الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد ينسون

فوائد ينسون

33

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد ينسون ، اليانسون أحد أنواع النباتات القديمة التى عرفها القدماء المصرين. فقد كان يستخدم في العديد من الأغراض الطبية الشعبية ومنه إنتشر إلى مختلف أنحاء العالم وهذا لتعدد فوائده. فقد كان يستخدم في العديد من المجالات فقد كان معروف بإستخدامه كنوع من التوابل.

ومن ثم انتشرت زراعة اليانسون في اليونان وروما ومنها إلى أوروبا والكثير من المناطق الإستوائية. حيث تم زراعة اليانسون في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ومنها : مصر وتركيا وسوريا وأسبانيا والمكسيك وتشيلي.

ويتميز نبات اليانسون بنموها المتميز حيث يصل طوله إلى نصف متر من الطول. كما انه يحمل باقة من الزهور البيضاء فيبدو شكله كنبات الإستيفا. وتتشابه بذور اليانسون إلى حد كبير بذور الشمر حيث أن اليانسون والشمر لهم نفس الحجم والرائحة تقريباً.

هذا بالإضافة إلى أن اليانسون أحد ألأعشاب الطبيعية التى تستخدم في التخلص من الغازات المتراكمة في الجسم، كما أنه مشروب قوي للتخلص من التشنجات.ويتميز اليانسون بتعدد أسمائه فيطلق عليه الكراوية الحلوة ولكن الإسم العلمي المشهور به هو أنيسون. ويحتوي اليانسون على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية فيحتوي على مجموعة كبيرة كم فيتامين سي، ومجموعة من فيتامين ب المركب. هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والكبريت.

Yansoun_516502_photoGallery_constrained

فوائد اليانسون 10 فوائد مذهلة عن اليانسون

إستخدامات اليانسون :

يحتوي اليانسون على عدد من الروائح العطرية التى تسهم في الحفاظ على مستوى الصحة للإنسان ومن أهم هذه الروائح تلك الموجودة في البذور وهو الأثينول. ولذلك يستخدم اليانسون كمادة منكهة تضاف إلى المواد الغذائية كالحساء والسلطات والخبز والكعك والبسكويت والحلويات والكاري وغيرها  من  الأطباق اللذيذة.

ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات الساخنة اللذيذة مثل الشاي. هذا بجانب زيت اليانسون الذى يدخل في تركيب معجون الأسنان والكثير من أنواع الصابون والكريمات التجميلية والعطور أيضاً.

القيمة الغذائية لليانسون :

السعرات الحرارية فى الرمان وبعض الاطعمة والمشروبات وفوائدها

ترجع فوائد اليانسون المتعددة إلى غحتوائه على قيمة غذائية عالية حيث انه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ولذلك فإن اليانسون يحتوي على نسبة من البروتين تصل إلى 18% في حين أنه يحتوي على نسبة من الزيوت الدهنية تتراوح من 10 إلى 25% ومن الكربوهيدرات والألياف نسبة من 30 إلى 50%. هذا بالإضافة إلى أن اليانسون يحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية من 2 إلى 7%.

هذا بالإضافة غلى ان بذور اليانسون يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات حيث أنه تعمل على توفير النسبة التى يحتاجها الجسم من الحديد. هذا بجانب أن تناول ملعقة كبيرة من اليانسون يوفر للجسم نسبة تصل إلى 4% من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم في اليوم من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور  والزنك والبوتاسيوم و النحاس. كما أن تناول اليانسون يعطي الجسم نسبة تصل إلى 7% من المنجنيز. وكل هذه العناصر يساعد في الحفاظ على حياة صحية.

ويحتوي اليانسون على مجموعة من المركبات الغذائية عالية القيمة مثل الأثينول الموجود في زيت اليانسون. وأيضاً يحتوي على نسبة كبيرة من الكومارين  و أمبيليفيرون  و السكوبوليتين ومجموعة من الدهون مثل الأحماض الدهنية والبيتا والسيتغماستيرول  والفلافونولايد والكروبوهيدرات .

images

فوائد اليانسون الصحية :

يتميزم اليانسون لتعدد فوائده الصحية فقد كان يستخدم منذ  القدم في علاج إنتفاخ البطن وطرد البلغم المتراكم في الصدر. هذا بجانب إستخداماته في إذرار البول وتنشيط الجسم. وكثيراً ما كان يستخدم كوسيلة لفتح شهية الجسم. وفيما يلي بعض من أهم فوائد اليانسون في الجسم.

فوائد اليانسون كطارد للغازات :

فوائد النعناع المغلي للجنس والبشرة والرجيم والحامل

أشارت الدراسات والتجارب العلمية أن اليانسون له فاعلية ممتازة في طرد الغازات المتراكمة في الجسم. ولذلك فهو أحد وسائل العلاج الطبيعي للتخلص من مشكلة إنتفاخ البطن وتراكم الغازات.

كما انه يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي وهذا عند إضافة الزنجبيل والكمون والفلفل إلى مشروب اليانسون فهذا يعمل على تحسين وظيفة الجهاز الضمي. كما انه عند تناول مشروب اليانسون مع الحليب يساعد في طرد الغازات عند الأطفال.

وكثيراً ما كان يستخدم الهنود الحمر اليانسون منذ قديم الزمان في طرد الغازات وعلاج المغص الكلوي وإنتفاخ البطن. وتناول مشروب اليانسون له فاعليته في عملية إدرار البول وعلاج الإمساك.

وقد كان الأوروبيون يستخدمون اليانسون بمضغه أو تناول المشروبات التى تحتوي على نكهة اليانسون لعلاج تشنجات التى تصيب الجهاز الهضمي.

فوائد اليانسون لعلاج الإضطرابات المعوية :

أحد اهم فوائد مشروب اليانسون أنه يساعد في علاج الإضطرابات المعوية التى تصيب البعض . مثل علاج عسر الهضم والحرقان الذى يصيب المعدة. حيث انه من الأفضل تناول مشروب اليانسون مع خلطه بالكراوية والشمر لعلاج مشكلة إنتفاخ البطن والإضطرابات المعوية.

فوائد اليانسون كفاتح للشهية :

يساعد اليانسون في تحفيز الإنزيمات التى تسهل وتنظم من عملية الهضم بطريقة صحيحة. ولذلك فإن تناول مشروب اليانسون يعمل كمنبه للشهية.

maxresdefault

فوائد ينسون كطارد للبلغم :

يعالج مشروب اليانسون من سيلان الأنف ولذلك لإإن له فاعلية كبيرة فثي علاج البرد والإنفلونزا وأيضاً السعال. هذا بجانب قدرته الفعالة في علاج الإضطرابات التنفسية والإصابة بنوبات الربو والإلتهابات وغيرها.

كما ان تناول مشروب اليانسون له دوره الفعال في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية. وكثيراً ما يستخدم اليانسون والزيت المستخلص منه في التخلص من البلغم وعلاج السعال. وعند إستخدامه كغرغرة مع الشاي يسهم في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهابات البلعوم.

فوائد ينسون في تحسين الصحة الجنسية :

أشاد العديد من الأطباء المتخصصين بأهمية تناول اليانسون لأنه يحتوي على بعض الخصائص المثيرة للشهوة الجنسية لدى الرجال. كما انه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية. ولذلك فمع تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يساعد في علاج مشاكل الضعف الجنسي.

فوائد ينسون في تحسين الرضاعة :

كثيراً ما تعاني الأمهات من مشاكل اغلرضاغة وهذا يؤثر بالطبع على صحة الأطفال. ولهذا فإن الأطباء ينصحون بتناول الأعشاب الطبية كبذور اليانسون وغيرها لتحفيز إفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات.

كما اكدت الدراسات والتجارب العلمية أن اليانسون يحتوي على مجموعة من المركبات الطبية مثل photoanethole  و dianethole وهذه المركبات تشبه في تركيبها العلمي هرمون الأستروجين الأنثوي . وهذا مفيد جداً في حالة عدم توافر لبن الأم. ولهذا فيجب على الأمهات تناول كوب واحد من اليانسون ثلاث مرات في اليوم لزيادة حليب الأم.

فوائد ينسون في تنظيم الدورة الشهرية :

فوائد الشمر

من بين فوائد مشروب اليانسون أنه يعمل على إعادة تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء. هذه انه يحتوي على المركبات التى تشبه في تأثيرها تأثير الأستروجين في الجسم. كما ان له فعالية ممتازة للأشخاص الذين يعانون من تأخير في الدورة السهرية ولذلك ينصح بتناول الشاء مع اليانسون. هذا بالإضافة إلى أن اليانسون يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية إذ أنه يساعد في علاج الإضطرابات المصاحبة للدورة الشهرية.

فوائد ينسون في علاج النوبات :

أشارت الأبحاث العلمية ان اليانسون مهم جداً في السيطرة على التشنجات وهذا عن طريق إستخدام زيت الينسون وبهذا يساعد في تخفيف أعراض التشنجات والتخلص منها.

فوائد_شرب_اليانسون

فوائد ينسون في علاج إعتام عدسة العين :

تناول ملعقة كبيرة من اليانسون بصورة يومية له فوائده لعدسة العين حيث أنه يستخدم في علاج المياه البيضاء ولذلك تظهر فوائده في علاج إعتام عدسة العين. كما أنه عند خلط اليانسون مع الكزبرة والسكر وتطبيقه على العين يساعد في علاج إعتام عدسة العين.

فوائد ينسون في علاج الأرق  أو قلة النوم :

يحتوي اليانسون على بعض الخصائص المهدئة للأعصاب إذ أنه عند تناول عشبة اليانسون قبل النوم يسهم في عملية إسترخاء العضلات ولذلك فله فعالية كبيرة في تهدئة الأعصاب وإعاطاء الأشخاص الذين يعانون من الأرق الفرصوة للحصول على نوم هادئ.

كما أنه مع تطبيق اوراق اليانسون على جبهة الوجه والرقبة يسهم في علاج الصداع النصفي الذى يعاني منه الكثير من الأشخاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *