الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد فيتامين ب 12

فوائد فيتامين ب 12

42

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد فيتامين ب 12 ، فيتامين ب أحد الفيتمينات المركبة أو المتعددة، ولهذا فيحتوي فيتامين ب على العديد من الفوائد لجسم الإنسان، إذ  أنه  يساعد في حماية أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي والجهاز المناعي والجهاز الهضمين كما أنه يحفز خلايا الجسم من إنتاج الطاقة التى تساعده في أداء الأنشطة اليومية.

يحتوي فيتامين ب على نسبة من الخصائص المفيدة والضرورية للجسم وهذا لن فيتامين ب يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية والتى يحتاجها الجسم بإستمرار. هذا بالإضافة إلى ان  فيتامين ب من الفيتامينات القابلة للذوبان، وبالتالي لا يحتفظ به الجسم لفترة طويلة فلا يستطيع تخزينه.

Vitamin-B12-Deficiency-–-Causes-Symptoms-And-Treatment

فوائد فيتامين e للشعر

ولذلك فإن من الضروري تناول الكثير من الأطعمة والأغذية التى يتوافر فيها نسبة عالية من فيتامين ب المركب، وهذا الفيتامين متوفر بصورة مستمرة في بعض المأكولات والمشروبات وبهذا يمكن الحصول على فوائده الجمالية والصحية.

توافر كمية مناسبة من فيتامين ب في الجسم يحفز خلاياه من إنتاج قدر عالى من الطاقة وهذا بددوره يسهم في غنتاج خلايا الدم الحمراء بصورة كبيرة، وبهذا يحمي الجسم من التعرض للكثير من الأمراض كما أنه يحمي خلايا الجلد ويحافظ على البشرة، ومن  بين ال13 نوع التى يحتاجها الجسم من الفيتامينات يجد ثمانية نوع من فيتامين ب.

فوائد فيتامين ب 12 ، يحتوي فيتامين ب على نسبة كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والمواد الدهنية الجيدة والبروتينات وهذه المواد هى أساس إنتاج الطاقة في الجسم، ولهذا فإن توافر فيتامين ب في الجسم يساعد في إنتاج الطاقة وأيضاً يسهم في نمو خلايا الجسم عن طريق إنتاج الحمض النووي.

vitamin-B12-Def

فوائد حمض الفوليك

اين يوجد فيتامين ب12 ؟

من فوائد فيتامين ب 12 احد مشتقات فيتامين ب المركب، والذى يؤدي وظيفته اثناء عملية الهضم، هذا الفيتامين يتم معالجته في الجسم عن طريق مجموعة البروتينات الموجودة في الجسم وهذا بالإعتماد على حمض الهيدروكلوريك، ولهذا يسمي فيتامين ب12 بفيتامين “سيانوكوبالامين”.

يتوفر فيتامين ب12 بنسبة كبيرة في التونة والسالمون وكبد البقرة والمحار والسمك والدجاج والحليب ومشتقاته ومنتجات البيض وكلى الضأن والكثير من المنتجات الحيوانية، ولكن مع الأسف لا يتوفر في الكثير من المنتجات النباتية.

B12.1

فوائد فيتامين ب 12  الصحية:

يعتبر من فوائد فيتامين ب 12 أحد المركبات الضرورية والمهمة للجسم إذ أن فيتامين ب12 يساعد في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض، حيث أن فيتامين ب12 يسهم وبشكل فعال في حماية خلايا الدم الحمراء وخلايا الأعصاب، ولهذا فيطلق العلماء على هذا الفيتامين بالعامل الجوهري في الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن توافر نسبة عالية من فيتامين ب12 يساعد في تحمل الجسم للتعب والضغط والضعف بشكل فعال، كما أن فيتامين ب12 يساعد في حماية خلايا المخ من التعرض للزهايمر والإرتباك المعرفي.

كما أن من فوائد فيتامين ب 12 يعمل على حماية الجسم من أمراض فقر الدم بأنواعه سواء كان فقر الدم الخبيث وفقر الدم الضخم وفقر الدم العادي، وهذا لن فيتامين ب12 يساعد  في تجديد العامل الذي يستخدم في الحفاظ على الدم  بصورة صحية وسليمة.

يساعد فيتامين ب12 على تكوين خلايا الحمض النووي في الجسم، ولهذا عند خفض نسبة هذا الفيتامين في الجسم من الممكن أن يسبب في تكوين خلايا شاذة تعرف ب ” megaloblasts ” وهذه الخلايا بدوره تعرض الجسم لأمراض فقر الدم. ولهذا من الأفضل تناول الأغذية التى تحتوي على نسبة مناسبة من فيتامين ب12.

كما أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن فيتامين ب12 له قدرة عالية على التحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم وبهذا يتحكم في إمكانية خفض مستويات الكوليسترول والأحماض الدهنية في الجسم، ولهذا فإن فيتامين ب12 يساعد في حماية الجسم من أمراض القلب الخطيرة.

ومن أهم فوائد فيتامين ب 12 الصحية أنه يساعد في حماية الجسم من أمراض السرطان المختلفة وخصوصاً سرطان الثدي الذى يزداد نسبة مع إنخفاض نسبة فيتامين ب12 في الجسم.

فوائد فيتامين ب 12 للشعر :

فوائد الكركم

فوائد فيتامين ب12 يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية التى تحتاجها فروة الرأس لمعالجة المشاكل التى تتعرض لها كالتقصف والجفاف والتساقط وغيرها من المشاكل، حيث ان فروة الرأس تحتاج إلى توافر الكثير من المكملات الغذائية التى تساعد في نمو الشعر وزيادة كثافته.

يستخدم فيتامين ب12 في حل مشكلة تساقط الشعر والتى تصيب فروة الرأس نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة أو بسبب العوامل الجوية، فهو احد الفيتامينات التى تعمل على حماية فروة الرأس من التساقط، وتحفز فروة الرأس من إنتاج بصيلات شعر جديدة.

كما أن فيتامين ب12 يدخل في العديد من التركيبات التى تستخدم في العناية بفروة الرأس والتخلص من مشكلة الجفاف والتلف ن وبهذا فهى يساعد في حل مشكلة التلف التى يعاني من أصحاب الشعر الجاف.

كما أشارت التجارب والأبحاث العلمية ان فيتامين ب12 يسهم وبشكل كبير في التخلص من القشرة التى تصيب فروة الرأس، وبهذا في يمنح الشعر النضارة والحيوية والإشراق، كما أنه يساعد في ترطيب فروة الرأس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *