الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس

43

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد بذور دوار الشمس ، بذور دوار الشمس من البذور التى تنتجها احدى الزهور العطرية المفضلة وهى زهور عباد الشمس، هذا النوع من الزهور يتميز بتتبعه لمسار الشمس طوال اليوم. كما أنها أحد البذور المشهورة منذ قديم الزمن حيث يرجع بداية إستخدامها إلى 500 سنة فقد كان الأمريكان والأسبان يستخدمون بذور دوار الشمس  للعديد من الأغراض إلى أن انتشرت في مختلف البلاد الأوربية.

هناك مجموعة من البلاد الأوروبية التى تشتهر بزراعة بذور دوار الشمس حيث تعتبر من أكثر البلاد إنتاجاً لهذه البذور مثل الإتحاد السوفيتي و بيرو والأرجنتين و أسبانيا وفرنسا  والصين، كما أنها أحد البذور التى تتوفر طوال العام.

وتتميز بذور دوار الشمس بتعدد فوائدها الصحية، ولكنك فقد أشارت الدراسات العلمية إلى أنه عند تناول كمية من بذور دوار الشمس بإنتظام يساعد في الحفاظ على مستوي الصحة العام.

دوار-الشمس

فوائد نشا الذرة

 فوائد بذور دوار الشمس الصحية:

فوائد بذور دوار الشمس للقلب:

أشارت الدراسات والأبحاث الطبية أن تناول بذور دوار الشمس  له دور فعال في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “E” والذى بدوره  يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض والنوبات الشديدة.

هذا بالإضافة إلى ان فيتامين “E” من المواد المضادة للأكسدة ولذلك فهو يستخدم في القضاء على الجذور الحرة ويمنع من فرصة أكسدة الكوليسترول. حيث أنه عندما يتم أكسدة الكوليسترول تتوفر لديه الفرصة للتراكم على جدار الأوعية الدموية وبالتالي يسبب في التعرض لتصلب الشرايين وبالتالي يحدث الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 فوائد بذور دوار الشمس لعلاج الإلتهابات:

تناول بذور دوار الشمس له دور فعال في تخفيف حدة الإلتهابات التى يتعرض لها الجسم،  وهذا لأن  بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة من فيتامين “E” وهذا بدوره أحد المواد المضادة للأكسدة التى تستطيع الذوبان في الدهون وبالتالي فهذا يبطل من مفعول الجذور الحرة التى تعمل على تلف خلايا وأجزاء الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن فيتامين “E” يحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات وهذا يساعد في علاج أمراض الربو وإلتهابات المفاصل والمشاكل الصحية الآخري التى يتعرض لها الجسم نتيجة للجذور الحرة والإلتهابات.

فوائد بذور دوار الشمس لمقاومة السرطان:

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن إنخفاض كمية السيلينيوم يرتبط ارتباطا قوياً بنسبة إصابة الجسم بأمراض السرطان، كما اكدت أن بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم والذى بدوره يحفز الجسم  من عملية إصلاح الحمض النووي وبالتالي  فهذا يساعد في الحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما أنه يسهم في منع التدمير الذاتي للخلايا.

ومن أهم المركبات التى تسهم وبشكل فعلي في طرد السموم الموجودة في خلايا الكبد هو البيروكسيد هذا احد الإنزيمات التى عندما ينخفض مستواها في الجسم تزداد مستويات الخلايا الضارة في الجسم، وهذا بدوره يعمل على تلف الخلايا والحمض النووي في الجسم، وبالتالي هذا الإنخفاض يسبب نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

ولهذا فتناول بذور دوار الشمس يسهم في توفير الإحتياج اليومي من عنصر السيلينوم ، هذا بالإضافة إلى أن كمية فيتامين “E” المتوفرة في بذور عباد الشمس تسهم في تقليل نسبة الإصابة بسرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا.

فوائد بذور دوار الشمس للعظام:

هناك القاعدة الساسية للحفاظ على صحة العظام وهى توافر كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم اللازم لتقوية عضلات الجسم، ولكن هناك عنصر الماغنسيوم الذي يساعد في التركيب الداخلي للعظام، أما عن الكمية الباقية فتتوفر على سطح العظام، وهذه الكمية المخزنة تستعمل عند الحاجة إليها.

هذا بجانب وجود كمية كبيرة من عنصر النحاس والذي يساعد في في إفراز الجسم لإنزيمات المتعلقة بوظيفة الكولاجين والإيلاستين وهذه المركبات لها دور قوي في الحفاظ على صحة العظام كما أنها تكسب العظام مرونة كبيرة.

فوائد بذور دوار الشمس لصحة الأعصاب :

من أهم فوائد بذور دوار الشمس أنه يعمل على إسترخاء العضلات، وهذا لأنه مع تناول كمية مناسبة من بذور دوار الشمس يساعد في خفض كمية الكالسيوم المتراكم داخل الأعصاب وهذا بدوره يمنع من زيادة إرسال الناقلات العصبية.

كما أن بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة كبيرة من المغنسيوم والذي يساعد في منع تشنجات العضلات والتخلص من شعور التعب والإرهاق، هذا وقد اكدت الدراسات والتجارب العلمية أن المغنسيوم يسهم وبشكل فعلي في علاج نوبات الصداع النصفي المستمرة.

كما أن بذور دوار الشمس تحتوي على نسبة عالية من الحمض الأميني “التربتوفان” وهذا الحمض يساعد في إفراز السرتونين وهو الناقل العصبي الذي يساعد في التخلص من التوتر والقلق، كما انه يساعد في تهدئة الأعضاب وإسترخاء الجسم.

فوائد_بذور_دوار_الشمس_المحمص

فوائد بذور دوار الشمس  لحماية الجلد :

تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة عالية من فيتامين “E” والذى يسهم بشكل فعلي في حماية الجلد حيث أن الجزيئات المتفاعلة من هذا الفيتامين تسهم  في تبيض البشرة بدون التعرض لأى نوع من التلف، هذا بالإضافة إلى أن فيتامين “E” يساعد في حماية خلايا البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ههذا بالإضافة إلى أنه عند إستعمال المركبات التى تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “E” يسهم في حماية خلايا الجلد من التلف، كما أن له دور فعال في حماية الجلد من التعرض لأمراض السرطان، وهذا يرجع إلى وجود نسبة كبيرة من السيلينيوم وهو المضاد الأول للسرطان.

ولهذا فإن بذور دوار الشمس لها فاعليتها في الحفاظ على نضارة البشرة وإعادة الإشراق والحيوية إليها، كما أنه يخفف من نسبة الإلتهابات التى من الممكن أن تتعرض لها البشرة.

فوائد بذور دوار الشمس للحامل:

فوائد الزنجبيل بالحليب

عند الحديث عن اهم فوائد تناول بذور دوار الشمس للمرأة الحامل نجد أنها تساعد في تخفيف الأعراض التى تصاحبها أثناء فترة الحمل كالشعور بالعثيان الصباحي والقئ وغيرها، هذا بالإضافة إلى دوره الفعال في عملية نمو الجنين بشكل صحي.

كما أن تناول المرأة الحامل من بذور دوار الشمس له فاعلية كبيرة في تخفيف أعراض فقدان الشهية التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل، وأيضاً تسهم في تعزيز نمو القدرات الذهنية في خلايا الجنين وهذا بدوره يساعد في تنشيط المستوي الذهني.

وتمد بذور دوار الشمس جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية التى يحتاجها كعنصر الكالسيوم وغيرها، ولذلك فإن تناول بذور دوار الشمس يعتبر بمثابة وسيلة بديلة لتعويص النقص من المعادن والفيتامينات والبروتينات في جسم المرأة الحامل، هذا بالإضافة غلى أنها أحد المنتجات الطبيعية التى لا يدخل في تركيبها أى من المواد الكيميائية الضارة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *