الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد صلاة الجماعة

فوائد صلاة الجماعة

Shi'ite Muslims attend Friday prayers at the Imam Hussein shrine in the holy city of Kerbala, June 13, 2014. Iraq's most senior Shi'ite Muslim cleric urged followers to take up arms against a full-blown Sunni militant insurgency to topple Shi'ite Prime Minister Nuri al-Maliki, escalating a conflict that threatens civil war and a possible break-up of the country. In a rare intervention at Friday prayers in the holy city of Kerbala, a message from Grand Ayatollah Ali al-Sistani, who is the highest religious authority for Shi'ites in Iraq, said people should unite to fight back against a lightning advance by militants from the radical Islamic State of Iraq and the Levant.  REUTERS/Mushtaq Muhammed (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS RELIGION)
 ‘

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد صلاة الجماعة ، إن صلاة الجماعة من أهم الأمور التى يوصي بها مبادئ الدين الإسلامي حيث أن الله عز وجل خاص بها المؤمنين بهذا الأمر حيث أنه أمر المؤمنين بالتعاون في أحسن أعمالهم وهذا بالصلاة، كما أشار الكثير من الفقهاء والعلماء إلى أن صلاة الجماعة واجبة وهذا ما ذكره الله في آياته الكريمة حيث قال عز وجل : “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ”.

فصلاة الجماعة تعبيراً عن معنى السلام والتوحد بين الناس مهما اختلف طبقاتهم أو ألوانهم فهى لا تميز أحداص عن أحد في هذه الصلاة يري الفقير كيف يسجد الغني بين يدي الله يدعوه ويرجوه، وأيضاص يتجمع الناس في أفضل الأعمال المحببة إلى الله عز وجل ولذلك فصلاة الجماعة عبارة عن معني أساسشي للدين شعاراً للإسلام والمسلمين في مختلف بقاع الأرض.

وتتميز صلاة الجماعة بأنها شهادة للإيمان والتوحيد بالله عز وجل كما أنها أفضل الوسائل لتعمير بيوت الله فلو انقطع الناس عن أداء صلاة الجماعة سيسب  تعطل في المساجد، ولهذا فقد وصف الله سبحانه وتعالي الذين يؤدون صلاة الجماعة بأنهم عمار المساجد والإيمان الذين هداهم لطريقه المستقيم  حيث قال الله عز وجل :

“إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ”.

هذا بالإضافة إلى أن الله عز وجل جعل من صلاة الجماعة وسيلة لذكر الله سبحانه وتعالى في المساجد وبيوته، فهؤلاء الذين يؤدون صلاة الجماعة وصفهم الله عز وجل بأنهم رجال الله في الأرض لا تلهيهم لا تجارة ولا بيع عن أداء فروض الله وإستجابة ندائه، فقد شهد الله سبحانه وتعالى لهؤلاء بالإيمان وتقبل إيمانهم والتغاضي عن سيئاتهم.

Shi'ite Muslims attend Friday prayers at the Imam Hussein shrine in the holy city of Kerbala, June 13, 2014. Iraq's most senior Shi'ite Muslim cleric urged followers to take up arms against a full-blown Sunni militant insurgency to topple Shi'ite Prime Minister Nuri al-Maliki, escalating a conflict that threatens civil war and a possible break-up of the country. In a rare intervention at Friday prayers in the holy city of Kerbala, a message from Grand Ayatollah Ali al-Sistani, who is the highest religious authority for Shi'ites in Iraq, said people should unite to fight back against a lightning advance by militants from the radical Islamic State of Iraq and the Levant. REUTERS/Mushtaq Muhammed (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS RELIGION)

وهذا ما يجعل من صلاة الجماعة تجمع الكثير من الفوائد للإنسان المسلم الذي يهيتم بنداء ربه ويلبه على الفور، وقد أكد الكثير من العلماء والفقهاء إلى ضرورة أداء صلاة الجماعة وهذا لكي يحظي المؤمن بالراحة ورضا النفس.

فوائد صلاة الجماعة:

سورة ق

من أهم فوائد صلاة الجماعة هي التجمع لأداء فريضة التعبد إلى الله راجين له بتقبل أعمالنا والتغاضي عن سيئاتنا وتختلف أوقات الجماعة عند المسلمين هناك صلاة الجماعية اليومية وهذا بأداء فروض الصلاة الخمس الواجبة على كل مسلم، وأيضاً الإسبوعية وهذا ما يتحدث عندما  يتجمع مختلف الأشخاص في صلاة الجمعة.

أما عن صلاة العيدين التى تتكرر مرتين في السنة، كل هذا التواصل يحتل مكانة مهمة في حياة المسلم إذ أنه ينشر المحبة والإحساب والرعاية بين الناس كما أنها تساعد في تطهير النفوس، والتقرب إلى الله عز وجل.

salat-jama3a

وكثيراً ما يؤدي المسلمين صلاة الجماعة لإمثال أوامر رسول الله صلي الله عليه وسلم، فهذه احدى السنن الواجب على كل مسلم إتباعها حيث أنه في صلاة الجماعة يساعد في مغفرة الذنوب وتكفير السيئات، هذا بالإضافة إلى أن أداء صلاة الجماعة احدى وسائل اتباع السنة النبوية.

فقد أوصى رسول الله بالسعي إلى صلاة الجماعة دائماً فقد قال في حديثه الشريف “من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر”، وأيضاً في قول رسول الله عن صلاة الجماعة وأهميتها حين قال: “ذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم، وأحقهم بالإمامة أقرؤهم”.

فعند إتباع أوامر الرسول صلي الله عليه وسلم في أداء صلاة الجماعة يعتبر احد أسباب الهداية، ورضاه على عبادهن كما أنها تعتبر من أسباب النجاة من النار والتكفير عن السيئات وفتح أبواب الجنة على مصراعيها، وهذا ما اكده الله سبحانه وتعالى في آياته حين قال “وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا”.

صلاة الجماعة أحد أفضل مقاصد الإسلام، وهذا يعنى أن صلاة الجماعة تسعي إلى وحدة المسلمين جميعاً والبعد عن حياة الفرقة والإختلاف فصلاة الجماعة لها أهمية كبيرة في إعلاء كلمة الإسلام ونشر مبادئها للناس جميعاً فقد الله سبحانه وتعالى عن صلاة الجماعة أن ” يد الله مع الجماعة”، كما قال في آياته الكريمة أيضاً: ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ”.

prayer

فوائد ماء زمزم

وأداء صلاة الجماعة تعتبر أحد الوسائل العظيمة التى تساعد في تعظيم وإظهار شعائر الله وهى الصلاة أحد أركان الإسلام وأفضل عبادة عند الله ففيها يتقرب المسلم من ربه باكياً شاكياً وحامداً إياهن ومن بين فوائد صلاة الجماعة أيضاً أنه تزيد من فرصة التحاب بين الناس.

ففي صلاة الجماعة يسعي الناس إلى معرفة أحوال بعضهم وهذا لأن لقاء الناس بعضهم مع بعض والسؤال يولد من المحبة والألفة بين الناس، وأيضاً  يزيد من فرصة التعارف  بين الناس، وايضاً أداء صلاة الجماعة يعتبر من أهم الوسائل لدحض إمكانية المنافقين في تدميز الإسلام وشعائر الإسلام.

وهذا كثيراً ما يظهر عند دخول المسلمين معاً لأداء فريضة الجماعة وأيضاً خروجهم معاً وهذا يثبت من الوحدة والمحبة وغيرها من المشاعر الجيدة بينهم، وبهذا يبعد المسلمين عن طريق النفاق وأهل الكفر وعن طريقهم.

وتظهر فوائد صلاة الجماعة في تعليم المسلم الجاهل عن مبادئ وأساسيات الإسلام ن فهناك الكثير من المسلمين الذين يستفيدون ويتعلمون من قراءة القرآن في العلن وهذا يحدث بواسطة صلاة الجماعة، وعند الإستماع إلى الأذكار بالتكرار يساعد في حفظها، كما أنه تساعد في تعليم المسلمين مبادئ الإسلام وأحكام الصلاة وغيرها من أمور الإسلام.

كما أنه تسهم في إعادة ضبط النفس الإنسانية حيث أن  المسلم يعتاد على متابعة الإمام في كل خطوة فلا يستطيع أن يسبقه بخطوة أو أن يتأخر عنه بخطوة حتى تتقبل صلاته عند الله عز وجل.

كما أن الله سبحانه وتعالى ميز الذين يؤدون صلاة الجماعة بشعورهم كأنهم في صف الجهاد وهذا لأن المجاهدين في سبيل الله أيضاً يقفون في  صف واحد ويتبعون إمام واحد لإعلاء شأن الإسلام، فهم لا يخطون خطوة بدون أمر من الله سبحانه وتعالى.

وصلاة الجماعة من أفضل الوسائل لتحطيم الفوارق الإجتماعية وهذا لأنها تعطي المسلمين الشعور بالمساواة والتخلص من الفوارق والطبقات الإجتماعية، حيث أنه يجتمعون في بيت الله دون التمييز بين الغني والفقير، ففي صلاة الجماعة يشعر الناس بالألفة فيما بينهم.

وكثيراً ما كانت تساعد صلاة الجماعة في تفقد أحوال الناس فيما بينهم فيساعد الإنسان أخيه الإنسان إذا شاهدوا أحد المسلمين يحتاج إلى أى شئ يساعدوه وإذا اختف بعض الناس من صلاة الجماعة يعرفون أنه مريض فيقفون بجانبه وهذه أحوال المسلمين في الأرض.

images (1)

وكثيراً ما يجتمع الناس في صلاة الجماعة لسؤال الله سبحانه وتعالى عن بعض من نعمه وفضله فيجتمعون في بيت الله كسبب لنزول البركات، وعندما  يشاهد المسلم أهله يؤدون أنشطة العبادة المختلفة فبالتالي تزداد درجة نشاطه.

وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن أداء صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة وفي بعض الأحاديث الشريفة أنها أفضل من صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة.

هذا بجانب أن أدار صلاة الجامعة تحمي الإنسان المسلم من الشيطان وتمنعه من أن يسيطر عليه وعلى أفكاره، وأيضاً صلاة الجماعة تسهم في بعد المسلم عن المنافقين وعن التشبه بهم وبأفكارهم.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *