الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بياض البيض

فوائد بياض البيض

53

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد بياض البيض ، يعتبر البيض أحد المصادر الغذائية الضرورية لبناء جسم الإنسان فقد انتشرت فوائده منذ القدم، وهذا يتكون من عنصرين مهمين أحدهما بياض البيض والذى كانوا يطلقون عليه الأخ، أما عن الجزء الثاني فهو صفار البيض والذى غالباً ما يطلقون عليه “المح”، ويحتوي بيض الدجاج على أعلى نسبة من المواد والعناصر الغذائية الضرورية.

ولهذا فنجد أن بيض الدجاج من أكثر أنواع البيض إنتشاراً وإستخداماً بين الناس على الرغم من وجود مختلف الأنواع من البيض كبيض البط  وبيض الدجاج العادي، وبيض السمان، وبيض اللوز، وبيض السمك الكافيار، وبيض النعام.

ويتميز البيض بأنه أحد المصادر الغذائية الغنية بجمض الفوليك وحمض الغلوتاميك، وأيضاً على نسبة كافية من الماء والألياف الغذائية، وحمض البانتوثينيك، ويعتبر البيض أحد المصادر الغنية بالبروتينات والمواد الكربوهيدراتية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن كالحديد والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور.

أما عن مجموعة الفيتامينات فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، وB3، وB6، ويتميز البيض بعدم إحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول والأحماض الدهنية.

Egg-Whites

فوائد البطاطا البيضاء والحلوة واضرارها

القيمة الغذائيّة لبياض البيض:

يتميز بياض البيض بإحتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الموجودة في البيض بصفة عامة حيث أنه يحتوي على كمية عالية من حمض الفوليك والكولين واللوتين، هذا بجانب وجود نسبة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين B، وA، وايضاً يحتوى على بعض المعادن كالسيوم والحديد والمغنسيوم والصوديوم، وغيرها من الغناصر الغذائية الضرورية للجسم.

فوائد بياض البيض:

  • يتميز بياض البيض بتعدد فوائده لجسم الإنسان إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم، ولهذا فهو أحد المصادر الغذائية التى تسهم في مقاومة الجسم للكثير من الأمراض، إذ أن بياض البيض يساعد في الحفاظ على صحة الغذة الدرقية.

  • كما أشارت الدراسات والتجارب العلمية ان تناول بياض البيض بإستمرار يساعد في علاج حالات الإصابة بمرض الأنيميا “فقر الدم” الذى كثيراً ما يتعرض لها الإنسان نتيجة نقص كمية عنصر الحديد في الجسم، فالمعروف أن بياض البيض يحتوى على نسبة عالية من الحديد والتى تعوض النقص الموجود في الجسم.

  • ويتميز بياض البيض بقدرته العالية على تحسين  مستوى الرؤية والحفاظ على صحة وسلامة العين، كما أن تناول بياض البيض يساعد في توفير مقدار ما يحتاجه الجسم من طاقة لأداء وظائفه الحيوية، ويتميز أيضاً بقدرته العالية على الحفاظ على العظام إذ أنه يحتوي على العناصر اللازمة للبناء الجسم بالطريقة الصحيحة.

  • وأكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول بياض البيض بإنتظام يسهم في الحفاظ على صحة غدة البروستاتا وعلاج الجسم من الأمراض التى تهاجمه كما أنه يزيد من مناعة الجسم فيحفزه من مقاومة الأمراض والفيروسات والبكتيريا والأمراض التى يتعرض لها.

  • هذا بالإضافة إلى أن بياض البيض يحتوي على نسبة عالية من العناصر التى تسهم في عملية التخسيس إذ انه يحتوي على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية وبالتالي فهو يسهم في عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

  • ويحتوي بياض البيض على بعض الفوائد للمرأة الحامل حيث أنها خلال فترة الحمل تحتاج إلى نسبة عالية من البروتينات اللازمة لنمو وبناء الجنين بشكل سليم، وبياض البيض يحتوي على هذه النسبة التي تحتاجها من البروتينات.

  • يساعد تناول بياض البيض أيضاً على الحفاظ على سلامة وصحة القدرات الذهنية والعقلية للإنسان وهذا لأنه يعمل على تغذية خلايا الدماغ وتنشيطها فهو يحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين اللازمة للجسم.

فوائد_بياض_البيض_المسلوق

فوائد بياض البيض للعضلات:

فوائد العدس الصحية للقلب والجسم واهم الفيتامينات التى يحتويها

أكدت الدراسات والتجارب العلمية ان تناول بياض البيض بإنتظام يساعد في بناء خلايا الجسم بشكل سليم إذ أنه يسهم في بناء عضلات الجسم وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر والفيتاميان اللازمة لذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “A,  B12”.

هذا بالإضافة إلى أن بياض البيض يحتوي على نسبة من البروتينات اللازمة لبناء خلايا الجسم وأنسجته.

كما أن بياض البيض يمد الجسم ببعض السعرات الحرارية التى تولد مقداراً من الطاقة يسهم في تمارين بناء العضلات، ولهذا فتناول بياض البيض مهم جداً خصوصاً للرياضيين، ولذلك فمن الأفضل تناول مشروب بياض البيض مع الحليب صباح كل يوم للحصول على ما يحتاجه من طاقة.

وكثيراً ما يوصي به لبناء الجسم إذ أن فوائده ترجع  إلى عدم وجود نسبة بسيطة جداً من الدهون المشبعة والتى يبتعد الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على صحة العضلات.

ودوره في بناء العضلات يرجع إلى إحتواء بياض البيض على نسبة من الأحماض الأمينية كاللوسين، وهذه الأحماض من أهم المواد التى تستخدم في بناء العضلات بشكل قوي وسليم.

mqdefault

فوائد بياض البيض للأطفال:

فوائد الشوفان

نظراً لإحتواء بياض البيض إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الأطفال، ولهذا فيجب على الأمهات بالحرص على تناول الأطفال من بياض البيض  بإستمرار، وفيما يلي بعض من أهم فوائد بياض البيض للأطفال:

  • يساعد تناول  البيض بإستمرار على بناء وتقوية عظام الطفل وبالتالي فهو يحمى الطفل من التعرض لأمراض العظام كالهشاشة والكساح وغيرها ولهذا فمن الأفضل تناول الأطفال بياض البيض بصورة يومية.

  • كما ان تناول بياض البيض يساعد في حماية الطفل من التعرض لمراض فقر الدم، إذ أنه يعوض الجسم من العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها.

  • كما ان تناول بياض البيض يساعد في تقوية الجهاز العصبي في جسم الطفل وهذا بدوره يحفز من درجة تأثره بالمؤثرات الخارجية بصورة أفضل.

  • كما أن بياض البيض يحمل العدد من الخصائص المضادة للجراثيم وهذا لأنه يحتوي على مادة ليزوتيسيم المكتشفة حديثاً، وهذه المادة تسهم فيما يلي:

    • حماية الأنف والحلق من التعرض لبعض الفيروسات والتى تسبب التعرض لأمراض الرشخ والإنفلونزا.

    • كما أن هذه المادة تمنع تعرض الأذن للإفرازات الزائدة التى تضر من طبقات الأذن كما أنها تحمي الأذن من التعرض للإلتهابات الجرثومية.

    • تسهم مادة ليزوتيسيم في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وبالتالي يشجع الجسم من مقاومة تعرضه للبكتيريا والفيروسات.

    • كما أن مادة ليزوتيسيم لها دور فعال أيضاً في حماية العين من الأمراض والإلتهابات الجرثومية.

  • كما أن تناول بياض البيض بإنتظام له فاعلية ممتازة في حماية جسم الطفل من التعرض لمراض القلب المزمنة والتى تنتج عن حدوث إنسدادات في الأوعية الدموية وهذا لأن بياض البيض لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول الضار.

  • كما أن الأطفال الذين يعانون من الوزن الزائد من الأفضل لهم تناول بياض البيض بإستمرار وهذا لأنه فعال جداً في تحفيز الجسم من حرق كمية الدهون الزائدة بالجسم.

فوائد البيض للاطفال

فوائد بياض البيض للبشرة:

فوائد المانجو للجنس والجسم والبشرة واضرار المانجو

أشارت الأبحاث والدراسات العلمية أن إستعمال بياض البيض له فاعلية ممتازة في الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الفيروسات والإلتهابات التى من الممكن أن تتعرض لها، وفيما يلي بعض من أهم فوائد بياض البيض للبشرة:

  • كثيراً ما يستخدم بياض البيض في تحضير التريكيبات التجملية للبشرة  وهذا لأن له فاعلية ممتازة في الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات وهى العناصر الضرورية للبشرة.

  • يستخدم بياض البيض في تفتيح وتبيض البشرة، كما أنه يساعد في توحيد درجات اللون، مما يعهطها النضارة والصحة.

  • كما أن إستعمال بياض البيض يساعد في التخلص من حبوب الشباب التى تظهر في الوجه وهذا لأنه يسهم في تقليل المسامات الموجودة في البشرة.

  • هذا بالإضافة إلى أن بياض البيض يساعد في شد الترهلات الموجودة في الجلد وبالتالي فهو يقاوم من ظهور التجاعيد حول العينين.

  • ويستخدم بياض البيض في تجديد خلايا الجلد التالفة الموجودة في البشرة وهذا لأنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات، كما أنه يعطي الجلد المرونة والنعومة وبالتالي يزيد من تألقه.

  • يعالج بياض البيض علامات الشيخوخة المبكرة فيحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من الفسفور ضمن مكوناته.

243289268

فوائد بياض البيض للشعر:

فوائد الصبار للجنس والشعر والبشرة 10 فوائد مذهلة للصبار لن تصدقها

ومن أهم فوائد بياض البيض في حل الكثير من المشاكل التى تتعرض لها فروة الرأس حيث أنها تستخدم في التخلص من مشكلة التلف والجفاف التى تتعرض لها، وهذا يرجع إلى وجود نسبة عالية من الكيراتين والبروتينات وهذا ما تحتاجه فروة الرأس.

وعند إستعمال بياض البيض لفروة الرأس نجد أنه يزيد من لمعان الشعر وبالتالي يضيف إلى إشراق الشعر، كما أن بياض البيض يحل من مشكلة تساقط الشعر، ويعيد إنبات بصيلات جديدة وبالتالي يزيد من كثافة الشعر، هذا بالإضافة إلى أنه يسهم في تقوية جذور الشعر.

خلطات بياض البيض للشعر:

يستخدم بياض البيض في الكثير من التركيبات الطبيعية للحفاظ على صحة وسلامة الشعر وفيما يلي بعض من أهم هذه الخلطات:

وصفة بياض البيض مع العسل:

هذه الوصفة يتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة من العسل إلى بياض بيضة واحدةن هذا إذا كانت فروة الرأس عادية، أما إذا كانت دهنية من الأفضل إضافة الصفار أيضاً، وبعد أن نخلط المكونات جيداً نضيف إليه ملعقة من زيت الزيتون وندلك فروة الرأس جيداً بهذه الخلطة، ونتركها على فروة الرأس لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن الأفضل تكرار إستعمال هذه الخلطة مرة في الأسبوع، للحفاظ على صحة وسلامة فروة الرأس.

وصفة بياض البيض المخفوق:

هذه الخلطة يتم تحضيرها عن طريق خفق بياض بيضة بالخفاقة الكهربية إلى ان تصل إلى خليط كثيف وبعد ذلك نضيف ملعقة كبيرة من الملح وعصير الليمون وبعد أن نخلط المكونات جيداً نترك الخليط على فروة الرأس لنصف ساعة وبعد ذلك يشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ.

وصفة بياض البيضة مع الزبادي:

ويتم تحضير هذه الخلطة بإضافة كمية من الزبادي مع ملعقة بسيطة من بيكربونات الصوديوم وعصير ليمونة واحدة وأيضاص نضيف بياض بيضة مخفوقة، ونضع الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة على الأقل وبعد ذلك يغسل فروة الرأس جيداص بالماء الدافئ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *