الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الخروب

فوائد الخروب

29

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الخروب ، شجرة الخروب أحد الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، تنمو ثمار هذه الشجرة بهيئة قرون ذات اللون البني او الأحمر الداكن. ثمار هذه الشجرة تاخذ شكل المستطيل أو تكون منبسطة ذات إنحناء طفيف أو مستقيم.

تزرع شجرة الجروب في معظم انحاء الوطن العربي من مشرقها إلى مغربها. كثيراص ما يستخدم الخروب في العديد من المجالات وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.

فالخروب يحتوي على مجموعة عالية من البروتينات بالإضافة إلى وجود أنواع الفيتامينات المختلفة فيحتوي الخروب على فيتامين (A)، وفيتامين (B1)، وفيتامين (B2)، وفيتامين (B3)، وفيتامين (D). كما يتميز الخروب بإحتوائه على عدد كبير من العناصر الضرورية الكالسيوم، والفسفور، والمنغيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والنيكل.

وتتميز ثمار الخروب بسهولة إمتصاص الجسم لها وهذا لأن الخروب لا يحتوي على أى نسبة من أحماض الأوكساليك المعروف بدوره في إعاقة عملية الإمتصاص. وثمار الخروب تؤكل بصورته الطبيعية هذا بعد أن يتم التخلص من البذور الموجودة فيه. كما يمكن تحضير مشروب لذيذ الطعم منه.

fruit-20du-20caroubier-20yasmina

فوائد ورق السدر

فوائد الخروب الصحية:

يتميز الخروب بتعدد فوائده الصحية إذ أنه يسهم في التخلص من الإضطرابات التى تصيب المعدة والأمعاء وبهذا تسهم في حل مشاكل الجهاز  الهضمي فيحسن من عملية الهضم. كما أن تناول الخروب يعمل على علاج مشاكل الإمساك والإسهال. ويتمز الخروب بدور فعال في علاج الحموضة.

فالخروب يحتوي على بعض الخصائص المضادرة للجراثيم التى تسبب الإصابة بالأمراض في الجهاز الهضمي؛ وبالتالي يعمل على القضاء علىها. كما أنه يستخدم في تغليف جدار المعدة الداخلي بمادة صمغيّة وبهذا يخفّف من شدة القرحة الموجودة فيها، ويساعد على علاجها.

وكثيراً ما يوصي بتناول الخروب للأم المرضعة التى تعاني من نقص في الحليب إذ أنه يساعد في زيادة إدرار الحليب عند الأم المرضعة. كما أنه يحتوي على بعض الخصائص المطهرة وبالتالي يعمل على التخلص مهن الفيروسات والجراثيم والحساسية؛ وبذلك فإن الخروب يساعد في تسكين وتخفيف الآلام.

كما أشارت الدراسات والأبحاث الطبية بأهمية الخروب للأشخاص الذين يعانون من أمراض الضغط المرتفع حيث أنه لا يحتوي على أى نسبة من الكافيين وبهذا يعمل على خفض  مستوى ضغط الدم المرتفع.

كما أكدت البحوث الطبية التى نشرت مؤخراً أن تناول الخروب لها فاعلية ممتازة في حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان الخطيرة وخصوصاً سرطان الرئة وهذا مع تناوله بصورة منتظمة. هذا بالإضافة إلى أن الخروب مهم جداً في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان وبالتالي يحفز الجسم من مقاومة الأمراض المختلفة التى تصيبه.

هذا يجانب دوره في تقوية العظام وحماية من التعرض للأمراض المزمنة مثل الإصابة بهشاشة العظام وآلام المفاصل وغيرها، وهذا لأن الخروب يحتوي على قدر عالي من الكالسيوم والفسفور التى تعمل على تقوية العظام.

ومن أهم فوائد الخروب أنه يساعد في حماية الأطفال من التعرض لمرض شلل الأطفال. كما ان الأطفال يوصي به كثيراً للأطفال الذين يعانون منه بالفعل. وقد أشار العديد الأطباء المتخصصين بتناول الخروب لأنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل والأمراض في الجهاز التنفسي. حيث أن تناول الخروب يعتبر موسعاً طبيعياً لشعب الجهاز التنفسي. كما أنه يساعد في علاج السعال.

وقد أشاد العديد من العلماء بفوائد الخروب في تنشيط الكلي وتقويتها وتحفيزها على أدواء وظائفها الحيوية.  كما انه مع تناول الخروب يحفز الجسم أيضاً من طرد كمية الماء الزائدة في الجسم والتى تعرضه للكثير من الأمراض.

كما ان الخروب له فاعلية ممتازة في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض المفاجئة والخطيرة. حيث انه يستخدم في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم فيعمل على تنشيط الدورة الدموية. وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة نشاط الجسم حيث يصل الدم المليء بالأوكسجين والأغذية جميع أجزائه كما أنّه يسهّل من عمليّة التخلّص من الفضلات والسموم. يساعد العسل المستخرج منه في علاج الاكتئاب، وتقليل التوتّر والقلق ويعمل على تزويد الجسم بالطاقة.

18205a4efa028f5e8e4fddb6ccd3fbd4

فوائد الكركم

فوائد الخروب للحامل:

يحتوي الخروب ضمن كوناته على عدد كبير من الفوائد لصحة الإنسان حيث انه يحتوي على مجموعة من الأحماض التى تساعد المرأة الحامل في مقاومة الآلام والأوجاع التى تصاحبة أثناء فترة الحمل. إذ أن الخروب يحتوي على بعض الخصائص المهدئة والمسكنة للآلام.

كما أنه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتى تسهم في علاج الإلتهابات التى يتعرض لها جسم المرأة الحامل. كما أنه يحتوي على أقوى الخصائص المضادة للفيروسات والجراثيم وبهذا يساعد في الحفاظ على مستوى الصحة العام.

يساعد الخروب على التحكم في مستوى الكوليسترول في الجسم إذ أنه يساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وخصوصاً الكوليسترول الضار في الدم. وهذا بدوره يسهم في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض الخطيرة التى تصيب الجسم والتى تشكل تهديد على حياتها هى والجنين كأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين وغيرها.

تناول المرأة الحامل للخروب يوفر للجسم الطاقة والحيوية التى تحتاجها بصورة يومية لأداء الأنشطة ةالمهام اليومية. هذا بجانب أن الخروب لا يحتوي على اى نسبة من الكافين وبهذا يعمل على تنشيط الجسم دون التعرض لأى مشاكل أو أضرار.

كما أن يوفر للمرأة الحامل الكثير من العناصر الغذائية التى يحتاجها فيعطي المرأة الحامل ما تحتاجه من فيتامين “E” والذى يساعدها في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين. كما أنه يوفر الكثير من عنصر الحديد وبهذا يساعد في حماية الجسم من مشاكل الدم المختلفة كفقر الدم أو ضعفه.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض Gallic acid، والذي بدوره ييساعد في منع تعرض الجنين أو المولود إلى التشوهات الخلقية، وخاصة تلك المتعلقة بالنمو، حيث يمنع شلل الأطفال.

يتعرض جسم المرأة الحامل إلى الضعف العام في معظم اجهزة الجسم ولهذا فإن  تناول الخروب يعتبر من أقوى وأفضل مضادات هشاشة العظام، ووهذا لأنه يعتبر احد المصادر الغنية  بالعناصر المعدنية والتى يرأسها الفسفور والكالسيوم، والتي تحتاجه الحامل بشكل خاص لمنع ضعف الأظافر والعظام والأسنان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *