الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد ياميش رمضان

فوائد ياميش رمضان

34

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد ياميش رمضان ، مع إقتراب الشهر الكريم يبدأ الناس في إستهلاك ياميش رمضان والفواكه المجففة من المحلات. حيث ان خلال شهر رمضان لا نجد منزل يخلو من يامش رمضان. وهذا بالتأكيد مع تعدد فوائد ياميش رمضان الصحية. ولكن هذا بالطبع مع تناوله بالمقدار الصحيح. وهنا سوف نعرض اهم فوائد ياميش رمضان الصحية  بمختلف انواعه:

102749

فوائد ياميش رمضان و فوائد التمر:

فوائد الصيام الصحية افضل 13 فائدة صحية للصيام

فوائد ياميش رمضان عديدة جدا ولكن ان فوائد التمر ايضا عديدة ، حيث يعتبر التمر أحد العناصر الضذائية الضرورية للجسم إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعسية كالسكروز والجلوكوز. ولهذا فإن تناول التمر يعتبر أهم وجبة للإفطار بعد يوم طويل من الصيام.

وقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى ان التمر له دور فعال في إعادة تنظيم مستويات الهضم في جسم الإنسان. كما أنه يساعد في علاج الإمساك حيث أنه يحتوي على نسبة من المواد الملينة والتى تسهم في سرعة التخلص من الفضلات والسموم.

من المعروف أن نقص السوائل في جسم الإنسان من الممكن أن يسبب في الإصابة بالإمساك. وهذا لأن توافر كمية مناسبة من الماء يساعد في تحريك فضلات الطعام وطردها خارج الجسم.

هذا بجانب أن التمر يحتوي على قدر عالي من الألياف  الغذائية الذائبة التى توفر بيئة صحية للهضم. كما أن التمر له دور قوي في الحفاظ على مستوى الحديد في الدم خلال شهر رمضان. حيث انه يعوض النقص من عنصر الحديد في الجسم. وبالتالي يحمي الجسم من فقر الدم.

كما ان تناول التمر خلال شهر رمضان له دوره الفعال في العبادة إذ أنه يساعد في إسترخاء الجسم. كما أنه يساعد في التخلص من العصبية التى تصاحب الصائم ولكن على العكس فالتمر يجعل ذهن الصائم متفرغ للعبادة.

bf847b0c8a4b28d734294d65730af90eddbd50b3

فوائد التين المجفف:

فوائد التين الصحية

خلال شهر رمضان نجد الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة إرتفاع ضغط الدم وهذا يرجع ربما للجوع ألذى يصاحب الصائم أو لقلة السوائل في الجسم. ولكن نجد أن نسبة الصوديوم تزداد في الجسم. ولكن مع تناول التين المجفف يوفر لجسم الإنسان ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في إعادة تنظيم ضغط الدم المرتفع.

بعد يوم طويل من الحرمان من الطعان نجد الأشخاص يقبلون على تناول الطعام بطريقة شرهة جداً وهذا يعمل على زيادة السعرات الحرارية في الجسم، وبهذاذ يزداد وزن الجسم. ولكن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. وبالتالي فعند تناول التين المجفف يساعد في فقد الشهية وعدم تناول الأغذية عديمة القيمة والمليئة بالسعرات الحرارية.

هذا بالإضافة إلى ان تناول التين المجفف مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر. حيث أنه مع تناول ثمرة من التين المجفف يسهم في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم. فالتين المجفف يحتوي على مؤشر الجلايسمي بنسبة متوسطة وكمية عالية من الألياف.

كما أن تناول التين المجفف من الممكن ان يعطي الجسم الكمية التى يحتاجها الجسم من المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والحديد والماغنسيوم. حيث أنه مع إنخفاض مستوى المعادن في الجسم من الممكن أن يسبب التعرض للمشاكل الصحية كالإلتهابات ونقص المناعة والضعف.

Dried-Figs-Fruit

فوائد ياميش رمضان وفوائد الزبيب:

الزبيب من الفاكهة التى تنتج عن طريق تجفيف ثمار العنب. والزبيب من المواد الغنية بالسكريات والمعادن والألياف الغذائية. أشارت التجارب والأبحاث العلمية إلى أن تناول الزبيب يساعد في علاج الإمساك والذى يعاني منه الكثير في رمضان نتيجة نقص كمية السوائل والألياف في الجسم.

حيث أن الزبيب يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التى تساعد في سهولة حركة الأمعاء الغذائية وبالتالي تسهم في طرد الفضلات المتجمعة في القولون. كما ان الزبيب يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين ب المركب وأيضاً النحاس. كل هذه العناصر لها فاعليتها في علاج فقر الدم الذى يصاحب الكثير من الأشخاص خلال شهر رمضان.

هذا بالإضافة إلى أن الزبيب له فاعلية ممتازة في السيطرة على مستوى ضغط الدم. حيث ان هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة إرتفاع ضغط الدم في الجسم خلال فترة الحمل. حيث أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يساعد في إعادة تنظيم ضغط الدم.

تناول كمية معتدلة من الزبيب بصورة يومية يساعد في إرتخاء الأوعية الدموية في الجسم. كما أنه يسهم وبشكل كبير في زيادة مستويات الطاقة في الجسم بعد المعاناة من يوم طويل في الصيام.

pistachio-raisin-Almond-Saffron-Dates-fruit-

فوائد جوز الهند:

فوائد المكسرات

جوز الهند المبشور أحد المصادر الغذائية عالية القيمة حيث أنه يحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية وكمية من المعادن والفيتامينات ومجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.

وقد أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن تناول جوز الهند المبشور له فاعلية ممتازة في تعزيز وتنشيط وظائف المخ. حيث أن جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من المركبات التى تزيد من إنتاج الناقلات العصبية في الجسم. وهذه الناقلات العصبية لها فاعليتها في نقل الإشارات من المخ إلى الجسم. وهذا بدوره يسهم في زيادة التركيز والتفرغ للعبادة طوال اليوم.

من الطبيعي أن يعاني بعض الأشخاص من عملية سوء التغذية خلال شهر رمضان. وهذا يرجع إلى إنخفاض كمية الحديد في الجسم. ولكن مع تناول جوز الهند يسهم في رفع مستويات الحديد وبذلك تعالج مشكلة فقر الدم. فجوز الهند يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والنحاس.

هذا بالإضافة إلى أن تناول جوز الهند له فاعلية كبيرة في السيطرة على الإحساس بالجوع أثناء الصيام.  كما أنه يعمل على تقليل الكمية التى يتناولها الإنسان من السعرات الحرارية. وهذا يرجع إلى وجود كمية كبيرة من الألياف الغذائية. كما أن جوز الهند مهم جداً في إعادة تنظيم مستويات السكر في الدم مع المحافظة على مستويات الطاقة للجسم.

kókusz

فوائد القراصيا:

فوائد غذاء ملكات النحل

أما عن ثمار القراصيا المجففة فهى أحد الثمار الغنية بإحتوائها على قدر عالى من الألياف والمعادن ومجموعة كبيرة من الفيتامينات وبعض المواد المضادة للأكسدة. ولذلك فإن تناول القراصيا له فاعليته في تحسين عملية الهضم ولذلك فهو يساعد في علاج الإمساك فالقراصيا تحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية ومركبات التى تسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. وطرد الفضلات والسموم المتراكمة فيه.

هذا بالإضافة إلى أن القراصيا لها دور كبير في الحفاظ على نشاط الجسم وإعطائه الحيوية المناسبة وهذا لأن القراصيا تحتوي على نسبة عالية من المعادن كالبوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم والمنجنيز والفسفور والحديد. كل هذه العناصر لها دورها في الحفاظ على الجسم.

تناول القراصيا من الأغذية المثالية للأشخاص الذين يعانون من السكري. وهذا لأن ثمار القراصيا تحتوي على نسبة منخفضة من الجلايسمي. ولذلك فإن القراصيا لا تسبب في زيادة السكر بشكل كامل، ولكنها ترفع من نسبته بالتدريج المتوازن.

كما ان القراصيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. وهذا بدوره يمنع الإنسان من تناول أى من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم. وبالتالي فإن تناول القراصيا لا يسبب أى زيادة في وزن الجسم.

019472

فوائد المشمشية:

فوائد المشمش المفيدة 12 فائدة رائعة للمشمش

وثمار المشمشية هى عبارة عن ثمار المشمش المجفف. وهذه الثمار تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات. هذا بالإضافة إلى أن ثمار المشمشية تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والنحاس ومجموعة من فيتامين ب المركب. ولهذا فإن تناول المشمشية يساعد في حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.

ولقد أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن تناول المشمشية في رمضان له فاعلية كبيرة في علاج الإمساك الذى يعاني منه الكثير خلال فترة الحمل. وهذا لأنه يحتوي على مادة البيكتين وهى إحدى الألياف الغذائية الضرورية وأيضاً على مادة السيليلوزز وهذه المواد لها خصائص الملين الطبيعي للجسم. كما أن المشمشية تسهم في علاج الحموضة وتعمل على إعادة تنظيم الهضم من جديد.

ومن أهم فوائد المشمشية أيضاً أنه يسعمل على السيطرة على مستوى ضغط الدم في الجسم إذ أنه يعالج مشكلة إرتفاع ضغط الدم. حيث أن ثمار المشمشية تحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم التى تستخدم في حل مشكلة الضغط المرتفع.

download

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *