الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

30

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الشوفان ، نبات الشوفان أو كما يطلق عليه علمياً ب ” Avena sativa” . هذا النبات معروف بتعدد فوائده الصحية للإنسان منذ القدم فقد كان يستخدم منذ القدم في الطب الشعبي. وهذا عن طريق إستخدام الحبوب المستخلصة منه. ولهذا اشتهر الشوفان في مختلف أنحاء العالم.

ويتميز نبات الشوفان بطعمه الحلو واللذيذ الذى يستمده عن طريق تحميص حبوب الشوفان بعد ـأن يتم جنيها وتنظيفها. فعلى الرغم من أن هذه الحبوب يتم تقشيرها إلا أن الحبوب تحتوي على قدر عالي من الألياف والعناصر الغذائية الضرورية.

وتعددت إستخدامات الشوفن فقد كان يستخدم منذ قديم الزمان في مجال الطهي. حيث أن الشوفان يتم تناوله كعصيدة بصور أساسية مكونة من اللبن والفواكه والعسل. ولكن في هذه الفترة يتم تناوله مطبوخاً مع الطماطمن واللحم. هذا بالإضافة إلى أن الشوفات يدخل في صناعة العديد من أنواع البسكويت والكيك والكوكيز وحبوب الإفطار والخبز.

www.thaqafnafsak.com شوفان (2)

فوائد نشا الذرة

القية الغذائية للشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم إذ أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التى يحتاجها الجسم بصورة اليومية إذ أنه عند تناول كوب واحد من الشوفان يوفر للجسم ما يصل إلى 16.5 جرام من الألياف الغذائية. وهى نصف ما يحتاجه الجسم من الألياف الغذائية.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل نوع من الألياف الغائية والمعروف ب “البيتا جلوكان”. كما أن الشوفان يعتبر من المصادر الغنية بالمعادن إذ أنه يسحتوي على مجموعة من المعادن الهامة والنادرة فيحتوي على المنجنيز والسيلينيوم والفسفور مع وجود نسبة من الماغنسيوم والزنك أيضاً.

ويعتبر الشوفان غني جداً بمختلف أنواع الفيتامينات حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ الذى يوجد في صورة البيتا كاروتين، وأيضاً فيتامين ه، ومجموعة من فيتامين ب المركب حيث يتميز بإحتوائه على ب1, ب2, ب3, ب6, وأيضاً ب9. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين ك.

ويحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من البروتينات تعادل تلك الموجودة في فول الصويا، كما أشارت التجارب والأبحاث العلمية أنه يحتوي على نسبة تشابه تلك الموجودة في الحليب والبيض واللحم. كما أن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية إذ أنه عند تناول كوب من الشوفان يوفر للجسم ما يعادل 607 من السعرات الحرارية.

هذا بالإضافة إلى أن نبات الشوفان أحد المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة والأساسية مثل إحتوائه على نسبة عالية من حمض اللينوليك.

download

فوائد قشر الرمان تعرف على افضل فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد الشوفان للجسم

 الوقاية من أمراض القلب:

أشارت الدراسات والأبحاث الطبية التى نشرتها إدارة التغذية والدواء الأمريكية بضرورة إدخال الشوفان ضمن النظام الغذائي الذى يساعد في حماية القلب من الأمراض المزمنة والخطيرة. إذذ أن الشوفان له فاعليته في السيطرة على مستوى الكوليسترول في الدم.

كما أكدت الدراسات التى أجريت مؤخراً أن نبات الشوفان يحتوي على مجموعة الية من الألياف الغذائية التى تسهم في حماية الجسم من أمراض القلب التاجية. هذا بالإضافة إلى أن مادة البيتا جلوكان تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم. كما أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية ولذلك فهو فعال جداً في حماية عضلة القلب من الأمراض المفاجئية والخطيرة. ولهذا من الأفضل إدراج الشوفان ضمن النظام الغذائي بصورة مستمرة.

فوائد الشوفان في تنظيم السكر:

أثبتت البحوث الطبية أن مجموعة الألياف الذائبة الموجودة في الشوفان والتى يتمثلها البيتا جلوكان له فاعلية ممتازة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. حيث أشارت نتائج الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناول الأغذية التى تحتوي على الشوفان بصورة مستمرة؛ يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم.

وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل دم تناول الشوفان الذى يحتوي على السكر ضمن مكوناته. من المعروف أن المواد النشوية المركبة لها دورها في إنخفاض مستويات الهضم، وبهذا تزداد نسبة السكر في الدم. ولكن مع تناول الشوفان يساعد في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم بصوة فعالة.

حيث أشارت أحد أخصائي التغذية العاملة في الجمعية الأمريكية للتغذية والتى تدعي “ماريسا مور” إلى أن الشوفان يحتوي على قدر عالي من الألياف الذائبة والتى بدورها تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

فوائد الشوفان في خسارة الوزن:

فوائد التفاح تعرف على أهم فوائد التفاح للبشرة وللحامل والتخسيس

كثيراً من الأشخاص الذين يعتقدون ان نبات الشوفان يعمل على زيادة وزن الجسم؛ ولكن لا ، فقد أشاد الكثير من خبراء التغذية الذين أشاروا إلى أن الشوفان مهم جداً في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم.

وترجع فوائد الشوفان في عملية خسارة الوزن إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذاية والتى بدورها تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبهذا تقل كمية السعرات الحرارية التى يتناولها الأشخاص. كما أنه مع تناول نصف كوب من الشوفان فإن الألياف التى يكتسبها الجسم تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبهذا تحفز من عملية حرق الدهون المتراكمة داخل مختلف المناطق في الجسم.

كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الشوفان يكسب الجسم القليل من السعرات الحرارية. حيث أثبتت نتائج الدراسة التى نشرت في عام 201 بمجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن نبات الشوفان لها دور قوي في عملية التخسيس إذ أنها تساعد على تنحيف مناطق الكرش والأرداف في الجسم. وبهذا فإن الشوفان له دوره في التخلص من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *