص التى تسهم في القضاء على الجذور الحرة ولهذا فهو يساعد في مقاومة التتجاعيد والخطوط الدقيقة التى تظهر في البشرة. كما أن إستخدام شاي البابونج كنوع من الكمادات له دوره الفعال في التخلص من الهالات السوداء والإنتفاخ الذي يصيب العينين.

وقد أشاد الكثير من خبراء التجميل بفوائد البابونج في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإستبدالها بآخرى أكثر حيوية وإشراق حيث أنه مع إضافة شاي البابونج إلى الحليب المجفف وتدليك الوجه به بنعومة تساعد في التخلص من القشور الميتة وأيضاً خلايا الجلد الجافة. وبهذا فهو يساعد في تجديد خلايا البشرة وإعطائها النضارة والحيوية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *