الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بذر الكتان

فوائد بذر الكتان

51

فوائد بذور الكتان ، بذور الكتان من أفضل أنواع البذور التى تتميز بتعدد فوائدها حيث كان يستخدم منذ القدم في الكثير من الإستخدامات فقد كان منتشر في مختلف الحضارات حيث أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن بذور الكتان يرجع إستخدامها إلى عصر الملكة نفرتيتي.

ولكن هذه البذور أصبحت تستخدم في مختلف أنحاء العالم وأحتل مكانة عالية من بين الأعشاب الطبية الآخرى، ولذلك كثيراً ما كان يستخدمه الفراعنة في مختلف المجالات سواء كانت في المجالات الطبية للأغراض العلاجية المختلفة، أو للحفاظ على صحة وجمال البشرة.

وقد تم إستخدام بذور الكتان في مختلف المركبات التى تتميز بالروائح العطرية المختلفة أو في جلسات التدليك لعلاج الأمراض والإصابات المختلفة، هذا بالإضافة إلى أن بذور الكتان تدخل في بعض التركيبات لعلاج القروح والأكزيما الرطبة وأيضاً يساعد في التخلص من الحرقة موضوعياً.

هذا بالإضافة إلى أن بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من المركبات الغذائية الضرورية للجسم إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المهمة كحمض اللينولينيك وحمض اللينليتيك وأيضاً أحماض الأوميجا6 وهو احد الأحماض الدهنية الغير مشبعة.

ويستخرج من بذور الكتان أحد الزيوت الطبيعية المهمة المستخلصة منها والذى يساعد في الكثير من الأغراض الطبية والعلاجية، فقد كان يستخدم منذ القدم في العناية بالبشرة وصحة تالشعرن كما انه يستخدم في علاج بعض الأمراض في حالة تغيب العلم والتكنولوجيا لديهم، فقد كانت وسائل العلاج بالأعشاب الطبيعية.

maxresdefault

فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور الكتان الصحية:

فوائد بذور الكتان لخفض مستويات الكوليسترول:

من أهم فوائد بذور الكتان أنه يوفر لجسم الإنسان ما يحتاجه من عناصر غذائية ضرورية لبناء الجسم والتخلص من بعض الأمراض المزمنة حيث أنه يتميز بقدرته العالية على السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم، وهذا بدوره يساعد في حماية الجسم من التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

هذا بالإضافة إلى أن بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية هذه الأحماض تتميز بتعدد فوائدها لصحة الإنسان حيث أنها تحمي الجسم من الآثار الضارة الناتجة عن إرتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم.

حيث هناك الدراسة العلمية التى تم نشرها عام 2005 والتى أشارت إلى أن إستعمال 20 جرام من بذور الكتان لمدة 8 أسابيع بصورة يومية يساعد في خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم ، ولهذا أشارت الدراسات العلمية ان هناك علاقة قوة بين تناول بذور الكتان وبين معدل إنخفاض مستويات الكوليسترول في الجسم. ولهذا فمن الأفضل تناول ملعقتين من بذور الكتان أو إستعمالها يومياً عن طريق إطافتها إلى أطباق الطعام المختلفة،

هذا بالإضافة إلى أن أحماض الأوميجا تساعد في الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة، ولذلك فينصح بتناول زيت بذور الكتان بصورة مستمرة فبضع ملاعق من بذور الكتان له فاعلية ممتازة في التخلص من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم.

فوائد بذور الكتان لأمراض الجهاز الهضمي:

كما اشارت الدراسات والتجارب العلمية ان بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من اللياف الغذائية الضرورية للجسم والتى تساعد في علاج الإمساك المزمن، ولهذا فهو يعمل كملين للمعدة.

77بذور-الكتان

فوائد بذور الكتان لأمراض السرطان:

ومن أهم فوائد بذور الكتان أنها تسهم وبشكل فعال في علاج أمراض السرطان وخصوصاً سرطان الثدي وهذا لأن بذور الكتان تحتوي على نسبة عالية من الفيتو أستيروجين، وهى الجزيئات النباتية التى تعمل على منع إرتفاع مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

كما أن بذور الكتان تعمل على تضخم غدد الحليب وهذا بالتالي يعمل على منع الإصابة بسرطان الثدي، ولهذا فإنه عند تناول 100 جرام من بذور الكتان بصورة يومية يوفر ما لا يقل عن 300 ألف ميكروغرامات من جزيات الفيتو أستروجين، وهذا بحد ذاته يعمل على علاج أمراض السرطان.

ولكن من الأفضل عدم تناول بذور الكتان في حالة الإصابة الفعلية بالسرطان وخصوصاً سرطان الثدي حتى لا يسبب الكثير من الآثار السلبية للجسم،حيث أنه تحتوي على نسبة عالية من المواد التى تساعد في التخلص من المواد التى تؤدي إلى نمو ونشر الخلايا السرطانية في الجسم، ولهذا فإن تناول بذور الكتان يقضي على أنواع السرطان المختلفة كسرطان القولون..

فوائد بذور الكتان لأمراض السكر:

من بين فوائد بذور الكتان أن يقلل من نسبة التعرض لأمراض السكر وخصوصاً من النوع الثاني حيث أنه يحتوي علي نسبة عالية من الجزئات النباتية التى تتمتع بالخصائص المضادة للأكسدة والتى تسهم في حماية الجسم من مرض السكر بنسبة لا تقل عن 80%. ولهذا من الأفضل تناول ملعقتين من بذور الكتان المطحونة بصورة يومية، أو عن طريق إضافتها إلى أطباق الطعام المختلفة،

كما أن بذور الكتان تسهم في علاج الكثير من الأمراض الناتجة عن التعرض للإلتهابات كأمراض القلب وإلتهابات المفاصل وغيرها.

فوائد بذور الكتان في التخسيس:

فوائد لسان العصفور الصحية للمراة والتخسيس وكيفية عملها

وتحتوي بذور الكتان على بعض الخصائص التى تساعد في عملية خسارة الوزن الزائد في الجسم إذ أنه تعطي الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة وبالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية التى يتناولها الفرد، وبهذا يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

ولهذا فإن بذور الكتان تسهم في التخلص من الوزن الزائد في الجسم وبالتالي تسهم في حرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق في الجسم، ولهذا من الأفضل تناول بذور الكتان قبل الوجبة بما لا يقل عن نصف ساعة، وهذا بدوره يعمل على فقد الشهية.

فوائد_بذور_الكتان_للتنحيف

فوائد بذور الكتان للبشرة:

فوائد النعناع المغلي للجنس والبشرة والرجيم والحامل

من أهم فوائد بذور الكتان للبشرة انه يعالج مشاكل التهيج نتيجة التعرض لأمراض الإلتهابات والحساسية حيث أن بذور الكتان يساعد في التخلص من احمرار البشرة والبثور والشوائب التى تظهر على البشرة، حيث أن بذور الكتان تحتوي علي على بعض الخصائص المضادة والملطفة للجلد، ولذلك فهو يعمل على علاج الإلتهابات.

هذا بالإضافة إلى أن بذور الكتان تحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة والمواد النباتية التى تساعد في مقاومة علامات الشيخوخة كظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة.

ولهذا كثيراً ما تدخل بذور الكتان في بعض التركيبات الجمالية للتخلص من المشاكل التى تصيب البشرة وأيضاً تحافظ على نضارة وإشراق البشرة، هذا بالإضافة إلى انه من الممكن إستعمال قشور بذور الكتان وبالتالي فهى تعمل على إعادة توازن الهرمونات الأنثوية.

ولهذا فإن بذور الكتان تخفض من نسبة ظهور أعراض سن اليأس على الوجه، ومن أفضل طرق إستعمال بذور الكتان المطحونه بإضافة كمية من الماء إليها وبعد ذلك نضعها على النار وهذا بعد الخلط والتدريب المستمر، وبعد ذلكك نضعها على قطعة من الشاش ونضعها على المنطقة المصابة بإلتهابات وبهذا يتم التخلص من أثار الإلتهابات تماماً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *