الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد شجرة النيم

فوائد شجرة النيم

50

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد شجرة النيم ، شجرة النيم أحد أنواع الأشجار المعمرة المشهورة منذ القدم. هذه الشجرة تنتمي إلى الفصيلة الأزدرختية التى يصل يعمرها إلى ما يقرب 200 عام. تتميز شجرة النيم بالعديد من الفوائد حيث أنها تساعد في التخلص من الأملاح الموجودة في التربة.

تتميز شجرة النيم بتعدد أسمائها فهي أحدي الأشجار المعروفة ب “النيم الهندي، النيم الشائع، والأزدرخت الهندي، أو كما يطلقون عليه في اللغة السنسكرتية بإسم “أريستا”.

تحتوي شجرة النيم على عدد من الفوائد الطبية ولهذا فيطلق عليها بإسم صيدلية القرية فقد كانت تستخدم في الطب الهندي للأغراض العلاجية المختلفة. تستخدم شجرة النيم في علاج الجروح وهذا لأنها تحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات ولهذا فهى فعالة في تطهير الجروح.

فوائد_شجرة_النيم_للبشرة

فوائد ورق الجوافة

تاريخ زراعة شجرة النيم:

انتشرت زراعة شجرة النيم في كل من بلاد الهند وسيرلانكا، ولكنها انتشرت فيما بعد ذلك في مختلف أنحاء العالم وخصوصاً المناطق الإستوائية كما في السودان وأندونسيا. يرجع تاريج ظهور شجرة النيم في شمال الهند ومن ثم انتشرت إلى بلاد أفريقيا في نهاية القرن التاسع عشر.

ووصلت زراعة هذه الشجرة إلى مجاري نهر النيل ومناطق الدلتا في مصر حيث زرعت فيما لا يقل عن أربعة ألاف شجرة من شجرة النيم. وتتميز شجرة النيم بأنها تنمو بسرعة كما أنها أحد أنواع الأشجار الدائمة الخضرة. أما عن إرتفاعها فهو يصل إلى ما يتراوح من 16 متر إلى 25 متر.

كما أن شجرة النيم تعرف بجذعها كبير الحجم، واللون الغامق، وجذورها تصل إلى عمق كبير جداً وبشكل طولي ليس عرضي، ولهذا فيطلق على شجرة النيم بأنها أحد الأشجار الخشبية. يصل أغصان هذه الشجرة إلى ما لا يقل عن عشرة أمتار. وعند الحديث عن أوراق هذه الشجرة فنجد أنها من النوع المركب حيث يتكون من مجموعة من الوريقات يصل عددها إلى 16 وريقة.

وتتميز أزهار شجرة النيم بلونها الأبيض ورائحتها العطرية المميزة، يتكون بها ثمار طولية الشكل تتمتع باللون الأخضر وتتحول إلى الأصفر بعد عملية النضوج. حيث يوجد بهذه الثمرة بذرة واحدة. وعلى الرغم من رائحة شجرة النيم والتى تشبه إلى حد كبير رائحة الثوم إلا أن لها العديد من الفوائد.

فوائد شجرة النيم في الزراعة :

فوائد أوراق الريحان

شجرة النيم تحتوي على العديد من الفوائد للإنسان في مختلف المجالات، حيث أنها تستخدم لمطاردة الحشرات والتخلص منها تماماً. ولهذا مع وجودها تمتنع الحشرات والبعوض والذباب من الدخول إلى المنزل وهذا يرجع إلى رائحتها النفاذة.

وتستخدم شجرة النيم في التخلص من أعداد البعوض الكبيرة وهذا لأن البعوض يمتص العصارة المستخلصة من هذه الشجرة. عصارة شجرة النيم التى يتم إستخلاصها من الأوراق والأزهار يسبب في إصابة ذكر البعوض بالعقم.

كما  أن شجرة النيم تسبب في خفض معدلات الخصوبة وعدد البيوض لأنواع الحشرات المختلفة كالذبابة البيضاء ودودة القطن وغيرها من الحشرات.

هذا بالإضافة إلى أن شجرة النيم تحتوي على احدى المواد الفعالة المعروفة ب “triterpenoids”، هذه المادة منتشرة في الأوراق بصورة كبيرة. تعتبر هذه المادة احدى المواد السامة التى تتسب في قتل بعض أنواع الحشرات كالمن وغيرها.

وترجع فاعلية هذه المادة إلى أنها تمنع من نمو وتطور الحشرات في مراحلها المختلفة وهذا لأنها تؤثر على بعض الهرمونات الموجودة في الحشرة كهرمون الشباب، وبالتالي تتعرض الحشرة للتشوهات المختلفة.

beauty_veggy4

وتتميز شجرة النيم بمذاقها المر ولهذا فيبتعد أنواع الطيور المختلفة عنها ولا تقترب منها. وايضاً تساعد شجرة النيم في حماية الإنسان من التعرض لمرض الملاريا والتى يقوم بنقلها البعوض حيث أنها تقضي على بعوضة الأنوفيلس والمعروفة بدورها في نقل عدوى الملاريا.

هذا بالإضافة إلى دور شجرة النيم الفعال في حماية المحاصيل الزراعية كالقمح والشعير وغيرها. حيث أثبتت التجارب العلمية ذلك عند قطع بعض من أغصان النيم ووضعها في مستنقعات المياه التى يتم زراعة الأرز فيها.

هذه التجربة أشارت إلى تحقيق أعلى جودة للمحصول وهذا لأن شجرة النيم ساعدت في التخلص من أنواع الحشرات المختلفة كالبعوض والطفيليات الآخرى، وهذا بدوره رفع من معدلات خصوبة التربة.

لا يتوقف دور شجرة النيم عند هذا الحد وإنما تتميز بدورها الفعال في تنقية الهواء ولهذا فهى تحتوي على خصائص الفلتر الطبيعي للجو. حيث تستخدم شجرة النيم في ترشيح الغازات الضارة التى تلوث الجو كأول أكسيد الكربون وأكسيدات الرصاص، وأكسيدات النيتروجين.

تنتج هذه الغازات الضارة بالبيئة من مخلفات المصانع وعودام السيارات واحتراق الوقود والتدفئة المنزلية والتدخين وغيرها. إنتاج هذه الغازات الضارة لا يؤثر بالسلب على البيئة فحسب وإنما يتعدي تأثيره ليصل إلى صحة الإنسان.

هذا بالإضافة إلى أن شجرة النيم لها فاعلية ممتازة في زيادة خصوبة التربة وهذا لأن الزيوت المستخلصة من البذور لها فاعليتها في زيادة نسبة المواد العضوية الموجودة في التربة، كما أنها تساعد في تثبيت النيتروجين.

190275

فوائد شجرة النيم الصحية:

فوائد التين الصحية

فوائد شجرة النيم لمشاكل الأسنان:

تمتاز شجرة النيم بفاعليتها الممتازة في حل مشاكل الأسنان إذ أنها تحتوي على بعض الخصائص المطهرة ولهذا فتستخدم أوراقها وعروقها في تنظيف الأسنان كما يستخدم المسواك تماماً.

هذا بالإضافة إلى أن أغصان شجرة النيم تحتوي على نسبة من مادة النيمبيدين وهذه المادة لها خصائص المواد المضادة للبكتيريا والفطريات والعفن. وتساعد أوراق شجرة النيم في التخلص من الآلام التى تتعرض لها الأسنان.

ولهذا فإن مادة النيمبيدين تدخل في صناعة معجون الأسنان وهذا لقدرتها العالية على تنظيف الأسنان وعلاج مشاكل اللثة الحساسة وغيرها.

فوائد شجرة النيم للأمراض الجلدية:

أشارت الدراسات العلمية إلى أن هناك بعض الأجزاء من شجرة النيم كالبذور والأوراق  تستخدم في علاج المشاكل الجلدية المختلفة كالأكزيما والجرب. وتستخدم قشورالسيقان في التخلص من شعور الدوخة والدوار والتقيؤ والغثيان.

وتتميز أوراق النيم في خفض الشعور بالعطش لفترة طويلة، هذا بالإضافة إلى أن النخاع الداخلي لشجرة النيم يساعد في خفض نوبات الربو التى يتعرض لها بعض الأشخاص. كما أنها تستخدم في علاج الإمساك.

وتحتوي شجرة النيم على بعض الخصائص الخافضة للحرارة، وذلك لأنها تحتوي على بعض المواد التى تساعد في تقوية الجسم، هذا بالإضافة إلى أنها من المواد القابضة. وتستخدم ثمار شجرة النيم في التخلص من الديدان الموجودة في الأمعاء.

وتستخدم ثمرة شجرة النيم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي إذ أنها تعمل على حل مشكلة الأمساك وعسر الهضم، وتساعد أيضاً في حل مشكلة الجهاز البولي.

ومن فوائد أوراق شجرة النيم أنه تستخدم في حالات الإصابة بمرض السكر والإصابة بقرحة الإثني عشر. ويستخدم الزيت المستخلص من أوراقها في التخلص من التشنجات والآلام التى تحدث نتيجة لإصابة الأعصاب.

كما أن الصمغ المستخلص من هذه الشجرة يحتوي على بعض الخصائص المهدئة للأعصاب. هذا بجانب قدرتها العالية في التخلص من آلام الإلتهابات.

وأشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن شجرة النيم تحتوي على بعض المواد التى تساعد في الوقاية من أمراض السرطان الخطيرة.

Benefits-for-the-body-neem-tree

فوائد الزبادي تعرف على رجيم الزبادي وفوائده للبشرة والشعر

فوائد شجرة النيم للشعر:

هذا بالإضافة إلى أن شجرة النيم تحتوي على بعض الخصائص الجمالية أيضاً فهو يستخدم في تقوية بصيلات الشعر وبهذا يمنع من مشكلة التساقط. ولهذا تدخل مستخلصات شجرة النيم في الكثير من التركيبات الجمالية لعلاج مشاكل الشعر وإعادة الحيوية والنشاط إليها من جديد.

أضرار شجرة النيم:

على الرغم من تعدد فوائد شجرة النيم للإنسان إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية السلبية. تحتوي شجرة النيم على بعض الخصائص التى تمنع من حدوث حمل. هناك الزيت المستخلص من بذور شجرة النيم والذى يحتوي على نسبة عالية من مركب الكبريت، وهذا بدوره يعمل على قتل الحيوانات المنوية في أقل وقت ممكن.

من المعروف أن الحيوانات المنوية تحتاج إلى مدة طويلة حتى تصل إلى قنوات فالوب لإخصاب البويضة، ولذلك عند حقن المهبل بهذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية ويمنع من حدوث الحمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *